بيان من نقابة أطباء السودان الشرعية

بسم الله الرحمن الرحيم
نقابة اطباء السودان
حول موقف النقابة من مركز الخرطوم
الاطباء الشرفاء
لا يخفى عليكم الدور الذي لعبته وتلعبه وزارة الصحة من خلال مخطط قمئ لتدمير الصحة في السودان وجعلها سلعة للمتاجرة بغرض تحقيق الربحية دون الاهتمام باهداف الصحة الشاملة وما يترتب عليه من فقدان المهنة لألقها من خلال اعداد اطباء ممتازين في جميع النواحي الاخلاقية والمهنية ، مع حق الاطباء في تدريب وتأهيل علمي وعملي وفق مناهج التدريب المعتمدة عالمياً.
وان من واجب الدولة القيام بتمويل التدريب والمتدربين والالتزام بخارطة الصحة العامة وحقوق المواطنين في الانتفاع بخدمة صحية شاملة ، وعلى وزارة الصحة في اي ولاية تقديم الخدمة دون التدخل في العملية التدريبية او الاكاديمية فاستقلال الجانب الاكاديمي والبحث العلمي ليس من اختصاصاتها وله حق الحرية ولا يكبل بالقرارات السياسية للسلطة ، ولابد من الدفاع عن حق استقلال البحث العلمي والعملية الاكاديمية من تدخل السلطة من قبل كل الاطباء وخاصة الاخصائيين والاستشاريين ورؤساء الاقسام التخصصية العلمية .
الاطباء الشرفاء
ان تكوين مركز الخرطوم للتدريب لاستهداف عملية تدريب نواب الاخصائيين يهدف للتغول على اختصاصات مجلس التخصصات الطبية وبمباركته مع الأسف ، فلا يخفى علينا ما تجره هذه الخطوة من تدمير ما تبقى من خدمة صحية للمواطن وتدمير سمعة التخصص الطبي السوداني وسمعة الاطباء السودانين ، وجعل النواب مقدمين للخدمة وليس متدربين بكامل الحقوق مما يؤدي الى توجهيهم حسب الخطة العلاجية للوزارة ويؤدي الى تعطيل قدرتهم على الحركة للمطالبة بحقوقهم وحقوق المرضى .
جماهير الاطباء الشرفاء
تدعوكم نقابتكم للالتفاف والوحدة لمواجهة ومجابهة هذا المخطط الخبيث الذي يحول دور الوزارات من مقدم للخدمة الطبية والصحية الى دور المسيطر على العملية الاكاديمية والبحث العلمي وتحويل المتدربين الى عمالة لوزارة الصحة لمعالجة اخطائها باجبار الاطباء على الهجرة والاخطر من ذلك توفير عمالة رخيصة او مجانية للقطاع الخاص ومراكمة ارباحه على حساب التدريب الجيد، عليه تعمل اللجنة التنفيذية للنقابة على :
– ضرورة تجميع وإلتفاف جميع الاخصائيين والاستشارين للقيام بواجبهم تجاه الحفاظ على ما تبقى من هيبة المهنة بتكوين هيئة مناهضة للايلولة وما يترتب عنها .
-تثمن جهود توحيد جميع نواب الاخصائيين بمختلف تخصصاتهم والتنسيق بين جميع لجانهم لاتخاذ موقف موحد لمناهضة مركز الخرطوم للتدريب ومحاربة ورفض التشرزم .
– التفاف جميع الاطباء وطلاب كليات الطب المختلفة ومناصرة بعضهم البعض لتفويت الفرصة على ضرب الاطباء ووحدتهم .
– كما تهيب اللجنة التنفيذية للنقابة بكافة الاطباء الى المشاركة والتحضير لورشة علمية حول التدريب بكافة مشاكله وما يجب ان يكون عليه سوف يحدد المكان والزمان لاحقا.
التحية لصمود الأطباء ووحدتهم والتحية لكل النواب وهم يقاومون هذا القرار وعاشت نقابة الأطباء مدافعا صلبا عن قضايا الأطباء وحقوقهم.
-عاشت نقابة اطباء السودان.
-عاشت وحدة الاطباء.
#نقابة_اطباء_السودان_كياني

