ارشيف- أخبار السودان

تصريح صحفي من الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان

ما حدث في ولاية النيل الازرق امر مدبر ، امتداد لما حدث في جنوب كردفان من محاولات المؤتمر الوطني اقتلاع جذور القوى الوطنية والديمقراطية الفاعلة في المسرح السوداني . وتم تمهيد الأرض على مدى وقت طويل بالحديث المستمر عن وضع نهاية للحركة الشعبية بشمال السودان . وبدأ في جنوب كردفان بتزوير الانتخابات ثم محاولة نزع سلاح الجيش الشعبي وبقية القصة معروفة . وفي النيل الأزرق اكتملت فصول المسرحية بانقلاب سياسي وعسكري ? انقلاب على اتفاقية السلام الشامل وعلى المشورة الشعبية في المنطقتين ? وهي الآلية الوحيدة المتفق عليها ، وانقلاب على نتيجة الانتخابات ، فالفريق مالك عقار هو الوالي الوحيد المنتخب في شمال السودان ، بعد اجهاض محاولة المؤتمر الوطني تزوير الانتخابات في ذلك الوقت .
وان ما يجري الان تمهيد لاعلان الجمهورية الاسلامية الثانية ? جمهورية طالبان الثانية ، ومحاولة لازالة (العقبات) عن طريقها .
واننا ندعو السودانيين للتصدي لهذا الطريق الذي سيمزق ما تبقى من السودان .
وندعو دول الايقاد والترويكا ( الولايات المتحدة الامريكية ? بريطانيا ? النرويج ) وبقية الضامنين لاتفاقية السلام ومجلس الأمن الدولي الذي أجاز الاتفاقية ، ندعوهم للاطلاع بواجبهم في التصدي لهذا الانقلاب السافر ، لا سيما القضايا الانسانية الناجمة عنه ، وعلى رأسها نزوح مئات الآلاف في جنوب كردفان والنيل الازرق ، وعدم السماح بتكرار التطهير العرقي واستهداف المدنيين بواسطة سلاح طيران المؤتمر الوطني في النيل الأزرق . وآن الاوان لفرض حظر طيرن يمتد من دارفور وجنوب كردفان الى النيل الأزرق بقرار من مجلس الأمن . وتؤكد شواهد عديدة هذه الضرورة ، فبالأمس تم قصف مقصود لصهريج المياه بمدينة الكرمك وتدميره لحرمان المدنيين من مياه الشرب وتدمير حياتهم . وقتلت امرأتان وطفل وجرح شيخ مسن بالكرمك جراء القصف. كما قتل مدني آخر في باو.
هذا اضافة الى ذبح أربعة أشخاص على رؤوس الأشهاد في مدينة الدمازين .
وتجري اعتقالات واعتداءات عشوائية . وعلى عكس ما تدعي دعاية المؤتمر الوطني فقد اعتقلت أعداد من قيادات وكوادر الحركة الشعبية في الدمازين ، من بينهم مامون حماد نائب رئيس المجلس التشريعي للولاية ، وعبد الله ابراهيم السكرتيرالعام للحركة الشعبية ، وبابكر محمد أحمد آدم عضو سكرتارية الحركة الشعبية ، ويجري حصر المفقودين والمعتقلين الآخرين من قيادات وكوادر الحركة الشعبية . ولأن هجوم وغدر المؤتمر الوطني كان مفاجئا فلم تسعف بعض قيادات الحركة الشعبية من الناجين سوى اجازة العيد التي قضاها بعضهم خارج الدمازين مع أسرهم .
وتم الاعتداء في بداية الهجوم على منزل حاكم الولاية المنتخب ، ومؤسسات عديدة تابعة للحركة الشعبية ، وامتدت الاعتداءات لولايات اخرى ، ففي سنار ، جرى الاعتداء على مكتب الحركة وتنظيم حملة للبحث عن قيادات الحركة ومنازلهم لاعتقالهم .
وتواصلت الاعتداءات أمس واليوم على مواقع الجيش الشعبي ، والذي تصدى لها وتمكن من طرد قوات المؤتمر الوطني من مدينتي الكرمك وقيسان ، ومن دندرو وأولو الاستراتيجيتين ، ومن قراود وأولنغ ومينزا ، وتدور الآن معارك في باو وام درفة .
