أخبار السودان

بي بي سي : اعتقال ناشط سياسي وجه انتقادات علنية إلى مسؤول رفيع بنظام البشير.. محامي البوشي : هو لم يرتكب جريمة ،، نحن نعلم لماذا اعتقل البوشي،

اعتقل جهاز الامن والمخابرات الوطني السوداني الناشط السياسي محمد حسن عالم البوشي من منزله بإحدى ضواحي الخرطوم، وذلك بعد أيام من توجيهه انتقادات علنية إلى مسؤول سوداني رفيع.

وكان البوشي قد انتقد سياسات الحكومة السودانية بصورة عامة ومساعد رئيس الجمهورية نافع علي نافع بصورة خاصة في لقاء مفتوح نظمه تنظيم "الاتجاه الإسلامي" الموالي للحزب الحاكم في جامعة الخرطوم.

ووصف البوشي نافع، الذي كان حاضرا في اللقاء، بانه "أسوأ من مشى على الثرى، وأكثر من ضيع الحقوق"، وتحداه قائلا "بيننا وبينك الشارع السوداني".

وفي اتصال مع إذاعة بي بي سي، أكد مجدي صالح محامي البوشي أن موكله اعتقل بعد ظهر الاثنين الماضي من منزله في ضاحية "الحاج يوسف" شرق الخرطوم "وسط قعقعة السلاح".

وناشد منظمات حقوق الانسان "بأن تطالب الحكومة السودانية بالكشف عن مكان البوشي".

وحمل صالح الحكومة السودانية "مسؤولية سلامته وعدم تعذيبه وعودته سالما إلى أسرته".

وطالب صالح جهاز الأمن السوداني "بالكشف عن مكانه ونحمله مسؤولية أمنه وسلامته".

وأضاف قائلا "نحن نعلم لماذا اعتقل البوشي، هو لم يرتكب جريمة سوى أنه قال قولة حق في مواجهة رجل يتقلد منصبا عاما".

وأكد صالح أنه لم يتمكن من الاتصال بموكله حتى الآن ولا يعلم مكان اعتقاله، مضيفا "لذلك نحن قلقون على حياته وعلى سلامته".

وأضاف أنه لو كان البوشي معتقلا لدى جهة أمنية "فعليها الإعلان عن ذلك، وإذا كانت هناك أية تهمة يجب أن توجه إليه مباشرة وأن تدون في مواجهته دعوى قضائية".

لكنه استدرك قائلا "نحن لا نزال نصر على أنه لدى الأجهزة الأمنية".
bbc

[VIDEO=http://www.youtube.com//v/wsS1P95cDkw&feature=player_embedded]WIDTH=400 HEIGHT=350[/VIDEO]

تعليق واحد

  1. دي فلاحتكم ياجهاز امن الخائبين ال…….. تغتصبوا صفيه وتعتقلوا البوشي .. واسرائيل تعتدي علينا وانت ماجايبين خبر .. بلا يخمكم بي رئيسكم الخايب عطا .. ويخم كل عساكر السودان

  2. ان كان نافع رجلا وفعلا ان فيه زرة د م كان عليه ان يامر باطلاق سراح ذلك الشاب .لكن هذا رجل وقح وقليل ادب وفعلا ان ان اسوا من وطأت قدماه الثرى .لكن هيهات انك ستشرب من نفس الكأس الا تعتبر مما حصل على القذافي .والله والله والله ان الثورة آت لا محال والشعب السوداني لن ولن ينسى ما فعلت انت وزمرتك من المؤتمرجة اللصوص .

  3. نسأل الله للسيد / البوشي سلامة العودة إلى أهله وأن يهدي الله كل من لا يحب لهذا الوطن المعطاء السلامة وأسأل الله التوفيق لسوداننا الحبيب فقط مداخلة بسيطة …. نحن كمسلمون وسودانيين لا نريد أن تجعل الحكومة السودانية بلادنا لمن يقومون بالنهب والسلب من خيرات السودان وما يجري حالياً في السودان هو دمار شامل للإقتصاد السودان لا ولم يكذب هذا المناضل البوشي في كل ما قاله ولكن ثم لكن هذا الرجل يتكلم باسم البعيثييين فلذلك نقول وأقول أنا كسوداني ومسلم لا ولن أرضى بأي إشتراكي يتكلم عندنا في السودان باسم حزب مهما كان ومهما حصل إن يريد أن يتكلم باسم الوطنية السودانية فمرحباً به وبهم جميعاً ولكن حزب البعث الإشتراكي لا لا لا وألف مليون لا ماذا فعل حزب البعث في العراق وماذا يفعل حالياً في سوريا لا لا لا نحن مسلمون سودانيون وبس ولا نريد إشتراكياً … ومرة ثانية حزب البعث يطلع ببيان وأقول لكم تخسأؤون فالتذهبوا من السودان غير مأسوف عليكم ….

