أخبار السودان

أين التقرير ؟

الطاهر ساتي

المدير العام السابق لإدارة وقاية النباتات مسؤول عما حدث في قضية فسائل شركة أمطار، ولكن ليس وحده .. وما لم يُخضع وزير الزراعة للتحقيق والمساءلة عبر لجنة التحقيق التي شكلتها رئاسة الجمهورية، فأن العدالة لن تكون (ناجزة).. الوزير والمدير هما من أدخلا البلد والشركة في (مأزق الفسائل)، وليس المدير وحده .. فالفسائل لم تصل إلى الخرطوم ثم إلى الشمالية بالتهريب، بل بعلم وموافقة لجنة شكلها الوزير – بالتنسيق مع المدير – ثم أوفدها إلى الإمارات لتفحص الفسائل في موقع الإنتاج و في مختبرات دولة الإنتاج ..!! ::

لقد خالفت تلك اللجنة – والإدارة التي تمثلها – القانون والإجراء بالموافقة على شحن الفسائل – بدلا عن العينات – إلى الخرطوم قبل إكتمال عمليات الفحص والمعاينة.. وللأسف، لم يحاسب الوزير اللجنة والإدارة على هذه المخالفة، فلماذا لا يدفع ثمن التقاعس عن آداء الواجب (كما يجب)، وذلك بتجاهله لمخالفة اللجنة والإدارة للقانون والإجراء ؟.. هذا شئ، والشئ الآخر، أي مخالفة أخرى و (مُريبة)..بعد إختلاف أعضاء لجان وقاية النباتات حول نتائج معامل الخرطوم ( جامعة الخرطوم، الحجز الزراعي) ، تم إرسال العينات إلى هولندا ..!! ::

ولكن للأسف لم تقطع نتائج فحص المعمل الهولندي قول كل خطيب، أو كما يظن البعض .. وبالمناسبة، أين تقرير المختبر الهولندي؟، وماذا يقول التقرير؟، هنا مربط فرس الحدث .. لو نشرت الوزارة نتائج تقرير المختبر الهولندي، أو لو سلمتها لشركة أمطار، لما كانت هناك أزمة ولا قضية ولا صخب..هذا التقرير الهولندي هو (الفيصل)، ورعاة الإبل في البوادي يحسمون به القضية باعتباره (الحاسم) ، ولكن أين هو؟.. نعم لقد لخصت الدكتورة مرمر عبد الرحمن – أحد أعضاء اللجنة – ما أسمتها بنتيجة فحص المعمل الهولندي، ثم عنونتها إلى مدير الوقاية، وإنتشر الخطاب – وما فيه من تخليص – في الواتساب .. ولكن منذ وصول نتائج هولندا، و إلى يومنا هذا، لم يتم نشر ( الأصل) ولم يتم تسليم الشركة (الأصل)..!! ::

وعلى ذمة الأخ الطاهر حسن التوم، فأن أصل التقرير الهولندي بطرف وزير الزراعة، أو كما قال الطاهر عندما تساءلت – في حلقة حال البلد – عن سر ( إخفاء الأصل)، وعن سر الإكتفاء بتلخيص الدكتورة مرمر .. وعليه، يبقى السؤال الحرج جداً : لماذا لا تنشر وزارة الزراعة وإدارة الوقاية والدكتورة مرمر عبد الرحمن نتائج المختبر الهولندي (كما هي)، بدلا عن نشر تلخيصها ؟.. ولماذا لم تسلم وزارة الزراعة وإدارة الوقاية والدكتورة مرمر شركة أمطار صورة من نتائج المختبر الهولندي (كما هي)، بدلاً عن مفاجأة الشركة وإثارة الرأي العام بملخص التقرير عبر الواتساب ..؟؟ ::

ولماذا تلكأت الوزارة عن تسليم أمطار صورة من ( أصل التقرير )، وأرغمتها على مخاطبة المختبر الهولندي بالسؤال عن نتائج الفحص وصحة تلخيص الدكتورة مرمر؟.. وكان رد المختبر الهولندي ما تم نشره – بالعربي والانجليزي – في صحف الأحد الفائت، و للأسف كان رد المختبر الهولندي نفياً صريحاً لما جاء في تلخيص الدكتورة مرمر.. وعليه نسأل ذوي الضمائر : أي الطرفين يفتقد ويفتقر لعنصر الشفافية؟.. الوزارة التي تضن على الشركة والرأي العام بصورة من أصل التقرير الهولندي؟، أم الشركة التي نشرت على الملأ تقرير المختبر البريطاني ونفي المختبر الهولندي لملخص الدكتورة مرمر؟.. أرفعوا الحصانة عن وزير الزراعة، ثم أذهبوا بالجميع إلى لجنة التحقيق الرئاسية أو نيابة أمن الدولة، ليكون هذا الحدث آخر الخناجر التي تستهدف (اقتصاد بلد) وليس ( شوية نخيل)..!!

