ارشيف- أخبار السودانمقالات سياسية

بعد عمر البشير: منع بكري من زيارة قـطر!!

بكري الصائغ

١-
مـقدمة:
*****
(أ)-
اعيد مرة اخري نشر خبر جاء في عدة صحف محلية بتاريخ يوم الثلاثاء ٢٩ اغسطس الماضي ٢٠١٧ تحت عنوان:( رئيس وزراء السودان يتوجه إلى قطر ثم السعودية ) ، وهو خبر يشكل العمود الفقري لمقالة اليوم.

(ب)-
رئيس وزراء السودان يتوجه
إلى قطر ثم السعودية
***************
تسلم رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، دعوة لزيارة قطر وأخرى للسعودية وسيصل قطر الثلاثاء المقبل، في أول زيارة له خارج البلاد، حسبما أفادت وكالة السودان للأنباء. ووفقا للوكالة، فقد جاء الإعلان عن زيارة الدوحة في أعقاب لقاء رئيس الوزراء السوداني بالسفير القطري لدى الخرطوم، عبد الرحمن بن راشد النعيمي، بمقر مجلس الوزراء، وكانت الدعوة من الجانب القطري من قبل رئيس الوزراء، عبدالله بن ناصر آل ثاني. ويبدأ النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن ?بكري حسن صالح? الزيارة إلى دولة قطر للمشاركة في افتتاح ميناء ?حمد الكبير? في الخامس من سبتمبر القادم. أما دعوته لزيارة السعودية والتي لم يحدد موعدها بعد، فكانت من قبل السفير السعودي في الخرطوم، علي حسن جعفر خلال لقاء أجراه معه رئيس الوزراء السوداني في مكتبه وبحضور وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور.
-(انتهي الخبر)-
(ج)-
***- جاءت الاخبار من الدوحة في يوم الثلاثاء ٥ اغسطس الماضي، وافادت، ان دولة قطر قد افتتحت ميناء حمد، الذي يعد واحدا من أكبر الموانئ في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بحسب تصريح وزارة المواصلات والاتصالات القطرية.

(د)-
***- جاءت الاخبار ايضآ من الدوحة في نفس يوم افتتاح الميناء وافادت، ان صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد استقبل عددا من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين من الدول الشقيقة والصديقة الضيوف المدعوين لحضور حفل الافتتاح الرسمي لميناء حمد في منطقة أم الحول، صباح اليوم.
فقد استقبل سموه كلا من:
***- سعادة السيد حبيب المالكي رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية،
***- سعادة الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات بسلطنة عمان،
***- سعادة السيد قرازيانو ديليريو وزير البنية التحتية والنقل بالجمهورية الإيطالية،
***- سعادة المهندس عباس اخوندي وزير الطرق وبناء المدن بالجمهورية الإسلامية الإيرانية،
***- سعادة السيدة إليزابيث بورن وزيرة المواصلات بالجمهورية الفرنسية،
***- سعادة السيد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بالمملكة المغربية،
***- سعادة السيد رامين قولوزاده وزير المواصلات والاتصالات بجمهورية أذربيجان، وسعادة السيد ايميل كاراكينولوف وزير الاقتصاد بجمهورية بلغاريا.
***- ومعالي الشيخ يوسف العبدالله الصباح مدير عام مؤسسة الموانئ بدولة الكويت.

(هـ)-
***- ولما خلت قائمة ضيوف الدوحة من اسم بكري حسن صالح ،الذي يعد (حسب البروتوكول الرسمي) هو من يحتل اعلي رتبة ومكانة بين كل ضيوف الدوحة الكبار، استغربت شديد الاستغراب، عزيت في البداية سبب سقوط اسمه الي “خطآ مطبعي”، ورحت اقلب في كل مواقع الصحف المحلية القطرية، والصحف العربية، والمواقع الالكترونية بحثآ عن اسم بكري، الذي مفروض ان يمثل السودان في هذه المناسبة القطرية الكبيرة، فلم اجد اسمه!!، ولا خبر عن سبب عدم مشاركته!!

