أخبار السودان

زواج المسيار في الخرطوم!!

مناظير

زهير السراج

* عاد الى السطح مرة أخرى ما يعرف بزواج (المسيار)، فلقد أودت الأنباء عن وجود حي كامل من أرقى أحياء العاصمة يحتضن بداخله لفترات محدودة من الوقت، المرتبطين بزواج المسيار، وهو صيغة للزواج موجودة في بعض دول الخليج تتنازل فيها المرأة (الزوجة) عن حقها في السكن والانجاب مقابل زوج ينفق عليها، وكانت هذه الصيغة قد انتشرت قبل حوالي عشرة أعوام في الخرطوم مع الثراء الفاحش الذي تحقق لأهل السلطة وأعضاء الحزب الحاكم، فأخذوا يعبُّون من ملذات الدنيا، ومن بينها إقتناء الزوجات بكل أنواع الزواج المعروفة من شرعي الى مسيار الى زواج متعة وغيرها!!
* أذكر جيداً أن قاضية محكمة الأحوال الشخصية بالخرطوم مولانا (كوثر عوض) كانت قد أصدرت حكماً قاطعاً لا يقبل الجدل (واللولوة)، وأعادت الأمور الى نصابها الطبيعي برفض الطلب الذي تقدم به شخصان (رجل وامرأة) لإجراء عقد زواج (مسيار) تنازلت فيه المرأة عن حقها في الانجاب والسكن، وقالت مولانا كوثر إن المحكمة تتقيد بأحكام الشريعة الإسلامية، وقانون الأحوال الشخصية السوداني الذي لا يبيح زواج المسيار، وانها غير ملزمة بأي فتاوى تصدرها أية جهة من الجهات.. (انصر دينك يا كوثر)!!
* هذا الحكم الواضح والقاطع لم يضع حداً لزواج المسيار فقط، ولكنه أجهض أحلام البعض في ان يكونوا دون سواهم من خلق الله (المرجعية الدينية) لجمهورية السودان، التي ظلت منذ استقلالها ذات (مرجعية واحدة) هي الدستور والقوانين المنبثقة منه، ولم ترهن قرارها يوماً لأحد أو جهة، أو جماعة تدعي أنها صاحبة (الحل والعقد) والرأي والقرار في حياة الناس، وما يصلح لهم وما لا يصلح من أساليب حياة، ومبادئ وقواعد يهتدون بها!.
* بذلك الحكم الواضح، ظل القانون وحده ــ ولو استهان به البعض، أو لم يجد طريقه الى التطبيق لسبب أو لآخر، أو أساء البعض استخدامه ــ هو المرجعية الوحيدة لأحوال الناس الشخصية في السودان، ولم يرهن أهل السودان يوماً حياتهم لأحد، مهما كان صاحب حظوة وفضل وعلم واسع وتفقه في أمور الدين والدنيا، ولهذا ظل المجتمع السوداني رغم ما يكتنفه من صعوبات ومشاكل وأزمات، مبرأً من كل العيوب والمشاكل التي تنجم من (الطبقية) الدينية التي تضع البعض في مصاف الأنبياء والرسل وتحيطهم بهالات من القدسية، وتهبط بالبعض الى مرتبة الاتباع وتلغي عقولهم، وتحولهم الى تروس تدور أو تتوقف تبعاً لأوامر البعض وقراراتهم وفتاويهم، مثلما يحدث في العديد من المجتمعات الإسلامية التي تحيط بنا، أو التي تبعد عنا!!
* لسنا دولة مرجعيات، وإنما دولة قوانين، والقوانين وحدها هي التي تحكم وتنظم حياتنا، وليست الفتاوى والقرارات التي تصدرها الجماعات والمجالس والهيئات الفقهية، مهما كان احترامنا لها، وللنفر الكرام والعلماء الأجلاء الذين يتمتعون بعضويتها، هذا ما حكمت به، وأكدته، بدون لبس أو غموض، محكمة الخرطوم للأحوال الشخصية عندما قالت بوضوح شديد إن مرجعيتها (الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية، وليس الفتاوي والاجتهادات الشخصية)!!
* بهذا القرار وضعت المحكمة حداً لبعض الجهات التي ظلت تحاول سحب البساط من القوانين، واستبدالها بآرائها واجتهاداتها وفتاويها كلما سنحت لها الفرصة، والأمثلة كثيرة، على رأسها (ختان الإناث) الذي ظل الموضوع الأثير والمحبب لها، وهو في حقيقة الأمر ليس هدفاً في حد ذاته وانما لإثبات الذات، وعندما نجحت في هذا الموضوع انتقلت الى موضوع آخر، لتفرض سيطرتها وشرعيتها، ثم تنطلق منه الى الأمام لتتحكم في حياة الناس اذا تحقق لها النجاح المطلوب، فكان ما كان من أمر (زواج المسيار) الذي كان الهدف منه هو اختبار مدى تقبل الناس وانصياعهم لاجتهاداتها وقراراتها، قبل الانطلاق الى موضوعات أخرى، ولكن الهجوم الشرس والرفض الواضح من كافة قطاعات المجتمع لهذا (الزواج) الغريب.. ثم حكم المحكمة القاطع، والحيثيات الواضحة التي بررت بها هذا الحكم، أثبت أن السودانيين لا يخضعون للفتاوى التي يصدرها (فقهاء النكاح) بإيعاز من مستجدي النعمة، وإنما للإرث الفقهي العظيم الذي توارثوه كابراً عن كابراً ولتقاليدهم الصارمة التي لا تقبل التلاعب في شؤونهم الخاصة وعلى رأسها الزواج!!
* نحن شعب عميق التدين، صارم التقاليد، ونقول للذين عادوا لفرض عادات وسلوكيات غريبة علينا، بأنه لا مجال بيننا لزواج مسيار أو زواج عرفي أو زواج متعة، أو أي نوع من هذا الانحلال الخلقي الذي تشهده بعض المجتمعات من حولنا!!