تعليق واحد

  1. الاخ الطاهر ساتي الموضوع وأضح وضوح الشمس فى كبد السماء وما عايزه ليها درس عصر
    الموضوع كبير وفيه أيادي خفيه تحاول إفساد ما هو صالح من نخيل بلادنا
    ولو أستمعت لحديث الدكتورة أناهيد فى برنامج حال البلد لعرفة الحقيقة.
    كان الله فى عون هذا الشعب المغلوب على أمره وفى عون نخيل بلادنا.

  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى أبناء الولاية الشمالية عموما و محلية الدبة خصوصا ….
    السلام عليكم
    إن ما يجري في مشروع أمطار من ملابسات أمر فسائل النخيل المصابة بفطر مهلك لاشجار النخيل عموما وفي زمن قياسي…
    فهو محك حقيقي و إختبار مباشر لقدرتنا للدفاع عن حقوقنا والإستماتة من أجلها في زمن أصبح فيه المسئولون يتسولون و يتاجرون بكل شيء في البلد برغم صبرنا علي كل أنواع الجبايات والخصومات و رفع الدعم و إنهيار التعليم و الصحة والكذب و الفساد والمحاباة ولكن أن يصل الأمر إلى دمار أرزاقنا فهذا لعمري أخطر منعطف لإختبار رجولتنا في الدفاع عن حقوقنا ….
    إلى متى الصمت تجاه هذا الدمار الممنهج لهذه الولاية التي ظلت صامدة بالرغم من إهمالها وتجاهلها وظلمها وافساد اراضيها بدفن النفايات وافشال كل مشاريعها وعدم صرف الدولة على مدارسها ومستشفياتها ومشاريعها التنموية وبنيتها التحتية وبيع اراضيها لعرب الخليج بثمن بخس دفع كرشاوي للمسؤولين ولا تدر هذه المشاريع اي فائدة لاهل المنطقة بل تستنفذ مواردهم وتستهلك اراضيهم ومياهها الجوفية وهذه المشاريع تنهب بلادنا وتنافس مزارعيها وتتسبب في عزوفهم عن الزراعة وبالتالي الهجرة وترك قراهم المدمرة بحثا عن وسيلة اخرى للاسترزاق وهذه الاستثمارات الخبيثة تركز على زراعة العلف الحيواني الذي يستهلك مياها اكثر من اي نوع زراعة آخر مع علمهم بحوجة السودان كله للخضر والفاكهة التي ندفع المليارات لاستيرادها مسرطنة من مصر وغيرها ولم يكتفوا بكل هذه المؤامرات على هذه الولاية وفاجأونا هذه الايام بهذه اشتول المريضة التي استوردتها شركة امطار لغرثها في ولايتنا ومرضها كفيل بإدة كل اشجار النخيل في هذه الولاية والكل يعرف ان النخيل الموروث من الاجداد منذ مئات السنين هو وسلية الرزق الوحيدة التي تبقت لأهلنا المساكين بعد ان اهلكت هذه الانقاذ ولصوصها الزرع والضرع رغبة منها في تهجيير اهل هذه الولاية والاستيلاء على اراضيها وبيعها للاستثمارات الفاسدة ولدفن النفايات وأعلموا يا أهل الشمال ان هذه العصابة الحاكمة استعدت باسمكم بقية اقاليم السودان وقتلت اهلكم واخوانكم في دارفور وكردفان والنيل الازرق والمناصير فالى متى سنصمت على هذا الفساد ونحن اولى بالتمرد من بقية اهلنا في السودان بسبب الظلم والاهمال ولكن للاسف ظلمنا ودمارنا لا يحس به الا من يعيش بيننا ….
    و حتى نكون عمليين تجاه ذلك فإننا ندعو كل مواطني الولاية الشمالية عموما ومحلية الدبة خاصة في يوم الإثنين الموافق 20 فبراير 2017
    للتوجه لمشروع أمطار وحرق هذه الشتول وإقتلاع هذا الخطر من جذوره عنوة و إقتدأرا بعد أن فقدنا الثقة في كل مسئول يباع ويشترى بالريال و الدرهم و الدولار في هذا البلد ..و في هذا المدى الزمني مهلة للجهات المسئولة ما فيه الكفاية لتجنب المواجهة مع سكان المنطقة الذين صبروا على ظلم هذا النظأم لأبعد الحدود من أجل السودان الوطن ويكفي ما شيدنا من بنيات تحتية من حر أموال أبنائنا المغتربين وفي نهاية المطاف يأتي الأمر والظلم إلى مصدر رزقنا فهذا لعمري ما ستراق من أجله الدماء. ولو ادى هذا الامر لحرق كل مشروع امطار.
    فلن نتهاون في ذلك من أجل إرضاء شيخ أو أمير أو حتى ملك ونحن نعلم أن مشكلتنا يقف خلفها المرتشين والفاسدين في القصر …والتاريخ لن يرحم وسيكشف مايحاك وراء الجدران يوما….

    دامت الشمالية بأهلها وبنخيلها حرة أبية والعزة لأهل السودان في كل اقاليمه وبقاعه …

    هيئة الدفاع عن حقوق الولاية الشمالية ….