(و)-
***- لجأت الي مواقع الصحف السودانية، والمواقع التي تهتم بالشآن السوداني، فلم اجد ايضآ الا التعتيم علي خبر سفر النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن ?بكري حسن صالح!!

(ز)-
***- منذ يوم الثلاثاء ٥ اغسطس الماضي، يوم افتتاح ميناء حمد وحتي اليوم الاحد ١٠ سبتمبر الحالي ٢٠١٧ -(اي طول مدة ١٢ يوم)، ما قامت جهة رسمية في الخرطوم بتوضيح رسمي حول سبب تخلف بكري عن المشاركة في حفل افتتاح ميناء حمد!!

(ح)-
***- سكت مكتب بكري في القصر الرئاسي!!

(ط)-
***- لم يعلق مدير مكتبه في “الامانة العامة لمجلس الوزراء”، بشيء، لا سلبآ ولا ايجاب عن سبب تخلف بكري!!

(ي)-
***- “ادارة المراسم” في القصر هي الاخري حتي الان ترفض اصدار بيان رسمي!!

٢-
(أ)-
***- كان يمكن للجهات الرسمية في الخرطوم، ان تعزي سبب تخلف بكري عن المشاركة في حفل الدوحة مثلآ الي الامطار التي هطلت في الخرطوم وحالت دون اقلاع الطائرة الرئاسية الي الدوحة!!

(ب)-
***- كان يمكن لمدير مكتب بكري في القصر، ان يصدر بيان رسمي يفيد فيه، ان تفشي الكوليرا حالت دون سفر النائب الاول الي قطر!!

(ج)-
***- كان يمكن ايضآ لادارة مراسم “القصر الرئاسي”، ان الاهتمام الكبير بعمليات جمع السلاح في ولاية دافور حالت دون سفر بكري الي الدوحة!!

٣-
(أ)-
***- ضحكت كما لم اضحك من قبل من اخبار سفر الوزراء في السودان الي الخارج، وكيف ان هذه الصحف المحلية اهتمت بسفرهم علي حساب غياب بكري المبهم!!

(ب)-
***- نشرت اخبار سفرياتهم ورحلاتهم في صدارة الصفحات الاولي، وبعناوين كبيرة بالخط العريض، في ظل تعتيم كامل حول دعوة رئيس الوزراء القطري عبدالله بن ناصر آل ثاني لبكري بزيارة قطر!!

٤-
(أ)-
***- اهتمت الصحف المحلية بسفر الدكتورة تهاني عبدالله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الي دولة كازاخستان للمشاركة في مؤتمر “القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا” في يومي ١٠ -١١ سبتمبر الحالي.

(ب)-
***- هذه الدعوة كانت موجهة لعمر البشير لحضور جلسات هذا المؤتمر العلمي ، لكن بدون ذكر اي اسباب امتنع البشير عن الدعوة وكلف الدكتورة تهاني القيام بها!!

(ج)-
***- حذفت وكالة السودان للانباء خبر ?توجه البشير إلى كازاخستان السبت?، ووضعت خبر ?وزيرة الاتصالات تقود وفد السودان?، كما حذف موقعي شبكة ?الشروق? و?المركز السوداني للخدمات الصحفية? المقربين من الحكومة خبر سفر البشير، ولم يتسن حتي اليوم الحصول على تعقيب فوري وتوضيح من وزارة الخارجية في الخرطوم بشأن تغيب البشير عن السفر!!

٥-
***- كتبت الصحف المحلية كثيرآ عن زيارة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، رئيس المجلس الوطني الي جمهورية بلاروسيا، والتي قام بها قبل ايام قليلة مضت بغرض التعاون بين الدولتين خاصة فى المجال الدبلوماسي ، ولم تنسي هذه الصحف المحلية ان تشيد برئيس البرلمان، وكيف انه قد استطاع ان يحصل علي قطعة أرض لتكون في المستقبل سفارة السودان في العاصمة “مينسك”.