وقد تلقت قيادة الحركة الشعبية اتصالات من عدد من المسئولين في دول الجوار ومن أعضاء بارزين في الكونجرس الأمريكي ومنظمات اقليمية ودولية ذات صلة بالشأن السوداني ، وشكرنا لهم اهتمامهم ودعوناهم الى مزيد من الاهتمام .
وان ما حدث من انقلاب ضد الولاية الوحيدة في الشمال التي تمكنت من انفاذ ارادتها في الانتخابات يؤكد بان كل وسائل العمل الدستوري للتغيير غير ممكنة في ظل الانقاذ ، ولم يتبق أمام الشعب السوداني سوى المزاوجة بين العمل السلمي الجماهيري الواسع لتغيير النظام وبين الكفاح المسلح الجماهيري المسنود من المهمشين ومن جبهة واسعة تمتد من النيل الأزرق شرقا والى دارفور غرباً .
وترحب الحركة الشعبية ترحيباً عالياً بالمواقف التي أعلنها الأستاذ علي محمود حسنين رئيس الجبهة الوطنية العريضة ، والدكتور محمد ابو آمنة نيابة عن مؤتمر البجا ، والأستاذ جبريل آدم بلال عن حركة العدل والمساواة ، وحركة كوش في شمال السودان وبالاتصالات التي تلقيناها من عديد من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني .
ونعلن بالصوت العالي ان الطريق الوحيد المتاح امامنا قيام جبهة وطنية ديمقراطية تلتزم باعادة هيكلة شاملة لمركز السلطة في الخرطوم وبناء دولة جديدة تعترف بالآخرين وحقهم ان يكونوا آخرين وتتبنى قيام اتحاد سوداني جديد يعترف بواقع وجود دولتين في الشمال والجنوب وبناء علاقات هدفها الرئيسي مصلحة المواطن السوداني ، ومحاكمة قادة الانقاذ على جرائمهم وانتهاكاتهم الواسعة لحقوق الانسان وتمزيقهم للسودان .
وكل ذلك لن يتحقق الا باسقاط النظام ، وعلينا ان نترك الى الابد محاولات اصلاحه ، فكلنا جربنا ذلك ولم نحصد سوى مزيد من العدوان والانتهاكات .
كما نؤكد بأن الحركة الشعبية ستواصل بناء تحالفها الاستراتيجي مع حركات المقاومة السودانية في دارفور ، لا سيما وان اجتماعاً هاماً ضم نائب الرئيس والأمين العام للحركة الشعبية والأساتذة عبد الواحد محمد نور ومني أركو مناوي ( تحرير السودان) ومنصور عبد القادر ( العدل والمساواة) ، قد التأم بالأمس ، وتوصل الى ضرورة الفراغ من اعداد البرنامج والاتفاق على الهياكل وعقد مؤتمر قمة للقيادة السياسية للأربعة تنظيمات لتكوين نواة صلبة سياسية وعسكرية تدفع بالعمل المعارض الجاد الى الامام .
كما نعلن بان مالك عقار سيظل الوالي الشرعي المنتخب لولاية النيل الأزرق ، وان قرارات عمر البشير امتداد لانقلاباته المتكررة منذ30 يونيو ، بما في ذلك انقلابه على الحركة الاسلامية التي أوصلته للسلطة ، والتي ستمتد لتشمل نافذين مازالوا متعلقين بالكراسي المهتزة .
ونؤكد بان قادة الانقاذ المطلوبين للعدالة الدولية مطلوبون أولاً للعدالة الوطنية لجرائمهم وانتهاكاتهم وتطهيرهم العرقي لمجموعات سكانية عديدة وشنهم الحرب على شرق السودان وغربه وجنوبه ووسطه وتشريدهم الآلاف من ضحايا السدود في شماله ، وتخريبهم مؤسسات الشعب السوداني ، من تعليم وصحة وقضاء وخدمة مدنية ، كأنما أتت بهم قوة غازية لحكم السودان !!