    أنشر وزع ..
    ملك المعلومة لكل حر مناضل من اجل وطنه

  3. قال أذهبوا بالجميع إلى لجنة التحقيق الرئاسية أو نيابة أمن الدولة!!! وراس الفساد هو والمدام بتاعتو واخوانه يعملو ليهم شنو؟ قوم لف.

  4. من المؤسف أن يقف الطاهر ساتي في الصف الخاسر ويوزع اللوم. هذه قضية خاسرة للشركة وهي قضية أمن قومي…نفهم محاولات الإرضاء والتشجيع للمستثمرين ولكن ليست بهذه الطريقة …عدو عاقل خير من صديق جاهل.
    هذه نكسة لجهود الأمن الغذائي ولجهود جذب الإستثمارات.. ولمصداقية الدولة (التي لم يتبقي لها كثيرا من المصداقية) والشركة.. ولمصداقية الطاهر ساتي

  5. الاستاذ الطاهر
    السؤال الواضح الذي يجب ان يسال مسالة المختبر السوداني ولماذا لا يعتمد تقرير المختبر السوداني ما المشكلة هل هي فنية ام منحازة وبلغة أصح مرتشية اذا كانت فنية علي المختبر ان يعلم ان المسالة خارج قدرته الفنية وترسل العينات الي جهة ما كالفاو اي منظمة الاغذية التابعة للأمم المتحدة كما ترسل العينات المتعلقة بالبشر الي مختبرات منظمة الصحة العالمية
    اما اذا كانت المسالة فنيا ضمن مقدرة المختبر السوداني لماذا لا يعتمد تقرير المختبر السوداني

  6. الطاهر ساتي هذا كنا نحترمه ونقدره كصحفي نزيهة ويتعامل بمهنية ولكن كتاباته عن شركة أمطار هذه وتحيزه الفاضح لها وما تقوم به جعلنا نتحسس شحمة أذننا مرات… ومرات … ولسان حالنا يقول … هل هذا هو الطاهر ساتي الذي نعرفه

  7. اولا انا واحد من الناس مصدوم في الاستاذ الطاهر ساتي لاني اتابعه من فترة بعيدة وكنت اراه لايلتفت عن طريق الحق ولايهمه لكن هذه الحادثة جعلتني اراجع نفسي واتمنى ان يراجع نفسه. واتفق معاه ان الصحيح كان عدم ارسال الشتول الا بعد الفحص لعينات منها لكن حتى بعد وصولها يجب فحصها مرة اخرى.

    ثانيا الاصابة بأي عدوى سواء لنبات او حيوان او انسان له طرق عدة لكن مايعتد به ويؤخذ هو مايعرف بمعيار الذهب Gold Standard Method ، وغالبا في الامراض يتم التشخيص بناءا على ظهور اعراض والتزريع للجرثومة اذا كان ذلك ممكنا وهو ماحدث حسب الافادة القيمة من د اناهيد في برنامج الطاهر التوم
    وقد مكنت الاحياء الجزيئية خلال العشرون عاما السابقة من استخدام مايعرف بالموسومات او العلامات الجزيئية لتأكيد التشخيص.

    ثالثا تقرير المعمل الهولندي لن يثبت اصابة الشتول لان هذه الشركة تقوم فقط باعطاء التسلسل الحمضي النووي، وحقيقة ارى ان د مرمر ادخلت نفسها في هذه الورطة بنفسها لان هذا امر غير مفيد في الوصول لنتيجة الاصابة . وهذا الاختبار الاخير يستخدم في التصنيف ومعرفة السلالة لنوع الفطر او اي كان الكائن الحي.
    ثالثا يؤسفني جدا ان ارى رئاسة الجمهورية داخلة في صراعات كطرف واعادة تعيين خضر جبريل من المعاش مساءلة سيئة جدا اولا لان المنصب هذا منصب مهني ويجب ان يبقى مهني لمصلحة الدولة ويصله الناس حسب لوائح الخدمة المدنية، ثانيا لان الدولة يجب ان تكون هناك دورة اجيال لكوادرها واتساءل لومات او حدث له امر ما هل ستتوقف الحياة ودولاب العمل.

    اخيرا، و كالالاف من الخبراء السودانيين، انا لست منشغل بالسياسة لكن بحال وطني ، واقولها للاسف كل يوم يهبط السيد عمر البشير وبطانته في الرئاسة بالدور المطلوب من هذه الوظيفة في ادارة الدولة. ولا اقول اكثر من ربنا يولي من يصلح.