٦-
***- من ضمن الاخبار الكثيرة التي جاءت في الصحف المحلية ، كان هناك خبر عن زيارة الدكتور عوض ابوالجاز الي موسكو، التي قام بها في يوم ٦ سبتمبر الحالي ٢٠١٧.

٧-
***- زيارات الوزراء وكبار الشخصيات في الدولة وجدت الاهتمام من قبل الصحفيين بصورة لا تخفي عن الاعين ، لكن عدم وجود اي توضيح رسمي، حول سبب تخلف البشير عن مؤتمر كازاخستان بدون ذكر اسباب، او بيان رسمي حول عدم زيارة بكري الي دولة قطر، ولا حتي اعتذار لصاحب الدعوة القطرية، فهو امر جد خطير يجعلنا نتساءل:

” ما هذا الذي يدور في اروقة الدولة؟!!
***- رئيس الدولة ونائبه لا يستطيعان الخروج من بوابة مطار الخرطوم ، ولا يستطيعان ايضآ توضيح اسباب عدم تلبية دعوات رسمية تلقوها من رؤساء دول، ولا حتي تقديم الاعتذار المناسب، بينما صغار الوزراء يجوبون اصقاع الدنيا بلا معوقات او موانع؟!!).

٨-
***- سبق ان تكلم بكري حسن صالح وصرح كثيرآ في مرات عديدة عن “هيبة الدولة”!!
****- اين بكري ومعه عمر البشير من هذه الهيبة المفقودة، وكيف نعيدها وهما اصلآ السبب في ضياعها؟!!

٩-
واخيـرآ: يبقي السؤال قائمآ حتي اشعار رسمي:
من منع بكري من زيارة قـطر؟!!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ونتو ايه دخلكم فى الموضوع! و ليه عاوزين الحكومه تقول ليكم ايه السبب المنعو وحماهو المروق؟ وافرضو انها قالت ليكم..هل سيتبع ذلك رفع العقوبات ؟ هل مصر ستعترف بسودانية حلايب؟ هل البنك الدولى سيعلن الغاء الديون؟ وفى النهايه هل سفر بكرى من اولويات اى واحد فيكم؟ اهو عدم سفرو رجّع ليكم الساعه 60 ثانيه! عاوزين ايه احسن من كدا! ناس يا ويحكم.. اما فيكم رجل رشيد!

  2. السيد بكري الصائغ حكيتها شديد يااخي مالك ومالو يقعد يمشي كله واحد
    يعني كله ععند العرب صابون

  3. انا اجيب ليك يا بكرى وبكل ثقه كالاتى :
    اصلا ما حتكون فى دعوه وجهت للنائب الأول وأن الموضوع كله مختلق من الحكومه عشان يعملوا لنفسهم قيمه من ما فى.
    حتى لو فى دعوة وجهت الجماعه حتكون هرشتهم السعوديه وقالت ليهم
    إذا مشيتوا معناه انتوا ما معانا او يكون عميلهم طه مستشار الوزير السعودى اوعز ليهم بأن الأمر حيغضب السعوديين.

  4. ١-
    هل قام عمر البشير بتهنئة الشيخ تميم علي افتتاح ميناء حمد الدولي؟!!
    ٢-
    يعود السبب في طرح هذا السؤال، الي انني اود ان اعرف ان كانت الصحف المحلية قد نشرت خبر تهنئة صدرت من البشير او من نائبه الذي كان مفروض عليه المشاركة في حفل الافتتاح؟!!

    ٣-
    في حالة:
    ***- عدم وجود اي تهنئة رسمية من الخرطوم،
    ***- بجانب عدم تلبية الزيارة،
    ***- عدم وجود مندوب في حفل الافتتاح،
    ***- عدم وجود،

    يبقي (ان في الصـمت كلام)!!

