البحوث الزراعية تعلن عن إستنباط عينات ذات إنتاجية وجودة عالية من الأرز الهوائي

مدني( سونا ) أعلن د. سامي محمد أحمد نائب المنسق القومي لبرنامج بحوث الأرز بهيئة البحوث الزراعية عن استنباط عينات جديدة تميزت بالإنتاجية والجودة العالية والنضج السريع من الأرز الهوائي شملت العينة كوستي (1) وكوستي (2) وأم جر وأكرا .
وأرجع د. سامي في تصريح لـ(سونا) عدم وجود صادر من الأرز في السودان لعدم وجوده داخل التركيبة المحصولية حيث يزرع بطريقة تقليدية في ولاية النيل الأبيض ولا تتجاوز الإنتاجية الاستهلاك المحلي، ولفت إلى التدابير التي تمت مع شركات القطاع الخاص لزراعة الأرز بصورة حديثة وذلك باتباع الحزم التقنية والأصناف المحسنة في العامين الأخيرين إلى جانب إهتمام وزارات الزراعة بالولايات لإدخال محصول الأرز وزراعته وسط المزارعين للصادر.
وأشار إلى أن برنامج بحوث الأرز حقق خلال العام 2016م جملة من النجاحات في استنباط بعض تقانات زراعة الأرز الهوائي وتجويد العمليات الفلاحية للأرز وتنفيذ البرامج الإرشادية وأيام الحقل للمزارعين بالتنسيق مع وحدات الإرشاد الزراعي في ولايات الجزيرة والنيل الأبيض وسنار عبر منصات الابتكار كما تم إنتاج تقاوى للأصناف المجازة .
وكشف سامي أن برنامج بحوث الأرز بهيئة البحوث الزراعية وضع خطة بحثية متكاملة للأعوام 2015م – 2019م وهي خطة مستوعبة لسياسات الدولة في التخطيط الاستراتيجي واشتملت على مشاريع تطوير وتحسين أصناف الأرز الهوائية والمغمورة ومشروع تحسين وتجويد العمليات الفلاحية للأرز ومشروع تطوير عمليات ما بعد الحصاد ومشروع لإنتاج التقاوى إلى جانب تطوير زراعة الأرز في حقول المزارعين.
وقطع سامي بأن برنامج بحوث الأرز له علاقات متميزة مع عدد من المراكز العالمية في مجال الأرز وتشمل منظمة ايكاردا في الأردن والمركز العالمي للأرز بالفلبين ومنظمة جايكا اليابانية والمركز القومي لبحوث الأرز بجمهورية مصر ووزارة الزراعة الإندونيسية إضافة للمركز الصيني لنقل التقانة بالفاو ووزارات الزراعة في ولايات الجزيرة وسنار ونهر النيل ووزارة الزراعة الاتحادية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق