اول لاجئ في دولة جنوب السودان (عراقي)

بغداد : بعد ان ضاقت به سبل العيش في وطنه، طلب صحفي عراقي اللجوء الى دولة جنوب السودان، "هربا من المرارة التي يشعر بها في بلده وعدم تحقيقه لذاته وطموحاته المهنية والإنسانية"، على حد وصفه.
وقال شهاب احمد محمود، البالغ من العمر 43 عاما، وهو صحفي من محافظة البصرة، ويعمل مديرا لوكالة انباء بغداد الدولية، انه يطلب اللجوء الى دولة جنوب السودان، لشعوره بالمرارة والاضطهاد والغبن في بلده، وانه يحاول تحقيق ذاته وطموحاته الاعلامية التي لم يجد منها في العراق سوى السراب، منذ تخرجه من كلية الاعلام وحتى عمله في عدد من الوسائل الإعلامية كصحفي حر.وكان الصحفي شهاب قد تعرض للضرب على أيدي القوات الحكومية اثناء تغطيته للتظاهرات التي خرجت في مدينته البصرة الشهر الفائت.ويضيف شهاب انه يشعر بالغربة في بلده وهو يفكر بالهجرة فعليا منذ عدة سنوات لكنه لا يمتلك المال لتغطية تكاليف هجرته الى أي بلد أوروبي، لذلك اختار دولة جنوب السودان، وهي (الدولة الوليدة) على حد تعبيره، ليبدأ منها حياته الجديدة، أملا في تحقيق فسحة من العيش الانساني وتعويض سنواته الى ضاعت في العراق كالحلم المرعب.

وعن اختياره لدولة جنوب السودان التي أعلنت انفصالها عن الشمال مؤخرا قال انه معجب باصرار وصبر ابناء تلك الدولة، ويحيي قدرتهم على الانفصال وتكوين دولة جديدة لهم تتسع لأحلامهم وتلبي طموحات أبنائها. وطرح شهاب طلبه هذا عبر الانترنت، على أمل ان "يحظى باهتمام الرئيس السوداني الجنوبي سلفا كير ميارديت، وبقية المسؤولين هناك، وكذلك المسؤولين في الأمم المتحدة".

الرافدين

تعليق واحد

  1. ناس الجنوب وقت عملو الانفصال عن الشمال قالوا عاوزين حقهم براهم. عاوزين يكونو درجه اولي وما عاوزين العروبه او الاسلام ؟؟؟ فهمت كيف ؟؟ يعني بمعن تاني عاوزين ينظفوا الجنوب من العرب والاسلاميين فهمت معي ؟؟ انت احسن تشوف ليك دول تانيه ولي انتظر لما يجيك الرد احتمال الجنوبيين ديل يكونوا غيروا رايهم هسع وعملوا بالمثل المعكوس البيقول انا والغريب علي ابن عم :confused: :confused: :confused:

  2. الزول دا ما نصيح ولا شنو ….القال ليهو الجنوبين دايرين مندكورات منو..؟؟….ياربى يكون داير ليهو ذانداوية.؟؟

  3. زول دا اكيد تابع لاستخبارات دولة ما احزروا ياهل الجنوب من الان ستبدا الحروبات الباردة
    وما مستبعد يكون مجند من قبل جماعة الوطني احترزوا

  4. يا رجال حكومة الجنوب — الزول دى جاسوس بعث ليقلق شبكات تجسسس خاص وان الجنوب الان فى طور التكوين ولزا عليكم منع اى طلبات اللجوء فى هزا الوقت :lool:

  5. That may could be concrete evidence to those who critics south Sudan baselessly to know we are people of south Sudan understand the humanity and the right of oppressing and we work to common good of all

  6. والله يااهلنا فى الشمال اعتقد انها ستكون المنقذ لنا من التهلكة التى يجرنا لها النظام النقاذى البشع. من الان سنحضر نفسنا للجوء لاهلنا فى الجنوب. فهم اهلنا نحن وان تسببت الانقاذيون فى انفصالهم عنا.وارجو الا تستهينوا بهذه الدولة الوليدة لانها بعزم ابنائها وجديتهم ستنهض قريبا وتتركنا فى الحضيض هذا اذا لم نصل القاع فى ظل عدم الاعتماد على العلم .لاننا شعب عشوائى عشوائى عشوائى بدا من رئيسنا الاهوج ومرورا بمن تحته. والطامة الكبرى ان الله ابتلانا بهذه المصيبة التى تجلس على سدة الحكم.ولنا فى الدول التى استقلت من بعدنا العبى.فهى تقدمت كثيرا ونحن مازلنا مكانك سرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..