  5. السؤال هو هل تسلَّمت الحكومة دعوة رسمية من قطر؟ أنت شخصياً يا بمري الصائغ هل تأكدت من وجود هذه الدعوة وإن كانت عامة؟
    قد لا تكون هناك دعوة أصلاً .وقد تكون قطر تعاملت مع الخرطوم باعتبارها في صف الرياض وليس أنقرة؟

  6. اذا ذهب لايقدم ولا يؤخر شيء
    وأكيد ما ذهب ماذا حصل ولا شيء!!!
    نقاش ذهابه من عدمه فقط مطروح بالصحف عبر الاثير اما اصحاب الشأن ومن شاكلهم
    يعوسوا في عوسهم كأنه لم يحصل شيء بالنسبة لهم
    لا رشد
    لا حياء
    لا ذرة من أي شيء يكرم الرجل
    بالمناسبة (خارج النص)
    امس من اقوالهم بقناة ام درمان
    معتمد الخرطوم على لسانه ((من يقول ان الخرطوم وسخانة فهو كاذب ))
    ولكم الحكم

  7. أخوي الحبيب بكري…لك كل الود والتقدير. والله يا بكري شغلك نضيف و الرسائل الفيه غاية في الأهمية و الذكاء…أنت تعكس بصورة أوضح شيئ يعرفه و يشعر به كل سوداني غيور ، وهو مدي ذلة و هوان هؤلاء الأنجاس بين الأمم و كيف أصبحنا ملطشة بين الأمم و قريبا سوف يصل الحال بالكيزان الملاعين أن لن تقبل أي دولة (محترمة) بإستقبال أي منهم و الملاحظ فعلاً أن الجميع يفر منهم فرار الأجرب.
    دولة رخوة مفككة لا تملك أي إرادة ولا توجه ، لدرجة أن القرارات السيادية تأتي من خارج الحدود و وصل الحال لإنتظار أفراد العصابة الحاكمة (تصديق سفر) من هذه الدولة أو تلك.

  8. ناس قطر يعرفون أن طبخة الجنجويد لتغيير نظام الحكم في قطر قام بها طه بعلم وموافقة البشير الذي تظاهر بعد أن أخبره الأتراك بالغضب وبطرد طه، لكن البشير بمجرد وصوله إلى السعودية وبذاكرة النملة التي يتمتع بها، نسي تظاهره بالغضب من طه والتقى به في أول سانحة. ولإيهام القطريين بأن البشير لم يكن يعلم بمخططات طه، تظاهر السعوديون كذلك بالغضب من طرد طه وعينوه في الديوان الملكي لكنهم في نفس الوقت أرسلوا إلى البشير الناشطين السياسيين الذين كانوا يعملون ضد نظام البشير من السعودية – وهل يرسل إليك الغاضب منك الناشطين ضد نظامك؟ القطريون ليسوا بأغبياء، عارفين كل حاجة وقد خسر البشير ميدان شحدة هام بفقدانه قطر والقطريون أكرم من السعوديين

  9. والله يا بكرى كتاباتك بذكرنى بالناقبى الذى كلما ساله العمال الذين يمثلهم عن الاصلاحات والزيادات والعلاوات والحقوق الضايعة يقول لهم والله المدير العام نهزرتة وذليتو وختيتو فى حارة الكلاب يا خى دا مدير ابن كلب ……ام حقوق العمال فلا جديدولا شى من هذا النقابى يااخى عشرات الرؤساء لم يغادروابلدانهم .ماو سوكارنو .مهاتير.نهرو رؤساء لبنان كندا وغيره لم يغادروا مكاتبهم الا للشديدالقوى… وماذا استفدنا من سفر الوزراء والمسؤلين غير النفقات الفلكية وتعطعيل دولاب العمل …..وداع واستقبال والنتيجة صفروالتكلفة لسفروزيرواحد تبنى مدرسة وبعدين اسافروا ليه (كشف العورة حرام وعيب)اما اذا كان قصدك الجنايية فارجو ان تصدق ان هذه مؤامرة ضد السودان وليس رييس السودان …………………………والله من وراء القصد