  4. علينا أن لا نسكت على حادثة إعتقال المناضل الشاب المهندس محمد الحسن عالم, فالرجل لم يفعل شيئ سوى الجهر بكلمة حق فى وجه سلطان جائر وهو نافع على نافع الماهو نافع.
    علينا ان نقود حملة واسعة لفضح النظام وتعريته أمام منظمات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية مثل منظمة العفو الدولية ومنظمة Human Rights Watch , ولجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان, والمجلس الأوروبي وغيرها من المنظمات:
    المطلوب ليس اكثر من إرسال رسالة إيميل الى هذه المنظمات, وقد بدأت بنفسي حيث قمت بإرسال رسالة الى منظمة العفو الدولية وسوف اتابع معهم وأرجو من جميع الإخوة والأخوات أن يصعدوا حملتهم ضد هذا النظام القمعى إلى أن يتم الإفراج عن المناضل الشاب وغيره من المعتقلين السياسيين
    وأعتقد بأنه قد آن الأوان أن نطالب المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق فى ملف الإنتهاكات الذى ظل يرتكبها المدعو نافع منذ أن كان مديرا لجهاز الأمن والى الآن وحث المحكمة الدولية للنظر فى إمكانية توجيه إتهام الى نافع وإعتقاله ومحاكمته, فهو فعلا أسو من وطأت قدماه الثرى.
    إن معركتنا مع النظام قد بدأت ويجب أن تستمر الى أن تكلل بالنصر إنشا الله

  5. الإرهاب والعنف ضد من ينتقدون ممارسات الحزب اللقيط ، هو شريعة وقانون المؤتمرجية !! .. إنهم يذلون ويهينون شرفاء السودان ، ويسيئون لديننا الحنيف ! ، متوهمين أنهم أقوياء بأعمالهم الدنيئة الخسيسة ! ، ولا أحد يستطيع محاكمتهم ومحاسبتهم ، ولا يدرون أن الـلـه أقــوى منهم !! . يمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين .

    لـعـنـة الله عليهم فى الدنيا والآخرة ! ..

  6. الشاب تحدث بشجاعته ومرؤته نيابة عن الملايين المظلومين من الأطفال والنساء والشيوخ والشباب اليافعيين ؟؟ أقل واجب علينا أن نقف مع الرجل وهو يعذب ويهان ويضرب في غرف الأشباه ؟؟ علينا أن نعمل حملات على الفيس بوك وتويتر وعلى الأرض ونفضح النظام أمام العالم وجرائمه وفاشيته ودمويته

  7. كان من اللباقة والكياسة السياسية أن يرد الدكتور نافع على ما جاء بمداخلة المهندس البوشي فسكت أخرسا ولاذ بالصمت لأن ما قيل كان كبد الحقيقة ولكن الحالة المفاجئة ألجمت لسانه وشتت تفكيره فسكت عن الكلام المباح وهو المعروف بالعلعة وطول اللسان ولكنه اختار طريق التأديب الأمني بواسطة كلابه ، واذا كان الأمن بريئا من اعتقال البوشي فعليه البحث عنه وهذا ليس صعبا عليه كما بحث عن سارقي أموال الشعب من منزل الدكتور قطبي المهدي وأوجدهم خلال ساعات ، والا فهذا السلوك سيفتح المجال الفوضوي أمام الجميع فكل انسان له خصوم والباديء أظلم …