الجريدة

‫55 تعليقات

  1. يازهير خليك تفتيحة الاخلاق مربوطة بالاقتصاد والتشوهات الماثلة اليوم في المجتمع السوداني ناتجة عن تغييب الاباء والاسرة نتيجة للقهر الاقتصادي واستشراء الفساد كنت اتمني ان يبذل الاعلاميون جهدا باخذ عينة عسوايية من الموظفات الجدد واستفسارهم عن الطريقة التي تتعامل الادارة بها معهن ستكون النتيحة تحرش لفظي واضح والاعجب من ذلك وجود غرف نوم في بعض مكاتب الكبار لاول مرة في تاريخ الخدمة المدنية عنابر النوم كانت للاطباء المناوبيين وضباط الشرطة يعني القصة كبيرة وارتال البنات المسافرات بلا تاشيرة دخول الي القاهرة تفوق الوصف يعني الموضوع جايط شديد واخشي ان تكون الحرية الشخصية تقف ضدك وضدي

  2. المسيار ليس ما يعيبه فهو قائم على الاركان الاساسية للزواج و لكن يضاف اليه تنازل المرأة فى حق المسكن و الصرف و هناك الكثير من البنات الاتى يمتلكن اموال كثيرة و يفتقدن الازواج و لديه مسكن ما تخلط الاوراق من طرف اما المتعة و ما شابه فهو عليه المآخذ

  3. نعم ولعلمك فان هذا الحي الراقى يطلق عليه اسم(وجه النهار) لان الزوغة والركلسة والتمتع بالغنيمة بكون بالنهار والليل طبعا لام العيال

  4. نتمنى أن يصمد المجتمع السوداني أمام التيارات المذهبية الغريبة التي بدأت تستفحل وسطه فتبونوها (cuts) فاقدي الروح والانسانية

  5. ما هذا يا دكتور ؟ انى والله ادخرك ليوم كريهة فوق التزاوج ونكاح الكيزان وسفاهتهم .
    من يتزوج او يطلق بهذه الطريقة او تلك هذا باب يخوض فيه الخائضون من ذوى الهم الفاضى وليس من ينهك كاهله هموم امة بكاملها يا زهير …. هذا مع احترامى .

  6. أخوي الحبوب،
    زهير السراج،
    رمضان كريم،

    اولآ:
    زواج المسيار سيستمر طالما السودان تحت حكم الانقاذ، والمؤتمر عنده (الكاش) الذي يبطل النقاش،
    ثانيآ:
    الحزب الحاكم عنده المجلس الوطني الذي يمكن ان (يحلل) اي شي حرام وغير مقبول، بل يمكن ايضآ ان يحرف ماجاء في كتاب القرأن الكريم باجماع غالبية اصوات النواب!!
    ثالثآ:
    من مهام هيئة (علماء!!!) السودان ان (يفتوا) بكل ماهو لصالح السلطة، من السهل جدآ عليهم اصدار فتاوي بشرعية:
    زواج المسيار،
    زواج المتعة،
    زواج القصر،
    زواج عرفي،
    زواج “الكاسيت”،
    زواج الدم،
    زواج الوشم،
    زواج الطوابع،
    ***- زواج الترلة بالقندران!!