ياسر عرمان
الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان
3 سبتمبر 2011

تعليق واحد

  1. سلام لكل الثوار في السودان لاحل ولا خلاص الا بزوال عصابة البشير ونظامه … كلنا فداء للسودان (المتبقي) ثوره حتي النصر

  2. نــــــــــعم للاصلاح نعم للمحاسبة نعم لمحاربة الفساد . ولـــــــكن ؟
    لا وألف لا للخونة وللعملاء وللاجندة الخفية .
    هؤلاء يريدون الانتقام من أهل الشمال ولكن هيهات هيهات وحلم الجعان عيش .
    وحواء والدة والسودان بخير والبديل موجود .
    بس لا للعلمانية ولا لاجندة الغرب وتحويل السودان الي أرض أسرائلية كما زار عرمان قبل فترة .
    عيشت ياسودان معزز مكرم في مقدمة الدول كما كنت .

  3. الحقيقة ان الشعب السودانى قرف منكم جميعا
    وانكفأ على نفسه يعالج مشاكله الحياتية
    السيد عرمان لا زال يعيد ويكرر فى اسطوانة الوحدة بين الشمال والجنوب
    هموم الشعب السودانى اكبر بكثير من الانشغال بالوحدة مع شعب اختار استقلاله
    وتردادك لهذ الكلام يا سيد عرمان لا يفعل شيئا غير تأكيد الصورة التى ترسمها لك الحكومة من انك ولائك للجنوب وسلفاكير اولا واخيرا
    تبا لكم جميعا حكومة ومعارضة
    مللناكم ومللنا حروبكم التى لا تنتهى
    ومللنا هذا السودان نفسه فليتقسم الى الف دولة فاشلة جديدة
    ولتحكم كل قبيلة وكل عشيرة دولتها الفاشلة ونرتاح من هؤلاء السياسيين الانتهازيين جميعا

  4. تحرك ايها الشعب السودان الابي تحرك الى قلع هذه الجذور النتنه التى تذبح في ابناء الوطن وتكرس للعنصريه تحرك الى قلع الذئاب الوحوش انهم لايشبهوا هذا الوطن هؤلائي دمويون ومصاصي دماء يخدع الشعب باسم الدين

  5. سلامٌ عليك أيها المناضل ياسر عرمان ، أعلم أننا معكم في خندق واحد وعدونا هو ذاته البشير وأعوانه ، هم أعداءنا لأهم أعداء الوطن والمواطنين . لا هم لهم إلا التشبث بكراسي الحكم . كأنها خلقت لهم وكأن السودان كله ملك لهم .

    أيدك الله بعز الصبر ووليكم الحياطة والنصر

    ثورة حتى النصر

    ثورة حتى النصر

  6. اسقاط نظام تجار الدين اليوم قبل الغد من اجل الحفاظ على وحدة ماتبقى من الوطن
    تحالف ووحدة القوى السياسيه فى الداخل والخارج مع الحركات المسلحه هو الطريق الوحيد من اجل اسقاط النظام القمعى الشمولى عن طريق الثورة الشعبيه المسلحه
    اسقاط النظام فرض علينا نحن ابناء هذا الوطن
    مالنتحد من اجل مستقبل شباب السودان