  8. فلاحة جهاز الامن والمخابرات بس فلاحتهم في المواطن الضعيف ونقول لنافع علي نافع

    أسرائيل موجوده في سماء شرق السودان وفي الجنوب السوداني المتقطع

    سؤال للحجي نافع علي نافع هل تقدر تواجهه أسرائيل وهي تخترق مجالك الجوي

    هل تقدر تواجهه اسرائيل في الجنوب السودان لماذا أعتقلت محمد البوشي وهو

    شاب قال كلمة الحق في وجهه سلطان جائر لما ما توجهه جهاز الامن الي اسرائيل

    هل تقدر تتفووه بكلمه علي اسرائيل . عيييب عليك يانفع بكبر سنك تنتقم من شاب

    في عمر ابنك واذا مس اي مكروووه المهندس محمد البوشي يكون انت السبب

    المباشر في قيام ثورة الشباب وأندلاع الربيع العربي وليس المعارضه العجوزه

  9. أخي حزنت على تكتيم الأفواه وصدقني درايةً للفتنه وتباعدا من أخذ وكسب ذنب لا أريد الكتابه عن حقائق أ?لمها عن هذه السلطه مشاريع كثيره وأشياء لاتحصى ولكن نترك الأمر لحكم الله وصدقوني لو توكلنا وإعتمدنا عليه خير توكل وخير إعتماد إنهم ذاهبون لنفس الموقف الذي فيه أخونا ده..والله قادر في لحظه أو لوحيظه أن يذهب بهم ويأتي بأخرين
    أسال الله أن يفك اسره ويرجعه سالماً معافاً ومصحوحاً لأهله وابنائه وزوجته ووالديه واخوانه وهو القادر على ذلك .
    فلا نافع إلي نافع معادله كبيره وصعب شرحها ..فهمتو شئ هههههههههههههه ولا حتى أنا………………………

  10. من الغباء بمكان اعتقال البوشى فقد تعززت مقولة ضيق صدر النظام اذ كنت اظن بانهم لن يمسوه بشعرة .. واتفق مع الصحفى حيدر المكاشفى فى امكانية تحول البوشى الى بوعزيزى سودانى وحينها سيكون العيار قد فلت.. والله يكذب الشينة.. فمن الحكمة تعجيل اطلاق سراح البوشى مع اختلافنا معه فكريا فى مسالة البعث الذى لم يستطع الصمود بفكره حتى فى منشاه سوريا والعراق :crazy:

  11. راجل والله ما فيها كلام ما قلت الاكلمة الحق فى هذا الزمن الذى فيه من يقول الحق تكتم انفاسة من كلاب النظام الحاقدين على المجتمع الذين ليس لهم ضمير ولا اخلاق هنيا لك اخى المناضل البوشى بهذا الموقف الرجولى الذى لاشك سوف يحفظه لك تاريخ الوطن الغالى وسوف ينتصر شعبنا الغلبان بامثالك

  12. في التحرير الشباب ده
    حقق التغيير الشباب ده
    خلى حسني يطير الشباب ده
    انشالله في البشير الكضاب ده
    شباب الفيس الشباب ده
    كايس التنفيس الشباب ده
    خلي حسني تعيس الشباب ده
    العقبى للكديس البشير ده
    حسني يا مبارك الشباب ده
    دق ليك طارك الشباب ده
    شتت انصارك الشباب ده
    وبكرة يوم جارك العوير ده
    الشعب يدافع الشباب ده
    وللكفوف رافع الشباب ده
    الكهل والشافع والشباب ده
    يتمنى يوم نافع المضر ده
    حسني ولى خلاص الشباب ده
    وراحت الامغاص الشباب ده
    فاضل الرقاص الشباب ده
    انقصلو عمرو نقاص الهبيل ده
    حسني يصرخ واي الشباب ده
    وزين يقولو وراي فندق جدة
    عمر عديم الراي الشباب ده
    متين يروح لاهاي المجرم ده
    حليل صفوف الغاز الشباب ده
    المعاها ناسنا عزاز والشباب ده
    سموه بالانقاذ الفساد ده
    اباحو شرف العازة الكرور ده

  13. قال رسول الله (ص) اعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر او امير جائر) وما اظلم هولاء نبشر البوشي بان الرسول (ص) ذكرهم بأفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر فللسلطان بطانتان بطانة السوء وبطانة الخير بطانة السوء تنظر ماذا يريد السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله من أجور ما يكون تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا أما بطانة الحق فإنها تنظر ما يرضى الله ورسوله وتدل الحاكم عليه هذه هي البطانة الحسنة كلمة الباطل عند سلطان جائر هذه والعياذ بالله ضد الجهاد وكلمة الباطل عند سلطان جائر تكن بأن ينظر المتكلم ماذا يريد السلطان فيتكلم به عنده ويزينه له وقول كلمة الحق عند سلطان جائر من أعظم الجهاد وقال عند سلطان جائر لأن السلطان العادل كلمة الحق عنده لا تضر قائلها لأنه يقبل أما الجائر فقد ينتقم من صاحبها ويؤذيه فالآن اصبر لان الله معك وليل الظلم مهما تطول وغار لا بد ان ينكسر وينجلي

  14. اطلقواااااااااااااااااا سراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح البووووووووووووووشي

    كلنا معا من اجل الفتي الشجاع

    نعم لاطلاق ساحه

  15. هو ياخ البلـــــــــــد فضل فيها زول مادخلتو الكشك حقكم . . . راجل وألف راجل ( قال الحق في وجة سلطان جائر) وبلادي أأأأخ أنا أأأخ . . بلاد تقتل أبناءها وضح النهار . . تغتصب حرائرها جهاراً نهاراً . . تحتفل بجيش يقتل مواطنها . . . لك الله يابلادي لك الله فالموت تحت سريرك صباحاً مســـــــــاء.
    أمس تلفزيون السودان كسير تلج في حضرة الريس وأب ريالة . . القريبة قوون زاتا ناقلة القرف والسخافة أحسن تقلبوها إسبستون يارمدان. . قال ليلة النصرة والحماسة ياخ الله يخمكم ومايفضل فيكم نفاخ النار . .
    ياخ أنا مغبون ياخ .