  10. الأخ الحبيب بكرى

    هذا جزء ضئيل من الأنحطاط الذى يعيشه السودان.
    المدعوا بكرى لا أثر له داخل السودان فهو زى ماعارف لا بهش ولا بنش ما يظهر الا لما يكون الرئيس واصل او مغادر.
    هؤلاء القوم يابكرى اذا البشير او بكرى ماعندهم حياء او نخوه او عزة نفس او.. او.. او……. هم مفتكرين نفسم بحق وحقيقه مسئولى دوله.

    هل وصلك فيديو رقيص عبدالرحيم اللليمبى بالاحرام فى خيمة مشعر منى فى الحج الأنتهى الاسبوع الفات ده…..والبشير قاعد يصفق ويترنح مع انه لا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج….لكن ده كان منتهى الأنحطاط والفسوق منهم فى هذا اليوم الحرام فى الشهر الحرام.

  11. ١-
    السيسي يدعو البشير لحضور منتدى “أفريقيا 2017”
    *********************************
    المصدر: -2017 “Sputnik”- جميع الحقوق محفوظة-
    – 20:13 08.08 –

    دعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، نظيره السوداني عمر البشير، إلى المشاركة في منتدى “أفريقيا 2017” الذي سيعقد بمنتجع شرم الشيخ في جنوب سيناء أوائل كانون الأول/ ديسمبر المقبل. قال الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية، في بيان صحافي اليوم الثلاثاء، إن “وزير الخارجية إبراهيم غندور، التقى ظهر اليوم السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت”. وأضاف أن السفير المصري، سلم غندور دعوة للرئيس السوداني عمر البشير، من شقيقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك للمشاركة في منتدى “أفريقيا 2017” الذي سينعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 وحتى 9 كانون الأول/ ديسمبر المقبل. ويشارك في فعاليات منتدى “أفريقيا 2017” الذي يقام تحت شعار “التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم”، عدد من رؤساء دول وحكومات دول أفريقية وعدد كبير من الوزراء وكبار المسؤولين، حيث ستجري مناقشة إمكانات الاستثمار في القارة الأفريقية وتعزيز التبادل التجاري بين دولها.

    ٢-
    ***- هل سيتجاهل البشير الدعوة؟!!
    ***- هل سيعتذر عنها البشير؟!!
    ***- هل سيقوم مسؤول اخر بالحضور والمشاركة؟!!
    ***- رغم ان الدعوة خاصة برؤساء افريقيا، هل لابد ان تتم الموافقة من الرياض علي مشاركة السودان؟!!

  12. ونتو ايه دخلكم فى الموضوع! و ليه عاوزين الحكومه تقول ليكم ايه السبب المنعو وحماهو المروق؟ وافرضو انها قالت ليكم..هل سيتبع ذلك رفع العقوبات ؟ هل مصر ستعترف بسودانية حلايب؟ هل البنك الدولى سيعلن الغاء الديون؟ وفى النهايه هل سفر بكرى من اولويات اى واحد فيكم؟ اهو عدم سفرو رجّع ليكم الساعه 60 ثانيه! عاوزين ايه احسن من كدا! ناس يا ويحكم.. اما فيكم رجل رشيد!

