الدكتور عبد الهادى بعد خروجه من السجن..مافارقة معاى..أجريت 10 الف عملية اجهاض..90% طالبات جامعيات والـ10 % زوجات مغتربين وحالات اخرى..هذا (…) موقفى من أبنتى إذا أرادت (الإجهاض).!- صورة –

انا انقذت 10 الف اسرة سودانية مما يمكن أن يترتب عليه الحمل خارج اطار الزوجية من طلاق وعنف , وهذه الاسر ليس من (كوكب المريخ) .

– اكثر من نصف العمليات التي اجريتها كانت مجاناُ بالاضافة للمتابعة وتأتى مرة اخرى قبل الزواج .

حوار: وجدان طلحة

(الحمل خارج اطار الزوجية مثل النار كل يوم يزيد لهيبها أن لم نسرع في اطفائها ستحرق البيت كله وتصل السنتها إلى الاسرة الممتدة ومن ثم القبيلة وهكذا , وما يترتب على الحمل السفاح لا يخطر على بال أحد الا من عايش تلك التجربة)…
تلكم العبارات خرجت على لسان الدكتور عبدالهادى ابراهيم اختصائى النساء والتوليد الذي خرج لتوه من السجن بعد مداهمة عيادته نتيجة لمعلومات موثوقة بأن الدكتور عبد الهادى كانت يقوم بإجراء عمليات الاجهاض لمن حملن سفاحاً ، قضيته هذه عمت القرى والحضر وبحسب الدكتور عبدالهادى أن هناك من طالب بإعدامه بل وطُلب من شخصية معروفه التدخل من أجل اصدارحكم الاعدام ، الا أن تلك الشخصية آثرت أن تأخذ القضية مجراها الطبيعى الذي ادى في النهاية لمعاقبة الدكتور بالسجن لفترة خمس سنوات ونيف ، السودانى استنطقت الدكتور عبدالهادى بعد خروجه من السجن في حوار مختلف، حكى خلاله عن استفادته من السجن في القراءة واكتساب الكثير من المعلومات، واشياء اخرى..فإلى مضابط الحوار:
بداية حدثنا عن مداهمة الشرطة للعيادة ؟
في الوقت الذي داهمت فيه قوات الشرطة العيادة كان معي مريضتان في بطنهما جنين ميت , الحالة الاولى جنين مكتمل النمؤ لكنه ميت داخل الرحم والاخر عمره ثلاثة اشهر وايضاً ميت داخل الرحم , وكان حمل البنتان غير شرعى .

هل تذكر عدد العمليات التي اجريتها ؟
10 الف عملية اجهاض .

هل الـ10 الف حالة كانت لفتيات حملن سفاحاً ؟
90% طالبات جامعيات والـ10 % زوجات مغتربين وحالات اغتصاب وفتيات متخلفات عقلياً .
لماذا هذه النسبة الكبيرة في عدد الطالبات حسب تقديراتك ؟
التعليم اصبح ضرورى جداً للطالبات وتنقص مواردهن فالحوجة واحدة من الاسباب .
اذاً الرقم (10 الف) له مكانه خاصة عندك ؟
نعم انا انقذت 10 الف اسرة سودانية مما يمكن أن يترتب عليه الحمل خارج اطار الزوجية من طلاق وعنف , وهذه الاسر ليس من (كوكب المريخ) .
هل هناك فتيات ترددن اكثر من مرة للعيادة بهدف استخراج الجنين ؟
بتحصل.. لكن ما كتير والسبب في ذلك عدم الثقافة , وانا كنت بثقفهم صحياً
كيف ؟
كنت بكتب في الصحف عن طرق منع الحمل خارج اطار الزوجية والجنس الآمن , وكتبت في الصحف وتحدثت في الاذاعة عن الاسباب والتي من بينها الجهل والفقر وبنات المغتربين .
كيف تصل الفتاة إلى العيادة؟ خاصة وان الذهاب إلى عيادات النساء والتوليد ما يزال البعض ينظر له بأنه للنساء المتزوجات فقط ؟
القُصر والمتخلفات كن يأتين بصحبة اهلهم اما الطالبات فيأتين مع صديقاتهن لان 90% منهن اهلهم لا يعلمون بحملهن، وعشيقهن في الغالب يتكفل بكل شى واغلبهم رجال كبار في السن وحتى ينتهى عن هذا الموضوع بالتي هي احسن , هم في البداية بمشوا للقابلة او الممرض او يعلموا حاجة "براهن"، كأن يتناولن (الظهرة والصبغة) او تناول كمية من العقاقير حتى ينزل الجنين لكن هذه الاشياء ما بتنزل الجنين من الرحم بل بالعكس بتقتله داخل الرحم وعندما يصلن العيادة يكون الجنين ميت وبالتالى يشكل خطرة على حياتها, وهن يأتين بتسمم في الدم اوثقب في الرحم اوالمثانة او في القولون وناسور وغيره من المشاكل المستعصية وفى هذه الحالة لا بد أن تتدخل وان لم تتدخل تسببت في ضياعها وفى النهاية دى بت اسرة .

وتكاليف العملية؟
اكثر من نصف العمليات التي اجريتها كانت مجاناُ بالاضافة للمتابعة وتأتى مرة اخرى قبل الزواج .
اكثرالعمليات التي اجريتها هل كانت لطالبات المدن ام الاقاليم ؟
البنات في الاقليم يتزوجن في سن مبكرة فعددهن قليل بالمقارنة ببنات المدن .
بصراحة..اذا حملت ابنتك سفاحاً، هل ستتعامل معها على انك عبد الهادى الطبيب ام عبد الهادى الاب ؟
هى حرة.. طالما أن الجنين في بطنها، فإذا ارادت الاجهاض ساعدتها، واذا فضلت أن يعيش الطفل فهى حرة , وابنتى سافرت إلى انجلترا وهى الان في مجتمع يبيح الاجهاض .
ماهو موقف ابنتك تحديداً من أجرائك لهذه العمليات ؟
ليس بالضرورة أن يفهم ابنائى انا بعمل في شنو.. وابنتى مشغولة بى دراستها وحياتها وما بتدخل في شغلى وكل زول له حياته .
مقاطعة.. طالما انت لديك قناعة بما تفعله ما المانع اذاً من أن تتناقش معها ؟
لم يسبق وتناقشنا في هذا الامر وعندما دخلت السجن كانت في سادسة طب
كيف كان رد فعلها بعد دخولك السجن ؟
عادى دا ابوها و(بتحبوا) .
كيف كانت نظرتها لما تقوم به؟ هل هو جريمة ام شىء من صميم عملك كما تقول انت ؟
هى عاشت في المجتمع السودانى وللاسف فهو ينظر نظرة دونية لهؤلا الفتيات ولا يتعاطف معهم .
متى بدأت فعلياً في إجراء عمليات الاجهاض ؟
عندما حضرت من انجلترا أحضرت حبوب تخرج الجنين الميت من الرحم وكنت اول من احضرها إلى السودان حتى انها كانت تسمى بحبوب عبدالهادى , وكان زملائى يحولون لى اى مريضة توفى الجنين داخل رحمها, بعدها القابلات عرفن اننى اخرج الجنين الميت من الرحم .
مقاطعة.. البنات عرفوا عبدالهادى كيف ؟
هم بنات جامعيات مثقفات بعرفونى من خلال كتاباتى وعندى رقم هاتف متاح لكل البنات وانا الدكتور الوحيد رقم هاتفوا متاح لكل الناس اى زول ممكن يتصل بى وفى اى وقت .
تردد كثيراً عبارة (قناعات).. إى قناعات تبيح لك إجهاض كم هائل من تلك العمليات لفتيات لم يسبق لهن الزواج ؟
انا انقذت 10 الف اسرة، وعملت بما فيه الكفاية بعد كدا والسجن بالنسبة للشي القدمتوا ولا شي .. وعارف الشى البعمل فيهوا شى ماعادى وقد يقود للمكان المشيت ليهوا لكن ضحيت من اجل بنات بلدى بنات السودان وفيهم اهلى ومافى زول انا بعرفوا او قريت معاهو ما جانى من بيتو زول.
بعد خروجك من السجن هل ستواصل في نفس الطريق؟
لا.. الامر اصبح لا يحتاج.. لان هناك طرق آمنة , انا ماعملت حاجة غير قانونية ومن ادانونى هم ليس اطباء ولايفهمون في هذه الاشياء وانا كنت بخرج الجنين الميت وبنقذ البنت التي سيؤدى حملها لمشكلة وهذا شى لا بد أن تفعله .
دكتور عبدالهادى..تفاصيل مابعد السجن ؟
انا عملت البقدر عليهو، وقدمت تجربتى للناس وليس بالضرورة أن افعل كل شى، واديت رسالتى وسأواصل فيها وهذا واقع لازم نعيشوا ولا داعى لدفن الرؤوس في الرمال.
يدور حديث بين الناس بأنه لن يسمح لك بممارسة المهنة مرة اخري ؟
انا عمرى 60 سنه واذا منعت ساستمر في التوعية والتثقيف يعنى ما فارقة معاى كتير.
ماذا تعني بالتوعية ؟هل التوعية بمخاطر الحمل خارج اطار الزواج ؟
أقصد التوعية من خلال الكتابة ، ومساعدة الفتاة بأن تتعايش مع الواقع وتقف امام المجتمع معترفة بإبنها وسأدعمها نفسياً ومادياً ، وكون البنت تدخل في تجربة مريرة دى كمان توعية والتجربة لا تضيع سدى "والمابقتلك بقويك ".
نسبة الحمل غير الشرعى هل تتوقع أن تتناقص؟
لا.. هى في زيادة ولن تقف وهناك بلدان عربية اباحت اجهاض الحمل غير الشرعي لانه ضرورة ولحماية المجتمع المسلم ارجوا أن ننظر لهذه المشكلة بواقعية .
حدث تضارب في كلامك لانه وفى مطلع حديثك ذكرت أن الفتاة اصبحت واعية ومثقفة وتعرف كيف تحافظ على نفسها , من اين تأتى الزيادة ؟
تأتى اجيال اخرى للجامعة , واريد أن اوضح اننى كنت جزء مهم في التوعية وفى ناس "اتحيروا لما دخلت السجن"..!!
هل تعتبر نفسك دخلت للسجن ظلماً؟
نعم.. وحتى يحصل العفو، هناك من وقف ضدى .

كيف كان موقف المجلس الطبى من القضية ؟
العمليات التي أجريتها كانت ضمن صميم عملى لكن المجلس الطبى لم يقف معى, ومن المعروف أن العمل الطبى في العالم يراقبه ويشرف عليه المجلس الطبي .
وكيف كان دور الاعلام من القضية ؟
الاعلام لم يتناول القضية من ناحية مهنية فقد كانت بعض الوسائل تريد بيع اكبر عدد من النسخ ودي قضية للنشر (اهو دكتور كبير وغلط وفضيحة).. واستخدمها كدعاية مع انو انا زميلهم لكن ما مشكلة سامحهم الله
الى ماذا يؤدى الاجهاض غير الطبى ؟
يؤدى إلى العقم واكبراسباب وفيات الحوامل في السودان واستأصلت 5 ارحام نتيجة ثقب او تمزق في الرحم والحمد لله لم تتوفى ولا مريضة..وفى الختام اقول: (بلادى وان جارت على عزيزة واهلى وان ضنوا على كرام) , ولن افارق السودان ابداً

السوداني

تعليق واحد

  1. يا دكتور انقاذ الارواح مطلوب لكن لابد بعد ان تنقذ الفتاة تبلغ الجهات المختصه للتعامل مع الحاله حتي لا تشجع الفتيات علي الزنا ويجدن العقوبه حسب الشرع ونحن مسلمين وليس غربيين

  2. اعوذ بالله اجلعظيم انت يادكتور يادوب خرجت من السجن والاجدي بك ان تستغفر لباقي عمر وعدم المجاهرة بالمعصية بعد ان نلت عقوبتك

  3. أنت دكتور وإنسان رائع مثال مشرف لمهنة الطب والإنسانية ، خسارة ان تعيش في مجتمع يربط شرف الإنسان بأعضائه التناسلية

  4. تفو على المشروع الحضارى تفو على المؤتمر الواطى الى الجحيم كل قوادى ومنتسبى المؤتمر الواطى ..نعم ما زكر هنا هو النجاح الباهر للمشروع الحضارى ودولة الشريعة والعدل والقانون والحكم الرشيد وبرضو سير سير يا بشير

  5. اللهم احفظ بناتنا واخواتنا وجميع المسلمين ! قال سيدنا علي رضي الله عنه (لو كان الفقر رجل لقلته ) السبب الريسي

  6. واحد متخلف قال (حتي لا تشجع الفتيات علي الزنا ويجدن العقوبه حسب الشرع ) عايزين تعاقبوهن مرتين ، مرة بنهب الأموال و الظلم الذي ينتج عنه هذه العاهات الاجتماعية من فقر و إملاق و ضياع بالإضافة لأفكار لا علاقة لها بالواقع و لا بالحق و لا بالتاريخ إنما منسوبة للقداسة ، و العقاب الثاني هو هذا الذي يتكلم عنه هذا المتخلف من جلد و إهانة و إذلال ينتج عنه ميسم لا يمحي كل العمر … و انتم تسرقون و تتحاكمون لفقه السترة … تفو .

  7. الكلام القلتو دا كلو ما عندي فيهو مشكلة بس قتل النفس دي معقولة 10 الف كلهم ميتين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. لا حول ولا قوة إلا بالله . الحاصل شنو يا إخوان في السودان؟ كلام يسم البدن .هل العلة إقتصادية أم أخلاقية؟ أم سلطت علينا من أعمالنا لأننا سكتنا علي دجل ونفاق الطغمة الحاكمة؟اللهم أستر عوراتنا وعورات كل المسلمين .

  9. بالله عليك يادكتور/الهادى (سيدة) مخطوفة عثمان خالد مضوى ما كانت ضمن الكوكبة دى؟!! 00العشاق الكانوا حريصين على إنقاذ شرف البنات الاجهطهم معقول ولا واحد من الكيزان؟!! ولا 00 سايبة (مستورة)؟00 نتوقع منك الاجابة على هذه الاسئلة الهامة جدا جدا !!0

  10. اولآ الدكتور ده قال انو عمليات الاجهاض التي قام بها هي ان الجنيين ميت داخل الرحم يعني ماقتل روح , والقانون الجنايئ السوداني اباح الاجهاض اذا كان الجنيين ميت في بطن امه واذا كان الجنيين خطرآ علي امه اذآ لاعقوبه ولا توجد مخالفه للدكتور اما اذا كان الجنيين حيآ وفيهو روح وفعل عمليه الاجهاض وهو يعلم بان الطفل حي فهذا مخالف للقانون ومخالف لشرع الله لانه قتل نفس بغير حق واخفي جريمه الذنا .

  11. دكتور –ألف سلامة– لاتحزن== تفكيرك يسبق هذا العصر بقرون–لاتبالى بالناقدين فهم عينهم فى الفيل ويطعنوا ضلو==ماذا فعلوا بالشهيد الأستاذ محمود محمد طه==ألف سلامة وح يفهمو كلامك دة فى القرن الرابع والعشرين

  12. هل تعتقد يا دكتور أنك أكثر رحمة من الله. حل مشاكل الزنا ليس التستر علي جريمتها واخفائها بقتل الناتج الذي لا ذنب له في أن يقتل بسفاح أطفال مثلك. الله يقول في معني الآية وليشهد عذابهما طائفة من يمارس الزنا يستحق الفضح والكشف هذا ما يقول الله وسيادتك عندك رأي في ذلك. حسبي الله ونعم الوكيل في أمثالك.

  13. الفقر ليس من الاسباب الاوليه للزنا قد نضع الجهل من أهم الاسباب مثل جهل الصحفيه صاحبة التحقيق التي لم تأخذه من كل جوانبه الدكتور قد يكون قدم خدمه في حالات وفاة الجنين إلا أنه أجرم في حالات بلوغ الجنين لاربع أشهر حيا حسب القانون ولكن القانون منع الزنا أساسا لعدم إختلاط الانساب وقد يكون الدكتور ساعد من حملت سفاحا من هذه الناحيه ليت يكون هناك معلقا شرعيا غير مغلق يفتينا في الاجهاض للحفاظ على عدم إختلاط الانساب كفقه للضروره أيهم أنفع للمجتمع طفل مجهول الابوين أو الاب أم إجهاضه

  14. عصابة الجبهة كفاكم ..