  16. والله تتهبش شعرة منك بس لنر……… ر… 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

    ابوالعفين كمان عامل فيها بتاع اعتقالات قوم لف كدي (؟) 😡

  17. إنت يا نافع فعلا اسوأ من وطئ الثرى وإنت لو راجل ما تتحامى وراء بلطجيتك وواجه الناس يا جبان.. لعنة الله عليك وعلى من معك.. والله ما ازكم انوفنا إلا روائح افواهكم النتنة التي ما نثرت إلا خبالا ووبالا علينا..:mad:

  18. ايها المناضل البوشى لك التحية والاجلال لقد تكلمت فاوجزت فاعلم انك اصدقنا وارجلنا
    وكما قلت ان نافع اسوأ من وطأة قدماه الثرى….فاعلم انك يابوشى افضل وارجل واشجع
    ليس من نافع بل ومننا جميعاً بل انك أخير من وطأة قدماه السودان
    فلك التحية والتقدير وارجو من الله ان يردك الى اهلك سالماً فانك اصبحت رمز للكرامة والتضحية

  19. سكت النافع المانافع زى الجرز العيدان بتاعت القذافى جاهزة يانافع بس اتمهل
    سترى بام عينك يا ابو الرجال بتشوف الماشافتو عين ولا سمعتو اضان جهز نفسك وبس الان تفاصلت الحروف انت وابوريالة استعدوا ليوم الفصل الاتى ياهرمات يا ملاعين
    سنلاحقكم اينما كنتم ولو فى قصور مشيدة من اموال الغلابة والمساكين ايها السدنة والمجرمين انتظروا فقد حانت ساعة الفصل ان شاء الله سنجعل عاليها واطيها وانتم فى الدرك الاشفل من جهنم ان شاء الله ….

  20. يا نافع .. هل المهندس محمد الحسن عالم .. ارتكب جريمة .. عن كونه .. عراك امام الشعب السوداني .. ووراك حقيقة نفسك وانت شاهد عليها .. بانك من اتفه من وطأة قدماه ارض السودان .. وان ابنائك قرو في التعليم الخاص .. باموال الشعب السوداني .. وانك نهبت وسرقت اموال الشعب السوداني .. وبري بها عماراتك .. وشخصك الضعيف .. من اسرة كانت عايشه علي قدر حالاها .. فهل هذه جريمة تجعله فرسية لكلاب امنك .. ارجوك عد الي صوابك … فان حدث للمهندس الصنديد مكروه .. فقطعا .. الثمن سيدفعه ابنائك .. وثورة محمد الحسن عالم البوشي .. في طريقها نحو بري .. مقر ابنائك .. يا مشلخ ذي اختك .

  21. والله حقيقتا النعمل فية ده كلام فارغ

    متاقشات و تعليقات وسب و مهاترات

    كلام فارغ حقو نعرف نحن دايرين شنو

    و كيف و تمنو كم نكونو عمقين حبة يا

    بشر فكرو انا شخصيا فكرتة نطبق

    الوصفة السورية الحريق انتحار بس

    لقيتو كفر و شرك لازم نخرج كل واحد

    يفكر يا شباب يا نخب يا مهمشبن

  22. اقترح شن حملة قاسية وقوية تجاه الملعون نافع وارجو من جميع القراء في الراكوبة حريات وسودانيزاون لاين فتح المجال والباب بمصراعيه للكل للنيل من التافه نافع وحتشوفوا النتيجة بس خلوا بالكم طويل وابدأو من الان وما تقيفوا والله يعينكم
    ما تخلوا ليهو جنب ينوم عليه وانا حاقعد احاحي جنب بيته لحدي ما القي فرصة مناسبة للظفر برأسه

  23. شى متوقع وطبيعى على ناس تحاف كلمة الحق ولاكن انى ارىشجر يتحرك ولم تكذب الزرقاء هذه المرة

