تشديد العقوبة على جرائم “الفيسبوك والواتساب” في قانون المعلوماتية

البرلمان: صابر حامد

كشفت وزير الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات د. تهاني عبد الله عطية عن تضمين عقوبات مشددة لـ”الابتزاز والإساءة” عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما “الفيسبوك والواتساب والتويتر والمواقع الإلكترونية وغيرها”، في التحديث الجديد لقانون جرائم المعلوماتية للعام 2007، بالإضافة إلى إضافة جزئيات متعلقة بالطفل وحمايته من أخطار الإنترنت.

وأعلنت تهاني اقتراح تغيير اسم مشروع القانون ليصبح “مشروع قانون مكافحة جرائم المعلوماتية”، بغية توفير آليات للمتابعة والمراقبة والإرشاد قبل وقوع الجريمة.

وقالت في تصريح صحفي محدود بالبرلمان، إن مشروع قانون مكافحة جرائم المعلوماتية أودع مجلس الوزراء الأيام الماضية بغية إجازته وإيداعه منضدة البرلمان. وذكرت ان الهدف من تعديل القانون والإضافات الكبيرة فيه مواكبة التطور والتحديثات المستمرة في الوسائط الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، كاشفةً عن عقوبات مشددة لإساءة استخدام وسائط التواصل الإجتماعي، والتي أصبحت وسيلة سهلة وميسرة لنشر الأخبار الكاذبة والإشاعات والإساءة والابتزاز.

واضافت وزيرة الاتصالات إن أول جهة أضافت تعديلات في القانون منظمة “الأسكوا”، فضلاً عن مشاركة كل الجهات المعنية والشركاء في تطبيق وتنفيذ أحكامه في تعديل القانون بما فيها إدارة التشريع بوزارة العدل والتي ترأست لجنة تعديل القانون.

الصيحة

تعليق واحد

  1. So you want to destroy every economic, social, and religous aspect in the Sudan and would like the people to keep their mouths shut. you close the newspapers that write about the corruption, beat the journalists, and now you are going to stop the freedom they find in facebook and whatsup? If you are good and not Tyrant, not raping,killing, bombing and stealing our resources why are you scared???

  2. اخشى ( ولى كل الحق فى هذا بعد تجاربنا مع هذه الحكومة ) ان تكون كلمة حق اريد بها باطل, وينصرف منفذ القانون الى المواضيع السياسية المتبادلة فى الانترنت بدلا عن الابتزاز الشخصى واشانة السمعة والاساءة..

  3. المشكلة تكمن في كيفية القبض علي المجرمين اولا. للاسف الشديد نيابة امن المعلوماتية تفتقر الي الكفاءات اللازمة للتعامل مع الجرائم الالكترونية وشركات الاتصالات تعوزها االتقنيات اللازمة لتتبع اثار تلك الجرائم وهمها الاول والاخير توزيع اكبر عدد من الشرائح وزيادة ارباحها مع اهمال تسجيل بيانات المستخدمين او التسجيل من غير التدقيق والتأكد من صحة البيانات. في معظم الدول لا يتم التصريح للمشترك بخدمة الاتصال {من بيع شرائح وتلفونات وانترنت وغيرها} من غير اخذ صورة من الاوراق الثبوتية اولا. عندنا يتم التسجيل لبيانات الشريحة من خلال الهاتف عن طريق خدمات المشتركين !!!!!

  4. والله زويرخ صاحب الفيس لوكان طالب سودانى يتهانى لكان شرعت ليه قانون وسجنتية وكان فيس بك ماشاف النور هل يمكن للدكتور ان يكون جاهل؟ نعم

  5. أفتح زنازينك أهو بنفتح صدوراً ما بتكوس الرحمة تب
    ما فينا مِرقاً فيهو سوس
    بل فينا عِرقاً من جذور الشعب عشقاً لا يداس
    نحنا بندوس على كل من داير يدوس
    نحنا بندوس
    نحنا بندوس
    نحنا بندوس

  6. أين عقوبات الفساد والسرقات وتهريب أموال الكسالى للخارج وغسلها بالداخل ياوزيرة الشيطان لعنة الله عليك انتي وإخوان الشيطان والشاويش عطيه المنبطح للفرعون دوماً !!! جعلي الخيران !!!!

  7. كدي أولاً أقبضوا المجرمين بتاعين المال العام الحايمين في العالم الواقعي ،، في تعليق في الفيسبوك والعالم الافتراضي سرق ليهو مشروع؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..