    وطنا مشاكله
    كتيرة وفاضت .
    وقيوده الماسكة نموه ازدادت ..
    قلنا :
    عصابة الجبهة كفاكم …
    كفاية عليكم راحت .
    مشروعكم جلى.
    واهدافكم طاشت.
    راجعوا نفسكم اطرحوا واجمعوا..
    حساب محسوب…
    ورثتوا بلد طول وعرض
    شمال وجنوب..
    بلد تراهاقا وطن المهدي
    وطن مهيرة و المجذوب ..
    بلد دقنة وطن دينار
    وطن قرنق وود حبوب..
    وطن الازهري
    و المحجوب..
    شرق راضي وغرب محبوب
    سمن وعليه العسل مكبوب
    و ما كانت ابد
    خراب وحروب ..
    لا قبلية لا اثنية
    لا عنصرية لا جهوية
    لا تجار دين
    لا شلة حرامية ..!!
    لا اسواق مواسير
    لا بنوك ربوية …!
    سلع مدعومة
    وعلاج ميسور .
    وتعليم ناهض
    والكل مسرور..
    وفجأة ..
    جات مركب الشيطان
    واشعلت نيران
    وركبنا المقلب وضاع وطنا
    كان اسمه السودان ..
    و جوة كرشة الشيطان
    بعيد عن عالم صار متقدم
    وجاته الطفرة …
    بالجوع الكافر
    والعيشة المرة ..
    والفقر الساكن
    والحاجة الفقرة…
    والجهل العم
    والمرض الشرة …
    والشيطان احتار و اتبرأ ..!!
    والناس الركبو المركب ديك
    بطونهم كبرت وبيوتهم فاخرة
    والناس الركبو المركب ديك
    كسبوا الدنيا وخسرو الاخرة ..
    والشيطان احتار و اتبرأ …..!!
    وما هماهم ولا هاميهم ..
    الساحات مليانة فساد
    اولاد وبنات !!
    بنات واولاد !!
    حريم وكبار !!

    ورجال وصغار !!
    من بنت محتاجة
    باعت شرفها
    مقابل الحاجة..
    لي ولدا عاق
    ممكن عدمان!!
    ممكن سراق!!
    وشاري الادمان..
    بحتوا الفوضى
    من تحت الشجرة..
    ونبشتوا الفتنة
    الكانت نايمة ..
    هدمتو السور
    الكان حامينا ..
    وبيعتو ترابنا
    بارخص قيمة !!
    حلايب ضاعت ..
    والفشقة اتشالت ..
    وبلدنا انهارت زي اوضه قديمة ..
    وجنوبنا الكان
    من مليون ميلنا ..
    وساكن جووة
    جووة قلوبنا ..
    وصونا عليه كانو جدودنا .
    صار اليوم برة حدودنا
    يا اولاد ابليس
    يا اولاد …..
    يا اولاد الهرمة
    تابعتو ابليس
    ضيعتو الامة !!
    وعفصتو ابليس تحت الجزمة ..
    ليكم يوم يا اولاد ابليس
    قبل ابليس ويوم ابليس ..
    يوم الشعب يعود لي بيتو
    ويوم البيت يعود لاهلو
    يوم الناس تعود لبلادها
    ويوم ما بلادنا تعود لي ناسها
    ويوم ما وطنا غيبوبته تفكو
    ويوم ما بلادنا تعود لي ناسها
    ويوم ما وطنا غيبوبته تفكو..
    ويوم ما بلادنا تعود لي ناسها
    ويوم ما وطنا غيبوبته تفكو

  15. الفقر ليس من الاسباب الاساسيه في الحمل الغير شرعي لكن الجهل من الاسباب الاساسيه وحرم الزنا أولا لاختلاط الانساب من الناحيه العامه ويورث الفقر من الناحيه الخاصه وقد يكون الدكتور كان دافعه عدم إختلاط الانساب في حالات الاجهاض للاجنه الاحياء بالرغم من مخالفته للقانون ولكن كنا نود فتوى من فقه الضرور أيهم أنفع للمجتمع السماح بولادة إبن السفاح مجهول الاب أو الابوين حتى لا تختلط الانساب ويتزوج الولد بإخته أم السماح بإجهاضه حتى نخفف من جريمه زنا المحارم التي قد لايعرفها لا الولد ولا البنت ولا آبائهم اللهم أحفظنا وكل المسلمين

  16. لا حوله ولاقوه الا بلله
    ياسعادت الدكتور اسالك ماذا يقول ديننا الحنيف في افعالك هذه ؟
    الانته بتعمل فيه ده حرام شرعا عمليات الاجهاض تتم لاسباب صحيه
    مش خوف من الفضيحه

  17. سبحان الله يارجل كنت تقتات وتسكن وتركب الفارهات من عمليات الاجهاض وتاتي وتقول انقذت 10 الف اسرة انت قتلت انفس برئية وساعدت في زيادة المشكلة لان كل زانية وزاني كان يفعل فعلته وهو مطمئين لان دكتور عبد الهادي موجود وحاتحل المشكلة والموضوع مجرد جنين يخرج ميت او حي مافرقت لانو لو طلع حي حايموت برضو بعدين باخي انت نصبت نفسك قاضي ومشرع ومفتي مع انو في عقوبات واضحة للزناة المتزوجين منهم وغير المتزوجين وشيطانك وسوس ليك بانك الرؤوف الرحيم توب واستغفر وارجع لربك عسي ان يغفر لك مااغترفت يداك.وتاني حاجة الشخص العمل الحوار مصر يسال السؤال السمج القبيح هل النسبة الاكبر من بنات المدينة او بنات الاقاليم!!! اولا الزانية والله تزني لو سكنت في قصر مشيد من لؤلؤ وزبرجد والعفيفة حتي لو كانت تسكن في خيمة ولا تجد قوت يومها فهي عفيفة تخاف ربها وتحافظ علي شرف اسرتا وشرفا ياناس نحنا مانصاري ولا يهود نحنا مسلمين ومتيقنين انو كل شيء يصيبنا هو مكتوب لينا فالفقر وضيق اليد ماببيح الزني فماتربطو الزني بالفقر لان المؤمن امره كله خير اذا اصابته سراء شكر واذا اصابته ضراء صبر وماتكون الا للمؤمن بطلو المقارنة الجوفاء بين المدينة والاقاليم وشوفو سبب المشكلة شنو وانا مقتنع باانو الحاجة مابتبيح الفعل دا ولا في انسان عاقل عشان محتاج يعمل كدا فتشو في التوعية الدينية اين العلماء اين دور المساجد والميديا في تعريف الناس بي دينها اين دور الاسرة في الموضوع دا وفي الاخر ماشاعت الفاحشة في قوم حتي يبتليهم الله بالاوجاع والامراض التي لم تكن في اسلافهم.وشاعت الفاحشة فينا عندما بعدنا عن كتاب ربنا ونهج نبينا واختلط الحابل بالنابل وبقي الواحد مابفرز البت من الولد واسال الله ان يعفو عنا اجمعين

  18. دا بدل ما تتوب لله ؟ خمسة سنين سجن ما جابت راسك ؟ طيب اخبار الممرضة الكانت معاك شنو يا طبيب الانسانية

    صحيح الاختشوا ماتوا

  19. كلمة حق يراد بها باطل فكيف تقتل النفس التي حرم الله قتلها. من اجل انقاذ عدد كبير من الاسر من الضياع ومن نصبك انت اصلا لحماية هذه الاسر . وكيف ان كل هذه الاسر سوف تضيع .فيا اخي انت بكل المنكرات من قتل النفس وتسهيل عمليات الاجهاض مما يهئ نفوس الشباب سوا كانوا اولاد ام بنات في فعل المنكر وعدم معاقبة الفاعلين لهذه الاخطأ فيا اخي ان الله سبحانه وتعالي الله الحق الكريم الرحيم امر بمعاقبة الزاني والزانية فهل تكون انت اكرم وارحم علي عباده منه واتق الله في خلقه.

  20. سلام للجميع ، من هنا أحي زميلنا دكتور عبد الهادي علي هذا اللقاء وما ورد فيه من سرد لحقاق موثقة بطرفه ،
    من ناحية علمية فإن نسبة الحمل في الممارسة الجنسية الطبيعية ربما لا تتعدي ال 12% فقط ،، ثم كم من هذه ال12% يصل حملهن إلي تمامه ومن ثم الولادة الطبيعية؟؟ إن تسعة أعشار جبل الجليد غائصة تحت الماء، وهذه هي الكارثة التي أحاقت بالشعب السوداني بسبب سياسة أهل الإنقاذ والتي أوصلن أكثر من 95% من اتلشعب السوداني إلي تحت خط الفقر ، بل إن حوالي 40% منهم في فقر مدقع ، والفقر هو الكفر وهل بعد الكفر ذنب؟؟
    دكتور عبد الهادي وحده أجهض حوالي 1000،،، فكم عدد من أجهضن بخلافه؟ كم عدد من يستعملن الموانع؟ كم منهن يصلن مرحلة الولادة ولكن يتم قتل المولود أو رميه في أي مكان، أو تسليمه لدور رعاية الأطفال بالمايقوما، هل العلاج في العفة؟؟ كيف الطريق إليها؟
    كم نسبة الشباب العاطلين عن العمل اليوم بين الخريجين؟ بل كم هو الحد الأدني للمرتبات؟

  21. يا دكتور و المعلقين المؤيدين لهذه الجريمة قال تعالى(ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق). يعني انتو بتحكموا عواطفكم وم بتحكموا بالقران. وثانيا اذا كانت جميع هذه العمليات لاجنة ميتة على حد تعبيرك وافتكر انو ده مستحيل. اليس هذا تستر عل جريمة يعاقب عليه الله قبل القانون. خايف على البنت من اهلها وما خايف عليها من الله

  22. الدكتور عبد الهادي وجد نفسه في ظرف كان لابد منه من مساعادة الفتيات . ولو كنت مكانه لكان خياري الأول محاولة إقناع الشابه بالإحتفاظ بالطفل ومحاولة تزويج البنت بمن تسبب في الحمل. والمسول الأول عن هذه الماساه ليس الكتور عبد الهادي بل هي وزارة الصحه التي قامت منع بيع الواقي الذكري لم تقم بتثقيف البنات لتفادي الحمل خارج الزواج. يشكر الدتكتور إنه كان يقوم بتوعيه الضحايا.

  23. اولاد الاايه ديل لو خلاهم الدكتور دا كان قلبو موازيين البلد المشقلبة دى بعدين القو ليهم دار وين تاوييهم المايقوما مليانة تسوى هغ

  24. بالتأكيد ال 90% من الطالبات منهن 80% زوجات ل… الجبهة بشقيها عرفي ورسمي ويكون حملن سفاح لأن أزواجهن في حكم المغتربين كما أن أغلبهن حملن في الجامعات وأثناء الدراسة بمساعدة قوادات وقوادي النظام خريجي كليات الشريعة والقوادة الذين ساعدوا في تسويق الرزيلة والفاحشة واالفضل الأكبر يرجع لراعي ثورة دمار التعليم العالي الحرامي أبراهيم أحمد عمر
    بس كنا عايزين نسأل الدكتور هل أجرى عمليات…وكم عددها وماهو نوعها

  25. مجاهر ومكابر وديوث, وشايف نفسو مصلح .
    عشرة ألف عملية إجهاض , لا حول ولا قوة إلأا بالله .
    أظنه كان متوقع يعطوه وسام ابن السودان (البار) .
    ربنا يرحم البلد ويستر على بناتها من أمثاله ومن أمثال الجبهجية القوادين .
    مرة مشرفة طالبات تمتلك حفرة دخان !!
    ومرة هذا الوغد ؟

  26. … نسال الله له ولنا الهدايه
    ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس
    نحن للاسف اصبحنا سيئين جدا و هذا هو الدليل ..
    علينا ان نتذكر ان هناك موت و حساب … للاسف النا س نست الموت و القيامه و الاخره
    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا

  27. يا اخوانا البنات فى الزمن ده بقو جرىئات 000 الحل الوحيد الواقى الذكرى 000 واحد اهبل حينط حيقول لى انت بتشجع الزنا 00طيب السعودية بلد الحرمين موجود فى الصيدليات وبكثرة لو عاوز تشترى متزوج ولا عازب 000

  28. دكتور عبد الهادي

    أنا أتساءل لماذا لم تطيق عليك عقوبة الإعدام بحد السيف في ميدان عام ؟؟

    نحن في بلد هاملة لا حسيب ولا رقيب

    هل نطبق الحدود بأنفسنا بعد الان أم ماذا؟؟

  29. اتخيل معاى الاستطاعن الوصول لى دكتورنا العزيز وحدة 10 الف طيب الما الما قدرن يصلن دكتور عبد الهادى كم؟
    والعملنها بمساعدة تكاترة اخرين كم؟
    والعملنها عند القابلات كم ؟
    والعملنها مجازفات بى طرق بلدية كم ؟
    خليك من ديل الولدنو عديل كدة كم ؟
    ياخى خليك من ديل برضو المارسن الجنس والله سترن وما حملن كم؟

    الله يجازيكم يا اهل المشروع الحضارى زى الحال دة يوم لا كان لا حصل لقد جعلتم من اعف نساء الارض اضحوكة بين نساء الدنيا وجعلتم من اشرف رجال الدنيا اضحوكة بين رجال الدنيا بفضل سياستكم الرخيصة .
    بالمناسبة انا كنت بفتش على شريكة سودانية وناوى اتزوج شهر 4 لكن بعد الكلام دة صرفتة نظر

  30. وكمان قاعد يفخر انو قتل 10 الف جنين يعني انت راجينا نقول ليك انت بطل قومي ولاشنو ياخ خمس سنين حبة جدا على واحد زيك والغريبةفي كتار كل من المعلقين موافقنك في البتعملو وخاصة البنات
    :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek:

  31. أنتو يا جماعة , جريمة الزنا دي مافيها طرفين … الرجل والمرأة ليه بتركزو علي توعية المرأة وتنسوا الرجل ؟…. لماذا يلجا الرجل إلى هذا في الاساس , يجب علينا محاربه الظروف التي يعيشها شباب اليوم وخاصة غلاء المعيشة الذي يعتبر سبب اساسي من أسباب عزوف الشباب عن الزواج …

  32. كلام دكتور عبدالهادى بورى ضحاله تفكيرو , وفى نفس الوقت بتورى الفاجعه العظيمة العايش فيها السودان

    لا حوله ولا قوة الا بالله

    نفهم من الحوار انو بنات السودان بايظات

    الجامغات أغلبها فى العاصمه , لكن طلابها من جميع السودان

    المختصر المفيد :
    ازالة النظام الفاسد الدى كان وراء هدة المصائب , والناس خلت أمر البلد للوحوش من الجبهجية , راجين منهم شنو غير كدة

    سياسة التعليم ماكان الهدف منها اشاعة العلم والمعرفة بين أبنا الشعب , ولكن كما قال الترابى : السودانيين بعيرونا بى ……….. وسياسه التعليم الجديده (فى وقتها) حتخلينا كلنا زى ,مافى زول تانى بعايرنا

    أنظرو معى لك شخصيات الجبهة الاسلامية ( وطنى شعبى ) وأسألو البعرفهو تاريخم الاخلاقى بتعرفو الحصل دة حصل لية

  33. والله نفس الكلام قالته لي احدي ممرضات شرق الحصاحيصا عملت اكثر من 10الف عمليت اجهاض لنساء اغلبهن نساء مغتربين وطالبات وربي يستر علي الجميع الموضوع كبير وكبير جدا انتبهوا

  34. والكيزان قالوا تاب وحفظ القران فى السجن وتانى ما حا يرجع للاجهاض. كذب فى كذب. بلد كلها كذب الدكتور يكذب وناس الحكومة يكذبوا. والمايقوما كل يوم فى زيادة. والبياكلوهو الكلاب وبيرمى فى الشوارع كميات من الاطفال فاقدى السند. انا مع اباحة الاجهاض قبل الاربعة اشهر. قبل نفخ الروح. ومع التوعية وضرورة احتفاظ الام بطفلها او تسليمه لدار الرعاية بصورة امنة بعد سن الاربعة اشهر. ومع نشر ثقافة استعمال العوازل الطبية.