  8. ليكون هذا الحدث آخر الخناجر التي تستهدف (اقتصاد بلد) وليس ( شوية نخيل)..!! اقتباس

    وحتي نحن كبسطاء لاندري خطورة هذا علي اقتصادنا وكما قلت الامر كله واس بلائه هو ازمة ادارة وللاسف من الرئيس نفسه لي بتاع الكيس…

  9. السؤال الأساسي هو لماذا قبلت الحجر الزراعي في الخرطوم بالاحتكام للخارج ما دام نتائج معامله في الخرطوم نهائية وملزمة للجميع؟
    علما بان الحجر الزراعي لأي دولة نتائج معاملها الداخلية هي التي تلزم الاخرين .. كما ان الحجر الزراعي غير ملزم إطلاقا باي مختبر اخر لم يتبع لها بغض النظر؟ …
    هنالك نقطة اخري وهي:
    لماذ ذهبت اللجنة من وزارة الزراعة ( الحجر الزراعي) بمرافقة شركة امطار الى الإمارات؟ … وهل هذه اللجنة التي تتكون من شخصان فقط ( علما بان اي لجنة يبلغ عدد أعضائها ثلاثة لحد أدني عرفيا ) فحصت هذه العينات؟ وما هو نتيجة الفحص؟ وإذا لم تفحص لماذا ذهبت؟ …
    كما سمعت اليوم من موظفين في شركة امطار بان هذه الفسائل تمت معاينتها بالنظر فقط … كما ان معامل ابوظبي في الإمارات اوردت في تقريرها بان هذه الفسائل مصابة بفطر ولكنه ليس (فطر البيوض) …
    علما بان هذه الشركة تمتلك 60٪‏ الحصة بينما حكومة السودان لها 40٪‏ … كما ان مدة الاستثمار المتفق علية هو 99 سنة ( تسعة وتسعون سنة) … وتم التوقيع بهذه الصفة …
    ويقول الاتفاق على شركة امطار توفير مبلغ أولي تقدر ب( 140) مليون دولار بينما حكومة السودان توفر الارض والماء … علما بان في هذا العقد بند يقول ( يعفي هذه الشركة من الجمارك والضرائب طوال المدة المذكورة )
    … وللحديث بقية ..

  10. لماذا يكون المعمل الهولندي هو المرجعية لكشف فطر البيوض؟
    لماذا يعاد الفحص؟
    اذا اعدت فحص العينات الفاسدة ٢٠ مرة فستأتي نتيجة سالبة واحدة
    وهو شيء طبيعي حسب علم الاحصاء.
    رد المختبر الهولندي لم يكن نفيآ صريحآ بل رد ضعيف يصعب فهمه (لغة انجليزية ضعيفة) ولا شيء فيه يدل على ان تيجة الفحص سالبة
    او خالية من فطر الفيوسيفورم اكسسبوريوس.
    نص الايميل من هولندا:
    we just talked on the phone unfortunately the results of this order failed and are not reliable – we are going to resequence the reaction to see if we can improve the results .resequencing results is registered with170208NR -003
    والترجمة العربية للايميل الهولندي هي(بالظبط):
    لقد تحدثا في التلفون الان ولسوء الحظ النتائج المطوبة فشلت ولا يمكن
    الاعتماد عليها. سنقوم باعادة (التسلسل الجيني) للاختبارلنرى اذا كان
    ممكنآ تحسين النتائج.
    ملحوظة:
    سوء الترجمة يعود لسوء اللغة الانجليزية التي كتب بيها الايميل.

  11. -((لو نشرت الوزارة نتائج تقرير المختبر الهولندي، أو لو سلمتها لشركة أمطار، لما كانت هناك أزمة)) .
    – ((منذ وصول نتائج هولندا، و إلى يومنا هذا، لم يتم نشر ( الأصل) ولم يتم تسليم الشركة (الأصل)) .
    -((هما من أدخلا البلد والشركة في (مأزق الفسائل)،)) .
    -((ولماذا تلكأت الوزارة عن تسليم أمطار صورة )) .
    – ((الوزارة التي تضن على الشركة)) . إنتهى .

    هاهاهاهاها ,
    فعلاً شر البلية ما يضحك ..
    لا أعرف لو كان كاتب هذا المقال هو صحفياً أم إنه مركب مكنة صحفى ؟؟
    الصحفى الجاد يكون محايداً فى تناوله لا ينحاز لطرف دون الآخر , فهو هنا إشتغل محامى دفاع لشركة أمطار الأماراتية , و مقاله كله الشركة فعلت و الشركة تركت و ليه لم تعطو الشركة و الشركة الشركة الشركة !!
    لماذا كل هذا الردحى للدفاع عن الشركة ؟ الشيئ الذى يعطى إنطباع بأن لديه أسهم أو مصالح فى شركة أمطار هذه !!
    و الشيئ الغريب و كأنه شركة أمطار هذه مظلومة !! و معروف إنها شركة سمعتها منذ سنين لم تكن تمام و وضعها جدلى
    controversial فى شأن إستثمارها بالسودان .

    سبحان الله ..
    إختشى , كما يقول دينق .

  12. يا ناس ..الطاهر ساتى ابدى رأى وبس .. ممكن تاخدو بيهو وممكن ترفضوه فهو بشر فى النهايه .. بس نسأل اهلنا المراغنه المستفيدين من اهل الشماليه ايمانا بقدسيتهم وتقبيلا لآياديهم وحلفانا بهم و وباقدار عظيمة مما ينتجه نخيلهم وزراعاتهم مما جميعها اكتر من غيرهم ليه مانسمعلهم صوت فى الموضوع.. هل يعنى ساكتين لحد الفتّه ما تبرد والنيران تنطفىء ولآ يعنى المعنى معتمدين على ” متى ما واينما وكيفما تمت زراعة النخل ان كان( نضيف..او مسوّس..او فيهو بيّوض ..ولو فيهو سوّيد ..او فيه نرويج ) سيأتيهم الخراج!