  24. افتونا يا شعب السودان الابي ماهي عقوبة من يقول الحق بقانون الجنايات ماهي المادة واين وردت في اية صفحة من الغلاف الى الغلاف جلد غرامة سجن ولاقطع من خلاف؟ مع ايراد النص الكامل للمادة العقابية . لقد شاهدت مقطع الفيديو حتى النهاية ليس هنالك سب ولا سباب ولا اشانة سمعة ولا اهانة ولازل انما اورده عبارة عن حقائق ومناظرة مباشرة مع المسئول المحصن بالجند , لو كان الشعب السوداني يملك ارادتة وحقوق مدنية لما حدث هذا . والله حرام حرام حرام على الحكام اهانة الشعب بهذه الطريقة . هل نافع ولا ابنه ملك من السماء ماذا لو قال له انا مؤهل اكثر من ابنك وحامل شهادات تعتبر جريمة يعتقل ويعذب عليها متى تثورو ياشعب السودان.

  25. التحية لكل الشرفاء من أبناء بلادي في مغارب الأرض ومشارقها الذين يصلون الليل بالنهار بالقلم والكلمة دفاعا عن المناضل الشاب المهندس محمد الحسن عالم الذي اعتقله أمن النظام بناء على تعليمات من سيدهم المدعو/ نافع
    نرجو أن تستمر ووتصاعد وتيرة هذه الحملة للإفراج عن محمد الحسن وغيره من المعتقلين السياسيين وذلك كخطوة اولى نحو الإفراج عن الوطن كله وتحريره من قبضة المؤتمرجيه.
    ويبدو أن المدعو/ نافع بحماقته المعهودة إختار طريق التحدى والمواجهة مع الشعب السوداني ولذلك إعتقل المهندس المظلوم محمد الحسن, وهو طريق سوف يعجل بسقوطة وسوف يرمى به في مذبلة التاريخ.
    وأظن أن المدعو/ نافع إما أنه يستقوي بأجهزة أمنه المتعددة أو لا يعرف جيدا طباع الشعب السوداني, وأظن أن الإحتمال الأخير هو الأقرب الى الصواب, لانو المدعو/ نافع أصلا لا يشبه السودانيين فى شيئ إلا فى الشلوخ وأخشى أن يكون أجنبيا من دول الجوار بشلوخ سودانية للتمويه!!
    ألا تخجل يا نافع !! ألا تتقى الله ؟ أتعتقل شاب فى عمر أولادك بل ربما أصغر منهم, لا لشيئ إلا لأنه قال قولة حق وأكد على فسادك جهار نهارا, وكان أمامك فرصة للدفاع عن نفسك إن كان لك دفاع ولكنك لذت بالصمت لأنك كنت تدرك تماما بأن المهندس المعتقل كان على حق فأنت أكثر من ضيع الحقوق بل وصادر حقوق السودانيين فى الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية.
    إن المهندس المعتقل أصبح رمزا وطنيا للنضال وهو الشرارة التى سوف تشتعل قريبا لتحرق الأرض من تحت اقدامكم وتزلزل عروشكم المشيدة من عرق ومعاناة الشعب السوداني الأبي وان ساعة الحساب وهو حساب من نوع آخر هذه المرة ترونها بأوهامكم بعيدة ونراها بإيماننا بالوطن قريبة وقريبة جدا وإن غدا لناظريه قريب
    المجد والعزة للسودان

    على الكردفاني

  26. و الله العظيم انت ارجل واحد في السودان تسلم البطن الجابتك وانشاءالله الله بيفك اسرك عشان قلت الحقيقه الله معاك ومع الزيك الله بينصركم

  27. الموتمر الوطنى قاعد يعمل والجماعه قاعدة تتكلم كلام وبس والفى البر عوام جربو تنزلو البحر اللى يعرف يعوم

  28. التحيه للمناضل البوشي الذي وقف في وجه الحق .. وأعتقل من أجل الحق .. انا أسال د. نافع لماذا أًعتقل البوشي هل لانه قال إنو محمد ولدك ربت تلاته مرات في الجامعه ولاعشان قال إنو محد راكب عربية بي(200) مليون . خاف الله يانافع الميتين مليون إذا إتصدقت بيها لبناء مسجد او اي عمل خير كن لقيته في ميزان حسناتك .. عشان ميزانك كلو سيئات كان تعمل ليك حسنه واحده تنفعك في آخرتك .. وعادي جداً إنو إبنك يربت لانو المال الدخل بيه الجامعه حررررررررام في حررررررام ( كل مال نبت من سحت فالنار اولي به).. خليك راجل وفك اسر محمد البوشي .. هو بقي راجل وواجهك ودي حرية رأي 😉

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..