  35. ما دام يا دكتور أجريت أكثر من عشرة آلاف عملية إجهاض يبقي لازم يحصل اللي حصل و كله عند العرب صابون !!! تفسخ إجتماعي إنعكاس لقضايا وضعية كبرى خضع لها مغتصبات الشرف و الله أعلم ، لك الله يا بلادنا و حسبنا الله و نعم الوكيل .

  36. هذا هو نتاج سياسة علي عثمان طه عن إعادة صياغة الإنسان السوداني …. والدكتور عبد الهادي لم يكذب فقد مارس ( فقه السترة ) كما مارسته حكومة البشير, وربما هو أفضل من حكومة البشير في ستر سمعة بعض الأسر لكن تستر حكومة البشير عن المفسدين لهي الأنكي والأشد أذي علي المواطن.ربما دكتور عبد الهادي ستر أسرة أو قبيلة بحالها لكن ظلم الإنقاذ كان علي الشعب عامة شماله وجنوبه شرقه وغربه.
    ولولا أن هذا الدكتور يبدو من كلامه ناغما ضد جهة ما … لقلت أنه كان يساعد إسلامي الحكومة في تخريج أبناء حرام ليستلموا الكتائب الأمنية في النظام علي نحو ما نراه من تصرفات بعض منتسبي وكتائب أجهزة النظام الشرطية والأمنية التي تبدو تصرفاتهم كالأبناء مجهولي الهوية في معاملاتهم مع المعارضين.

    أقول هذا رغم إني لا أؤيد العمل الذي كان يقوم به هذا الدكتور.

  37. المشكلة ليست في ما قام به الدكتور من الإجهاضات ولكن في العدد المخيف للحمل الغير الشرعي هذا فقط لدى الدكتور عبدالهادي فكم الأعداد التي لم تكتشف !!!!!!!!!
    أكيد ملايين نسأل الله السلامة وأنوه الأباء والأمهات مراقبة سلوك بناتهم والله شيء مقلق للغاية

  38. والله ده شى بيقطع القلب والعقل …. لكن لازم نقيف ونصلح الوضع دى بلدنا مابلد الجبهجية ….. يااخوان ويااعمام وياخالات واخوات , الحاصل ده مابختو على كاهل الشباب والشابات ولابختو على كيفية التربية فى الاسر ولابختو على كاهل الحكومة الخربت اى شى دى …

    مااظن فى زول بيكره الحكومة دى زى انا وصحى انها (خربتا وقعدت على تلها ) …. بس لازم نقول انو المشكلة دى مشكلة عامة فى الوطن العربى والدول المسلمة ( قناعة الزول بمبدأ الروحانى الجواهو ومدى تعارضو مع الانفتاح الغربى ) دى مشكلة حقيقة

    الحلول بإختصار
    -اى زول يطبق الدين على نفسو ,مازى ماقالت حكومتنا الكافرة الفاسدة دى
    -الإلتزام بالاخلاق السودانية العربية الاصيلة ماممكن بت تمشى تقرا فى حتة ومامعاها اهلها وبتكون فى فترة مراهقة والكل عارف فترة المراهقة معناها شنو
    -المجتمع يقلل من غلاء المهور ويسقط الشروط الصعبة دى عن كاهل العرسان

    ربنا بيتوب عن اى زول بس يكون مقتنع بغلطو ….. الله فى …. عشان نبنى سودان نظيف لازم نعى بفكرة انو كلنا اخوان ولازم نساعد بعض

  39. بغض النظر صحة أو عدم صحة مافعله الدكتور هنالك أشياء مستفادة مما قال -ومن مايراه كل عاقل- وهي من أسباب الحمل من السفاح:
    1)الزواج المتأخر (ايضا صعوبة الزواج على الشباب) قال:"البنات في الاقليم يتزوجن في سن مبكرة فعددهن قليل بالمقارنة ببنات المدن".

    2)الإختلاط في الجامعات والعلاقات الغرامية الظاهرة للعيان في حرم الجامعات…90% من الحالات التي "عالجها" الدكتور هي من طالبات الجامعات.

    3) التساهل في الإختلاط الغير لازم عموماً في المجتمع السوداني خاصة في حفلات الزواج…

    4) غياب الوعي الديني في كثير من الأسر…

    5) القنوات ووسائل التغريب في التلفاز أوغيره مما يغذي المجتمع السوداني النبيل بعادات و شرور لم تكن فيه (الغزو الفكري).

    الله يصلح الحال ويخليها مستورة

  40. عن اي فضيحة تتحدث يادكتور وهل الفضيحة امام الناس اشد وطأة عندك من قتل النفس التي حرّم الله الا بالحق والوقوف بين يدي مالك الملك يوم الحساب وانت قد قتلت الاف الانفس؟. نقدر لك ان تسببت في انقاذ بعض النساء من تخليصهم من جنين ميّت بالطرق الطبيّة السليمة ولكن لا اجتهاد لا منك ولا اكبر الشيوخ فيما يتعلّق بالنفس والروح وهي هبة الله ينفخها في الجنين وياخذها حين تستوفي رزقها. ابقى في طبّك ولا تفتي فيما لايعنيك وعندما يستشكل الامر على الناس في امور دينهم فللفتوى اهلها وهي تخصص اكبر من كل ماتعلمته في كلية الطب ومن كل تجربتك الحياتية

  41. لحساسية القضية .. ولتباين وجهات نظر الساده الرواد والزوار الكرام ..

    دعونا نتوجه ( لأخلاقيات مهنة الطب) .. أو ( لأخلاقيات ألمهنة ) .. ومن ثم هنالك

    * أخلاقيات الطبيب الخاصة ..
    * أخلاقيات الطبيب المهنية ..

    * هل نحن الآن فى مرحله تمكننا من الحديث عن اخلاقيات المهنه (والمعايير) المطبقه فى السودان

    * هل نحن كمجتمع وشرائح (متعلمه) نعرف شئ عن اخلاقيات المهنه، ناهيك عن بسطاء السودان .واميته المدقعه ..

    اذا كانت أخلاقيات المهنة عبارة عن توجيهات منشأها القيم والمبادئ .. فأين نقف نحنُ؟

    أفيـــــــــدونا أفــــادكم ألله

    الجـعلى البـعدى يـومـو خنـق ..

    من مدينة الـدنـدر ألطـيب أهـلها … والـراقِ زولا

  42. واقول للدهماء والغوغاء في المنبر ممكن يكون الدكتور ده خارجني وخارجك من مصيبة وأنت ما عارف ، احمد ربك بس واغلق فمك وشغل مخك الفاضي ده وفي بلاد الجن دي الاف البيوت اتخربت بعدم الفهم والعجز في التصرف والضياع بين الحلال والحرام، وعشان كده نقول للسودانيين الغجر ديل خلونا في مقصد جميع الاديان دون استثناء وهو الاخلاق ، وقد قال الرسول الكريم (ص) (وإنما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق) ولم يقل بعثت لاتمم فقط بل سبقها بإنما وإنما هنا تفيد الحصر والقصر مش كده يا غوغاء أصلكم لا يتفهموا لا في الدين ولا في الاخلاق ممكن تفهموا في العربي وهذا يعني للإخلاق والاخلاق فقط قد بعثت ولاشي غير الاخلاق، وفي هذا دعوة لوحدة البشر حيث أن مكارم الاخلاق ليس حكراً على امة او دين او شعب، ينصر دينكم يا دكتور ولاحياة في الدين وما تفعله عين الدين.

  43. المدعوة اية أحمد : ما دخل الشيخ الجليل عبدالحي يوسف بهذا الأمر الشائن ؟ هل اخترع الشيخ فتاوي من رأسه أم هو أمر الله ؟ سبحان الله ! يقول عز و جل (و لا تأخذكم بهما رأفة في دين الله) , ثم يأتي الناس فيثنوا على إنسانية الطبيب و شجاعته و شهامته !
    هذا إنسان مريض ! إستغل خطأ بنات الناس ليقود السيارات الفارهة و يسكن في المنازل الفخمة و يرسل بناته للدراسة في لندن !
    ثم انظر للسخف , قال إنه أجري 10 ألف عملية ! إذا افترضنا إنه يجري 5 عمليات يوميا , فبحسبة بسيطة , يعني انه احتاج 5.5 سنوات عمل بدون عطل حتي في الاعياد ! فهل هذا يعقل ؟ الدكتور البائس يريد ان يقول لكم مجتمعكم فاسد و إنما أنا كناس يكنس اوساخكم !
    أليس المريض هذا قد قبض بحوزته صور فاضحة له في أوضاع مشينة مع من زعم إنها زوجته ؟ بإفتراض ذلك , هل من الرجولة في شئ أن يصور الرجل نفسه مع زوجته في وضع كهذا ؟
    ثم انظر كيف ماتت الغيرة و الحمية من قلبه و هو يقول ان الفاحشة و السفاح من صميم خيار ابنته و تفعل ما تريد بجنينها ين حملت سفاحا ( اسأل الله أن يحميها و يرعاها ), و الله ما رأيت انسانا مريضا في حياتي كهذا ؟
    ثم انظر كيف يتحدث عن سيدات فضليات من أزواج المغتربين و الطالبات , ليوهم أن بناتنا بلا رقيب أو حسيب , فهل كان هو رقيبا علي بنته ؟
    اللهم انك قائل (ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا و الاخرة), اللهم فهذا البائس خرج و لم يرعو و يزهو بفعلته النكراء , اللهم فوعدك الذي قلت فيه .

  44. سبحان الله متى صار الحرام حلال يادكتور فعلا القلم ما بزيل بلم
    عشت برة غيرت تعاليم الدين وابحت ما هو حرام واي انسان تفكيره زيك عديم نخوة
    وضمير الحمد الله على نعمة الايمان الزيك برفعوا راية للفساد وين تعاليم ديننا وين العفة والعفاف في قاموس عقلك المريض اكيد ما ليهم مكانة وانت منافق لو فعلا بتك حملت سفاح ما بكون ده رايك بلاش فلسفة عورة كل زول يطلع برة يجي بمفاهيم مغلوطة ويسموها حضارة وتفكير منفتح الرقي ياجاهل السمو بالاخلاق بالقيم نحو السماء بس الزيك مابعرف كلام زي ده اذا نفذت من عقاب الدنيا فاكيد لن تنفذ من عدالة السماء يوم تنطق يداك بكل قبيح ارتكبته كيف ستقابل وجه كريم وانت مدثر بكل الافعال الشنيعة تلك كلنا عشنا برة وتعاملنا مع مئات الرجال بحكم عملنا لكن احترامنا لقيم ديننا كانت تاج مازال بريقه يبرق هناك وكسبنا باحترام الذات مالم يستطع امثالك الحصول عليه وانتو يا ناس الاعلام ما تلقو الضؤ على امثال هؤلاء كي لاينشر سمومه في المجتمع في مئات القضايا الهادفة والمشاكل التي تحتاج للنقاش بدل هذا الهراء

  45. يا عبد الحي يوسف .. يلا أتكلم الآن .. شوف دي ظاهرة مش عمل فردي .. يعنى في مسببين و فيه

    أسباب .. تقدر تقول إنو الخكومة هي السبب؟ تقدر تقول لينا إنو المجرمين الحقيقيين بستحقو

    العقاب .. و خلينا شوية من زندقة السر قدور فالقضية دي هي الأهم

    و يا عثمان (شخيت )ميرغني .. تكتب عن الموضوع ده و لا لسع ما أدوز القرين لايت؟

  46. لا تسمع للغوغاء يا دكتور فهي لا تعلم وإن علمت ما فهمت، نحن الان في حال اسواء من عام الرمادة والتعلم هذه الغوغاء اينما وجدت مصلحة الناس وجد شرع الله

  47. ايها السودانيون انتم شعب جاهل لاتعرفو الدين بل مهوسون بدين وشوهتوا الدين العمل الذي قام به الدكتور عمل عظيم بحكم جهلكم اتريدون ان تقتل البنات الحوامل يجب عليكم ياجهلا ان تعرفوا انتم من تسببتم بهوسكم الديني وجعلتم الفقر مما ادي للرزيلة قاتلكم الله

  48. يتفق الناس أو قد يختلفوا مع الدكتور؟ ولكنها ليست القضية.
    قد يكون الدكتور قد بالغ في الرقم 10000 حالة؟
    ولكن الواضح أن الدكتور هدف إلى لفت الإنظار لتكاثر هذه الحالات، رأى أنه بعمله منع كوارث أكبر، وقد يكون محقا أو غير محق في ظنه.
    ولكن المهم هو القضية الأساسية وماهى الحلول .
    على الذين يهاجمون أو يوافقو ن الدكتور أن يدركوا أن القضية أكبر من ذلك

    والدكتور أن إتفقنا أو أختلفنا معه فهو بحديثه يحاول أن يشعل شمعة في وسط الظلام.
    أن أخطأ الدكتور فقد أخذ جزائه وإن كان مظلوما فالواضح أنه راضى ومقتنع بعمله.
    ولكن يبقى المهم ما هى الحلول التى تمنع أو تخفف من الكارثة.

  49. لو يوميا بيعمل عملية واحدة وبيشتغل الجمع وبدون أى عطلة بيحتاج ل30سنة حتى يعمل 10ألف عملية-لا تبالغو وتشككو الأسر فى بناتها.

  50. يا جماعة زمان كان التعليم مجانى بجميع مراحله حتى الجامعية، و الآن أصبح طلاب الجامعة مسئولين عن سكنهم و أكلهم و شربهم و مراجعهم و كل شئ، الحكومة رفعت يدها تماما عن التعليم و عن الصحة، و أصبح الطلاب فى وضع صعب و بصفة خاصة الطالبات فهن مسئولات عن جميع احتياجاتهن و قد تكون أسرهن غير قادرة على توفير مستلزماتهن الضرورية لهن مما يضطرهن الى اللجوء الى أساليب غير أخلاقية لتلبية هذه المستلزمات، هذا واقع يعرفه كثير منا، اذن المسئول بالدرجة الأولى عن هذه الكارثة هى الحكومة لأنها لو وفرت للطلاب مستلزماتهم كما كان عليه الحال قبل مجيئ هذه الحكومة الى الحكم لما حدثت هذه الكوارث أبدا، أما قام به هذا الطبيب فليس كله صحيحا و ليس كله خطأ، و بالتأكيد فيه مخالفات شرعية و فيه جوانب انسانية كان لابد من التعامل معها بهذه الطريقة و المعيار فى النهاية هو المعيار الشرعى لما قام به هذا الطبيب. الحكومة لا تفعل شئ لمعالجة الظواهر الجديدة فى مجتمعنا مثل الزواج العرفى و زواج المساكنة و زواج المسيار و زواج المتعة و غيرها من أنواع الزواجات غير الصحيحة، بل كل همها منصب على الحفاظ على حكمها و الحفاظ على أمنها، و لا يهمها تربية المجتمع على الدين و الأخلاق و لم تفعل أي شئ فى هذا الجانب، فقط شعارات لم يعد يصدقها أحد حتى الحكومة نفسها.

  51. يا للمصيبة !!!

    حسب احصائية هذا الطبيب يعني نقول أن هنالك تسعة آلاف طالبة قد حملت .. كم إذن عدد الطالبات اللائي قمن بعلاقات محرمة إذا كان هذا عدد من حملن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أقله .. نضرب التسعة آلاف في خمسة يعني . 45000 طالبة ..
    يا أيها الناس تحسسوا مسدساتكم؟؟

    انهيار القيم الاخلاقية يعني انهيار أمة …
    من يخالف قيم مجتمعه يغدوا انسان غير صالح .. لن يفيد وطنه …بأي شكل من الأشكال ..

