تأمين مركز قلب الدفاع في السودان لسنوات طويلة

كووورة
يمكن القول بأن الكرة السودانية نجحت في تأمين منطقة قلب الدفاع تماما للسنوات السبع المقبلة، وهو أمر سيستفيد منه المنتخب الوطني الأول مستقبلا وذلك بعد بروز 3 لاعبين بشكل لافت في مسابقة الدوري الممتاز.

وقدم ثلاثي قلب الدفاع حمزة داوود ومصطفى كَرْشُوم من الخرطوم الوطني، وأمجد إسماعيل من الأهلي شندي مستوى فنيا كبيرا منذ الموسم الماضي 2016 ومرورا بالموسم بالحالي، ما يشفع لهم أن يكونوا نجوم المستقبل في الكرة السودانية، خاصة أنهم في متوسط عمر يبلغ 22 سنة.

ولعل الكرة السودانية بدأت تفقد أبرز لاعبيها في مركز قلب الدفاع خلال السنوات الأخيرة في ظل الندرة، وبعامل السن مثل سيف الدين على مساوي قائد فريق الهلال السابق ولاعب الأهلي شندي الحالي وزميله بذات الفريق الحالي أحمد علي سفاري اللذين يعتبران الأكبر سنا والأكثر خبرة بين لاعبي الممتاز.

ورغم أن الجيل الذي يلي سيف وسفاري من حيث الأفضلية، والذي يضم أمثال قلب دفاع المريخ أمير كمال وبكري بشير قلب دفاع الهلال الاُبَيِّض، لكن ندرة اللاعبين في هذا الموقع جعل نادي مثل الهلال يعاني في إيجاد قلب دفاع متخصص منذ الموسم الماضي.

ويعتبر حمزة داوود من المدافعين الذين صبر المدير الفني السابق للخرطوم الوطني جيمس كويسي أبياه الغاني على تطويرهم ووضعهم ضمن مشروع بناء الفريق، وقد بدأ معه العمل منذ 2015، حتى نضج الموسم الماضي وأصبح في هذا الموسم أساسيا.

ويملك حمزة خبرة اللعب الدولي مع المنتخب الأولمبي السوداني الذي شارك في نهائيات كرة القدم بدورة الألعاب الإفريقية بالكونجو برازافيل في 2015، ومع ذات المنتخب ببطولة سيكافا في 2015، وأصبح ضمن خيارات المنتخب الأول.

وأما مصطفى كرشوم فهذا اللاعب تم اختياره لمنتخب السودان الأول قبل نحو شهر، وذلك بعد أول مباراة خاضها رسميا مع الخرطوم الوطني وذلك ضد المريخ ببطولة الدوري الممتاز، وميزة هذا اللاعب في طوله الفارع وحسن قراءته لمسار الهجمات وافسادها والثقة الكبيرة بنفسه.

وأيضا ارتبطت قصة نجاح كرسوم بالمدرب كويسي أبياه الذي عانى في الموسم الماضي من مشكلة نقص في قلب الدفاع، وبعد نهاية الموسم أشار إلى مجلس إدارة نادي الخرطوم للتعاقد مع مصطفى كرشوم من المريخ نيالا بالاسم، ويعتبر هذا اللاعب الآن علامة فارقة في الدوري السوداني ونادي الخرطوم الوطني.

وإذا كان حمزة وكرشوم يتميزان بالطول كمعيار مهم للاعب قلب الدفاع، فإن أمجد إسماعيل من الأهلي شندي، يعتبر أقصر منهما قليلا، فهو في طوله مثل كارليس بويول قلب دفاع برشلونة السابق، ويتميز بالذكاء وقوة الالتحامات واصطياد جميع الكرات والثبات داخل المنطقة.

وخاض أمجد في السنة الماضية تجربة أكبر منه وهو يشارك أساسيا في مباراة أكبر منه وسنا مع المنتخب الأول ضد الجابون بتصفيات كأس الأمم الإفريقية، ونجح إلى حد كبير في التعامل مع نجم بروسيا دورتموند بيير أوباميانج، ويتوقع له مستقبل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..