  13. فجعتنا يا الطاهر ساتي…
    أراك مندفعا بقوة للدفاع عن الشركة
    لماذا لاتتقصى الحقائق وتستمع للطرفين
    لماذا تنحاز لطرف الشركة الأجنبية وترفض كلام لجنة الحجر السودانية الأصيلة وأعضائها الذين هددوا بالإستقالة الجماعية عشان الوطن…ما عشان حفنة دولارات !!!

  14. ( البعض) في بلدي يحقرون مهنة الصحافة للأسف الشديد حين يجعلونها مثل الهاتف العمومي الذي لا يتعمل إن لم ترم بعملتك المعدنية في الـ slotالمعدة لذلك فعلاً.. القضية واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج لطرح أسئلة مدفوعة الأجر..

  15. عندما تصبح مهنة الصحافة مطية للكسب و للمحاباة تذهب وظيفتها كسلطة رابعة و تذهب مصالح البلد تحت اقدام المنتفعين .. هناك مثل كينى يقول عندما يتعارك الفيلة يتازى عشب الارض .
    و زى مابقول فارس الصحافة الجد الاستاذ شبونة: اعوذ بالله .

  16. هل صحيح ان وزير الزراعة هو رئيس مجلس ادارة شركة امطار؟ و من من المسعولين في البلد الهامل اعضاء في مجلس الادارة ذلك؟ و هل صحيح ان للشركة مكاتب في وزارة الزراعة؟
    ما هي المعايير التي تم بها اختيار المختبرات في هولندا و بريطانيا؟ و ما هي المعايير التي اتخذت في ارسال عينات الفحص؟
    حين تكون السلطة فاسدة من راسها الراقص الى قدميها… فكل شئ فاسد

  17. بلاضافة للانحياز السافر من هذا الصحفي .. المقال ضعيف ولغته ركيكة .هذا الصحفي والصحفية الاخرى المثيرة للجدل نرجو من ادارة الراكوبة عدم نشر مقالات امثال هولاء الصحفيين لان همهم فقط الضجة الاعلامية دون الوصول الى اي حقيقة .

  18. الاخ الطاهر ساتي الموضوع وأضح وضوح الشمس فى كبد السماء وما عايزه ليها درس عصر
    الموضوع كبير وفيه أيادي خفيه تحاول إفساد ما هو صالح من نخيل بلادنا
    ولو أستمعت لحديث الدكتورة أناهيد فى برنامج حال البلد لعرفة الحقيقة.
    كان الله فى عون هذا الشعب المغلوب على أمره وفى عون نخيل بلادنا.