  7. بالفعل اننا نرى ان رؤوس نظام الفساد قد اينعت وحان قطافها وان الحركة الشعبية وكل قوى الهامش لصاحبها ….حان وقت العمل الجاد من أجل خلاص الوطن والمواطن من الاجرام والسفلة وكل المجرمين …هيا يا احرار السودان لندع كل خلافاتنا وانتمائتنا الدْاتية على جنب لنتحد ونلتحم سويا ويدا واحد لا نقادْ البلاد والعباد من الطاغية الفشير واعوانه ..وان سفكاي دماء الابرياء مهما حاولوا في اجرامهم فلا بد ان يرتجف قلوبهم مهما ادعوا الكبرياء ..لقد تحول الطاغي البشير الى وضعية القط المدْعور عندما يحشر في زاوية ضيقة ولا يعطي مجالا للهرب فيتحول الى أسد جريح يقاتل حتى اخر الرمق .. البشير يعلم تماما أن نهايته قريبة وقريبة جدا واخرته ستكون مدوية ومجلجلة وأن السلاسل والأغلال في أنتظاره ولدْا لا يتهاون في القتل اليومي ويتعامل بنظرية : لو غلبك سدها وسع قدها ..ونظرية شمشون الجبار الدْي أراد أن يهدم المعبد على راسه ومن معه .. أن السافل الدْي أقر بلسانه بانه قتل واباد 10 الف من سكان دارفور لا يكترث في ارتكاب مزيدا من جرائم الابادة لطالما هو حر وطليق وفار من العدالة ولدْا واجبنا الديني والاخلاقي يتحتدم علينا بخلع وكنس مصاص دماء هدْا الى مدْبلة التاريخ .. ولنا ملء الثقة في كل احرار الوطن .. فهيا أرحل ..أرحل .. أرحل يا سفاح ..

  8. نعم يجب ان ننسى مصالحة هذا النظام .. نظام يقتل شعبه فى النيل الازرق وقد قتل من قبل ابناء دارفور وبورتسودان وامرى وكجبار .. هذا النظام الذى يتغذى على العنصريه العروبيه .. فلا بد من اقتلاعه من جزوره …

  9. اخوان الشيطان اينما هلوا تشروا الفساد و عذبوا العباد و دحوروا الاوطان حطموا الجيوش و جندوا المليشيات و نشروا القبلية و العنصرية, صومال افغانستان و الدور علي السودان , الهم احفظ بلادنا منهم

  10. لا لحروب الهامش..لا لمعاناة الهامش,لقد ان اوان تعميد الخرطوم بالنار والدم حتي يحس قاطنوها مرارة الحرب ويدفعوا ثمن خوانهم لكيزان الدم702982

  11. التحية للرفيق المناضل ياسر سعيد عرمان
    التحيه للرفيق المناضل القائد كمرد عقار
    التحية للرفيق المناضل كمرد عبد العزيز
    والتحية لكل المقاتلين من اجل الحرية
    وان النصر لقريب انشاء اللة

  12. عش رجبا ترى عجبا … في صباح كل يوم جديد نرى عجبا من هؤلاء الكيزان … وأثبتت التجارب بأن

    الكيزان جميعهم لايعرفون السياسة ولايتنبأون بالأحداث السياسية ولو لطرفة عين … والذين يعرفون

    السياسة جيداً ويتنبأون بالأحداث السياسية لخمسة أو عشرة سنوان قالو إن إنفصال جنوب السودان

    بداية لحرب جديدة مابين الشمال والجنوب وهاهي الحرب قد بدأت في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق

    وسوف تبدأ أيضا من جنوب الخرطوم حتى تصل القصر الجمهوري بإذن الله … وفي سبيل إسقاط هؤلاء

    الكلاب يمكن أن نتحالف مع الشيطان حتى نخرجهم وهم صاغرون حالهم كحال ملك ملوك أفريقيا

    ولازال هؤلاء اللصوص في سكرتهم يعمهون ناسيين بل متناسين جميع الأنظمة العربية التي بادت خلال ال6

    شهور الفائتة والبقية في طريقها الى الزوال

    الخزي والعار للكيزان

    الخزي والعار لسارقي قوت الشعب

    الخزي والعار لقاتلي الأبرياء

    ولانامت أعين الجبناء

    وإن عدتم عدنا

  13. التحية و التقدير للقائد الشجاع و المناضل الجسور الاستاذ ياسر سعيد عرمان أمل الغلابة و المهمشين و هو يواحه و يكشف هذه العصابة الحاكمة و من ورائها الحزب الاخطبوطى المستبد الفاسد المرعوب ..