  7. زواج المسيار او زواج المتعة… فهو دعارة مغلفة بغلاف شرعي.. زواج يكون لمدة اسبوعين شهر او شهرين أو سنة وهكذا.. عندما يقنعوا من بعض يذهب هو يدور على واحدة جديدة بعقد اخر وتذهب هي تدور على واحد اخرى بعقد جديد.. وهكذا.. هذا ليس بزواج ولا معنى فيه للزواج.. فالزواج استقرار وسكن ومودة.. الزواج ليس جنساً وليس حياة على السرير طول الوقت.. زواج المسيار يأتي الرجل فقط للمراة ليمارس العلاقة الجنسية؟ رغم ان هذه لابد ان تتوفر وبشدة في العلاقة الزوجية العادية ولكنها ليست كل شيء.. زواج لايستطيع صاحبه ولا صاحبته اشهاره فيه اهانة وانتقاص لقدر المراة قبل الرجل.. هذه من افرازات العولمة وللخلل اوالثقافات المتداخلة والوافدة والدراما المشاهدة كل هذا اصاب المجتمع السوداني.. غياب رب الاسرة [الصميم الهميم- الرجل المسيطر ليس ببطشه بل بحبه لعياله وامهم.. الرجل العايل وليس الرجل المعيل.. الان انقلبت الاية فاصبحت معظم النساء وبناتهن يديرن البيت من وإلى ورب البيت وابنائه نيام غير مبالين ولاهم بمسؤولين. توجد نماذج كثيرة للاسف مثل هذا.. اصبح الرجل ديوثاً تأتي له نسائه بالاكل والشرب ولا يسأل من أين اتت به؟ نسال الله السلامة والعافية؟ ياكل ويشرب ويقش خشمو.. ويحلي ويشرب جبنه وشاي.. ولو بدخن بيجيبو ليهو علبة سجائر.. اعرف نموذج ديوث مثل الذي تشتري له بنته علبة سجائر برنجي والغريب انه يردد لها عبارة [اتعبتك معاي يابتي] هكذا يرددها ببرووووود يا ترى ما هو مقدار الالم الذي تعيشه بنته من هكذا غيرة ورجولة..
    واصبحت عمليات ترقيع البكارة للبنت شيء عادي هنا في السودان وخارجه.. كل هذه العوامل تساعد على فعل الفواحش والزنا ما ظهر منها وما بطن..

  8. فضرب عليهم الذله والمسكنه بما كانو يفعلون!ماهي الوسيله ذلك بتمكين الكيزان عديمي العقيده والوطنيه ذلك بانهم محرمين من الحياه الطبيعيه!وفاقيدي الاخلاق وكذلك انهم لم يرضعو لبن حره!بل جاؤه الي الدنيا بنطفه مشكوك فيها بانها حلال

  9. طالما البنت غنية وعندها مال لماذا تسعى لزواج المسيار ليه ما تتزوج الزواج المعروف شرعا في الإسلام لأن الرسول صل الله عليه وسلم قال تنكح المرأة لجمالها ولمالها ولنسبها واظفر بذات الدين تربت يداك. وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلى آخر الحديث. لماذا نأخذ الطرق الملتويه مثل هذه الزيجات غالبا عند الناس المرطبين .

  10. ودون أدنى شك في أنه أفضل بكثير من الزنا وتعبئة دور اللقطاء والأيتام بأبناء الحرام، زواج المسيار يحل مشكلة عدد كبيرمن النساء والرجال في أن كل منهما يقضي وطره من الآخر مقابل أن يوفر الرجل للمرأة ما تحتاجه من ضروريات الحياة إن كانت بحاجة إليها وأن تضحي المرأة بمكوث الرجل بشكل مستدام معها في البيت حيث يزورها متى ما تيسر له ذلك وذلك برضاها ولم أسمع من قبل أن المرأة تضحي بحقها في الإنجاب في زواج المسيار! بعض النساء لن يتزوجن إلا بهذا الشكل من الزواج في حالة أن المرأة تقوم برعاية والديها فتشترط أن تظل مع والديها بعد الزواج ويأتيها زوجها متى ما تيسر له ذلك في بيت والديها

  11. هؤلاء ليس لهم دين وهم علي استعداد لممارسة الدعارة نساء ورجال وتشويه صورة البلداكثر مما هو عليه وهذه صيغة تخرجهم من هذه الدائرة… شعب من ورق يقتات علي وارد الثقافات كالذباب بعد ان كنا مضرب الامثال في تصدير القيم والاخلاق

  12. شنو نحن شعب متدين صارم التقاليد دي؟ ما هو البشير و جماعته بيذلوا فيكم ثلاثين سنة زي الكلاب و الحمير و ساكتين. هو يعني التدين و الصرامة دي أصلاً ما خلتك كرامتكم تثور إلا لما الموضوع بقى فيهو نسوان و نكاح؟ أسع فرقك شنو منهم؟ قال متدين و صرامة عقدية قال!! الدين ألما بيعمل للإنسان كرامة تخليهو يأبى الظلم دا دين بتاع غرف نوم بس. فهمت يا بتاع التدين و الصرامة العقدية؟؟

  13. زواج المسيار، زواج الجهاد، زواج المسفار، زواج بنية الطلاق، زواج فرند، زواجي سياحي، هذه الزواجات وغيرها كلها من بدعات الوهابيين الذين يسيطر عليهم هوس الجنس .. والذين يرون المرأة فقط أداة للمتعة .. يجب ايقاف المد الوهابي الرهابي فورا في السودان

  14. اذكر جيدا يعني قرار مولانا كوثر كان زمان وانت تتكللم عن حي كامل مسيار طيب شنو الحاصل يعني رغم القرار الانصر دينك ياكوثر الشغلة ماشة ماعرفناك داير تقول شنو ولا كسير تلج والسلام ؟

  15. الزواج بجميع اشكاله للكيزان
    عاوزين يجروا ويطيروا دنيا كاوشوها الاخره متسلبطين فيها .لكن ,,,يشموها قدحه .