بسم الله الرحمن الرحيم
حكيم الوطن
نحن منكم و اليكم
▪▪▪▪■
*نشرة اعلامية تصدر من اللجنة الإعلامية لنقابة اطباء السودان الشرعية* (7)
🇸🇩 جدد نواب الاختصاصيين رفضهم لمركز الخرطوم للتدريب وذلك لمخالفته للوائح وقوانين مجلس التخصصات الطبية السوداني مما يؤثر سلبا” علي قيمة التدريب.. نقابة أطباء السودان تؤكد دعمها الكامل لقضايا الأطباء وحقوقهم..
تكرر نقابة أطباء السودان الاشارة الي شمولية قضية الصحة وتؤكد دعوتها للأطباء لبناء نقابتهم القوية بهم وبوحدتهم..
وتدين نقابة أطباء السودان استمرار النهج الأمني الذي تمارسه السلطات ضد الأطباء من استدعاءآت متواصلة لقيادات الأطباء وفض للاجتماعات بالقوة فهو لن يثني الأطباء عن مواصلة نضالهم.
🇸🇩 تواصل اعتقال الدكتور مضوي ابراهيم استاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة الخرطوم والناشط الحقوقي منذ السابع من ديسمبر بدون توجيه أي اتهام وأنباء عن تدهور حالته الصحية اثر دخوله في اضراب عن الطعام منذ الثاني من فبراير احتجاجا” علي الحبس المهين والغير قانوني..
هذا وفي اطار التضامن مع قضية الدكتور مضوي ابراهيم العادلة أعلن مساعدي التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الخرطوم اضرابهم عن العمل ولمدة اسبوع ابتداءا” من اليوم الأحد،، كما أعلن طلاب قسم الهندسة الميكانيكية المستوي الخامس اضرابهم عن الدراسة..
نقابة أطباء السودان تعرب عن قلقها البالغ تجاه سلامة الدكتور مضوي ابراهيم وخاصة بعد اتهام السلطات الأمنية له بالشروع في الانتحار.. نقابة أطباء السودان تدين اسلوب الاعتقالات التعسفية والتضييق الأمني الذي تمارسه السلطات وتطالب بالافراج الفوري عن الدكتور مضوي ابراهيم وجميع المعتقلين وتحمل السلطات مسؤولية سلامتهم وتؤكد علي حق الأفراد والتجمعات في التعبير السلمي
🇸🇩 تتابع نقابة أطباء السودان بقلق بالتواصل مع أعضائها مستجدات الاصابة بالكوليرا..
سجلت منطقة العزازة أم خنجر بمحلية ريفي وسط القضارف ثلاث اصابات جديدة بالكوليرا يوم الأربعاء الماضي وأفاد مصدر صحي أن عنبر العزل بمستشفي القضارف لا يزال مكتظا” بالمصابين.
🇸🇩 ضبطت سلطات ولاية البحر الأحمر يوم الخميس الماضي كميات كبيرة من الكلور المستخدم في تنقية مياه الشرب منتهي الصلاحية في مخزن خاص بمشروع اصحاح البيئة بحي سلبونا في بورتسودان ،، وتقدر بحاويتين بعضها منتهي الصلاحية منذ 2008.. من جانبها تبرأت هيئة توفير المياه بولاية البحر الأحمر من المواد المضبوطة ونفت استخدام مادة الكلور منتهي الصلاحية في خزانات المياه.. هذا وقد اعترف المسؤولون بالولاية في وقت سابق باشكالات في كلورة المياه.
🇸🇩 حذرت ادارة الصحة الانجابية بولاية البحر الأحمر من تفشي الأنيميا وتزايد وفيات الأمهات في المناطق الريفية جراء منع توزيع أقراص الفيفول علي الحوامل والأمهات عبر القابلات وانتقدت منسقة الصحة الانجابية في الولاية غادة أبو الحسن قرار مدير الرعاية الصحية الأساسية في الولاية بمنع توزيع أقراص الفيفول عبر القابلات مشيرة الي أن القابلات كن ملتزمات بتوزيع الأقراص داخل المؤسسات الصحية وخلال الزيارات المنزلية
🇸🇩 توقع مكتب الشؤون الانسانية بالأمم المتحدة أوشا مواجهة انتكاسات كبيرة في تقديم الخدمات الأساسية مثل الصحة والمياه والصرف الصحي لآلاف المدنيين في مناطق عطاش وكاس ومرشنق بولاية جنوب دارفور بسبب تحديات التمويل.. وقال المكتب وفقا” لدراسة سابقة أن بعض المرافق الصحية اغلقت في الولاية بسبب القيود وشح التمويل واخري معرضة لخطر الاغلاق..
🇸🇩 كشفت الجمعية السودانية للخصوبة والأجنة عن ارتفاع نسبة العقم في السودان الي 20% منها 60% لدي الرجال و 40% لدي النساء.. وأرجع السكرتير الأكاديمي للجمعية الدكتور محمد الحافظ الأسباب الي الهجرة والحروب وتأخر سن الزواج وعمل الرجال في مجال التعدين التقليدي باستخدام الزئبق بالاضافة الي تأثير التدخين
🇸🇩 تظاهر المئات من مواطني محلية كلوقي بجنوب كردفان أمام مقر المحلية ومكتب جهاز الأمن مطالبين باغلاق مصنع لاستخلاص الذهب يستخدم مادة السيانايد الضارة بالانسان والبيئة في المنطقة وقام المعتمد بالاستجابة لمطالب
المتظاهرين باغلاق المصنع
🇸🇩 ضمن فعاليات المبادرة الشعبية والأهلية لدعم مستشفي أم درمان التعليمي يشهد يوم 28 فبراير بجامعة الأحفاد للبنات تدشين كتب البروفيسور موسي عبدالله حامد الثلاث..
المبادرة تعمل علي توظيف العمل الأهلي والجهد الشعبي لدعم وتأهيل مستشفي أم درمان في شكل هيئة شعبية مؤسسية مستمرة وتعمل المبادرة بالتنسيق الكامل مع مجلس ادارة المستشفي الحالي.. ويعد هذا المشروع استكمالا” للعمل الشعبي الكبير الذي انطلق في ثمانينيات القرن الماضي وأسفر عن منجزات كبيرة كتشييد مجمع الحوادث واستكمال مباني مستشفي الأطفال وعدد من العنابر والمباني الأخري..
نقابة أطباء السودان تثمن دور المبادرة خاصة في ظل تنكر السلطات حاليا” لمسؤولياتها وتؤكد علي أهمية دور مستشفي أم درمان التعليمي في خارطة الخدمات الصحية وتثمن مشاركات الأطباء في المبادرة ..
🇸🇩 تلتقيكم نقابة أطباء السودان في لقاء مباشر علي صفحتها في الفيسبوك يوم السبت 18 فبراير الساعة التاسعة مساء بمشاركة الدكتورة سهير الشوية بعنوان تحديات أمراض الكلي في السودان .. الوقاية أم العلاج
نقابة أطباء السودان الشرعية