    لا لحروب المؤتمر الوطنى بشعب السودان فى جنوب النيل الازرق و جنوب كردفان ..

    يجب التصدى للاعمال العبثية من عصابة المؤتمر الوطنى الفاسدة للتلاعب بأرواح الناس و ممتلكاتهم فى النيل الازرق و جنوب كردفان,

    حان وقت المواجهة و التصدى للمؤتمر الوطنى المرعوب المحاصر, ,من أجل خلاص الوطن والمواطن من حكم الطغاة , و إقتلاع نظام طالبان السودان من جزوره ,
    حانت المواجهة الحاسمة من اجل الحفاظ على ماتبقى من ارض الوطن و مواطنيها ..
    هذا النظام الضعيف المهترئ أثبت فى اكثر من مرة انه نمر من ورق ويمكن إسقاطه فى أى مواجهة قادمة.. فالثورة الشعبيه المحمية بالسلاح هو البديل الوحيد المتبقى للتعامل مع هذا النظام المرواغ و المخادع ..

  14. عشت يا عرمان
    عشت يا أمل السودان
    تباً للمؤتمر الوطني الذي سام شعبنا شعبنا العذاب…تباً لقيادييهم وبدرييهم وهتيفتهم
    نعم لسودان يسع الجميع
    لا لنظام التمكين
    لا للتسلط على شعبنا بإسم الدين

  15. ثوره نودها شعبيه محميه بالسلاح ..ليس سلاح الهامش وحده انما ايضاً سلاح الخرطوم لنقتلع نظام (الانقاذ) وليس الخرطوم العنصري المستبد الفاسد الظالم القاتل ..زوسنكون مع كل احرار السودان في الميدان شماليين ودارفوريين وانقسنا ونوبه وبجا كلنا قوه واحده اسودنا واحمرنا واسمرنا نناضل من اجل نبذ هذه العصابه المافونه…نحن من الخرطوم وشماليين وقاسينا وعانينا من هذا النظام الطاغيه ولا نتحمل وزره ولا يعبر عن كل الشمال وسنكون مع كل السودانيين في معركة استرداد الوطن الاسير …. التحيه لك ايها القائد عرمان وكلنا اليوم وغدا ثوار العداله والحريه والسلام ومقاتلين ضد الشموليه والعنصريه والاستبداد…سوداني وكفي

  16. أيها السادة: لا تعليقات بعد اليوم، لا بيانات بعد اليوم، لقد حان وقت الجد والعمل فلينصهر الجميع في بوتقة واحدة لوقف سيل الانتهاكات التي تقوم بها هذه السلطة الغاشمة والعنصرية البغيضة بكم وبنا إخواني الأعزاء نستطيع دحر هؤلاء الخونة الذين جثموا على صدورنا عقدين ونيفاً من الزمان فهلا تماسكنا سوياً من أجل ما تبقى من سوداننا الحبيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  17. والله ياسر عرمان ده اثبت انو حزب براه واقوي من حزب المؤتمر السجمي
    ليس القوي بمن يمتلك الدبابات ولكن القوي قوي العقل والفهم….
    شد الله ازرك الاخ ياسر عرمان…لا نملك لك الا الدعاء بأن ينصرك الله….

  18. يا بلادى يا بلادى صبرك لو طال ما باقى كتير يا بلادى
    وبالجد حنبنيه بدون شعارات بدون بيانات بدون خطب حماسيه
    وحيكون وطن شامخ وطن عاتى وطن خير دمقراطى