  16. زولة اتنازلت عن حقوقة الماديه قصاد عفته مافيها شي وكان لقت الراجل الاجيها بدون تطلب زواج مسيار ماكان طلبت تتزوج كده وتتنازل عن حقوقه الماديه وف نسوان كتار عندهم قروش واتزوجو رجال ماعندهم قدرة ماديه ونسوانم ادوهم قروش واشتغلو وكبروها وحافظو عليها وبقو رجال وانت زاااااتك ياكاتب البوست وانتو يا العطاله المعلقين كلكم كان لقيتو زواج زي ده بتتزوجو بدل العطله ف قراية الجرائد والبوستات

  17. لهذا نحن أمة تستحق أن يحكمها البشير أو أي عوير آخر
    كل هذه الإثارة تاتي من كاتب كنا نعتقد أنه جاد ومهتم بأمر البلاد والعباد لكن يبدو أن أيقافه من الكتابة في الصحف اليوميه جعله يتصور أنه من كتاب الصحف الصفراء فكل مقاله هذا قائم على هذه الجملة الفضفاضة (فلقد أودت الأنباء عن وجود حي كامل من أرقى أحياء العاصمة يحتضن بداخله لفترات محدودة من الوقت، المرتبطين بزواج المسيار،..)
    ^ ما هي الجهة التي أوردت هذأ أما أنها مجرد قوالات.
    * لما لم يسعى الكاتب للتأكد بنفسه والأمر ليس شديد الصعوبة فهو يشمل “حي راقي بكامله” أم أنه وجد في هذا الشمار ضالته في الإثارة.
    * ماذا يعني حي كامل؟ هل كل بيوت الحي مخصصة بصورة ما للمتزوجيم مسياراً؟ هل هي بيوت إيحار مثلاً؟ أم أن أحداً ما إشترى كل الحي وقرر تخصيصه للمتزوجين مسياراً؟ أم أن بالحي فنادق تتخصص في خدمة المسايرة؟ وماذا كان هذا الحي ومن كان يسكنه قبل تحويله معسكر للمسايرة؟

    هذه تضييع لوقت الناس وتشتيت للكورة وهو عين ما يسعى له أمن النظام!!!!

  18. نحن معروفين السودان بتاعت بوبار ورجولتنا كبر عمة وجلابية ودينا تحت السروال
    خربانة من كبارها ناس بشة ولطيفة واللبن ابو لي بيه والبنسلين يالتمرجي وناس جر سخيط واقيف بعيد

  19. الاغتراب مصيبة من حملة الجنسيات الغربية الذين في اعلى سلم السلطة والمغتربين في الخليج لفترة طويلة واصبحوا في درجات اقل من السلطة هم طامة الشعب السوداني وعقيدته وحياته واقتصاده.
    حيث لا هدف لهم غير جمع المال والنطاح باي صيغة

  20. لماذا لانعترف جميعا باننا شعب تافه جبان فاقد للنخو والرجولة والكرامة والا مارضينا ان يحكمنا هؤلاء

  21. هذا الزواج ابتدعه المترفون فى مجتمعات الخليج اولا ثم انتقلت العدوي الى (الشماسى) الذين كانوا بالكاد يستطيع الواحد ان يتزوج ولكن بعد ان ملكوا البلاد والعباد واثروا من المال العام ,واستفاد منهم الطفيليون ، اصبحوا يبحثون عن المتعة بأي طريق ، فهذا الزواج لايرضى به رجل لديه كرامة وغيره على عروضه لان الراضي به يعلم انه زواج الهدف منه المتعة العابرة وليس بناء اسرة تكون لها قيمة فى المجتمع 0 وحاشا لدين الاسلام الذي كرم المرأة والذي جعل لها من البر ثلاثة اضعاف ، والذي يوصي باكرامها رسول الله حتى اخر ايام حياته ان يرمي بها فى احضان الذئاب من اجل المتعة !!!
    وادناه الفتوى التي ادلى بها مفتى السعودية قديما الشيخ بن باز فى هذا الزواج 0

    نقلا من كتاب فتاوي علماء البلد الحرام وجدت هذه الفتوى للشيخ بن باز رحمه الله في الصفحه 666
    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن الفرق بين الزواج المسيار والزواج الشرعي والشروط الواجب توافرها لزواج المسيار في مجلة الدعوة عدد1693 في 12 / 2 / 1420 هـ
    فأجاب رحمه الله: الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ، لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنا ، والله ولي التوفيق . ا.هـ وقد نشر في مجموع فتاوى ومقالات الجزء 20 ص431
    وفي محاضرة عنوانها (صفات المؤمنين) وفي بعض التسجيلات (لتكن كذلك) قال السائل: ماحكم زواج مايسمى بزواج المسيار؟
    فأجاب الشيخ ابن باز رحمه الله: المسيار مايجوز زواج المسيار مايجوز لابد أن يكون الزواج شرعي يشتمل على الشروط والأركان والإعلان لابد من كونه زواجاً معلناً ليس فيه خفاء وأن يكون مشتمل على الشروط والأركان, أما زواج يسمى مسيار أو غير مسيار يكون فيه خلل ويكون فيه خفاء وسريه يشبه الزنا مايجوز هذا,,, انتهى الوجه ب من شريط (لتكن كذلك)
    وقد سئل الشيخ عدة أسئلة غير مرة عن حكم المسيار في دروس كتاب النكاح من بلوغ المرام فتوقف في ذلك.

