حدائق متحركة على أسطح الحافلات في عاصمة دولة أوروبية.. البلدية اختارت المشروع من بين 800 قُدّم لها.. بماذا يتميز؟

كشفت بلدية العاصمة الإسبانية مدريد عن خططها لزرع حدائق جديدة فوق أسقف حافلات النقل العامة وأسقف المحطات المخصصة لانتظار الحافلات.

صحيفة التلغراف البريطانية قالت إن سلطات البلدية توصلت إلى هذه الفكرة الجديدة من نوعها كلياً لمحاربة التلوث وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، حسب ما نشرته صحيفة The Local الإسبانية الناطقة بالإنكليزية. كذلك، تهدف الحدائق إلى امتصاص الحرارة المرتفعة والضجيج.

وستبلغ تكلفة إنشاء حديقة فوق أسقف الحافلات العامة نحو 2500 يورو (2631 دولاراً). أما إنشاؤها على أسقف المحطات فستبلغ تكلفته أقل.

المشروع يحمل اسم Muévete en verde (الحركة الخضراء) وهو أحد 6 مشروعات مصممة لتحسين بيئة المدينة، وقع الاختيار عليها من بين 800 مشروع قُدِّم للبلدية.

بداية المشروع في مرحلته التجريبية ستغطي خطين فقط من خطوط باصات النقل العام في مدريد؛ هما الرقمان 27 و34 اللذان ركبهما العام الماضي وحده 17 مليون راكب.

يقول خوسيه أنطونيو أنطونا مدير المشروع: “ستكون كل حديقة من شبكات سلكية معدنية ومواد مستدامة أخرى تستطيع تحمّل حركة الباص دون تسريب المياه”. كذلك، سيكون لكل حديقة نظام ري مائي مصمم لمنع التسرب.

وحظي المشروع بدعم مانويلا كارمينا عمدة بلدية مدريد اليسارية المنتخبة في مايو/أيار عام 2015.

هافينغتون بوست عربي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..