  19. بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى أبناء الولاية الشمالية عموما و محلية الدبة خصوصا ….
    السلام عليكم
    إن ما يجري في مشروع أمطار من ملابسات أمر فسائل النخيل المصابة بفطر مهلك لاشجار النخيل عموما وفي زمن قياسي…
    فهو محك حقيقي و إختبار مباشر لقدرتنا للدفاع عن حقوقنا والإستماتة من أجلها في زمن أصبح فيه المسئولون يتسولون و يتاجرون بكل شيء في البلد برغم صبرنا علي كل أنواع الجبايات والخصومات و رفع الدعم و إنهيار التعليم و الصحة والكذب و الفساد والمحاباة ولكن أن يصل الأمر إلى دمار أرزاقنا فهذا لعمري أخطر منعطف لإختبار رجولتنا في الدفاع عن حقوقنا ….
    إلى متى الصمت تجاه هذا الدمار الممنهج لهذه الولاية التي ظلت صامدة بالرغم من إهمالها وتجاهلها وظلمها وافساد اراضيها بدفن النفايات وافشال كل مشاريعها وعدم صرف الدولة على مدارسها ومستشفياتها ومشاريعها التنموية وبنيتها التحتية وبيع اراضيها لعرب الخليج بثمن بخس دفع كرشاوي للمسؤولين ولا تدر هذه المشاريع اي فائدة لاهل المنطقة بل تستنفذ مواردهم وتستهلك اراضيهم ومياهها الجوفية وهذه المشاريع تنهب بلادنا وتنافس مزارعيها وتتسبب في عزوفهم عن الزراعة وبالتالي الهجرة وترك قراهم المدمرة بحثا عن وسيلة اخرى للاسترزاق وهذه الاستثمارات الخبيثة تركز على زراعة العلف الحيواني الذي يستهلك مياها اكثر من اي نوع زراعة آخر مع علمهم بحوجة السودان كله للخضر والفاكهة التي ندفع المليارات لاستيرادها مسرطنة من مصر وغيرها ولم يكتفوا بكل هذه المؤامرات على هذه الولاية وفاجأونا هذه الايام بهذه اشتول المريضة التي استوردتها شركة امطار لغرثها في ولايتنا ومرضها كفيل بإدة كل اشجار النخيل في هذه الولاية والكل يعرف ان النخيل الموروث من الاجداد منذ مئات السنين هو وسلية الرزق الوحيدة التي تبقت لأهلنا المساكين بعد ان اهلكت هذه الانقاذ ولصوصها الزرع والضرع رغبة منها في تهجيير اهل هذه الولاية والاستيلاء على اراضيها وبيعها للاستثمارات الفاسدة ولدفن النفايات وأعلموا يا أهل الشمال ان هذه العصابة الحاكمة استعدت باسمكم بقية اقاليم السودان وقتلت اهلكم واخوانكم في دارفور وكردفان والنيل الازرق والمناصير فالى متى سنصمت على هذا الفساد ونحن اولى بالتمرد من بقية اهلنا في السودان بسبب الظلم والاهمال ولكن للاسف ظلمنا ودمارنا لا يحس به الا من يعيش بيننا ….
    و حتى نكون عمليين تجاه ذلك فإننا ندعو كل مواطني الولاية الشمالية عموما ومحلية الدبة خاصة في يوم الإثنين الموافق 20 فبراير 2017
    للتوجه لمشروع أمطار وحرق هذه الشتول وإقتلاع هذا الخطر من جذوره عنوة و إقتدأرا بعد أن فقدنا الثقة في كل مسئول يباع ويشترى بالريال و الدرهم و الدولار في هذا البلد ..و في هذا المدى الزمني مهلة للجهات المسئولة ما فيه الكفاية لتجنب المواجهة مع سكان المنطقة الذين صبروا على ظلم هذا النظأم لأبعد الحدود من أجل السودان الوطن ويكفي ما شيدنا من بنيات تحتية من حر أموال أبنائنا المغتربين وفي نهاية المطاف يأتي الأمر والظلم إلى مصدر رزقنا فهذا لعمري ما ستراق من أجله الدماء. ولو ادى هذا الامر لحرق كل مشروع امطار.
    فلن نتهاون في ذلك من أجل إرضاء شيخ أو أمير أو حتى ملك ونحن نعلم أن مشكلتنا يقف خلفها المرتشين والفاسدين في القصر …والتاريخ لن يرحم وسيكشف مايحاك وراء الجدران يوما….

    دامت الشمالية بأهلها وبنخيلها حرة أبية والعزة لأهل السودان في كل اقاليمه وبقاعه …

    هيئة الدفاع عن حقوق الولاية الشمالية ….

    أنشر وزع ..
    ملك المعلومة لكل حر مناضل من اجل وطنه

  20. قال أذهبوا بالجميع إلى لجنة التحقيق الرئاسية أو نيابة أمن الدولة!!! وراس الفساد هو والمدام بتاعتو واخوانه يعملو ليهم شنو؟ قوم لف.

  21. من المؤسف أن يقف الطاهر ساتي في الصف الخاسر ويوزع اللوم. هذه قضية خاسرة للشركة وهي قضية أمن قومي…نفهم محاولات الإرضاء والتشجيع للمستثمرين ولكن ليست بهذه الطريقة …عدو عاقل خير من صديق جاهل.
    هذه نكسة لجهود الأمن الغذائي ولجهود جذب الإستثمارات.. ولمصداقية الدولة (التي لم يتبقي لها كثيرا من المصداقية) والشركة.. ولمصداقية الطاهر ساتي

  22. الاستاذ الطاهر
    السؤال الواضح الذي يجب ان يسال مسالة المختبر السوداني ولماذا لا يعتمد تقرير المختبر السوداني ما المشكلة هل هي فنية ام منحازة وبلغة أصح مرتشية اذا كانت فنية علي المختبر ان يعلم ان المسالة خارج قدرته الفنية وترسل العينات الي جهة ما كالفاو اي منظمة الاغذية التابعة للأمم المتحدة كما ترسل العينات المتعلقة بالبشر الي مختبرات منظمة الصحة العالمية
    اما اذا كانت المسالة فنيا ضمن مقدرة المختبر السوداني لماذا لا يعتمد تقرير المختبر السوداني

  23. الطاهر ساتي هذا كنا نحترمه ونقدره كصحفي نزيهة ويتعامل بمهنية ولكن كتاباته عن شركة أمطار هذه وتحيزه الفاضح لها وما تقوم به جعلنا نتحسس شحمة أذننا مرات… ومرات … ولسان حالنا يقول … هل هذا هو الطاهر ساتي الذي نعرفه

  24. اولا انا واحد من الناس مصدوم في الاستاذ الطاهر ساتي لاني اتابعه من فترة بعيدة وكنت اراه لايلتفت عن طريق الحق ولايهمه لكن هذه الحادثة جعلتني اراجع نفسي واتمنى ان يراجع نفسه. واتفق معاه ان الصحيح كان عدم ارسال الشتول الا بعد الفحص لعينات منها لكن حتى بعد وصولها يجب فحصها مرة اخرى.