    حول زواج المسيار-لفضيلة الشيخ:صالح الفوزان-
    من محاضرة(تكريم الإسلام للمرأة) الجمعة 7-4-1427 هـ
    يقول الشيخ حفظه الله:
    لما راءوا أن الزواج يعوقها لان الزواج سيترتب عليه أنها تبقى في بيت الزوجية وأنها تحمل وتلد وتربي أولادها وهذا يعوقها عما يريدون….
    قالوا: زواج المسيار…. زواج المسيار.. تزوج لها واحد يمر عليها في ليلا أو نهارا وقد لايعلم الناس أنها زوجا لها! فيتهمونها ويتهمونه يمر عليها لأجل قضاء الشهوة فقط وأما الرقاب عليها؟ وأما رعاية الزوج لأولاده منها؟ وأما أنه يراقبها أين تذهب؟كل هذا يزول مع زواج المسيار…فتصبح حرة لا علاقة لزوجها بها ألا هذه الساعة التي يأتي لقضاء الشهوة كالبهيمة كالبهائم والعياذ بالله هكذا يريدون وهكذا يقصدون ولكن نسأل الله عزوجل أن يكف شرهم عن المسلمين.انتهى كلام الشيخ

  22. يا زهير السراج قدر ما قريت ليك وقدر ما الناس قالوا انك كاتب مجيد صنو شبونة ومن نفس طينته الكلام ده ما وقع لي , قلت لي حي كامل شغال كسرير نوم لمرتادي زواج المسيار !!! حي كامل !! حي كامل يارجل الا تخاف الله طيب الحي ده في خرطوم فيلنا ده وين ؟ خلينا نجيب ليك خبره طالما انت بقيت تخم الشمارات وتجي جاري تكبها هنا بدون ان تعقل أو تتقصى صحة وجدوى الخبر وتعرف كيف تفرق بين الخبر مكتمل الأركان وبين الشمارات وشغل النسوان غايتو الحكومة ما ليها حق انها توقفك عن الكتابة يا زهير المفروض بعد مقالك ده يرجعوك تكتب ومن بكره لانك صراحة مفيد جدا للنظام لانك من نفس طينته وربنا يهني سعيد بي سعيده

  23. يازهير خليك تفتيحة الاخلاق مربوطة بالاقتصاد والتشوهات الماثلة اليوم في المجتمع السوداني ناتجة عن تغييب الاباء والاسرة نتيجة للقهر الاقتصادي واستشراء الفساد كنت اتمني ان يبذل الاعلاميون جهدا باخذ عينة عسوايية من الموظفات الجدد واستفسارهم عن الطريقة التي تتعامل الادارة بها معهن ستكون النتيحة تحرش لفظي واضح والاعجب من ذلك وجود غرف نوم في بعض مكاتب الكبار لاول مرة في تاريخ الخدمة المدنية عنابر النوم كانت للاطباء المناوبيين وضباط الشرطة يعني القصة كبيرة وارتال البنات المسافرات بلا تاشيرة دخول الي القاهرة تفوق الوصف يعني الموضوع جايط شديد واخشي ان تكون الحرية الشخصية تقف ضدك وضدي

  24. المسيار ليس ما يعيبه فهو قائم على الاركان الاساسية للزواج و لكن يضاف اليه تنازل المرأة فى حق المسكن و الصرف و هناك الكثير من البنات الاتى يمتلكن اموال كثيرة و يفتقدن الازواج و لديه مسكن ما تخلط الاوراق من طرف اما المتعة و ما شابه فهو عليه المآخذ

  25. نعم ولعلمك فان هذا الحي الراقى يطلق عليه اسم(وجه النهار) لان الزوغة والركلسة والتمتع بالغنيمة بكون بالنهار والليل طبعا لام العيال

  26. نتمنى أن يصمد المجتمع السوداني أمام التيارات المذهبية الغريبة التي بدأت تستفحل وسطه فتبونوها (cuts) فاقدي الروح والانسانية

  27. ما هذا يا دكتور ؟ انى والله ادخرك ليوم كريهة فوق التزاوج ونكاح الكيزان وسفاهتهم .
    من يتزوج او يطلق بهذه الطريقة او تلك هذا باب يخوض فيه الخائضون من ذوى الهم الفاضى وليس من ينهك كاهله هموم امة بكاملها يا زهير …. هذا مع احترامى .

  28. أخوي الحبوب،
    زهير السراج،
    رمضان كريم،

    اولآ:
    زواج المسيار سيستمر طالما السودان تحت حكم الانقاذ، والمؤتمر عنده (الكاش) الذي يبطل النقاش،
    ثانيآ:
    الحزب الحاكم عنده المجلس الوطني الذي يمكن ان (يحلل) اي شي حرام وغير مقبول، بل يمكن ايضآ ان يحرف ماجاء في كتاب القرأن الكريم باجماع غالبية اصوات النواب!!
    ثالثآ:
    من مهام هيئة (علماء!!!) السودان ان (يفتوا) بكل ماهو لصالح السلطة، من السهل جدآ عليهم اصدار فتاوي بشرعية:
    زواج المسيار،
    زواج المتعة،
    زواج القصر،
    زواج عرفي،
    زواج “الكاسيت”،
    زواج الدم،
    زواج الوشم،
    زواج الطوابع،
    ***- زواج الترلة بالقندران!!

