أخبار السودان

البنك المركزي لجنوب السودان: إيرادات النفط تتدفق بسلاسة

جوبا (رويترز) – قال المحافظ الجديد للبنك المركزي لجنوب السودان يوم الخميس ان بلاده حولت أكثر من 75 بالمئة من العملة المتداولة الى جنيهات جنوب السودان الجديدة بعد الانفصال عن الشمال في يوليو تموز.

وقال كورنيليو كوريوم ماييك في مقابلة مع رويترز ان ايرادات النفط تتدفق على الجنوب بسلاسة لكن النزاع مازال قائما بشأن مصير الاحتياطيات الأجنبية التي كانت محفوظة لدى البنك المركزي السوداني قبل الانفصال.

وأضاف ماييك "منذ يوليو وحتى الآن تتدفق إيرادات النفط بشكل جيد. نتسلم الايرادات حاليا في مواعيد جيدة."

وكان جنوب السودان قد أعلن بعد فترة قصيرة من استقلاله في التاسع من يوليو تموز أنه سيصدر عملة جديدة لتحل محل الجنيه السوداني. وقالت الخرطوم انها ستصدر عملة جديدة أيضا.

وقال ماييك "حولنا أكثر من 75 بالمئة من الاجمالي الذي يعتقد أنه كان متداولا في اقتصاد جنوب السودان." وأضاف أن الحركة الدائمة للعملة بين الجنوب والشمال تجعل من المستحيل تحويل 100 بالمئة.

وكان يوم الخميس آخر الأيام الخمسة والأربعين التي حددت للتحول الى العملة الجديدة.

وقيمة الجنيه الجنوبي محددة رسميا عند حوالي 3.30 جنيه للدولار الامريكي لكن يجري تداوله عند 3.80 جنيه في السوق غير الرسمية وهو تقريبا نفس المستوى الذي يتم تداول الجنيه السوداني عنده في السوق غير الرسمية في الشمال.

وتوقع ماييك أن تزيد قوة الجنيه الجنوبي وقال ان البنك المركزي سيضخ مزيدا من الدولارات في المؤسسات المالية الجنوبية.

وكان المحافظ السابق للبنك المركزي الجنوبي قد قال في أغسطس اب ان البنك لديه ما يكفي من الاحتياطيات لتغطية الحاجات الاساسية للدولة لبضعة أشهر حتى لو لم تتسلم الايرادات النفطية.

وقال المحافظ الجديد "مازال هناك نزاع بشأن الاحتياطيات الاجنبية السابقة لان بعض الاحتياطيات التي كان يفترض أن تذهب الى الجنوب لم يتسن نقلها."

وأضاف "هناك مشكلات قائمة وهذه المشكلات لم يتم حلها حتى الان. وهذا الامر لن يحل من خلال القطاع المصرفي بل هو يتضمن مسائل سياسية أكثر من كونها مصرفية

تعليق واحد

  1. طبعا ايرادات النفط تتدفق بسلاسة –
    وستظل هكذا – النفط وانابيبه سيحافظون على عمله –
    لاتها دجاجة تبيض ذهبا لحرامية الانقاذ والجبهة
    الشعبيه ممزقى السودان ناهبى مقدرات شعب الجنوب
    والشمال معا–:confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused:

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..