  19. الموت والدمار لهؤلاء الكيزان الفاسدين مرحبا بالقائد الفريق مالك عقار ورفاقه الاجلاء الفريق عبدالعزيز الحلو والاستاذ المناضل ياسر عرمان . الله اكبر يا رجال الوطن ربنا ينصركم على هؤلاء الخنازير المرتزقة ربنا ينصركم على هؤلاء الطالبانيين تجار الدين الفاسدين والذين استولوا على السلطة والثروة هذه بداية النهاية لهؤلاء الخونة العنصريين نرجو من جميع الحركات الوطنية المسلحة الانضمام لهؤلاء القادة البواسل يجب جمع الصف وتوحيد الكلمة ورفع السلاح امام هؤلاء الخنازير لا هم لهم سوى محاربة المواطنين يعتقدون ان دباباتهم هذه سوف تحميهم من غضب الثوار والمناضلين الاحرار لو كان السلاح يحمى الطغاة لما هرب ملك ملوك افريقيا تاركا العرش والدبابات وما انخلع مبارك صاحب القوة الجبارة من الجيش والشرطة لا شيىء يقف امام غضبة الشعب والثوار ونتمنى من الاحزاب الشمالية التحرك ودعم هذه الحركات ماديا ومعنويا وحشد الهمم لبث روح الثورة لدى المواطنين . الان الانقاذ تحتضر وهذه نهاية هؤلاء الخونة فهم الان فى حالة عدم توازن يريدون ان يرعبوا المواطنين ويخيفوا الحركات المسلحة بهذه الاساليب الوقحة الدنيئة لكن هيهات هيهات المخوت والدمار لكم ايها الكيزان الخنازير الموت والدمار لمجرمى الحرب المطلوبين لدى العدالة من رئيسهم المشير الشرير وهارون وبقية السفاحين الخونــة . النصر للثوار والمناضلين الاشراف .

  20. الاخ المناضل ياسر. لم يبقي لنا سواك فحياتك هي حياة السودان الجديد وحياة كل الفقراء الذين يتطلعون لدوركم الريادي في التغيير فحفاظك علي نفسك من هؤلاء القتله هو الحفاظر علي مشروع المناضل قرنق في خلق سوداننا الجديد ولا يسعني الا ان اقول لك
    قدما قدما في هذا الدرب يا كاسر اغلال الشعب
    قدما قدما يا اول شعله في عتمة سودانا المحتله
    ودمت لشعبك

  21. قالوا الجمرة بتحرق الواطيها
    رغم الكفاح الذى يحركه ياسر عرمان والحركة الشعبية على محورين طرفيين بتاثير ضعيف على المركز الذى ربما قد يستغنى عنهما كما حدث سابقا للجنوب .. لكنا نحمل عرمان ورفاقه مسؤولية ما يجرى للسودان من خراب شامل ولا يرحمهم الشعب السودانى فى دعمهم السابق الذى اطال عمر النظام لست سنين ابان اتفاقية السلام التى كانت الشرارة فى اتجاه العرقيات الاخرى لحزو حزوها

  22. Y Kizaan. Walahi is Halaal for us to kill you any where any time we see one of you begining from today. and I want all the brother and sister to Kill them any time to see one of them son of the b…..

    ونؤكد بان قادة الانقاذ المطلوبين للعدالة الدولية مطلوبون أولاً للعدالة الوطنية لجرائمهم وانتهاكاتهم وتطهيرهم العرقي لمجموعات سكانية عديدة وشنهم الحرب على شرق السودان وغربه وجنوبه ووسطه وتشريدهم الآلاف من ضحايا السدود في شماله ، وتخريبهم مؤسسات الشعب السوداني ، من تعليم وصحة وقضاء وخدمة مدنية ، كأنما أتت بهم قوة غازية لحكم السودان ) :mad:

    Yassir Arman god bless you we all behind you as youth time for us to stand up.

  23. التحية والتقدير الى الاخ ياسر عرمان والى كل من يحمل هم هذا الوطن الذى اصبح وطن للحروب والشتات بفعل شرزمة المؤتمر الذى زعمو انة وطنى وهو ليس لدية اى صلة بالوطنية نحن انشاء الله معكم والى الامام حتى يطهر الوطن من الانجاس والقتلة ومعدومى الضمير والى الامام … ثورة …ثورة …ثورة

  24. ياستاذ ياسر اشركوا معكم الشرائح المهاجرة للدعم المادى والمعنوى.ارسلوا مندوبيكم سرا الى دول الخليج.فهذه الشريحة تغلى بانتظار اى تحرك ضد هؤلاء القتلة.دعوا المقاتلين فى الداخل يرتبوا الامور الميدانية والمغتربون يوفروا الدعم المالى.