  29. زواج المسيار او زواج المتعة… فهو دعارة مغلفة بغلاف شرعي.. زواج يكون لمدة اسبوعين شهر او شهرين أو سنة وهكذا.. عندما يقنعوا من بعض يذهب هو يدور على واحدة جديدة بعقد اخر وتذهب هي تدور على واحد اخرى بعقد جديد.. وهكذا.. هذا ليس بزواج ولا معنى فيه للزواج.. فالزواج استقرار وسكن ومودة.. الزواج ليس جنساً وليس حياة على السرير طول الوقت.. زواج المسيار يأتي الرجل فقط للمراة ليمارس العلاقة الجنسية؟ رغم ان هذه لابد ان تتوفر وبشدة في العلاقة الزوجية العادية ولكنها ليست كل شيء.. زواج لايستطيع صاحبه ولا صاحبته اشهاره فيه اهانة وانتقاص لقدر المراة قبل الرجل.. هذه من افرازات العولمة وللخلل اوالثقافات المتداخلة والوافدة والدراما المشاهدة كل هذا اصاب المجتمع السوداني.. غياب رب الاسرة [الصميم الهميم- الرجل المسيطر ليس ببطشه بل بحبه لعياله وامهم.. الرجل العايل وليس الرجل المعيل.. الان انقلبت الاية فاصبحت معظم النساء وبناتهن يديرن البيت من وإلى ورب البيت وابنائه نيام غير مبالين ولاهم بمسؤولين. توجد نماذج كثيرة للاسف مثل هذا.. اصبح الرجل ديوثاً تأتي له نسائه بالاكل والشرب ولا يسأل من أين اتت به؟ نسال الله السلامة والعافية؟ ياكل ويشرب ويقش خشمو.. ويحلي ويشرب جبنه وشاي.. ولو بدخن بيجيبو ليهو علبة سجائر.. اعرف نموذج ديوث مثل الذي تشتري له بنته علبة سجائر برنجي والغريب انه يردد لها عبارة [اتعبتك معاي يابتي] هكذا يرددها ببرووووود يا ترى ما هو مقدار الالم الذي تعيشه بنته من هكذا غيرة ورجولة..
    واصبحت عمليات ترقيع البكارة للبنت شيء عادي هنا في السودان وخارجه.. كل هذه العوامل تساعد على فعل الفواحش والزنا ما ظهر منها وما بطن..

  30. فضرب عليهم الذله والمسكنه بما كانو يفعلون!ماهي الوسيله ذلك بتمكين الكيزان عديمي العقيده والوطنيه ذلك بانهم محرمين من الحياه الطبيعيه!وفاقيدي الاخلاق وكذلك انهم لم يرضعو لبن حره!بل جاؤه الي الدنيا بنطفه مشكوك فيها بانها حلال

  31. طالما البنت غنية وعندها مال لماذا تسعى لزواج المسيار ليه ما تتزوج الزواج المعروف شرعا في الإسلام لأن الرسول صل الله عليه وسلم قال تنكح المرأة لجمالها ولمالها ولنسبها واظفر بذات الدين تربت يداك. وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلى آخر الحديث. لماذا نأخذ الطرق الملتويه مثل هذه الزيجات غالبا عند الناس المرطبين .

  32. ودون أدنى شك في أنه أفضل بكثير من الزنا وتعبئة دور اللقطاء والأيتام بأبناء الحرام، زواج المسيار يحل مشكلة عدد كبيرمن النساء والرجال في أن كل منهما يقضي وطره من الآخر مقابل أن يوفر الرجل للمرأة ما تحتاجه من ضروريات الحياة إن كانت بحاجة إليها وأن تضحي المرأة بمكوث الرجل بشكل مستدام معها في البيت حيث يزورها متى ما تيسر له ذلك وذلك برضاها ولم أسمع من قبل أن المرأة تضحي بحقها في الإنجاب في زواج المسيار! بعض النساء لن يتزوجن إلا بهذا الشكل من الزواج في حالة أن المرأة تقوم برعاية والديها فتشترط أن تظل مع والديها بعد الزواج ويأتيها زوجها متى ما تيسر له ذلك في بيت والديها

  33. هؤلاء ليس لهم دين وهم علي استعداد لممارسة الدعارة نساء ورجال وتشويه صورة البلداكثر مما هو عليه وهذه صيغة تخرجهم من هذه الدائرة… شعب من ورق يقتات علي وارد الثقافات كالذباب بعد ان كنا مضرب الامثال في تصدير القيم والاخلاق