بسم الله الرحمن الرحيم
حكيم الوطن
نحن منكم و اليكم
▪▪▪▪■
*نشرة اعلامية تصدر من اللجنة الإعلامية لنقابة اطباء السودان الشرعية* (6)
🇸🇩 أطلق ناشطون وحقوقيون حملة محاربة وتجريم ختان الاناث علي خلفية وفاة 5 طفلات في الفترة السابقة بمدينة كسلا. ومن المشاركين في الحملة مركز سيما للحماية وجمعية اصدقاء الاسرة والطفل وجمعية اعلاميون من الاطفال وصحيفة (الجريدة) ومركز الألق للتدريب والخدمات الصحفية ومبادرة لا لقهر النساء، ودعا المشاركون، المهتمين بقضايا الطفولة للانضمام للحملة والمطالبة بإجازة قانون يمنع ويجرم ختان الاناث.
🇸🇩 شاركت نقابة أطباء السودان أنشطة اليوم العالمي للقضاء علي ختان الاناث بالبلاد والموافق للسادس من فبراير.. تثمن النقابة الجهود المجتمعية المتواصلة في التوعية ضد ختان الاناث. وحثت نقابة أطباء السودان علي ضرورة تكامل الدور التوعوي للمجتمع مع الدور القانوني لحماية الطفلات
وبدورها تدعو نقابة اطباء السودان جميع الاطباء لمحاربة ختان الإناث وتؤكد للجميع اننا كأطباء ملتزمون بقرار المجلس الطبي رقم 366 و الذي يقرأ (إستنادا الي القاعدة الأصولية انه لاضرر و لاضرار و قد اصدر المجلس الطبي التوصية الآتية: لا يسمح للأطباء ممارسة اي عمل يضر بالانسان أو فيه ضرر و يشمل ذلك ختان الإناث بكل صوره)
مرفق فيديو النقابة عن أضرار ختان الاناث.
[url]https://youtu.be/WGBeI6vK08E[/url] 🇸🇩 تواصل أنتشار الاسهالات المائية الوبائية بالبلاد حيث كشفت مصادر طبية عن وفاة ثلاثة أشخاص واصابة العشرات بوباء الاسهال المائي الحاد خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين في منطقة أمور بمحلية القنب والأوليب في ولاية البحر الأحمر
🇸🇩 وتشهد محلية طوكر انتشارا” يصل حد الوباء لمرض الاسهال المائي وتم نقل عشرات المصابين الي مستشفي طوكر لتلقي العلاج ولم تسجل حالة وفاة.
🇸🇩 وفي بورتسودان كشفت المصادر عن عشرات الحالات للاسهالات المائية الحادة أكثرها في أحياء دارالسلام وأوضحت المصادر أن عملية كلورة المياه تواجه اشكالات حقيقية.
🇸🇩 وفي الخرطوم بدأت السلطات حملات لرش الذباب والبعوض في أعقاب تفشي الاسهالات المائية الحادة بمناطق في الولاية.
🇸🇩 صادف اليوم الرابع من فبراير اليوم العالمي للسرطان حيث تفيد التقارير بتزايد أعداد مرضي السرطان بالسودان:.
أظهرت احصائية لمعهد ابحاث السرطان بولاية الجزيرة ان نحو 40 ألف مريض يترددون علي المعهد سنويا” وأن أقسام المعهد تسجل سنويا” ما بين 200-500 حالة اصابة جديدة بالسرطان كل عام كما أظهرت ارتفاع نسبة الاصابة وسط الأطفال الي 7% مقارنة بالكبار. وأرجع رئيس قسم علاج الأورام بالمعهد معاوية محمدعلي زيادة نسبة الاصابة بالمرض الي تلوث البيئة اضافة الي توفر الخدمات الصحية المساعدة علي كشف المرض.. وأضاف أن الاجابة الكافية عن سبب انتشار المرض تتطلب اجراء المزيد من البحوث والدراسات.. وبالنسبة للامكانات العلاجية بالمعهد فيقول رئيس قسم علاج الأورام بالمعهد أن العلاج بشقيه الكيميائي والاشعاعي اضافة الي الجراحي متوفر بالمعهد ولكنع يظل قاصرا” في ظل عدم وجود مراكز مماثلة في مدن السودان الأخري.
🇸🇩 وفي الخرطوم أقر مدير مستشفي الذرة دكتور دفع الله أبوادريس بالنقص في الأجهزة والامكانات واصفا” الوضع بالمؤسف.. وأضاف أن ولاية الخرطوم تتصدر معدل الاصابة بين الولايات الاخري مبينا” أن هناك حوالي 300-800 حالة تصل المستشفي خلال اليوم
نقابة أطباء السودن تطالب الجهات المسؤولة بالتحقيق في أسباب تزايد الاصابة بالسرطان وتؤكد علي ضرورة التوعية بالمرض وتوفير خدمات الكشف المبكر والخدمات العلاجية للمرضي.