  52. هذا الرجل كذابومخادع ويحتاج لعلاج نفسي والفطرة السليمة ترفض هذا الحديث الذي ذهب اليه المدعو الدكتور وان نال اعلى الشهادات .. أولا حياته العملية كلها ما أظنه أجرى فيها 10000 عملية فالرقم مبالغ فيه … وصحيح الاختشو ماتو … الله يهديك ويسامحك ويشفيك.

    يا سبحان الله انظروا الى اجابته يا اصحاب الفطر السليمة : ( بصراحة..اذا حملت ابنتك سفاحاً، هل ستتعامل معها على انك عبد الهادى الطبيب ام عبد الهادى الاب ؟
    هى حرة.. طالما أن الجنين في بطنها، فإذا ارادت الاجهاض ساعدتها، واذا فضلت أن يعيش الطفل فهى حرة , وابنتى سافرت إلى انجلترا وهى الان في مجتمع يبيح الاجهاض .
    ماهو موقف ابنتك تحديداً من أجرائك لهذه العمليات ؟
    ليس بالضرورة أن يفهم ابنائى انا بعمل في شنو.. وابنتى مشغولة بى دراستها وحياتها وما بتدخل في شغلى وكل زول له حياته .
    مقاطعة.. طالما انت لديك قناعة بما تفعله ما المانع اذاً من أن تتناقش معها ؟
    لم يسبق وتناقشنا في هذا الامر وعندما دخلت السجن كانت في سادسة طب
    كيف كان رد فعلها بعد دخولك السجن ؟
    عادى دا ابوها و(بتحبوا) .)

  53. (إذا أراد الله أن يهلك قرية أمر مترفيها بأن يفسدو فيها)
    والمترفين المقصود بهم أولياء الأمر والأغنياء ويسأل كل سوداني نفسه من هم المترفين والأغنياء في السودان ؟؟؟؟.
    نسأل الله العفو والعافية وسترة الحال…..والخلاص..

  54. علي الطلاق وأبصم بالعشره بأنك كذاب ومنافق وعشان صورتك اتشوهت فأردت تشويه صورة الشعب السوداني لكن بأذنه تعالي ربنا سوف ينتقم منك وتكون عبره لغيرك

  55. والله ياجماعه نحن الشايفنوا مو قليل بس نحنا ما بنقول الحقيقه زى الدكتور وهو قال وجهة نظر هو مؤمن بها نسا الله ان يستر علينا وعلى اسر السودانين

  56. ياجماعة والله بصراحة الدكتور دا بقدر ماغلط , وعمل تجاوزات كتيييرة منها التستر على جريمة ومنها قتل النفس والله أعلم (رغم انو قال انو غالبية الحالات البتجيهو الجنين بكون ميت فى الرحم )بقدر م أسدى خدمة للمجتمع وأنقذ أرواح الفتيات الضائعات اللائى يبحثن عن المتعة او الكسب او ………
    وربنا يكون فى عوننا ويسترنا ويستر بناتنا واولادنا (وأباءنا واعمامنا)

  57. الحاجة الغريبة تعليقات الاخوة فى العدد وليس فى الظاهرة __ معنى كده ده أعتراف ضمنى

    بوجود الظاهرة بين الطالبات بالذات __ وبين زوجات المغتربين والمتخلفات عقليا __

    يجب النظر للموضوع من هذه الزاوية __ أما صدق الدكتورأوكذبه فى العدد مابيفيد _

    ممكن نرجع السبب للطالبات للحاجة __ امازوجات المغتربين لغياب الازواج فترات طويلة __

    وفى الآخر يرجع الامر لكل الحالات للاسر والرقابة المعدومة __ وقبل كده الوضع الاقتصادى

    وقبل كل شىء لحرامية الانقاذ السبب الاساسى للحاصل__

  58. يا جماعة مافي واحدة محترفة الدعارة .. عاهرة .. بتحمل سفاحا
    البحملن ديل اغلبهن طالبات الجامعة من المراهقات والسبب انهن بدخلن الجامعة
    في سن صغيرة .. لانو زمان البت لمن تدخل الجامعة بتكون ناضجة عقليا وكان التعليم
    العام 12 سنة .. جات الانقاذ لخبطت الكيمان وغيرت السلم التعليمي ل 11 سنة

  59. دكتور عبدالهادى؟؟
    هذا الرجل قبض عليه وهو يمارس عمل ينافى القيم والمبادىء التى وصى عليها الاسلام ومحاولته لتبرير ما قام به وإعنرافة جهراً بما قام به اتجاه المجتمع وهو الذى تشبع بتعاليم الغرب وجاء للسودان لكى يتاجر فى شرف بناتنا وإن كان يعتقد انه يقوم بعمل اخلاقى فالغرب ابعد ما يكون عن الاخلاقيات بل هو مجتمع الرزيلة الاباحية المطلقة وهذا المجتمه هو الذى تعيش فيه ابنته حاليا ولكن مثل هذا الرجل لايمكن ان يكون طبيباً بأى حال من الاحوال صرف النظر عن تدينة واوعدم تدينة ولكن كشخص قد اقسم قسم ابقراط يمكن ان يتنصل منه وهو الذى ابتعد عن دينه وتعاليمة السامية// والرجل كما قيل انه ينتقم فى شخص السودانجميعة من فضيحته التى لم يرمش له جفن فيها ولا مكان لمثل هذا السافل المنحط والضارب فى الانحطاط بالسودان

  60. قال تعالى"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب أليم في الدنياو الاخرة"
    حديث الدكتور غير مهني و غير اخلاقي اطلاقاللأسباب التالية:
    1. في الدول التي تحرم الاجهاض يجرم أي شخص يقوم به و يحاكم حسب القانون و إذا قام الطبيب بانقاذ مريضة بعملية اجهاض فعليه اتباع الاجراءات القانونية والمهنية ان كان يحترم نفسه.
    2.إذا هذا الطبيب مسلما فلماذا لم يسال العلماء في السودان أو خارج السودان عن حكم الشرع فيما يفعله
    3.إذا كان كل شخص يخالف القانون صراحة لأن قناعاته الشخصية لا تحترم اللوائح المهنية والقانونية فنحن نعيش في غابة .
    4.إذا جاء لهذا الطبيب حرامي قفذ (نط) حيطة و تعرض لجروح هل سيعالجه و يتركه ليعيد السرقة أم سيبلغ الجهات الرسمية بالحالة و يترك لهم الحكم؟
    5.الارقام التي ذكرها الرجل فيها الكثير من المبالغات و التضليل فمن المؤكد أن المراة التي تاتي الى مثل هذا ستدعي أنها طالبة وإن كانت موظفة في حالة كونها فتاة و ذلك لكي يصعب التعرف على اهلها.و ستدعي أن زوجها مغترب لكي يتعاطف الطبيب معهاو حتى لا يخاف الطبيب من معرفة زوجها بالعملية وما ينجم عن ذلك من مشاكل للطبيب.
    6. ما رأي الفقهاء و رجال القضاء و النظام العام في هذه الحوارات غير المسؤولة أنها أسوأ من النهب المسلح ومن اللبس الفاضح ولا تستند الى بيانات مسجلة من عيادة سعادته!

  61. المصيبة ليست في الدكتور ولكن المصيبة في الزناة العصاة من الرجال والنساء فهم يمارسون الزنا ولا يتوقعون حدوث الحمل ثم بعد حدوثه يفكرون في الاجهاض لستر الفضيحة…المصيبة ان كل واحد لا يتوقع حدوث الاسوأ له وانما الاسوأ دائماً يحدث للآخرين حتى يقع في المصيبة والزاني يزنى به ولو في جدار بيته وهو دين يخلص في الدنيا قبل الآخرة وما يفعله المرء هنا يحدث لأحدى محارمه في اي مكان آخر…وما اجمتع ذكر وانثى إلا وكان الشيطان بينهما ولا حل إلا الزواج الشرعي لغير المتزوجين أو العزاب والعازبات أما حريم المغتربين فهذه مشكلة حقيقية ولا يوجد لها حل طالما كانت دواعي الاغتراب قائمة ولا سترة للمرأة المتزوجة إلا مع زوجها وطالما زوجها مقيم بالخارج ولا يأتي إلا في كم سنة مرة واحدة ولمدة شهر واحد فهذا لا يسد الرمق من العشرة الزوجية وكان الله في عون الزوجة ان ضحت بشبابها أو نفست عن نفسها بطريقة غير شرعية واللهم لا تمحن ولا تبلي

  62. I am surprise your illitarate Sudanese, you don’t care eny thing, I think you need more awareness on how to provide solutions.
    my own:
    -Change the Education methods, it’s useless
    – Help your families in planning their life
    – Remmember you are good pepole, so please! make wise girls

  63. قد يتفق البعض او يخلتف مع وجهة نظر الدكتور,ولكن هل تم الوقوف وعمل دراسة فعلية وعملية وعلمية لهذه القضية طوال سنين حبس الدكتور؟؟؟؟؟
    واذا كانت الأحصائية المذكور صحيحة ما حجمها اليوم؟؟؟؟؟؟((9000*اي رقم*خمسة سنين=؟؟؟؟))
    والاخ البنفي من علم ولا عمل الم يسمع بأطفال المايقوما !؟؟وما ظل يردده دكتور /الجميعابي…
    والشي الظاهر في الشارع والمناسبات وحتي الدواوين الحكومية السودانية…نرجو الوقفه والوقفه الجاده وعدم اللا مباله ..وحتي الاسواق والمعروض فيها…
    وربنا يستر علينا …

  64. والمؤكد -فيما أعلم- أن حُرمة الإجهاض في الفقه الإسلامي، حسبما سبق عرضه، على طلاقتها، بمعنى شمولها للحمل الشرعي، وغير الشرعي، ولذلك لم يفصل الفقهاء بين النوعين من الحمل، إذا صح ذلك التعبير، بل إنهم نصوا على حُرمة الإسقاط للجنين، ولو كان ثمرة لزنا أو اغتصاب، فحسب الزانية ثبوت زناها مضرة ومعرَّة، كما يقول ابن الهمام يرحمه الله(141)، فإسقاط جنينها لا يفيدها دنيا ولا دين، لأن الزنا الذي أثمر عن الجنين، الذي يركض في أصلابها، قد ثبت بفعلها الحسي الذي أهدر الشرع في حُرمته، فلا يهدره مرة أخرى، في إسقاط الجنين، ومن ثَمَّ قتل نفس بريئة، وبذلك تجمع المرأة بين السوأتين : الزنا والقتل.. هذا على مستوى المعقول، أما المنصوص في ذلك، فمنه ما جاء عن عمران بن حُصين، رضي الله عنه، أن امرأة من جُهَيْنة (هي المعروفة بالغامدية كما يقول صاحب سبل السلام) (142)، أتت النبي صلى الله عليه و سلم وهي حُبْلى من الزنا، فقالت : يا نبي الله، أصبتُ حدًّا فأقمْه عليَّ، فدعا رسولُ الله صلى الله عليه و سلم وليَّها، فقال : (أحسنْ إليها، فإذا وضعت فأتني بها)، ففعل، فأمر بها فشُكَّت(143) -وفي رواية زيادة : عليها ثيابها- ثم أمر بها، فرُجمت، ثم صَلَّى عليها، فقال عُمر : أتصلي عليها يا رسول الله وقد زنت؟! فقال عليه السلام : (لقد تابت توبةً لو قُسمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم، وهل وجدتَ أفضل من أن جادت بنفسها في سبيل الله). حسبنا الله ونعم الوكيل

  65. (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)

    لابد من مكافحة الفساد اولا فلولاه ما كان الانحلال الاخلاقي و ضعف التربية و الوعي الديني .ان يجعل مثل هذا الطبيب ان يقوم بما قام به (عمليات الاجهاض ) و الطبيب ليس مسؤول عن انتشار الفساد او الرذيلة .المسئولية تقع على الاسرة و أولياء الامور الذين صبوا كل اهتمامهم وحياتهم في جمع المال او توفير لقمة العيش .او من شدوا الرحال (اغتربوا) وتركوا خلفهم زوجاتهم و ابنائهم وبناتهم لتوفير لقمة العيش لهم وتركوا مسؤلية التربية والرعاية للمجتمع .ولكن لأاي مجتمع تركوه ؟المجتمع لم يعد نفس المجتمع ليس العم هو نفس العم بل تحول الى غم و الاعمام ا الالغام و بيت الاسرة تحول بيت فيه عدد من الأسرة والغرف الخاوية يجتمع فيها الناس في الاعياد والمأتم , فالزوجة لاتسئل الزوج من اين اتيت بهذا المال (حلال او حرام ) ليس مهم . والام لاتسئل بنت من اين لكي هذا ( الموبايل ملابس جديدة لابتوب ) ليس مهم ولكن تسئل بكم والله شكله حله وان سئلة .ستكتفي بجواب انه هدية من زميلة او صديقة ثرية فيكون جواب الام (كنكشي فيها) لقد تم تدميرالقيم و مفهموم الاسرة

  66. والله الزول بقي يتوقع اي كارثة تحل بالبلد سواء كانت حرب شاملة او زلازل او فيضانات او ..او..او ودا كلو بسبب المعاصي والمنكرات الحاصلة في البلد ..المشكلة جد خطيرة وواقعة ولابد ان نتوب الي الله ونستغفره من الفجور والمعاصي التي اصبحت الآن زي كأنها حلال..
    الزنا حرام بنص القراءن..
    والقتل حرام بنص القرءان..
    فهذا الفعل القبيح ارتكبت فيه جريمتان من جرائم الحدود
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  67. يا ابو مروة هذا الحوار منشور في جريدة السوداني
    وصاحبها جمال الوالي
    يعني مؤتمر وطني
    يعني توجه حضاري
    ودولة رسالية
    وكدا

  68. إلى سودانية و ود عثمان

    ما ذنب الدكتور في كل هذا. الدكتور قام بعمله الإنساني و أنقذ تلك الأرواح من الموت. هو لم يحض أو (يتعرص) لمن حملن سفاحا. أسألوا أنفسكم لماذا تفعل بناتكم و اخواتكم هذا. إنها الفاقة التي لم يسلم منها بيت في السودان. الله يجازي الإنقاذ فهي السبب وراء كل هذا. ترى كم كان عدد من يحملن سفاحا قبل 20 سنة؟

    كل واحد منا له عمل في مجاله يقوم به. و عملكم يا من تدعون الفضيلة أن تمنعوا الحمل السفاح قبل وقوعه حتى لا يذهبن إلى الدكتور وكلوا واحد فيكم خليه يتلفت يشوف أهلو الحواليه فيهم كم واحدة حملت وكم واحدة فقدت بكارتها!!!!!!!!!! كل بيوتنا الان فيها واحد من هذا أو ذاك أو الإثنين معا.