    ثانيا الاصابة بأي عدوى سواء لنبات او حيوان او انسان له طرق عدة لكن مايعتد به ويؤخذ هو مايعرف بمعيار الذهب Gold Standard Method ، وغالبا في الامراض يتم التشخيص بناءا على ظهور اعراض والتزريع للجرثومة اذا كان ذلك ممكنا وهو ماحدث حسب الافادة القيمة من د اناهيد في برنامج الطاهر التوم
    وقد مكنت الاحياء الجزيئية خلال العشرون عاما السابقة من استخدام مايعرف بالموسومات او العلامات الجزيئية لتأكيد التشخيص.

    ثالثا تقرير المعمل الهولندي لن يثبت اصابة الشتول لان هذه الشركة تقوم فقط باعطاء التسلسل الحمضي النووي، وحقيقة ارى ان د مرمر ادخلت نفسها في هذه الورطة بنفسها لان هذا امر غير مفيد في الوصول لنتيجة الاصابة . وهذا الاختبار الاخير يستخدم في التصنيف ومعرفة السلالة لنوع الفطر او اي كان الكائن الحي.
    ثالثا يؤسفني جدا ان ارى رئاسة الجمهورية داخلة في صراعات كطرف واعادة تعيين خضر جبريل من المعاش مساءلة سيئة جدا اولا لان المنصب هذا منصب مهني ويجب ان يبقى مهني لمصلحة الدولة ويصله الناس حسب لوائح الخدمة المدنية، ثانيا لان الدولة يجب ان تكون هناك دورة اجيال لكوادرها واتساءل لومات او حدث له امر ما هل ستتوقف الحياة ودولاب العمل.

    اخيرا، و كالالاف من الخبراء السودانيين، انا لست منشغل بالسياسة لكن بحال وطني ، واقولها للاسف كل يوم يهبط السيد عمر البشير وبطانته في الرئاسة بالدور المطلوب من هذه الوظيفة في ادارة الدولة. ولا اقول اكثر من ربنا يولي من يصلح.

  25. ليكون هذا الحدث آخر الخناجر التي تستهدف (اقتصاد بلد) وليس ( شوية نخيل)..!! اقتباس

    وحتي نحن كبسطاء لاندري خطورة هذا علي اقتصادنا وكما قلت الامر كله واس بلائه هو ازمة ادارة وللاسف من الرئيس نفسه لي بتاع الكيس…

  26. السؤال الأساسي هو لماذا قبلت الحجر الزراعي في الخرطوم بالاحتكام للخارج ما دام نتائج معامله في الخرطوم نهائية وملزمة للجميع؟
    علما بان الحجر الزراعي لأي دولة نتائج معاملها الداخلية هي التي تلزم الاخرين .. كما ان الحجر الزراعي غير ملزم إطلاقا باي مختبر اخر لم يتبع لها بغض النظر؟ …
    هنالك نقطة اخري وهي:
    لماذ ذهبت اللجنة من وزارة الزراعة ( الحجر الزراعي) بمرافقة شركة امطار الى الإمارات؟ … وهل هذه اللجنة التي تتكون من شخصان فقط ( علما بان اي لجنة يبلغ عدد أعضائها ثلاثة لحد أدني عرفيا ) فحصت هذه العينات؟ وما هو نتيجة الفحص؟ وإذا لم تفحص لماذا ذهبت؟ …
    كما سمعت اليوم من موظفين في شركة امطار بان هذه الفسائل تمت معاينتها بالنظر فقط … كما ان معامل ابوظبي في الإمارات اوردت في تقريرها بان هذه الفسائل مصابة بفطر ولكنه ليس (فطر البيوض) …
    علما بان هذه الشركة تمتلك 60٪‏ الحصة بينما حكومة السودان لها 40٪‏ … كما ان مدة الاستثمار المتفق علية هو 99 سنة ( تسعة وتسعون سنة) … وتم التوقيع بهذه الصفة …
    ويقول الاتفاق على شركة امطار توفير مبلغ أولي تقدر ب( 140) مليون دولار بينما حكومة السودان توفر الارض والماء … علما بان في هذا العقد بند يقول ( يعفي هذه الشركة من الجمارك والضرائب طوال المدة المذكورة )
    … وللحديث بقية ..

  27. لماذا يكون المعمل الهولندي هو المرجعية لكشف فطر البيوض؟
    لماذا يعاد الفحص؟
    اذا اعدت فحص العينات الفاسدة ٢٠ مرة فستأتي نتيجة سالبة واحدة
    وهو شيء طبيعي حسب علم الاحصاء.
    رد المختبر الهولندي لم يكن نفيآ صريحآ بل رد ضعيف يصعب فهمه (لغة انجليزية ضعيفة) ولا شيء فيه يدل على ان تيجة الفحص سالبة
    او خالية من فطر الفيوسيفورم اكسسبوريوس.
    نص الايميل من هولندا:
    we just talked on the phone unfortunately the results of this order failed and are not reliable – we are going to resequence the reaction to see if we can improve the results .resequencing results is registered with170208NR -003
    والترجمة العربية للايميل الهولندي هي(بالظبط):
    لقد تحدثا في التلفون الان ولسوء الحظ النتائج المطوبة فشلت ولا يمكن
    الاعتماد عليها. سنقوم باعادة (التسلسل الجيني) للاختبارلنرى اذا كان
    ممكنآ تحسين النتائج.
    ملحوظة:
    سوء الترجمة يعود لسوء اللغة الانجليزية التي كتب بيها الايميل.