🇸🇩 استضافت نقابة أطباء السودان مساء السبت الماضي الدكتور مجدي اسحق استشاري الأمراض النفسية وأخلاقيات المهنة في بث مباشر للأطباء علي الفيس بوك بعنوان واقع الخدمات الصحية ومبادئ أخلاقيات المهنة.. لمشاهدة اللقاء الرجاء الدخول علي صفحة نقابة الأطباء الشرعية للأطباء .. الروابط أدناه..
🇸🇩 نقابة أطباء السودان تعلن عن انطلاق تطبيق نقابة أطباء السودان عبر سوق قوقل google play
نقابة أطباء السودان تحث جميع أطباء السودان للانضمام لتكوين جسم قوي يمثل جميع أطباء السودان في مطالبهم المهنية والوطنية.

نقابة اطباء السودان الشرعية

تعليق واحد

  1. كترتوا الكلام و ضيعتوا القضية.
    مافي فايدة بعد ده، و مافي عاقل بينتظم خلفكم و لا يشتغل بقضاياكم.
    لما وضعتم هم المواطن أولا و وجدتوا الاستجابة ما كان تضيعوا الفرصة.
    معليش، خيرها في جيل غيركم يعرف حقه و يعرف كيف يجيبوا

  2. و لا كلمة عن حق المواطن في العلاج المجاني؟؟ علما بأنه حق أصيل و ليس صدقة تتصدق به السلطة. أمن أجل هذا واجه د. علي فضل الموت؟؟

  3. الاطفاء طبقة تعيش في اوهام انها فوق الجميع بما فيه المواطن اللي فيه ابوه وامه واخيه .. ولكن عندما هشم الكيزان البلد وانتهي الاقتصاد واصبح الجنيه لايساوي حبر طباعته انتبه اخوتنا الاطباء انهم من نفس طينتا واقل دليل علي تعاليهم المفرط هو زيادة التعدي عليهم ونحن نرفض التعدي باي شكل من الاشكال .. اما ان تري الاختصاصيين وما يفرضونه من رس م لدخول عياداتهم الخاصة وعدم متابعتهم لمرضى المستشفيات الحكومية ما دليل الا علي بغيهم وتجبرهم … لقد قال لكم المواطن امشوا قاتلوا حكومة الكيزان وحدكم اننا هاهنا قاعدون …فان كسبتم فهي قضيتكم ولا تتاجرو باسم المواطن المغلوب علي امره منكم ومن كيزان الشيطان … والله المستعان علي ماتصفون

  4. لا حول ولا قوة إلا بالله
    اللهم أحسن خلاصنا بأحسن حال
    بيننا و بينك الله يا من تدعى عمر البشير
    توليت أمرنا فضيعتنا
    نسأل الله القوي العزيز المنتقم أن يضيعك و كل من ناصرك ولو بكلمة دنيا و أخرى و أن يرينا فيكم عجائب قدرته عاجلاً غير آجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..