  13. السيد بكري الصائغ حكيتها شديد يااخي مالك ومالو يقعد يمشي كله واحد
    يعني كله ععند العرب صابون

  14. انا اجيب ليك يا بكرى وبكل ثقه كالاتى :
    اصلا ما حتكون فى دعوه وجهت للنائب الأول وأن الموضوع كله مختلق من الحكومه عشان يعملوا لنفسهم قيمه من ما فى.
    حتى لو فى دعوة وجهت الجماعه حتكون هرشتهم السعوديه وقالت ليهم
    إذا مشيتوا معناه انتوا ما معانا او يكون عميلهم طه مستشار الوزير السعودى اوعز ليهم بأن الأمر حيغضب السعوديين.

  15. ١-
    هل قام عمر البشير بتهنئة الشيخ تميم علي افتتاح ميناء حمد الدولي؟!!
    ٢-
    يعود السبب في طرح هذا السؤال، الي انني اود ان اعرف ان كانت الصحف المحلية قد نشرت خبر تهنئة صدرت من البشير او من نائبه الذي كان مفروض عليه المشاركة في حفل الافتتاح؟!!

    ٣-
    في حالة:
    ***- عدم وجود اي تهنئة رسمية من الخرطوم،
    ***- بجانب عدم تلبية الزيارة،
    ***- عدم وجود مندوب في حفل الافتتاح،
    ***- عدم وجود،

    يبقي (ان في الصـمت كلام)!!

  16. السؤال هو هل تسلَّمت الحكومة دعوة رسمية من قطر؟ أنت شخصياً يا بمري الصائغ هل تأكدت من وجود هذه الدعوة وإن كانت عامة؟
    قد لا تكون هناك دعوة أصلاً .وقد تكون قطر تعاملت مع الخرطوم باعتبارها في صف الرياض وليس أنقرة؟

  17. اذا ذهب لايقدم ولا يؤخر شيء
    وأكيد ما ذهب ماذا حصل ولا شيء!!!
    نقاش ذهابه من عدمه فقط مطروح بالصحف عبر الاثير اما اصحاب الشأن ومن شاكلهم
    يعوسوا في عوسهم كأنه لم يحصل شيء بالنسبة لهم
    لا رشد
    لا حياء
    لا ذرة من أي شيء يكرم الرجل
    بالمناسبة (خارج النص)
    امس من اقوالهم بقناة ام درمان
    معتمد الخرطوم على لسانه ((من يقول ان الخرطوم وسخانة فهو كاذب ))
    ولكم الحكم

  18. أخوي الحبيب بكري…لك كل الود والتقدير. والله يا بكري شغلك نضيف و الرسائل الفيه غاية في الأهمية و الذكاء…أنت تعكس بصورة أوضح شيئ يعرفه و يشعر به كل سوداني غيور ، وهو مدي ذلة و هوان هؤلاء الأنجاس بين الأمم و كيف أصبحنا ملطشة بين الأمم و قريبا سوف يصل الحال بالكيزان الملاعين أن لن تقبل أي دولة (محترمة) بإستقبال أي منهم و الملاحظ فعلاً أن الجميع يفر منهم فرار الأجرب.
    دولة رخوة مفككة لا تملك أي إرادة ولا توجه ، لدرجة أن القرارات السيادية تأتي من خارج الحدود و وصل الحال لإنتظار أفراد العصابة الحاكمة (تصديق سفر) من هذه الدولة أو تلك.

  19. ناس قطر يعرفون أن طبخة الجنجويد لتغيير نظام الحكم في قطر قام بها طه بعلم وموافقة البشير الذي تظاهر بعد أن أخبره الأتراك بالغضب وبطرد طه، لكن البشير بمجرد وصوله إلى السعودية وبذاكرة النملة التي يتمتع بها، نسي تظاهره بالغضب من طه والتقى به في أول سانحة. ولإيهام القطريين بأن البشير لم يكن يعلم بمخططات طه، تظاهر السعوديون كذلك بالغضب من طرد طه وعينوه في الديوان الملكي لكنهم في نفس الوقت أرسلوا إلى البشير الناشطين السياسيين الذين كانوا يعملون ضد نظام البشير من السعودية – وهل يرسل إليك الغاضب منك الناشطين ضد نظامك؟ القطريون ليسوا بأغبياء، عارفين كل حاجة وقد خسر البشير ميدان شحدة هام بفقدانه قطر والقطريون أكرم من السعوديين