  69. الحق يا د. الكودة المسألة فاتت مرحلة الواقى الذكرى فياريت لو تبحث لينا موضوع البارات .
    وعشان ما ينط لى واحد يشتمنى _ قبل ما يشتم عندى ليهو سؤال :
    وقبل السؤال انا وانتو كلنا متفقين انو كل الناس عارفة انو الله قال ما تزنو _ ورغم كدة فى ناس بتزنى _ طيب ديل حسابهم عند الله نحن ما لينا دخل _ بس ندخل فى حدود نحمى بناتنا ومجتمعنا وعروضنا _ الحماية المتاحة الان والبنقدر عليها لاننا ما بنقدر نزيل اسباب الزنا الحاصل الان فلازم نحمى البنات بفتح قنوات امنة يقضى فيها العاصين عوجاتهم من غير ما يتعرضو لى اختى واختك _ السؤال :
    الاحسن بالنسبة ليك الراجل العاصى دة المصر انو يزنى برغم علمو انو حرام احسن يتعرض لى اختك او بنتك فى الشارع ولا يمشى البار داك يقضى عوجتو ويا دار ما دخلك شر والله مخير عليهو يحاسبو ولا يغفرلو ؟

  70. المشكلة عندنا صحفييين وصحفيات اسم من غير مسمى يعني في كثير من الاسئلة التي كان يجب عليه لم تسأله لم تطرحه هل فات عليها أم قله خبره ::
    ابدجيا يجب سواله الدكتور ..
    اذا اتت طالبة وهى تحميل سفحا وكان عمر الطفل 6 شهور او 4 شهور والجنين حيا في بطن امه ومعافى هل تجهضه ؟
    اخى ما اخشاهه ان يكون الدكتور قاتل اطفال … والغاية لا تبرر الوسيلة يا دكتور …

  71. يقول المثل (تجوع الحرة ولا تأكل مابين ثدييها أى فخذيها ) فالزنا من أكبرالخطايا فى الجاهلية وكانت المرأة تدفن حية خوفا من العار وعندما جاء الاسلام وصفه بالفاحشة المقيتة بل شدد على عقوبة الزنا وهى التشهير لأنه هوالسبيل الوحيد لردع الزانية وولى أمرها حتى لاينتشر فى المجتمع انتشار النار فى الهشيم وياتى هذا الطبيب ليخالف كلام الله من سبع سماوات بالستر لابل المرأة المتزوجة ترجم نهارا جهارا أما الثيب فالعقوبة أمام الناس والحكمة من ذلك يعلمها خالق كل شئ فالحرة الحرة لاتزنى والزانية يجب أن تطبق عليها العقوبة الشرعية تطهيرا لها وأن يشهر بها حتى يتوارى أولياء أمورها ويعرفوا أن العزة فى الشرف ولو على الفقر كما يجب محاربة أسباب ومقدمات الزنا من جماعة الشريف الله لايبارك فيهم هؤلاء نكبوا المجتمع بمعاونة العلمانين من الاعلامين وأصحاب الهوى فالمجتمع السودانى أصبح غير محافظ فالبنت تقوم بأعباء الحياة والاب والاخوان طلباتهم جاهزة فقط عليهم الانكسلر و السكوت

  72. الردود والنقاشات معظمها يدور حول الدكتور غلطان ولا صاح .. كالعادة نترك الأصل و نتجادل في القشور .. المشكلة التي يجب أن تناقش كيف و لماذا و متي وصل المجتمع السوداني إلي هذا الدرك .. و ما هو الحل الحقيقي ..؟؟؟
    مع العلم أن كل الذين يسيئون للدكتور بل و يطالبون بإعدامه (سبحان الله) لا يوجد منهم من يستطيع أن يتعامل تعاملا إنسانيا مع طفل ناتج عن علاقة غير شرعية (رغم أن الطفل لا ذنب له) ،،،،

    المجتمع السوداني معقد التركيب نفسيا (complicated) بمعني لأن يرفض شيئا و يوافق بحماس عليه بصورة أخري .. مثلا ً هل الزنا جريمة تزيد عقوبتها عند الله تعالي علي أكل المال العام ؟؟؟ عقوبة الزنا 100 جلدة (هذا إذا تم إثباته المستحيل) و قد يغفر الله عن مقترف هذا الإثم بل و قد يبدل الله سيئاته حسنات و لكن المجتمع السوداني لن يعفو عنه و لو دخل الجنة رغم انه يعفو عن من يفعل أكبر من هذا …
    لنتكلم بصراحة أيها السودانيين ،،، نحن لا نتحدث عن غضبنا للدين بل نحن أحرص علي التقاليد الإجتماعية التي تبدو علي السطح أكثر من حرصنا علي الدين لذا فليس علينا إقحامه هنا … و خير مثال لكلامي هذا إذا ذهب شخص و كفل طفلا من دار الأطفال بالمايقوما هل سيتعامل المجتمع مع هذا الطفل دون أن ينعته بود الـ ….. ؟؟
    و إذا صار هذا الطفل شابا محترما ذو خلق و دين و علم ،، هل سيوافق أي واحد منكم علي أن يزوجه إبنته أو أخته ؟؟؟؟

    نحن مجتمع متناقض حد التناقض و إنفعالي لا يوزن الامور بل لا يتورع عن إطلاق الأحكام كيفما ما إتفقت و دون نظر لمالآتها ….

    طريق الحل لأية مشكلة هي دراستها و تحليلها و مراعاة عدم ظلم أي جانب و إلقاء اللوم علي كل من يستحقه حسب دوره في تكامل المشكلة دون إغفال و إنحياز و في هذه الحالة هنا المظلوم المطلق هنا هو الطفل و الظالم المطلق هو المجتمع و ليس الدكتور و لا الأم و لا الأب و إن كانوا طلمة ولكن ليسوا أشد من هذا المجتمع المختل

  73. كانت صدمة قاسية تلك التصريحات ولا علم لنا بنوايا ومقاصد الدكتور فأمره متروك للخالق عز وجل طالما أن السلطات أنهت أمره, ولكن لنا وقفات :
    العلاقات غير الشرعية لا تأتي فجأة فلها خطوات أسماها الحق عز وجل بخطوات الشيطان وما أكثرها (الزى الفاضح, الخلوة ,الاختلاط, المشاهد الفاضحة, الخ)
    فلتتجنب الفتاة الركوب مع غير محرم مطلقا, وليتأكد ولي أمرها من وجود ما يكفيها لأكلها ومواصلاتها ومن قبل ذلك الاطمئنان على أدائها لصلاتها فهي الحصن الحصين.
    اللجوء لطرق الإجهاض المتعددة بغية الستر قد يجعل الله فيه الفضيحة وهل يتأكد عدم استغلال من يجهض ؟ وماذا ينتظر من شخص يزهق روح بشرية؟ هل يمكن أن يكون مؤتمنا على العرض أو الشرف أن يكتفي بالمال أم يطلب المزيد.
    وهل تستحق هذه النزوة كل هذه المخاطر؟ ألا يعقل هؤلاء ؟
    الجنين الميت يمكن إجراء عملية إنزاله في أي مستشفى حكومي أو خاص ,إذا نرجو ألا يصور هؤلاء المجهضون الأمر بوصفه خدمة إنسانية.

    الكل مصاب والكل أصبح بموجب هذا التقرير مشبوه وهذا هو الأسوأ (إشاعة الفاحشة), عليه الكل مسئول عن وقف هذه الظاهرة ولنبحث جميعا في أسبابها ولعلها مرتبطة بظاهرة المخدرات التي هبطت علينا فجأة.

    لا أستطيع أن نفهم كيف لشاب رجل تحركه شهوته فيغوي ضعيفات ويستغل حاجتهن ألا يخاف الله عز وجل ألا يتوقع أبدأ أن يقبض الله روحه في هذا الوضع ألم يفكر بأهله ,ألم يعلم بأن ذلك سيحدث لا محالة لبنته؟

    الستر ليس في كل الأحوال هو الأمر الصحيح
    يجب ألا يستر هؤلاء المترفون المتزوجون الشبقون الزانون , يجب أن يفضحوا يجب أن ينزل بهم حد الرجم يجب أن يستريح الناس من شرورهم.

    الكل مسئول عن محاربة هذه الظاهرة
    الكل فيما أولاه الله (الحاكم, العالم ) مسئوليتهما أكب,لكنها أيضا مسئولية الجميع
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعامة الناس طالما غابت الجهات الرسمية عن دورها فأول خطوة , هي أن نستنكر هذه الأفعال ونحاصر مرتكبيها خاصة من الرجال ومن يسهل لهم من النساء فلا نجعلهم أصدقاء لنا وعلى الشباب الأتقياء أن يحموا أحياءهم ويزودوا عن أعراضهم فلا يسمحوا بأي تكون أحياءهم مرتعا لهذه المنكرات.
    يجب أن يبقى الموضوع حيا ليسهم فيه الكل بعيدا عن الإساءة الشخصية

  74. انت تعلم وغيرك يعلم جيدا ان معظم هذه الحالات تحدث نتيجة للتفكك الاسرى والفقر المدقع وهذا مسئول عنه بالدرجة الاولى الاسلاميون والمؤتمر الوثنى الذى اوصلنا الى هذه الدرجة من الانحطاط …لقد اصبح السودانيين فى الخارج منبوذين اصبحن البنات السودانيات فى دول الخليج ومصر يتاجرن باجسادهم لكى يعيشوا ويطعموا اهلهم …..كل هذا سوف يسال منه البشير يوم الحشر واذلام المؤتمر الوثنى الذين سرقوا قوت الشعب واكلوا مال السحت وعاثوا فى هذا الوطن فسادا لم يشهد له التاريخ مثيل

  75. موضوع الدكتور قد تتفق أو نختلف معه ( لكنه اثار قضية مهمة جدا ) من هو المسئول الاول والاخير ؟؟؟؟ طبعا هي حكومة المؤتمر الوطني ( ينتقم الله منهم) الزنا منتشرة علي عينك يا تاجر وخاصة في صفوف الطالبات بدون حياء أو خجل وفي الشوارع والجامعات والداخليات وفي كل مكان ( والداني والقاصي يري بأم عينيه ما يجري …. لكن السئوال الذي يطرح نفسه …. ماذا فعلت حكومة لانقاذ الاسلامية والتي يتباها ويفتخر بها سعادة الرئيس عمر البشير ونافع وعلي عثمان ومن علماء السلطان الذين يغضون االسمع والبصر فيما يجري .. بعد اكثر من عشرين عاما يأتي البشير ويقول نحن سوف نطبق الشريعة الاسلامية .. طيب اين الشريعة فيما يجري حاليا وبالتحديد ( قضية الدكتور ) اين جهاز الامن ؟؟؟؟؟ هل يوظف للتجسس ومراقبة الطلبة ؟؟؟ هذا شيوعي وهذا شعبي وهذا امه وهذا اتحادي وهكذا ….. لكن حينما يأتي الفساد وانتشاره بكل انواعه يغضون البصر وغرس الرؤوس في الرمال .. اين جهاز ألم يكن من الاجدر ان يحافظ علي اخلاقيات هذا المجتمع المحافظ منذ الاف السنين .. بالله عليكم يا أهل السودان .. الفساد المنتشر اليوم علي الملأ بأكمله .. هل سبق لأهل السودان أن مروا بهذه الفضائح الاخلاقية في كل شيء .؟؟ انظروا الي الرئيس الازهري رحمه الله كان رئيسا للدولة ماذا كتب للنفيدي وقد استلف منه مبلغ مائة جنيه سوداني ؟؟ وهو علي كرسي الحكم … قارنوا ما بينه وبين الرئيس البشير وما تفعله وداد البشير في لندن ( موجهرات واموال في بنوك لندن وغيرها من البلدان ( والكل يعرف هذه السوالف) واخوان البشير وفلل الكافوري وشركات المسئولين والكلام كثير عن هذه الامور قد تطيل وتخرجنا من الموضوع .. لكن لا اريد الاطالة عليكم ,, ولكن نصيحتي للبشير وقبل ان يدخل القبر كما دخله الرؤساء الذين سبقوه من قبل .. قال سيدنا عمر اقصد عمر بن الخطاب وليس عمر البشير حتي لا يختلط الامر علي الوطنيون …. لو عثرت بغلة في العراق اخاف ان يسألني الله .. لما عبدت لها الطريق .. انظروا الي امثال هؤلاء الرجال هل سيأتي يوما نجد فيه حاكم سوداني كأشباه هؤلاء الرجال ؟؟؟؟؟ الحكومة قادرة علي منع هذه الجريمة وبأمكانهم منع كل الجرائم والتوجه لها بكل صدق مع الله وباسم الاسلام الذي ينادون بتطبيقه بدلا من صب أموال الشعب في جيوبهم ؟؟؟
    والله من وراء القصد . وليس الدكتور شماعه تعلق فيها اخطاءهم . كما يفعلون في كل مرة والبحث عن شماعات اخري ..

  76. حسبى الله ونعم الوكيل على الدكتور وحسبى الله ونعم الوكيل على الاسرة السودانية وحسبى الله ونعم الوكيل على الحكومة . يارب ارحمنا واحفظنا واحفظ بناتنا واخواتنا . 10 الاف حالة تم اجراء اجهاض لها غير الذى تم بواسطة القابلات . حسبى الله

    الموضوع يقود الى العدد الكبير للطالبات الجامعيات والله مصيبة . يا ولى الامر اين انت؟ والله سوف تقف امام الله وسوف تندم على ما آل اليه احوال رعيتك

    لا حول ولا قوة الا بالله

    10 % من زوجات المغتربين . وانا لا استغرب ذلك اذا كان كل من هب ودب وعشان مغترب يزوجوه ومعلوم استحالة الاستقدام وخصوصا للفئات الدنيا.

    والله مصيبة ولا حول ولا قوة الا بالله

  77. الكيزان بفلوس الحرام الكسبوها بالسرقة من مال محمدأحمد هم سبب البلاوي ….الله

    يخزيهم وينتقم منهم …….فتح الجامعات بغير دراسة كان السبب في تدهور التعليم

    وفساد البنات لأن الكيزان استغلوا حوجة الطالبات وأغروهم بفلوسهم الحرام ……..الله

    يجازيهم في الدنيا قبل الآخرة.

    جابوا زواج المتعة وزواج المسيار ……وكل البلاوي من القون المعمولة للغش فقط

  78. إلى مفجوع :
    يبدو أنك لم تفهم ما يقوله الطبيب عبدالهادي فالرجل يتحدث بوضوح حيث يقول "كنت بكتب في الصحف عن طرق منع الحمل خارج اطار الزوجية والجنس الآمن"

    واذا كنت لا تعلم فان مصطلح الجنس الامن يستخدم فقط عند الحديث عن الزنى و عبد الهادي يتحدث في مجال اختصاصه فهو يعني ما يقول.

    أما العفة في المجتمع فهذا أمر يجب أن يعمل عليه كل أبناء الوطن الطيبين المخلصين فالمجتمع مثل السفينة إذا دخلها الماء غرقت و ينجي الله من يشاء

  79. ماعندنا مشكلة مع الدكتور في الحقائق الذكرهاولا في قناعاتو بس في سؤال بفرض نفسو الرقم القالو دا كلهم جوهو ميتين بعدين تعليق دكتور ابو قنات موضوعي جدا

  80. الناس يتتكلم في الدين زي الكورة ياجماعة من حدث عني بغير علم فليتوا مقعده من النار المفروض العلماء يدونا راي الدين
    والمنظراتية ديل حقوا يخافو ربهم الواحد لو جاتو الحاله دي في بيتو حيرجع للجاهلية وحيلعن الدكتور
    والناس البتقول ليك انسانية المعروف لنا جميعا من هو معلم الانسانية والذي بعث للانسانية جمعا
    واختلط الحابل بالنابل انا عيز واحد يحاسب الضكر الراجل لو العملوا ده رجال كان اعترفوا بالجنين والبنت الله يعينها ترفع ر……………
    وتقول ليك بحبني وبعدين يكب الزوقة
    وحقو البت تفرق بين البحبها والعيز يعيش اللحظة الفرق واضح جدا
    لانه البحبها ماحيطلب منه كده
    والله يسترنا في الدنيا والاخرة
    قلوا لي جحا الزنا في البلد قال الحمدلله ماوصل بيتي
    قالو ليه الزنا في بيتك
    قال الحمدلله ماصول في ……………….

  81. Poverty is the main cause to all of the problems on the face of the earth, especially PROSTITUTION or SEX FOR MONEY, if we do a research in the roots of these problems we will find several factors like , Religion, Education, Family values , However, in my point of view, POVERTY is major cause for this issue… the policies of (Albashir) regime is one to blame, it resulted in what we seen in our society today….Those innocent girls and women are victims of the regime injustice policies

  82. الناس وقت ما طرحوا الموضوع هنا وفي الإعلام ما عشان تقول لي الله قال والرسول قال ده كلوا عارفنوا وما مابناباو وعلى العين والراس، بس عايزين نعرف رايكم في التفسخ الاخلاقي الحاصل في البلد الجن دي وكيف نواجهه وماهي الحلول ، لانه العقل او العجين الفي الراس ده ما ركبو ليك الا عشان تشغله وتحل بيه مشاكلك ومشاكل المجتمع ، وانتم أدرى وأعلم بشئون دنياكم، العالم شغل مخه وفي طريقه للمريخ مش القمر ، والكلبه لايكا طلعت الفضاء 1957 يعني قبل اكثر من خمسين عام ، فشغلوا مخكم عشان نصل لحلول منطقية لمشاكلنا او نقطونا بسكاتكم

  83. حقوا يكون تعليم البنات مجان وبدون رسوم وبدون اي قروش كله على الدولة سكن اكل كل حاجة هو نحنا شغاليين لي منو ؟ ما لي البنات بعدين هي الام وهي الاخت وهي الزوجة عليكم الله روجوا وأطلبوا كلكم هذا الامر للبنات فقط دون الابناء .

