أخبار السودان

معلوماتٍ عن تفشي الملاريا بشرق دارفور

الضعين: خليفة كشيب

كشف مصدر طبي بمستشفى الضعين عن تزايد الإصابة بمرض الملاريا يومياً، ووصلت الحالات المترددة إلى حوادث المستشفى ما بين (٤٠-٥٠) حالة يومياً دون العيادات الخارجية.

ووقفت (التيار) في جولة ميدانية بمستشفى الضعين شهدت من خلالها تواجد المرضى بالعنابر، بأعداد كبيرة في الصباح وحتى المساء.

وأكد طبيب بحوادث الضعين فضل حجب اسمه، أنَّ أكثر الإصابات من نوع الملاريا العادي، بينما تصل حالات الملاريا الوخيمة الدماغية بين  (١٠ ? ١٢) حالة يومياً من الرجال والنساء.

ورجَّح عدد من الأطباء أنَّ انتشار الملاريا بين المواطنين يعود إلى ضعف الوقاية من المرض من قبل إدارة مكافحة الملاريا، وذلك برش المستنقعات والبرك في الأحياء، والحد من انتشار البعوض وضعف المتابعة للأتيام العاملة بالأحياء.

فيما شهد عنبر الأطفال تواجد أكثر من طفل في سرير واحد مصابين بالملاريا دون اكتراث بالمرض من قبل القائمين على الأمر الصحي بمستشفى الضعين .

وشهد دواء الملاريا ارتفاعاً ملحوظاً بالصيدليات الخارجية، حيث بلغ سعر حبوب الـ(coartem) ٧٥ جنيهاً،  فيما قفز سعر الحقن الزيتية الخاصة بالملاريا من (٧٠) إلى (٩٠) جنيهاً.

وشكا عدد من المواطنين استطلعتهم (التيار) بحوادث الضعين عن عدم وجود الأطباء بالمستشفى، مما تسبب في حالة انتظار طويلة للمرضى بالحوادث، فيما شهدت صيدلية حوادث الضعين نفاد دواء الملاريا للأطفال .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..