  25. وان قرارات عمر البشير امتداد لانقلاباته المتكررة منذ30 يونيو ، بما في ذلك انقلابه على الحركة الاسلامية التي أوصلته للسلطة ، والتي ستمتد لتشمل نافذين مازالوا متعلقين بالكراسي المهتزة .

    يا سلام يا دوب اتذكرت انقلاب

  26. ومحاكمة قادة الانقاذ على جرائمهم وانتهاكاتهم الواسعة لحقوق الانسان وتمزيقهم للسودان .
    كلام جميل جداً لكن من الذى كان ينادي بالانفصال وسعى له بكل السبل ؟

  27. المعلق احمد انت اهبل ولا شنو شكلك نايم وبتكتب قال السودان في مقدمة الدول بس ده ما جو يضحكو فيهو

  28. اكرر ما سبق واقترحته في عدة مناسبات خاصة وان يقينى بالمصير المهلك الذي لا بد مما هو واقع لسودان اليوم بسبب استيطان فهم وتوجه حكومةالانقاذ ببلاد السودان أن لا بد من اعادت توزيع السودان جغرافيا وولائيا حتى نضمن امكانية العيش الكريم لسكان هذه البلاد الذين يئسوا من الرقي كباقي شعوب الارض والحياة الكريمة واحتلوا قائمة اكثر الدول تخلفا واقلها نموا لعدة عقود ويقينى ان هذه الحالةسوف تزيد سوءا وتتدهور بوجود هذه الحكومة وفكرها الذي استوطن عددا مقدرا من ابناء وسط السودان وشماله الأوسط بشكل خاص لذا اكرر النظر بموضوعيةوعقلانية لا بجعلانية وغباء في امر اعادة اقتسام السودان كونفدراليا على اساس ثقافي وعرقي يضمن الاستقرار لاثنياته المختلفة ويحفظ تراث كل منطقة وخصائصها التاريخية والثقافية ضمن اتحاد بلاد السودان وتطبيقا لذلك ان تكون بلاد الشرق اي بلاد البجة وبلاد النوبة، مقاطعة مستقلة موحدة تحت مسمى دولة أو ولاية "نوبجة" من عبارتي "نوبة" و "بجة" وذلك لاشتراك هاتين القوميتين ومنذ آلاف السنين في الارض والعرق الحمى والثقافة السودانية القديمة ستمكن القومياتا لتى تسكنها بالتحدث والتفاعل بلغاتها المحلية واعادة الحياة لتلك اللغات التى طمستهاتوجهات الحكومة الحالية بشكل ممنهج وصريح،ولقد عاش النوبيون والبجة لالاف السنين دون قتال او صراع بينهما وهما من سكان بلاد السودان الاصلين وهذا يضمن استقرار ونماء ولايتهم او دولتهم الجديدة ان كان التقسيم هو الحل الأمثل. السودان ماضي في التقسيم لا محالة وبدلا ان ننتظردويلات متحاربة فالافضل اعادة توزيع السودان على اساس تايخي وثقافي يرفع التظلمات المستمرة لكل ولاي أو عرقية ويوقف هذه الحروب المدمرة وليعمر كل انسان بيئته التى خلق فيها وينمى ثقافته التى وهب لها لصالح مستقبل اجياله وللبشرية جمعا

  29. فلنتحد لنتحرر من قبضة الأبالسة …
    — البلد ينحدر بسرعة رهيبة نحو الهاوية ..
    — إن لم نتتحرك الآن فلن يكون لنا وطن أبداً
    — المسئولية تقع على كل الشرفاء الوطنيين
    — العار لكل الأنذال والمتخاذلين
    — يد واحدة ضد عصابة البشير
    — الآن

