أخبار السودان

غداً يخاطبه البشير .. البرلمان يقر بضعف تنفيذ قراراته المتعلقة بتوصيات المراجع العام

البرلمان: علي فارساب

أقرّ البرلمان بضعف تنفيذ قراراته المتعلقة بتوصيات المراجع العام من قبل الحكومة، متناولاً الخلاف الشاسع بين توصيات المراجع وقراراته والموقف التنفيذي، كما وصف ولاية وزارة المالية على المال العام بـ?الناقصة?، وطالب بإجراء معالجة شاملة فيما يختص بعدم انتماء جميع المحاسبين لديوان الحسابات القومي.

وكشف رئيس لجنة متابعة تنفيذ توصيات البرلمان بشأن تقرير المراجع العام عمر سليمان في تصريحات صحفية بالبرلمان، عن ضعف تحصيل إدارة الجمارك وديوان الضرائب للشيكات المُرتدة الواردة في تقرير المراجع القومي لسنة 2015م، رغم إقبال البرلمان على تقرير المراجع القومي لسنة 2016م، المتوقع تقديمه ديسمبر المقبل. وانتقد بطء الجهاز التنفيذي في توصيات العمل، وطالب بسن تشريعات لأحكام الرقابة خاصة في تأخير تحصيل الشيكات المُرتدة.

وشكل رئيس البرلمان، في فترة سابقة، لجنة لمتابعة تنفيذ قراراته أسندت رأستها لعمر سليمان، بعضوية كل رؤساء اللجان الدائمة الـ (14) ونوابهم. وقال حينها إن قرارات البرلمان هذه المرة لن ?تركن في الرف?، وترك سليمان سُلطة إلزام المؤسسات بتنفيذ توصيات النواب بشأن تقرير المراجع القومي إلى البرلمان، إذ أن دور لجنته مقتصر على الاستدعاء والاستماع والتناقش مع الجهاز التنفيذي، لترفع ما توصلت إليه في تقرير تقدمه للبرلمان، الذي يقوم باتخاذ القرار، باعتباره صاحب الحق.

إلى ذلك يخاطب رئيس الجمهورية المشير ?عمر البشير?، غداً (الاثنين)، الأمة عبر خطاب يقدمه أمام الهيئة التشريعية القومية، في فاتحة أعمال دورة انعقادها السادسة، حول السياسات الكلية للدولة للعام 2018 بحضور الجهاز التنفيذي وسفراء الدول وشخصيات قومية.

وكان رئيس الهيئة أ.د. ?إبراهيم أحمد عمر?، قال عقب لقاء جمعه مع ?البشير?، (الاثنين) الماضي، في القصر الرئاسي بالخرطوم، إنَّه أكد ?البشير? مساندة المجلس ودعمه لقرار جمع السلاح.

وأشار إلى أنَّ هناك وفوداً من البرلمان ستقوم بجولة في ولايات السودان المختلفة لدعم تلك القرارات لبسط هيبة الدولة، وأوضح ?عمر? أنَّ اللقاء تطرق إلى عدد من القضايا التي ستطرح خلال الدورة السادسة للهيئة، بجانب علاقات السودان الخارجية والدولية وتحسين العلاقات مع أميركا ومسألة رفع العقوبات.

وقال إنَّ خطاب الرئيس سيتناول عدداً من القضايا أبرزها الإستراتيجية القومية الشاملة والتزام السودان، وقضايا الأمن والاقتصاد ومعاش الناس والقضايا الدولية.
التيار.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..