  84. أولا البنت محتاجة للتعليم اكثر من الولد لانه الولد حايتعلم من الايام في الشارع علموا البنات مجانا ياحكومتنا الرشيدة كل البنات من الاساس للجامعة توفر لهم كل حاجة من الدولة وتعالوا بعد فترة لاحظوا النتيجة .

  85. انفصال الجنوب مفاجاة 0000الخرطوم تغرق كل عام مفاجاة 000ازمة سكر مفاجاة 000تمرد الحلو وعقار مفاجاة 000ابيي شمالية ولا جنوبية مفاجاة 000اطفال المياقوما مفاجاة 0000اجهاض عشرة حامل مفاجاة 00000اربعة الف اجنبي يقودون ركشة في خرطوم مفاجاة 000هل اذا طارت الحكومة تبقى مفاجاة00000

  86. نسال الله الستر والسلامه ونقول للدكتور خيرا فعلت بس نحن كسودانيين مفروض نقيف كتير عند الظاهرة دى ونحاول نعالج المسالة من جذورها — يعنى الواحد لو لقى شحات فى الشارع واداهو اللى فى النصيب ما يفتكر انو ساهم فى حل المشكلة نعم قد يكون كسب اجر او ساعد واحد من ملايين الفقراء — لكن مع المساعدات الفردية الناس مفروض تفكر بصورة اشمل ليه هو محتاج وغيرو مش محتاج وما دوره هو كفرد ودور المجتمع والدولة والاحزاب ورجال الدين وكل فئات المجتمع فى حل اى قضية من القضايا العامة — وصراحة الدولة او المجموعة الحاكمة مفروض تتحمل مسؤؤلياتها تجاه مواطنيها– وما ممكن نفصل الحاجات من بعضها وننظر ليها بزاوية مشاترة الصحة لا تنفصل عن التعليم والتعليم لا ينفصل عن الرياضة والرياضة لاتنفصل عن الفن والفن لا ينفصل عن السياسة والسياسة لا تنفصل عن معايش الناس وسلوكهم —كلو مربوط مع بعضو وبرضو القيم مربوطة بالمسائل دى كلها علشان كده حقو الناس تفهم انو السلطة ما رقيص ووجاهات وفضائيات واستعراض عضلات وهرولة من ضل لضل — للتذكرة فقط نورد القصة المشهورة عن الصديق ابوبكر والخليفة عمر — كان ابوبكر خارجا من قطية سيدة عجوز فراه ابن الخطاب عمر وذهب الى السيدة وسالها ماذا كان يفعل هذا الشيخ عندك فقالت انه ياتى كل يوم ينظف لنا البيت ويحلب الشاة ويغسل ملابسنا فجلس ابن الخطاب باكيا وهو يقول قد اتعبت الحكام من بعدك يا ابوبكر — اين نحن من هؤلاء—<br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>
    <br>

  87. السؤال هو ؟ لماذا هذا الحكم المخفف علي هذا الرجل !!!!! وهل صحيح انه هدد بفضح مجموعة من المسئولين قام هو باجراء عمليات لبناتهم وعشيقاتهم ؟!!!! فتمت معه هذه الصفقة .. التي هي اقل خمسه سنين بحساب سنه السجن 9شهور …. شكرا لكل المتداخلين وللراكوبه ومن الملاحظ ارتفاع الوعي ومستوي النقاش …. تخيلو لو تحولت الراكوبه الي قناة تلفزونيه …..

  88. اعوذ بالله هذا انسان معتوه و لا يتورع من ارتكاب الجريمة و المباهاة بها و تلويث اعراض الناس من اجل الشهرة و المال و للاسف وجد ضالته في الاعلام غير المسؤول
    و بالعقل فان كذبته عن عدد عمليات الاجهاض لا يمكن تصديقها الا اذا صدقنا بعملية حسابية بسيطة ان هذا المنحرف يقوم بعمل خمس عمليات اجهاض يوميا و سبعة ايام في الاسبوع لمدة خمس سنوات دون ان ينكشف امره
    لا بد من حماية المجتمع من مثل هؤلاء و بشتى الوسائل

  89. من ستر مسلما ستره الله يوم القيامه . انا تعاطفت مع كلام الدكتور . هؤلاء البنات غرر بهن من اناس ضعاف النفوس عاشوا حياة الحرمان في حياتهم وفجأءة هلت عليهم الاموال . الراس الماليه الطفيليه التي نخرت الاقتصاد الوطني . بنو العمارات . ركبوا احدث موديلات السيارات .ونتشروا في الارض فسادا متناسيين المشروع الحضاري الذي يطبق على فئه دون الاخرى . وانا متأكد لو افصح الدكتور سوف تظهر حقائق يندي لها الجبين . وارجع وأوكد ان للتربيه المنزليه دور كبير . يا ما هناك اسر تعيش الفاقه ولكن لهم ابناء وبنات ما شاء الله وربنا يحفظهم ويغطيهم . اما هؤلاء القوم . كما تدين تدان وربنا يحفظ بنات السودان عفيفات كما عهدناهن دائما ويستر العروض

  90. قصة غريبة جدا" وللرجل قناعاته وأفكاره وإن كانت خاطئة وهي تخصه ولكن الأغرب في القصة أن يجري أكثر من ألف عملية إجهاض غير شرعي ويتم الحكم عليه بخمس سنوات سجن ( حساب السنة بتسعة أشهر) لماذا وماالقصة وراء ذلك ؟؟؟؟

  91. بطني كمت

    تاني مافي سوداني يتكلم عن الشرف
    تاني مافي سوداني يتكلم عن الرجولة
    تاني مافي سوداني يرفع راسو
    نرفع راسنا كيف بعد البنقرى فيهو ده
    نرفع راسنا كيف بعد بقينا أرذل الناس
    وبقى لحمنا رخيص وبناتنا رخاص

    وأرتضينا الذل والمهانة …من عصابة لا تعرف عن الدين غير حروفه الأربعة

    الحقيقة أصبحت وضحة وجلية ( أنا سوداني إذا أنا ما راجل )
    سحقا لهذا الزمان
    سحقا لنا من أمة
    سحقا لنا من رجال

    والله والشهادة لله … الغلط ما غلط الكيزان …. الغلط غلطنا نحن اللي بنخلي الأرذال يتحكمو في رقابنا وفي أهلينا وفي أرضنا

    والله نحن إنتهينا
    ولم يتبقى لنا سوى أن نتفرج على أنفسنا ونحن نهوي في هذا الدرك السحيق

    قاتل الله الكيزان .. قاتل الله كل من وقف معهم …
    اللهم نسألك السلامة .. اللهم نسألك السلامة
    ا

  92. ياجماعة الحاصل كله ده من اسرائيل و الغرب الصليبى و ناس الانقاذ ما عندهم ذنب فى الحاصل ده هم قاعدين ساكت و ما بيدهم حيلة !!!انفع وزير اعلام عدييل كده مش؟؟؟؟ (هو اسرائيل و الغرب لاقيه احسن منهم وين لتنفيذ مخططاتها؟؟؟؟)

  93. احب اوضح. اولا من كلام هذا الشخص فلن اسميه طبيب استطيع ان احس بانه يسعي الي زعزعه الثقه في المرأه السودانيه عموما وحتي معارفه لم يسلموا من لسانه وكيف يقول رجل سوداني هذا الكلام عن السودانيات وعن ابنته من صلبه يابجاحتك ياخ . وهل يستطيع شخص عاقل ان بقول هذه مساعده للفتيات ان تنزل سفاحا سرا من بطنها فهل هذه مساعده لها ام مساعده علي فعلها؟ كما قال (ساسااعد الفتاه ان تعيش في المجتمع وسأدعمها ما ديا ومعنويا) وهدفه ان لا تخجل اختها في ان تفكر في ما عملته الجانيه. استطيع ان اقول وبكل ثقه انه ممن قال فيهم القران الكريم(ان اللذين يحبوا ان تشيع الفاحشه في اللذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخره والله يعلم وانت لا تعلمون)صدق الله العظيم. وخاصه انه درس في انجلتر واول ما جاء جاء بهدف واضح واحضر معه حبوب تخرج الجنين. ولا اجد في نفسي زره من احتمال اني اصدق هذا المريض في ما قاله لانه قال ( الحمل في خارج اطار الزوجيه مثل النار……..) هل هكذا تطفي النار بالحطب. وقد نفي ان تردد البنت عليه بعد العمليه والعقل يقول انها جاءت المره الاولي وهي الاصعب عليها فما المانع ان تحمل مره اخري.وكل من يدقق في كلامه سيجد كثير من التناقضات وهذا حال الكاذب . اللهم اخذه واخذ اعوانه تخذ عزيز مقتدر. امين

  94. منطق عجيب

    ترضي الناس وتغضب ربك

    وتفتخر بانك من كنت تنصح باستعمال طرق اخرى لعدم حدوث الحمل خارج اطار الزوجية

    والاجهاض وقتل النفس ماذا قائل عنه؟

  95. ما أورده الدكتور صحيح 100% وزوار العياده هم أبناء الذوات معظمهم 90% منهم أبناء الطبقة الرأسمالية والمسؤلين الكبار والمغتربين وقليل منهم من الأسر البسيطة والضعيفة ومحاضرالتحقيق موجودة وكلامه القاله صحيح 100% والعدد يتجاوز الرقم المذكور

  96. افتكر إنو عشرة الف عملية دي صيغة مبالغة وكلام زعل بس داير يعكس كمية العفن المستشري في البلد وأنا أري المتهم الاول في هذه الجريمة النكراء هي الحيكومة (حكومة السجم والرماد) لانو المشاكل والبلاوي كلها من الفقر الم تسمعو قول الامام علي رضي الله عنه لو كان الفقر رجلا لقتلته ,وبالنسبة للدكتور فلو ثبت انو قتل جنين واحد فعقوبته الاعدام شنقا حتي الموت ,وكان الله في عون الجميع..

  97. ذى مافى الناس الفاسدة ذى الدكتور وناس الدكتور وشبه الدكتور فى الناس الكويسه والناس الملفحه بالشرف والحمدلله مستورين وساترين اهللهم بس زى مابقول المثل البنت الفقيرة بترفع راس ابوها جزء على فقره والبنت الغنيه بتغرس راس ابوه فى التراب جزء الدلع
    والحمدلله الطيبون للطيبات والخبيثون للخبائث
    وشكرا

  98. مع إحترامي لتصريحات الدكتور
    لكن انا ابدا انا ما مصدقة الارقام دي
    بعدين قوله ( وفيهم اهلى ومافى زول انا بعرفوا او قريت معاهو ما جانى من بيتو زول.) دا كلام جارح ممكن يعرضه لمشاكل
    وإحصائية الدكتور 90% طالبات و10 % زوجات مغتربين، يعني من كدا نحن نفهم انو مافي اي واحدة من مريضاته من بنات الهوى ، طي بالجماعة ديل ولو أنو عددهم بسيط لكن موجودين في مجتمعنا، وهنا الدكتور عايز يقول ان كل مريضاته بنات ناس وهو بيعمل في عمل خير

    رأيي الشخصي انو من العار قتل نفس برئية وغير قادرة على الدفاع عن نفسها فقط عشان عشان نستر على واحدة ما سترت نفسها

    في الاخير ربنا يستر علينا وعلى جميع بنات المسلمين

  99. صاحب النعليق( المتعلم)
    الاخ المتعلم ما تصدق كل ما تسمع ارجوك ارفع راسك الدنيا بخيرها
    و تذكر قول المصطفى ( الخير في وفي امتي إلى يوم القيامة )

  100. حسبنا الله ونعم الوكيل الي هذه الدرجه وصل بالسودان الي دوله تتجار بالزناء

    نسأل الله السلامه وهذا الدكتور لايعرف الحلال من الحرام ويقوم بالاجهاض وقتل الانفس

    أين علماء السودان من هذا الدكتور أين الشريعه أين القضاة لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  101. بالمناسبة يا جماعة انا الموضوع دا اعجبني و بشدة لاسباب

    1- شخصي ( يتمثل في ان البنات عندنا بيتماشو مع العندو ما و سيارة مع الاجنبي لو مقحط … نحن المساكين ديل يركبو لينا مكنة شرفي و كلام الناس ) نحن كمان في الحرام خيار و فقوس

    2- اثبات باننا كشعب مدعي درجة اولى و بياعين كلام أكتر من المصريين

    3- صعوبة الزواج ( الحلال ) و المهور و البوبار في الفارغ متناسين ان نحن بشر التقول حبوباتنا وامهاتنا عرسوا بمال قارون …. ما عرفنا دي حسادة كبار و لا رقيق ابيض و استثمار فينا..

    4- العطالة و توفر الاعمال ( ألقوه في اليم مكتوفا و قالو اياك ان تبتل بالماء ) و النتيجة يجي عمك تاجر ابو عيال يأجر شقة و يقعدها فيها كل ما هفت ليه يقضي معاها اليوم
    نحن الشباب بس يملونا فقر

    5- لازم متنفس لحد ما الواحد يعررس يا عرسو للشباب وهم طلبة في الجامعات و فكونا من اسطوانات النسابة المشروخة

    6- سبب الكلام الكتير دا المؤتمر الوطني بسياساته و كوادره و انا بكامل قواي العقلية عارف ان ولا واحد فيكم حيقول بغم ….. وهداك الشارع يا سودانيين عندكم شرف؟؟ هداك الشارع
    حتنتقموا لشرفكم ؟؟؟ هداك الشارع …. دايرين تغيروا صورتكم وترجعوا محترمين و رجال .؟؟؟ هداك الشارع …

  102. يا هناء من دبى

    انت عارفة اعداد السودانيات البقن يجن دبى زيارات ويمارسن (دعارة) عديل كده كم؟؟
    انا ماعارف انتى ليك كم من الزمن ما نزلتى السودان او نزلتى اجازه وحركتك محدوده ….!! لكن يا اختى ما تلوموا الدكتور ساكت وتنكرو الواقع المرير ….. امشى دار المايقوما فى اكتر من زيارة عشان تشوفى العجب ….!!!!
    ياخى هى القوادة بقى تمارسا مشرفات الداخليات وحفرة دخان فى الداخلية خليك من كلام الدكتور القال 90% من الحالات الاجنة متوفية فى الرحم…!!!

    يا هناء نحن شباب وموجودين فى الشارع وبعض الموقف بتحصل معانا نحن …. بس عايزك لو لقيتى طريقة تمشى اى جامعة من الجامعات وتشوفى بنفسك ممكن الامور دى تكون حقيقة ولا لأ؟؟؟

    دمتى

  103. سيدي الأ تخاف الله وانت تدلي بمثل هدا الحديث؟ انت الأن سيادة الدكتور عبد الهادي كمن يقول لهن ازنين وساجنبكم اقامة الحدود عليكم ,علي الرغم من عدم وجود فعلي لتطبيق شرع الله ,لكن فقط ادا تم اقامة الحد علي واحدة فقط ما كان قمت بهدا العدد من العمليات,هل انت ارحم عليهم من ربهم لتحميهم من العقوبة وهوقد فرضها,اما انك جاهل بكتاب الله واما انك كافر به وفي كل عليك التوبة والرجوع الي الله.