  34. شنو نحن شعب متدين صارم التقاليد دي؟ ما هو البشير و جماعته بيذلوا فيكم ثلاثين سنة زي الكلاب و الحمير و ساكتين. هو يعني التدين و الصرامة دي أصلاً ما خلتك كرامتكم تثور إلا لما الموضوع بقى فيهو نسوان و نكاح؟ أسع فرقك شنو منهم؟ قال متدين و صرامة عقدية قال!! الدين ألما بيعمل للإنسان كرامة تخليهو يأبى الظلم دا دين بتاع غرف نوم بس. فهمت يا بتاع التدين و الصرامة العقدية؟؟

  35. زواج المسيار، زواج الجهاد، زواج المسفار، زواج بنية الطلاق، زواج فرند، زواجي سياحي، هذه الزواجات وغيرها كلها من بدعات الوهابيين الذين يسيطر عليهم هوس الجنس .. والذين يرون المرأة فقط أداة للمتعة .. يجب ايقاف المد الوهابي الرهابي فورا في السودان

  36. اذكر جيدا يعني قرار مولانا كوثر كان زمان وانت تتكللم عن حي كامل مسيار طيب شنو الحاصل يعني رغم القرار الانصر دينك ياكوثر الشغلة ماشة ماعرفناك داير تقول شنو ولا كسير تلج والسلام ؟

  37. الزواج بجميع اشكاله للكيزان
    عاوزين يجروا ويطيروا دنيا كاوشوها الاخره متسلبطين فيها .لكن ,,,يشموها قدحه .

  38. زولة اتنازلت عن حقوقة الماديه قصاد عفته مافيها شي وكان لقت الراجل الاجيها بدون تطلب زواج مسيار ماكان طلبت تتزوج كده وتتنازل عن حقوقه الماديه وف نسوان كتار عندهم قروش واتزوجو رجال ماعندهم قدرة ماديه ونسوانم ادوهم قروش واشتغلو وكبروها وحافظو عليها وبقو رجال وانت زاااااتك ياكاتب البوست وانتو يا العطاله المعلقين كلكم كان لقيتو زواج زي ده بتتزوجو بدل العطله ف قراية الجرائد والبوستات

  39. لهذا نحن أمة تستحق أن يحكمها البشير أو أي عوير آخر
    كل هذه الإثارة تاتي من كاتب كنا نعتقد أنه جاد ومهتم بأمر البلاد والعباد لكن يبدو أن أيقافه من الكتابة في الصحف اليوميه جعله يتصور أنه من كتاب الصحف الصفراء فكل مقاله هذا قائم على هذه الجملة الفضفاضة (فلقد أودت الأنباء عن وجود حي كامل من أرقى أحياء العاصمة يحتضن بداخله لفترات محدودة من الوقت، المرتبطين بزواج المسيار،..)
    ^ ما هي الجهة التي أوردت هذأ أما أنها مجرد قوالات.
    * لما لم يسعى الكاتب للتأكد بنفسه والأمر ليس شديد الصعوبة فهو يشمل “حي راقي بكامله” أم أنه وجد في هذا الشمار ضالته في الإثارة.
    * ماذا يعني حي كامل؟ هل كل بيوت الحي مخصصة بصورة ما للمتزوجيم مسياراً؟ هل هي بيوت إيحار مثلاً؟ أم أن أحداً ما إشترى كل الحي وقرر تخصيصه للمتزوجين مسياراً؟ أم أن بالحي فنادق تتخصص في خدمة المسايرة؟ وماذا كان هذا الحي ومن كان يسكنه قبل تحويله معسكر للمسايرة؟

    هذه تضييع لوقت الناس وتشتيت للكورة وهو عين ما يسعى له أمن النظام!!!!

  40. نحن معروفين السودان بتاعت بوبار ورجولتنا كبر عمة وجلابية ودينا تحت السروال
    خربانة من كبارها ناس بشة ولطيفة واللبن ابو لي بيه والبنسلين يالتمرجي وناس جر سخيط واقيف بعيد

  41. الاغتراب مصيبة من حملة الجنسيات الغربية الذين في اعلى سلم السلطة والمغتربين في الخليج لفترة طويلة واصبحوا في درجات اقل من السلطة هم طامة الشعب السوداني وعقيدته وحياته واقتصاده.
    حيث لا هدف لهم غير جمع المال والنطاح باي صيغة

  42. لماذا لانعترف جميعا باننا شعب تافه جبان فاقد للنخو والرجولة والكرامة والا مارضينا ان يحكمنا هؤلاء

  43. هذا الزواج ابتدعه المترفون فى مجتمعات الخليج اولا ثم انتقلت العدوي الى (الشماسى) الذين كانوا بالكاد يستطيع الواحد ان يتزوج ولكن بعد ان ملكوا البلاد والعباد واثروا من المال العام ,واستفاد منهم الطفيليون ، اصبحوا يبحثون عن المتعة بأي طريق ، فهذا الزواج لايرضى به رجل لديه كرامة وغيره على عروضه لان الراضي به يعلم انه زواج الهدف منه المتعة العابرة وليس بناء اسرة تكون لها قيمة فى المجتمع 0 وحاشا لدين الاسلام الذي كرم المرأة والذي جعل لها من البر ثلاثة اضعاف ، والذي يوصي باكرامها رسول الله حتى اخر ايام حياته ان يرمي بها فى احضان الذئاب من اجل المتعة !!!
    وادناه الفتوى التي ادلى بها مفتى السعودية قديما الشيخ بن باز فى هذا الزواج 0