  20. والله يا بكرى كتاباتك بذكرنى بالناقبى الذى كلما ساله العمال الذين يمثلهم عن الاصلاحات والزيادات والعلاوات والحقوق الضايعة يقول لهم والله المدير العام نهزرتة وذليتو وختيتو فى حارة الكلاب يا خى دا مدير ابن كلب ……ام حقوق العمال فلا جديدولا شى من هذا النقابى يااخى عشرات الرؤساء لم يغادروابلدانهم .ماو سوكارنو .مهاتير.نهرو رؤساء لبنان كندا وغيره لم يغادروا مكاتبهم الا للشديدالقوى… وماذا استفدنا من سفر الوزراء والمسؤلين غير النفقات الفلكية وتعطعيل دولاب العمل …..وداع واستقبال والنتيجة صفروالتكلفة لسفروزيرواحد تبنى مدرسة وبعدين اسافروا ليه (كشف العورة حرام وعيب)اما اذا كان قصدك الجنايية فارجو ان تصدق ان هذه مؤامرة ضد السودان وليس رييس السودان …………………………والله من وراء القصد

  21. الأخ الحبيب بكرى

    هذا جزء ضئيل من الأنحطاط الذى يعيشه السودان.
    المدعوا بكرى لا أثر له داخل السودان فهو زى ماعارف لا بهش ولا بنش ما يظهر الا لما يكون الرئيس واصل او مغادر.
    هؤلاء القوم يابكرى اذا البشير او بكرى ماعندهم حياء او نخوه او عزة نفس او.. او.. او……. هم مفتكرين نفسم بحق وحقيقه مسئولى دوله.

    هل وصلك فيديو رقيص عبدالرحيم اللليمبى بالاحرام فى خيمة مشعر منى فى الحج الأنتهى الاسبوع الفات ده…..والبشير قاعد يصفق ويترنح مع انه لا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج….لكن ده كان منتهى الأنحطاط والفسوق منهم فى هذا اليوم الحرام فى الشهر الحرام.

  22. ١-
    السيسي يدعو البشير لحضور منتدى “أفريقيا 2017”
    *********************************
    المصدر: -2017 “Sputnik”- جميع الحقوق محفوظة-
    – 20:13 08.08 –

    دعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، نظيره السوداني عمر البشير، إلى المشاركة في منتدى “أفريقيا 2017” الذي سيعقد بمنتجع شرم الشيخ في جنوب سيناء أوائل كانون الأول/ ديسمبر المقبل. قال الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية، في بيان صحافي اليوم الثلاثاء، إن “وزير الخارجية إبراهيم غندور، التقى ظهر اليوم السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت”. وأضاف أن السفير المصري، سلم غندور دعوة للرئيس السوداني عمر البشير، من شقيقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك للمشاركة في منتدى “أفريقيا 2017” الذي سينعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 وحتى 9 كانون الأول/ ديسمبر المقبل. ويشارك في فعاليات منتدى “أفريقيا 2017” الذي يقام تحت شعار “التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم”، عدد من رؤساء دول وحكومات دول أفريقية وعدد كبير من الوزراء وكبار المسؤولين، حيث ستجري مناقشة إمكانات الاستثمار في القارة الأفريقية وتعزيز التبادل التجاري بين دولها.

    ٢-
    ***- هل سيتجاهل البشير الدعوة؟!!
    ***- هل سيعتذر عنها البشير؟!!
    ***- هل سيقوم مسؤول اخر بالحضور والمشاركة؟!!
    ***- رغم ان الدعوة خاصة برؤساء افريقيا، هل لابد ان تتم الموافقة من الرياض علي مشاركة السودان؟!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..