  104. الزول دا بعترف يقول انه قتل عشرة الف جنين
    والبشير بقول قتل عشرة الف فوراوي
    واحمد هارون ناوي يقتل عشرة الف نوباوي
    وكمان الصحفية تساله تقول ليه علاقتك شنو مع الرقم عشرة
    والله يستر من العشرات التانية
    وما خفية اعظم

  105. رجل شجاع ،قال الحقيقة وهى مره ،وعمل بما يقتنع به ،والذين يحرمون الأجهاض

    فاليأتوا لنا بدليلهم من القران او من السنة ،وأقول للدكتور من ستر مؤمنا فى

    الدنيا ستره الله فى الاخره ،وأنت سترت عشرة الف أسرة سودانيه

  106. يجب ان نضع فى الاعتبار ان مهنة الطب عالميا من اولى واجباتها مساعدة و انقاذ حياة البشر تحت كل الظروف, اما المسببات و تقييمها فهذا امر قد لايستطيع ان يتحكم فيه الطبيب الذى يقوم بواجبه فقط وتلك هى مسوؤلية الاسرة و المجتمع.

  107. عشرة الف عدييييل كدة. يالهوي منك يا دكتور. اسمعوا دي ياجماعة. قالو ليك واحد مغترب نزل السودان عشان يلقي ليو بت حلال وكدة لزوم العرس يعني. اها في الحلة كان في عرس اليوم داك وصاحبنا قال دي فرصة الواحد يلقي بت الحلال في اللمة بتاعة الجكسي في الحفلة. صاحبنا اتفق مع اصحابو انو البت البتعجبو حيرقص معاها واذا طلعت اي كلام صحبانو يقولو عيييك عشان يشوف غيرا. يازول صحبك رقص مع الاولي الجماعة كوركو عييك التانية عييييك الرابعة والتامنة شابكنو ليك عيييك. صاحبنا احتار عديل كدة. اها جا طلع برة لي صحبانو وقال ليم ياجماعة يعني معقولة كدة البنات ديل كلهم مضروبات؟ والله الواحد خليتوهو يشك في إخواتو ذاتن. قولة اخواتو بالله الجماعة كلهم فكوهو ليك عوووووووووووووووووووووك. الطف ببنات بلدي يا رب

  108. من راى ولاشك فى الاعداد المذكورة فهى منطقية وبدون ادنى شك فما الت اليه البلاد مكن انفتاح كان اكبر من قدرات الشعب البسيط الذى كان يكفى باقل شى من اجل مسيرة حياته دون تطلع ونظرات لغيره .
    اما جيل اليوم فحدث بلا حرج …السرعه الفائقة والجنونية للتتبع احدث ماو صلت الموضات العالمية ومهما كان سعر الوصول …عند بعض الفئات

    السبب الاهم فى كل هذه الامور الفقر المستدام الذى يعيشه السواد الاعظم من الشعب وتكدس الاموال عند فئة بيسطة وماتقوم به حكومتنا الرشيدة من شتى انواع الرسوم والضرائب دون معرفة تاثيراتها الغير مباشرة على مواطنى هذا الوطن .

    كيف لبنت ليس امامها الا الدراسة لضمان مستقبلها وكيف لوالد يعيش على حد الكفاف ان يوفر هذا الكم الهائل من المصروفات لتغطية هذه النفقات …الوال مطروح لكل غيور على بلد واهلة الضعفاء المغلوب على امرهم ؟؟؟؟؟

    اتحدى ان ياتى اكبر المستشارين الاقتصادين ويقوم بتحليل دخل الفرد مع التزماته …. وان يصل الى نتيجة فى هذا الامر ؟؟؟

    رفعت الدولة يديها عن كل شى وياليتها وقفت عند هذا الحد !!!!!!!!!

    بل اخذت من المواطن كل شى وسلمتها لايادى لا تعرف غير الحياه المترفه متناسية هموم هذا الشعب البسيط ؟

    ما يفعل موظف لا يعرف عن الحياه سوى وظيفتة التى افنى فيها عمرة وفجاه يجد نفسة فى الشارع مع اسرة اقل مايكون عدد افرادها خمسة ؟؟؟؟؟

    هل نحن بعيدين عن الواقع ؟؟؟

    يمكن قراءه الوضع فى السودان من اقرب منزل اليك ان لم يكن بيتك مثالا لذلك .

    اللهم ياربى هذا حالى اهلى ولم اجد غيرك الطف منك فان اللطيف الرحيم فارحم اهلى برحمة تغنيهم بها عمن سواك .

    وفتكم بالف عافية

    والسلام عليكم

  109. الكثير من الحقائق لم ينتبه لها جمهور المعلقين:
    1- حكم السجن خمس سنوات فقط……..المعني لم يدان هذا الطبيب ولم يثبت عليه انه قتل جنين ما
    2- هو مشهور بمساعدته للكثير من النساء والفتيات دون تلك الاتهامات
    3- من الذي قال بان ستر النساء هو ضد الشريعة ……..الم يقرر ذلك علماء الازهر واعتبروه مستحسناً بل واجباً للمحافظة علي الاسر طالما ان الاخطاء تلك لم تتكرر من هذه الفتاة
    4- جامعيات…يعني في حوالي العشرين عاماًقل او زاد سنوات قليلة…….اذن هو نقص في التربية والارشاد طوال تلك السنوات…….سنوات الحكم الاسلامي ….اين انتم باعلماء الدين…اين دينكم …اين اعمالكم…..فقط الهجوم علي من ليس له سند ولا ضهر وتوجيه الدفة بعيدا عن الاسباب الحقيقية
    5- اللهم احفظ شباب بلادي وفتياتها من الوقوع في الاخطاء ,ويسر لهم ولهن من يرشدهم الي الصواب

  110. البينة يا دكتور و الرقم منفوخ شديد. و فيه تجني علي الشعب السوداني
    يا تدينا ملفات العشرة الف و تسبت الاحصائية الكاذبة
    يا

  111. حسبى الله عليك بالانابة عن كل بنات السودان الشرفاء عافاك الله وهداك.فقط نطلب منك الخروج من هذه البلد والعودة الى تلك المجتمعات التى تعلمت فيهاواخذت منها تلك الافكار حتى لا تبث سمومك فينا.وهذه الطبقات التى تريد مساعدتها على الفساد سوف تاتى اليك حيثما كنت.

  112. 1.العدد 10 الف عملية اجهاض يبدو أنه عدد العمليات التي يتوقع الدكتور أنها قد تم اجراؤها في العاصمة كلها لمدة خمس سنوات على الاقل حيث أنه من المؤكد أن هناك آخرين ممن يعملون في الحقل الطبي يقومون بما قام به المذكور .
    2. المعقول أن لا يتجاوز عدد العمليات التي يقوم بها الدكتور عمليتين في اليوم خاصة أن مثل هذه العمليات تتم بسرية شديدة و كثرتها ستؤدي إلى افتضاح امر الدكتور في شهور قليلة والكل يعرف تعامل النساء مع الاخبار و الشمارات.
    3.أعتقد أن نسبة البنات "المضروبات" أقل مما يذكره العض لان من رأى واحدة يعتقد أن العشرات مثلها (من قال هلك الناس فقد أهلكهم)
    4. واجب الطبيب انقاذ المرضى والتقيد بقانون المهنة و قانون البلد وقبل ذلك عدم افشاء أسرار المرضى وعدم اثارة البلبلة في المجتمع بمثل هذه التصريحات .فالتصريح الذي أدلى به هذا الطبيب غير مقبول حتى في الدول المتحررة من القيم المحافظة و يعرضه للاحتقار أو المحاكمة.

    5. انتشار دراسة البنات خارج مدنهن و الطبقة الغنية المترفة و الشباب النظاميين الذين أعطي الواحد منهم عربة و مرتبات و امتيازات لا يحلم بها مع قلة الوازع الديني و انتشار الشقق المفروشة و بعض العطالى المتكسبين هي أسباب هذا البلاء

  113. -2011 10:27 AM
    لقيت سيدة حتفها في ظروف غامضة أثناء عرضها علي الأطباء بأحد مستشفيات التوليد و كشفت التحريات عن أنها كانت نتيجة عملية إجهاض قامت بها المتوفاة علي يد قابلة و قالت المصادر ان شرطة شمال امبدة قد تلقت بلاغاً من رجل ابلغ فيه عن وفاة المرحومة داخل المستشفي و كشفت تحريات الشرطة ان المرحومة منفصلة عن زوجها لفترة طويلة و أنها حملت من شاب تربطه بها علاقة غرامية و حاولت إجهاض الجنين بوساطة قابلة حقنتها بأحد المحاليل التي تؤدي الي إجهاض الأجنة إلا ان حالتها الصحية تدهورت تماماً مما استدعي نقلها الي المستشفي حيث توفيت هناك و باشرت الشرطة إجراءات التحري باستجواب الشاكي و الشهود و إحالة جثة المتوفاة الي المشرحة للكشف عليها بوساطة الطبيب الشرعي لمعرفة أسباب الوفاة فيما أصدرت النيابة أمراً بتوقيف الشاب و القابلة التي أجرت العملية .

  114. الاخوة المعلقين تحياتي واحي كل من كتب لايقاظ الضمير السوداني نجد الكثير من المعلقين يذكرون كثيرا الكيزان والحكومة يا اخوان الحكومة مابتربي ليك بتك ولا اختك الحكومة تاكل حقك اي ماتوظفك اي اسي يجي واحد يقول لي وطيب ما انت قلت الفولة لا ياحبيب المسالة تربية المسالة سلوك بشري معوج المسالة كرامة انسان المسالة بُعد عن دين الله , ليه البت او الولد لازم يكون عندو موبايل غالي ليه يكون عندوا موبايل من اصلو ليه البت لازم تجاري صديقاتا ولا زميلاتا وين القناعة وين اليقين بقول للبنات ماشفتو ام شوايل لان قلبها نظيف كان بجيها زول زي مابتقول يديها لبن لانها عارفة رحمة ربنا بهيلة يعني ماعندها حد … لكن الخوف من بكرة من الحايحصل . نصيحة ربو بناتكم علي الصراحة والقناعة وحب الانتماء للاسرة الشرف الشرف وماتضحكو او تشمتوا في الاحصائية يمكن تكون صحيحة ويمكن تكون فيها برضو
    اخيرا اسأل الله عز وجل ان يعفنا وبناتنا ويسترنا وولايانا وان يصحى الضمير في الذين نسوا الله ونسوا يوم الحساب.

  115. حسبنا الله ونعم الوكيل وحقيقه كل شئ يمكن معالجته ولكن شئ الؤسف تخريب اخلاقنا واخلاق طلابنا وماسي يوميا في الجامعات اين الذين يفتوا من هذه الماسي والاجرام يفتون في اشياء هامشيه ويدعون الدين وحتى لم نسمعهم يوعون المسلمين في المساجد من هذا السرطان الجثم على صدورنا في هذا الوضع وعلى ما اعتقد فتاويهم تخص مصالحهم الشخصيه رحم الله ابوذر لايخشى لومة لائم في الحق حتى نفي

  116. عباره مستفزه جدا جدا وهى " اجهاض الحمل غير الشرعى لانه ضروه لحماية المجتمع المسلم " قولوا ياصحافه وياكتاب غير الكلام دا اى كلام … فلو كان المجتمع المسلم مسلما حقا لما كان هناك د/عبد الهادى لتحرير 10 الف حاله كما ذكر هو ولما تفشت هذه الظاهره ولما كان هناك الاف المشردين اللقطاء ولو كان هناك اسلام حقا لما كان هناك " دار المايقوما " …نعم قد تحدث هذه الحالات
    وحدثت فى قصة تلك المرأه ذات القصه المشهوره فى صدر ظهور الاسلام ولكنها لم تكن " ظاهره " ويااسفى ان 90% من ال 10 الف كانت " جامعيات " …..اين الاسلام واين نحن من تعاليم الاسلام… وقد تكون حسنة الدكتور عبد الهادى الوحيده هى اعفاء العاصمة القوميه الاسلاميه الخرطوم من ( 10 الف لقيط جديد )

  117. كنت ارغب انزل السودان ابحث عن بنت حلال اتزوجها لكن بعد اتطلائى على هذاة الحقائق قررت الارتباط باجنبية لان مستوى الانحطات فى السودان لا يضاهى

  118. للاسف هذا هو ماال خالنا الوصلنا ليه.
    فلندع الدكتور المعنى لانه واجه القضاء بالاحكام المعمول بها(شرعية ام وضعية) وحكم عليه. …انتهى.
    ما هى الاسباب التى قادتنا الى هذا الدرك ؟ وما هو العلاج.هذا ما يجب ان نبدأ فيه حالا.

  119. والله امثالك هم سبب البلاء فى عوالمنا الاسلامية عدم الانضباط مشكلة كبيرة تتهدد مجتمعاتنا اى نعم الخطأ موجود والزنا موجود بس الخطا الاكبر التستر عليه والمساعدة على اخفاء تبعاته الكارثية وانا من هنا اوجه دعوى لكل مغترب ان يقوموا برفع دعاوى جماعية ضد هذا الوغد لما يحاول ان يلبس على الناس ان نساء كم هم الزوانى على اطلاقها هكذا وكيف يعلم فى الاساس انهم نساء مغتربيبن .:mad: :mad: :mad:

  120. اولا لو الكلام دة صاح قلتو لعنك الله اي طردك من رحمته

    من قتل نفسا كانما قتل الناس جميعا

    سيدنا علي قال ما زني غيور قط

  121. قبل الحكم علي 10الف فتاة في ايضا 10الف شاب لم يذكرهم احد كما قال البعض الحكومة مابتربي ليك لكن بتسرق منك الوقت البتربي به اولادك اذكان الاب والام بيشتغل صباح ومساء وماكفين ابس الاحتياجات الاساسي واذاكان السبب الاساسي هو الفقر و الابتعاد عن الدين قبل ان نحاسب هولاء الشباب او الطبيب ماذا قدمنا نحن كمسلمون غير التعليق واصدار الاحكام واذاراينا منكر استنكرته بقلب او بلسان فنحن ضعفاء ايمان ايضا عندما يبلغ العدد 10الف فتاة واكيد 10الف من الشباب فنحن نعيش في مجتمع مغضوب عليه ومحاسب امام الله ماذا قدمنا…… ؟؟؟؟؟;( ;( ;( ;( ;( ;(

  122. كنت ارغب انزل السودان ابحث عن بنت حلال اتزوجها لكن بعد اتطلائى على هذاة الحقائق قررت الارتباط باجنبية لان مستوى الانحطات فى السودان لا يضاهى

    رد للاخ مغترب اضناه البعاد ::

    الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات .. هل لا يوجد هنالك شرفاء .. يا ااخونا لسع الدنيا بخيرها وبنات الناس الحمد لله موجودين في البلد بس الواحد كيف يكون مع الله نظيف ومع نفسه لكي يجد ما يتمناه … ما عايز يلف ويدور ويشرب من كل اناء ثم يريد لنفسه اناء نظيف استحالة ..

  123. مغضوب علينا يا ام محمد …لاننا ضيعنا حقوقنا و الخواف ربى عيالو (هذه آخر التربية )

    يكبروا البنات و يستغلوهم تجار السوق الجدد( اولاد المؤتمر الوطني)

    و بعثات استثمارات الحلاقة والشاورمة بناتنا بقو جواري الاتراك و المصريين يا ام محمد

    و الاهم من ده كله

    (الحكومة ما بتربي عيالكم ) ما بتربيهم نعم ….. لكن تستغلهم

    حرب الجنوب استغلال شباب

    ثورة االتجهيل العالي استغلال شباب

    اتحادات الطلاب في الجامعات و الانتخابات المزورة و الحملات مدفوعة الثمن استغلال شباب

    و هسي الجهاد الاكتروني هنا في المقال دا يتلاعب بيكم ضد الشباب

    تعليقات مايعة بعيدة عن الواقع

    و شي وازع ديني

    العدد كبير

    و ارفعو دعوة على الدكتور

    عشان ما تفكرو صح و تقبلو عليهم

    لانهم اساس البلاء وهم عارفين كده كويس

    و بعد دا قانون نظام عام يكسروا بيه راس اي بت تقول ليهم…………. لا

    طبعا نغمة الدين عشان يظروا انقياء و ما تعرفوهم

    برافو يا دكتور فت الذلة الماسكها لأسياد الامنجية عشان نعرف قدوقدو ما شغال معاهم ليه
    (؟) (؟) (؟) (؟) ;)

  124. انا في راي ارمي اللوم علي الدولة ولا اعني حكومة البشير ولا غيرها، لو كانت هناك قوانين ولوائح مطبقة ولو كانت هناك اعين ساهرة همها الوحيد الحفاظ علي المجتمع السوداني آمن معافي .
    في رواية قيل ان عمر ابن عبد العزيز المعروف بحنكته وعدله كان يقول انثروا القمح على روؤس الجبال كي لا يقال مات طير من الجوع في بلاد المسلمين .
    هذه هي الفكرة التي اود ان اوصلها، لما حدث الذي حدث ب 10الف طالبة وغيرهم من ضحايا هذا الدكتور الدجال .
    اما آن ان يحكمنا من يخاف الله في رعاياه وفي رعيته على شرط الا يكون جبهة ولا امة ولا غيره.