  28. -((لو نشرت الوزارة نتائج تقرير المختبر الهولندي، أو لو سلمتها لشركة أمطار، لما كانت هناك أزمة)) .
    – ((منذ وصول نتائج هولندا، و إلى يومنا هذا، لم يتم نشر ( الأصل) ولم يتم تسليم الشركة (الأصل)) .
    -((هما من أدخلا البلد والشركة في (مأزق الفسائل)،)) .
    -((ولماذا تلكأت الوزارة عن تسليم أمطار صورة )) .
    – ((الوزارة التي تضن على الشركة)) . إنتهى .

    هاهاهاهاها ,
    فعلاً شر البلية ما يضحك ..
    لا أعرف لو كان كاتب هذا المقال هو صحفياً أم إنه مركب مكنة صحفى ؟؟
    الصحفى الجاد يكون محايداً فى تناوله لا ينحاز لطرف دون الآخر , فهو هنا إشتغل محامى دفاع لشركة أمطار الأماراتية , و مقاله كله الشركة فعلت و الشركة تركت و ليه لم تعطو الشركة و الشركة الشركة الشركة !!
    لماذا كل هذا الردحى للدفاع عن الشركة ؟ الشيئ الذى يعطى إنطباع بأن لديه أسهم أو مصالح فى شركة أمطار هذه !!
    و الشيئ الغريب و كأنه شركة أمطار هذه مظلومة !! و معروف إنها شركة سمعتها منذ سنين لم تكن تمام و وضعها جدلى
    controversial فى شأن إستثمارها بالسودان .

    سبحان الله ..
    إختشى , كما يقول دينق .

  29. يا ناس ..الطاهر ساتى ابدى رأى وبس .. ممكن تاخدو بيهو وممكن ترفضوه فهو بشر فى النهايه .. بس نسأل اهلنا المراغنه المستفيدين من اهل الشماليه ايمانا بقدسيتهم وتقبيلا لآياديهم وحلفانا بهم و وباقدار عظيمة مما ينتجه نخيلهم وزراعاتهم مما جميعها اكتر من غيرهم ليه مانسمعلهم صوت فى الموضوع.. هل يعنى ساكتين لحد الفتّه ما تبرد والنيران تنطفىء ولآ يعنى المعنى معتمدين على ” متى ما واينما وكيفما تمت زراعة النخل ان كان( نضيف..او مسوّس..او فيهو بيّوض ..ولو فيهو سوّيد ..او فيه نرويج ) سيأتيهم الخراج!

  30. فجعتنا يا الطاهر ساتي…
    أراك مندفعا بقوة للدفاع عن الشركة
    لماذا لاتتقصى الحقائق وتستمع للطرفين
    لماذا تنحاز لطرف الشركة الأجنبية وترفض كلام لجنة الحجر السودانية الأصيلة وأعضائها الذين هددوا بالإستقالة الجماعية عشان الوطن…ما عشان حفنة دولارات !!!

  31. ( البعض) في بلدي يحقرون مهنة الصحافة للأسف الشديد حين يجعلونها مثل الهاتف العمومي الذي لا يتعمل إن لم ترم بعملتك المعدنية في الـ slotالمعدة لذلك فعلاً.. القضية واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج لطرح أسئلة مدفوعة الأجر..

  32. عندما تصبح مهنة الصحافة مطية للكسب و للمحاباة تذهب وظيفتها كسلطة رابعة و تذهب مصالح البلد تحت اقدام المنتفعين .. هناك مثل كينى يقول عندما يتعارك الفيلة يتازى عشب الارض .
    و زى مابقول فارس الصحافة الجد الاستاذ شبونة: اعوذ بالله .

  33. هل صحيح ان وزير الزراعة هو رئيس مجلس ادارة شركة امطار؟ و من من المسعولين في البلد الهامل اعضاء في مجلس الادارة ذلك؟ و هل صحيح ان للشركة مكاتب في وزارة الزراعة؟
    ما هي المعايير التي تم بها اختيار المختبرات في هولندا و بريطانيا؟ و ما هي المعايير التي اتخذت في ارسال عينات الفحص؟
    حين تكون السلطة فاسدة من راسها الراقص الى قدميها… فكل شئ فاسد

  34. بلاضافة للانحياز السافر من هذا الصحفي .. المقال ضعيف ولغته ركيكة .هذا الصحفي والصحفية الاخرى المثيرة للجدل نرجو من ادارة الراكوبة عدم نشر مقالات امثال هولاء الصحفيين لان همهم فقط الضجة الاعلامية دون الوصول الى اي حقيقة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..