مازدا : منتخب المحليين أمل السودان في المستقب

أشاد المستشار الفني لمنتخب السودان، محمد عبد الله مازدا بالتأهل لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين بكينيا 2018، وعتبره خطوة على طريق بناء فريق للمستقبل.

“” حرص على إجراء حوار مع مازدا للحديث معه عن مستقبل الكرة السودانية وعدة قضايا أخرى.

فإلى نص الحوار:

ما تعليقك على فوز منتخب السودان على إثيوبيا وتأهله لنهائيات بطولة المحليين؟

التاهل نتيجة ثمرة إعداد جيد ظهر في الآونة الأخيرة، بعد التخلي عن الفسلفة القديمة للاتحاد السوداني بضرورة خوض مباريات ودية قبل الرسمية، والآن توفرت لنا الإمكانيات، واستطاع المنتخب أن يجد حيزا من الوقت الجيد من خلال توفير معسكر إعدادي خارجي.

وبعد نيله الاهتمام، تمكن المنتخب من تخطي بوروندي ثم عبور إثيوبيا ونجح في التأهل لنهائيات البطولة القارية.

ونحن نعتقد أن ما تحقق كله، يعني إيماننا القاطع بموهبة اللاعب السوداني، فمتى توفر له الإعداد والإمكانيات يستطيع أن يحقق إنجازا على هذا المستوى.

كيف تمت إدارة المباراة إستراتيجيا وفنيا؟

المباراة الثانية أمام المنتخب الإثيوبي كانت صعبة، فالتعامل تم على أساس أننا تعادلنا خارج الأرض 1-1، وذلك يعني في العودة أن تبدأ بحماية مرماك، وأن تحاول أن تعزز النتيجة الأولى بإنتصار في ملعبك.

وكان من الملاحظ أن المنتخب الإثيوبي لم يشكل خطورة كبيرة على مرمانا، وذلك يعود إلى إستراتيجية دفاعية محكمة رسمناها إبتداء من خط الهجوم، وعدم منح المنافس فرصة لبناء هجمات بشكل جيد من الخلف، مع التأمين الكامل أمام الدفاع وأطراف الملعب.

كل ذلك تحقق بعد إعداد اللاعبين بدنيا لأننا عسكرنا في منطقة مرتفعة (العاصمة الرواندية كيجالي)، ولهذا لم نعاني من مشكلات على مستوى الحالة البدنية، لأننا تدربنا في نفس ظروف المباراة الأولى بإثيوبيا، فكنا أفضل من المنافس بملعبه بدنيا في الشوط الثاني.

ما تقييمك للأداء العام لشوطي مباراة العودة؟

كان هناك حذرا كبير في بداية المباراة، أدى إلى بعض الاهتزاز، وأصيب أيضا خلال المباراة قائد المنتخب مهند الطاهر بكدمة كبيرة لم تمكنه من إكمالها، فأجرينا تبديلا جيدا بخروجه ودخول اللاعب السماني الصاوي وقد كان في الموعد بإحرازه للهدف الوحيد، كما أجرينا تبديلا ثانيا لتعزيز وسط الملعب بخروج معاذ عبد الرحيم ودخول أطهر الطاهر، وكلهم كانوا في مستوى تكتيكي وذهني جيد جدا، وواكبوا الإيقاع الذي كنا نلعب به.

ما هي قيمة التأهل لنهائيات أمم أفريقيا للاعبين المحليين؟

قيمته كبيرة، فنحن تأهلنا بفريق جديد وبمعدل أعمار أقل، ولهذا نستطيع أن نقول بكل ثقة إننا نبني منتخبا جيدا للمستقبل، ونتمنى بعد أن وصل هؤلاء اللاعبين إلى نهائيات كينيا أن يستغلوا هذه الفرصة الكبيرة ويعرضوا أنفسهم فنيا بشكل جيد.

هناك مرحلة انتقالية جديدة لهؤلاء اللاعبين، ففي السابق كانت الأندية السودانية الكبيرة تتبارى لخطف الصفقات وتكديسها وعدم إتاحة الفرصة لهم لتقديم أنفسهم.

ما أتمناه أن يكون هناك وعيا إداريا كبيرا وأن تتاح الفرصة لهؤلاء اللاعبين لأن يشاركوا في بطولة المحليين ويستطيعوا أن يقدموا أنفسهم بشكل جيد.

ما هو المطلوب في المرحلة المقبلة؟

المطلوب تكثيف الإعداد وإكمال المسابقات المحلية، وإنهاء الموسم بشكل جيد، وتتاح بعد ذلك فترة زمنية يستعد فيها المنتخب.

ما هي أهداف المنتخب من المشاركة في النهائيات؟

أن يكسب هؤلاء اللاعبين ثقة اللعب التنافسي على مستوى كبير، وأن تكون ذات البطولة إعدادا جيدا لمبارياتنا المتبقية في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019.

كووورة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..