    نقلا من كتاب فتاوي علماء البلد الحرام وجدت هذه الفتوى للشيخ بن باز رحمه الله في الصفحه 666
    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن الفرق بين الزواج المسيار والزواج الشرعي والشروط الواجب توافرها لزواج المسيار في مجلة الدعوة عدد1693 في 12 / 2 / 1420 هـ
    فأجاب رحمه الله: الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ، لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنا ، والله ولي التوفيق . ا.هـ وقد نشر في مجموع فتاوى ومقالات الجزء 20 ص431
    وفي محاضرة عنوانها (صفات المؤمنين) وفي بعض التسجيلات (لتكن كذلك) قال السائل: ماحكم زواج مايسمى بزواج المسيار؟
    فأجاب الشيخ ابن باز رحمه الله: المسيار مايجوز زواج المسيار مايجوز لابد أن يكون الزواج شرعي يشتمل على الشروط والأركان والإعلان لابد من كونه زواجاً معلناً ليس فيه خفاء وأن يكون مشتمل على الشروط والأركان, أما زواج يسمى مسيار أو غير مسيار يكون فيه خلل ويكون فيه خفاء وسريه يشبه الزنا مايجوز هذا,,, انتهى الوجه ب من شريط (لتكن كذلك)
    وقد سئل الشيخ عدة أسئلة غير مرة عن حكم المسيار في دروس كتاب النكاح من بلوغ المرام فتوقف في ذلك.

    حول زواج المسيار-لفضيلة الشيخ:صالح الفوزان-
    من محاضرة(تكريم الإسلام للمرأة) الجمعة 7-4-1427 هـ
    يقول الشيخ حفظه الله:
    لما راءوا أن الزواج يعوقها لان الزواج سيترتب عليه أنها تبقى في بيت الزوجية وأنها تحمل وتلد وتربي أولادها وهذا يعوقها عما يريدون….
    قالوا: زواج المسيار…. زواج المسيار.. تزوج لها واحد يمر عليها في ليلا أو نهارا وقد لايعلم الناس أنها زوجا لها! فيتهمونها ويتهمونه يمر عليها لأجل قضاء الشهوة فقط وأما الرقاب عليها؟ وأما رعاية الزوج لأولاده منها؟ وأما أنه يراقبها أين تذهب؟كل هذا يزول مع زواج المسيار…فتصبح حرة لا علاقة لزوجها بها ألا هذه الساعة التي يأتي لقضاء الشهوة كالبهيمة كالبهائم والعياذ بالله هكذا يريدون وهكذا يقصدون ولكن نسأل الله عزوجل أن يكف شرهم عن المسلمين.انتهى كلام الشيخ

  44. يا زهير السراج قدر ما قريت ليك وقدر ما الناس قالوا انك كاتب مجيد صنو شبونة ومن نفس طينته الكلام ده ما وقع لي , قلت لي حي كامل شغال كسرير نوم لمرتادي زواج المسيار !!! حي كامل !! حي كامل يارجل الا تخاف الله طيب الحي ده في خرطوم فيلنا ده وين ؟ خلينا نجيب ليك خبره طالما انت بقيت تخم الشمارات وتجي جاري تكبها هنا بدون ان تعقل أو تتقصى صحة وجدوى الخبر وتعرف كيف تفرق بين الخبر مكتمل الأركان وبين الشمارات وشغل النسوان غايتو الحكومة ما ليها حق انها توقفك عن الكتابة يا زهير المفروض بعد مقالك ده يرجعوك تكتب ومن بكره لانك صراحة مفيد جدا للنظام لانك من نفس طينته وربنا يهني سعيد بي سعيده

  45. أنه لا مجال بيننا لزواج مسيار أو زواج عرفي أو زواج متعة، أو أي نوع من هذا الانحلال الخلقي الذي تشهده بعض المجتمعات من حولنا!!
    *******************************************
    (ينصر دينك يا دكتور زهير)!..زواج مسيار زواج متعة زواج عرفي girlfriend كللللللللللللله شئ واااااحد باسماء مختلفة وهو تقنين للزنا

  46. أنه لا مجال بيننا لزواج مسيار أو زواج عرفي أو زواج متعة، أو أي نوع من هذا الانحلال الخلقي الذي تشهده بعض المجتمعات من حولنا!!
    *******************************************
    (ينصر دينك يا دكتور زهير)!..زواج مسيار زواج متعة زواج عرفي girlfriend كللللللللللللله شئ واااااحد باسماء مختلفة وهو تقنين للزنا

  47. شوفوا واتوا النساء صدقاتهن نحلة غير مسافحات ولا متخذات اخدان بما ان العبودية انتهت ومافي ملك يمين فالعقد شريعة المتعاقدين والبنت والولد إذا مقطوعين من شجرة يبقى الأمر ما منطقي غالبا بنت ناس وولد مسكين أو بنت مسكينة وولد ناس والناس ما بترحم وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..