  30. والله كلكم تجار بالقضية السودانية ان كانت الحكومة او الحركة الشعبية او غيرها مما يسمى بالقوى السياسية والكل كحال فرعون ما اريكم الا ما ارى والضحية هذا الشعب المسكين وانتم يا اهل الصحافة ومثقفاتية السودان لاتزيدون الطين الا بله باسم مواطني الهامش والحريات وغيرها من الدعاوي وارى رائحة العمالة تفوح والله طلعتو زيتنا ولا تتكلمو باسم الشعب السوداني المغلوب على امره والله الذي يحصل الان في السودان جهالة جهلاء والضحية ياريت هم الساسة ومن معهم بل الضحية الغلابة والمطحونين والساسة في الفنادق يرتعون ولدول الاستكبار يحمدون فكونا بلاسياسة بلا هامش كل السودان هامش قلنا الروب عديل كدة اي واحد قرا ليهو سطر ولا سطرين عمل فيها مفكر عشان يطلع زيتنا اللهم انصر الشعب السوداني وهئ له من ياخذ بيده الى التقدم في كافة المجالات واقطع اللهم دابر الخونة والمصلحجية والمرتزقة باسم الشعب السوداني فانك على كل شئ قدير وبالاجابة جدير اللهم آمين.

  31. التحية للقائد البطل منقذ السودان ورائد قطار التنمية والاعمار فيه حبيب الشعب المشير عمر حسن احمد البشير وجماهير المؤتمر الوطنى المنجزة المعجز ة
    المنقذة للوطن

  32. لن يستطيع عرمان أو غيره من تفتيت شبر واحد من أرض السودان بعد فصل الجنوب فإما نكون أو لا نكون والحشاش يملأ شبكته.

  33. واللة من كل المعلققين ما فى زول فاهم الحاصل الا عادك واللة انت اصبت لب الموضوع ويا ريت كل الشعب يفهم انو لا حركة شعبية ولا مؤتمر وطنى نافعيين واصحاب مصالح والضحية المواطن

  34. حكمه قالهاالقذافى وهو فى عز محنته ..قال كل مثال دجال …ويعنى بذلك ان من يمثلون الشعب دجالون ومنافقون ..وينطبق قول القذافى هذا على العرب عموما وعلى السودانيين على وجه الخصوص ولا شك انها حكمة خرجت من فم شخص حكم ااكثر من اربعين سنه راى فيها ما راى من النفاق والدجل مما يوصفون بانهم ممثلى الشعب .
    حكمة اخرى خرجت من فم مالك عقار …حيث قال ان السودان دوله ملصقه بالصمغ …ويعنى بكلامه هذا ان السودان هو فى حقيقة الامر عدة دويلات تركها الاستعمار بحالتها الراهنه بما يسمى السودان الذى نراه اليوم ..
    واذا رجعنا لحكمة القذافى نجد ان الساحه السياسيه الان كلها نفاق ودجل ولعب على عقول ابناء الشعب السودانى البسيط الطيب ليركبوهم مطايا للوصول للسلطه …وبعد ان ينالو مبتغاهم يظهر وجههم الحقيقى القبيح …انها والله مصيبة الشعب السودانى الشرفاء منهم والذين قلبهم على السودان واهله ناوا بانفسهم بعيدا عن السياسه …واصبحنا لانسمع الا صوت الذئاب البشريه.وشكرا

  35. البلد ما عندها وجيع
    رئيس مطلوب للعدالة ويتحكم في مصيرها
    ومعارضة هشة وضعيفة
    وشعب ضائع وجبان
    بل ان غالبية شعب السودان جاهل وغبي ولا يعرف البنفعه من البضره
    وسير يا بشير نحن جنودك للتشطير

  36. اخوتى..اصدروا بيان واحد..الحركة الشعبية جبهات دار فور مؤتمر البجا…جبهه كردفان..رابطة ابناء النوبة..الاحزاب الوطنية..جبهه الرطانة بشمال السودان ..جبهه شرفاء الشمالية ..بدون مسمى قبلى..اصدروا بيان موحد سوف..نذهب حتى لاهى..

    الامر ربانى..سونامى مرسل من سبع سماوات..إلاهى..كل بقاع الدنيا ستتغير بأمر الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..