تمثل ضعف أسعار اللحوم الهندية..الجزائر تتخلى عن استيراد اللحم السوداني لغلاء أسعاره

الجزائر: رشيدة دبوب

علمت ”الخبر” من مصادر مطلعة أن سبب تخلي الحكومة الجزائرية عن خيار استيراد اللحم السوداني، رغم أنها كانت تجري مفاوضات دورية مع الخرطوم لاستيراده خلال شهر رمضان الحالي، هو غلاء أسعاره حيث يمثل ضعف الأسعار التي تشترى بها اللحوم الهندية.
وحسب ذات المصادر فإن وفدا جزائريا تنقل ثلاث مرات إلى السودان خلال المرحلة الماضية، آخرها في شهر جوان,2011 وكان الجانب الجزائري يسعى للوصول إلى اتفاق بين الطرفين، لاستيراد اللحم السوداني كأولوية عن اللحم الهندي الذي يمثل اليوم 80 بالمائة من مجموع اللحوم المستوردة من الخارج، واللحم البرازيلي الذي يمثل 20 بالمائة، إلا أن المفاوضات فشلت بين الطرفين لتمسك الجانب السوداني بأسعار البيع.
وتفيد ذات المصادر أن سعر الطن الواحد يمثل ضعف سعر اللحم الهندي الذي تستورده الجزائر مقابل 3 آلاف دولار للطن، أي 30 مليون سنتيم، ويعد هذا السعر، يضيف المصدر، سعرا نهائيا بعد التخفيضات الجمركية المحددة بـ30 بالمائة في إطار التعاون بين الدول العربية من قبل السلطات السودانية في إطار الاتفاقيات المبرمة بين الدول العربية.
وفي هذا السياق، قال المكلف بالإعلام بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، جمال برشيش، في اتصال هاتفي أمس للاستفسار عن حقيقة هذا الأمر، خاصة أن الوزارة اتهمت في وقت سابق بعرقلة العملية بتأخرها في منح الاعتمادات الضرورية لذلك، إ ن قضية الاستيراد لها علاقة مباشرة بالمتعاملين الاقتصاديين الذين يرغبون في القيام بالعملية، وهم كوصاية تأكدوا من مطابقة اللحوم السودانية للمعايير الصحية، وتم منح كل التراخيص لمن يريد ذلك، إلا أنه أكد في المقابل ما تمت الإشارة إليه سابقا حول الأسعار بالقول: ”المستوردون يقولون إن أسعار هذه اللحوم مرتفعة جدا وأي مغامرة لاقتنائها قد تكلفهم خسائر”، ودعا المتحدث السلطات السودانية إلى إغراء المستوردين بأسعار مناسبة.
من جهتنا حاولنا الاتصال بالسفير السوداني بالجزائر لمنحنا توضيحات حول تعثـر المفاوضات بين البلدين، إلا أنه قيل لنا إن المعني يتواجد خارج الوطن.

تعليق واحد

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل فى حكومتنا

    كدى نعمل مقارنة بين السعر الببيعو بيهو للجزائر والسعر الببيعو بيهو لينا

    الطن الواحد=6000 دولار ×2900 (سعر الحكومة الرسمى) =17.400.000جنيه

    17.400.000جنيه/1000 كلجم لحم =17.400 جنيه

    بينما فى السودان 32.000 جنيه

    لا حول ولاقوة الا بالله العلى العظيم…أحرام على بلابـله الدوح حلال للطير من كل جنس؟

    يعنى لو استوردنا لحم هندى الكيلو حايكون بحوالى 9000 جنيه فقط ،بينما نشترى الآن كيلو الضان ب32.000 جنيه والعجالى ب 24.000 جنيه

    مع الأخذ فى الاعتبار أن لحوم الصادر تكون ذات جودة عالية

  2. اللحم السوداني لم يعد هو اللحم السوداني او السواكني كما يسميه الخليجيون فقد اصبح الخروف لا يزيد وزنه عن خمسة كيلو وهو اشبه بلحم الارنب فلا شحم ولا لحم بل ذيل وسلسلة فقرية مغروسة في هيكل من الضلوع وقد خرج من المنافسة لتفوق اللحم الهندي والباكستاني من حيث السعر والجودة

  3. (سجم ام الحكومة) من المعروف ان الثروة الحيوانية تحتل المرتبة الثانية في صادرات السودان بعدخروج البترول من اللعبة انة الغباء بعينة حيث ان الحكومة لم تهتم بمصادر دخلها ودخلنا من الزراعة والثروة الحيوانية ولم تهتم بتنميتها

  4. هم ماكلين لحمنا لي شنو؟ ما اصلا ببياكلو اللحوم التانية.نحن اصحاب الحق ماقادرين ناكلو.عنهم مااكلو.انشاء الله السعودية برضو تحردو وكل العالم يحرد لحمنا.عشان نكتفى منو نحن اول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..