  125. مصطلحات مثل النخوة الشهامة الشرف العزة الكرامة انمحت من قاموس الانسان السودانى فى ظل حكم الاسلامين واصبح الانحطات والخبث بانواعة يحل محلة بل واصبح لدى البعض امرا طبيعياحتى ساروا يطالبون بتوسيع دار المايقوما ليسع للاجيال القادمة بدلا من حل المشكلة من جذورها .لا حظ للانسان السودانى الا ان يططأ راسة لدرجة دخول حفرة الدخان للجامعات

  126. قبل ان اداو بقولى احب ان ابدى تعاطفى مع دكتور عبدالهادى
    ولكن لاحظت ان معظم الاراء المتشددة تأتى من المفيمين فى المملكة السعودية والمتحمسة من السودان
    والمتعقلة من المقيمين فى دول تعترف بمعنى الحرية والحريات
    السبب اننا لازلنا نعيش على معتقدات من الاوهام
    ان الامم التى لا تعرف معتقداتها غير جديرة بالاحترام
    اصلا حتى الآن لا يوجد نص دينى قاطع يحرم الاجهاض
    ولماذا نهاجم فتياتنا على ما اقدمن عليه وانا مقتنع ان ما وصل الى الدكتور ان هو الا قمة جبل الجليد ، كيف نهاجمهن ونحن من ارسلناهن الى المقصلة بايديناونحن من اجبرناهن على ركوب هذه الموجة البغيضة
    فلا المنهج التعليمى من الاساس ولا الاسرة وى التلفاز ولا اى شئ ناقش هذا الموضوع بشفافية ووضح حكم الدين فيه وانما اعتمدنا على مفهوم انه عيب وفقط وتجاهلنا احكام الزمن والثقافات الجديدة الواردة التى لا تخضع لسطحيتنا فى توضيح الامر
    فى الختام نحن كمجتمع نتحمل المسزلية سوية ومن جار عليهن الزمن ان هن الا ضحايا فقط والسلام

  127. حسبنا الله ونعم الوكيل .والله يادكتور البتعمل فيه دا حرام وليست من الدين الاسلامي ولا يمت له بصله اذكرك بما فعل النبي صلي الله عليه وسلم مع المراءة الغامدية عندما جائتة حامل من الزني قال رسول الله ارجعي فاضعيه ولم جاءته تحمله قال لها ارجعي ارضعيه ززززالخ الحديث الشريف هذا فهله صلوات الله وسلامه عليه وهو الغيور علي الامة فتاتي انت بعد الف واربعمائة سنة تحكم وتشرع من راسك اوصيك ان تتقي الله وتتوب وترجع الي الله عسي الله ان يتوب عليك وانت في الستين من عمرك والسلام .

  128. اولا الرقم الذى ذكره الدكتور رقم مهول وفى ظل الوضع الحالى سيكون قد تضاعف نسأل الله السلامة والسترة , وبعدين انو فيهن بنات ناس اهلك ومعارفك دى صعبتها شديد وخليت الناس تشك فى نفسها , وبعض الأخوة يقولون ان السبب الرئيسى هو الفقر وانا اقول التربية هى السبب الرئيسى لانها لو كانت تربية صحيحة وسليمة كانت البنت ممكن تترك الدراسة وتحتفظ بشرفها لانه أهم حاجة وبعدين تجيهو راجعة لما تجى تتزوج دى براها كان يدوك فيها عقوبة 10 سنة لانك بكدا ساعدتهن اكتر على الفساد ربنا يكون فى عون السودان وربنا يقلل من امثالك

  129. الدكتور ما حمل البنات ديل عشان نقعد نلومو هو بعمل في شى مقتنع يبو وحاجة بينو وبين ربو . امشو شوفو البحملو ديل والسبب شنو لانو كما اسلفت لانو بتعامل مع غلتكم كشعب و حكومة وان لا اعفيه من اللوم…..غفر الله لهو ولهم

  130. احصائيه يجب ان تعتمدها الدوله

    تسعون في المئه من عاهرات السودان طالبات
    والعشرة المتبقيه نساء مغتربين

    فقط

    يافرحتنا

    اكيد القاضي اللي حكم عليهو بالخمس سنوات ده احد زبائنه

    خيبة الله عليك من دكتور

  131. امثال هؤلاء الاطباء غير مسؤولين والواجب عليهم عدم المساعدة علي نشر اسرار المترددين علي عياداتهم والتركيز علي ضرورة التعاون مع السلطات المختصة للتقليل من مثل هذه الكوارث الاخلاقية

  132. هذا الرجل لا أخلاق له و قد تم طرده من بريطانيا و عدم الدخول اليها مجددا..هذا الرجل له عقدة من شئ ما فى نفسه..هل من المنطق و العقل ان يكون قد اجرى هذا الكم الهائل من عمليات الاجهاض..فهذا يعنى ان جميع بنات السودان داعرات و مومسات و ان اخواتنا و بنات اهلنا لا ينجون من هذه النسبة العاليه الخيالية فهل هؤلاء العشره الف لا يعرفن كيف يحمين انفسهن من الحمل..انها من ابسط و ارخص الوسائل و فى متناول اليد…هذا المسخ يريد ان يسئ لسمعة الفتاة السودانيه الجامعيه و زوجات المغتربين المغلب على امرهم . هذا الرجل ليس سودانيا فيجب أعادته للدولة التى هاجر منها اجداده للسودان..يجب ان يحاكم و يثبت كلامه فالسودانيات اشرف من اى قول او فعل مثلما يقول هذا المسخ..لا ننكر ان بعض ضعاف النفوس ممن احبرتهم ضغوط الحياة لمثل هذه الافعال و لكن ليست بهذه المبالغة.

  133. الاخوان المعلقون ادناه لابد من هنالك سوال يجب طرحة .
    اذا وضعن كل الفتيات الالتي حملن سفاحا المقدره نسبتهم 90% كيف يكون الحال ؟
    وواكد بان هذا الطبيب ان لم يكن صادق في النسبة فانها ليست بعيده عن ذلك . وذلك ليست اختباس بل انما من واقع العمل الذي كنت اعمل فية بالسودان . ومره في جامعة سودانية ولائية بغض النظر عن ذكر اسم الجامعة حصلت حادثة اجهاض وعند الكشف في الجامعة تبين 80 بنت حامل .

    فلابد من ان الناس ترجع لاسباب الحمل وليس عملية الاجهاض . وكما نفت الاخت المعلقة ادناه بان الفقر ليست من الاسباب هذا موضوع يحتاج لكتاب كامل . لادلة وحقائق واقعية حصلت في الجامعات كان سببها الفقر . والله المعين والمستعان .

  134. انا اعتقد السبب الاساسي في هو عدم لبس البنات الزي الساتر في الجامعات وغيرها والانفتاح الملحوظ حاليا الله يصلح الحال

  135. :mad: :mad: :mad: :mad: من المفروض يا دكتور انك قتلت عشرة الف طفل يعني احمد الله انو بقت علي السجن لانو عندك فرصة توبة مع انو مفروض تكون عبرة لغيرك:mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad:

  136. أميرة الحكيم قتلت بعد أن أغتصبت قبل عدة سنوات !!!واحد من الفقهاء أباح الكندم لتقليل أبناء الزنا !!!شريف نيجيريا يستمتع بالفن السودانى النسائى !!!حفل غنائى صاخب وخليع داخل السجن ( راجع الفيديو المشهور ) !!! قاضى جلد البت فى شريط الفيديو المشهور تحت طائلة ممارسة الزنا (حسب ماذكر) !! الآن دكتور يجهض الفتيات مداراةً للعار !!!
    والله بما أنو الكلام ده فى السودان فالموضوع عااادى جداً !!! بلد من دول العالم العاشر !! متخلف أقتصادياً وأجتماعياً وصحياً ووووووووووووووووووألخ !! يحكمه العسكر أولياء الله الصالحين الغر المحجلين الأنقلابيين !!!
    هى لله … هى لله …. لا للسلطة ولا للجاه !!

  137. انا بشكك في الرقم المزكور لانو كبير جدا لكن الاهم انو الدكتور ده يتوب يعني ويرجع لي ربو عسي انو يكفر عنو عمايله دي وبعدين لو هو ما عمل العمليات دي يمكن البنات يخافو وما يرتكبو الجريمه دي اصلا يعني انت يادكتور شجعت البنات لي انهم يزنو وبعد داك يداروا عملتم السوده وبالصوره دي انت مساهم بصوره كبيره في تشجيع البنات ديل ولو عاوز ترضي ضميرك حاول تصحح مسارك وكانك عايش في كوكب تاني

  138. كلام غير منطقي بالعقل وبالحساب. اذا كان اجرى 10 الف عمليه كما يدعي يعني انه كان يجري يوميا خمس عمليات لمدة خمسة عشر سنة. نفسيا لا يثم خلال هذه ممكن ان تقوم بهذا العمل ولهذه الفترة الطويلة وخاصة لحالات كهذه. ثم الم تنتج خلال كل تلك العمليات مضاعفات لإحدى المرضى او تم اكتشافها عن طريق اسرتها واتهم فيها. معلوم أي طبيب يقوم بهذه العمليات اذا تجاوزت عملياته الخمسون او قل مائة تكون هناك مضاعفات لإحدى المريضات تتطلب نقلها للمستشفى فيكون هو الضحية.

  139. الإمام قال إنّ الغلاء والأزمة الاقتصادية التي يعاني منها كل السودان بسب الانحلال الأخلاقي والخلاعة .
    يبقي المسالة واضحة وضوح الشمس انو الدكتور ده موتمر وطني منظم بدرجة عالية جدا وافهموها بقا!!!!!!!!!!!!!!!!

  140. انت كضاب يادكتور معقول يعني تكون عملت انت براك 10000 عملية لية فكي وبتعزم للناس بالمجموعات ! و بالحساب لو عملية الاجهاض الواحدة تستغرق ساعتين ( ودي اقل زمن للتحضير و التخدير و العملية و خلافة ) ولا كنت بتعملها قرشلي ؟ وخلينا نعتبر كلامك صحيح فانت محتاج نتشتغل في اليوم 24 ساعة متواصلة لاترحيل ولا راحة ولا كشف ولا اي حاجة و البنات كانو وافقين طابور وكلهم جاهزين فان 10000 عملية تستغرق منك 832 يوم يعني سنتين وربع ,الدكتوراه بتعاتك دي اكيد في الكضب و الهبل و احنا مابنصدقك وبناتنا اشرف من امثالك الوضعيين والله ينتقم منك في السويتو في الدنيا قبل الاخره

  141. رقم (10) الف ده مبالغ اكيد وزارة الصحة لم تملك مثل هذا الاحصائية ثم اين الوزاع الديني للدكتور الاجهاضي ، اين دورك كاب ولديك ابنة طالبة طب انت لم تنقذ (10) الف اسرة سودانية انت تسببت في موت (10) الف طفل برئ ان كانت الرقم المذكور صحيح حسبنا الله ونعم الوكيل ان كان هذا اخلاق طبيب سوداني.:crazy:

  142. الاحباب الكرام
    ان ماورد فى حدديث الدكتور عبدالهادى جد خطير وانى ارى ان العدد 10000 ممكن ومنطقى اذا اخذنا بالحسبان طول المده التى عمل بها الدكتور فى هذ المجال فى السودان فعدد النساء العاهرات اكبر من ذلك بكثير فاذا افترضنا ان عدد النساء نصف السكان البالغ عددهم 40 مليون وان النضف من النساء اطفال فيعنى النساء البالغات 10 مليون وان نصف البالغات كبار السن فذلك يعنى ان النساء فى طور الانجاب والنشاط الجنسى يبلغ 5 مليون فنسبه ال10000 الى 5 مليون تمثل 2 من كل الف وهى نسبه متواضعه جدا فالنسيه المعقوله تمثل مابين 3 الى 5 % اى اكثر من عشرين ضعف
    فبعض التعليقات المتطرفه نظرت الى الموضوع من نظره واحده وتناست الواقع الموجود فى السودان الان وخروج المراه للعمل والدراسه وثورة الاتصالات التى سهلت امر المواعده الامر الذى زاد عدد النساء المنحرفات ودفن الرؤوس فى الرمل لايجدى واكثر الناس تدينا لايرضى ان يربى ابن زنى فى منزله رغم ان احكام الدين الاسلامى واضحه جدا واليدو جوه المويه مازى اليدو فى النار فالامهات والاخوات الكبار فى الاسر السودانيه غالبا مايهرعن الى القابلات وبسريه تامه عند اكتشاف حمل احدى بنات الاسره وهو امر معلوم والسبب التقاليد والعادات المنافيه للدين والخاصه بفهمنا للشرف وادت هذه التقاليد بامتلا دار المايقوما باعددا كبيره من الاطفال الابريا الذين لاذنب لهم والذين ينتظرهم مستقبل اسود ومظلم
    ولكن ما هو الحل الحل فى نشر الثقافه المتصله بالثقافه الجنسيه وحماية البنت من الحمل (لان الواقعه واقعه ) )وايجاد مخرج دينى لموضوع الاجهاض الشرعى وخاصه ان بعض الفقهاء يجيز الاجهاض بشروط محدده

  143. حرام والله لفظة دكتور عليك .. بعدين (10) ألف عملية إجهاض! ليه ود ابرق! بالحساب كده ما معقولة! يؤسفنى أن أقول لك بأنك أجرمت جرماً عظيماً فى حق الدين والسودان وبنات السودان العفيفات .. وأظن المجتمع الخايب الإنت كنت فيهو أجبرك على هدا الفعل القبيح .. حرام عليك قتلت (10) ألف روح بدم بارد .. إنت عارف كلمة (سفاح) شوية عليك .. نسأل الله لك الهداية .. بالمناسبة ساهمت بجدارة فى فقدان الثقة بين المواطن ودكاترة النساء والولادة!! وبعدين يا شاطر بعد حديثك الغير مسئول ده تخيل مدى موقف أسرتك وأصدقائك ومعارفك من هدا الحديث (الرخيص) وإنت قلت بالحرف الواحد ( مافى زول انا بعرفوا او قريت معاهو ما جانى من بيتو زول ) أخ .. أدونى سوط عنج بالقطران :mad: :mad: :mad: :mad: :mad:

  144. السلام اخوتى المعلقيين مع احترامى لكم قبل التعليق احكى لكم قصة ……. واحد قالو ليهو مرتك بتخونك مع صاحبك مشى وجاهم راجع قال ليهم انتم مكبرين الموضوع ساكت الراجل طلع ما صاحبى …….. الدكتور اداكم امنتحان مكشوف ووضح لكم الوسط الاكثر تداولا يعنى ياناس العندو بت فى الجامعة يراغب والما رب بنتو تربية اسلامية صحيحة ما يفرط يعنى ياناس راغبو موبايلات البنات والانترت والقنوات واللبس والصحبه …… كلكم ماسكين فى انو الرقم 10 ماصحيح انتو افهموا انو فى اجهاض ان شاء الله واحد فقط برضو مزعج ربنا يحفظ بناتنا وما تتمسكو فى امر الزواج ولكم احترامى

  145. كثيرين كان الأمل هو الشفاء للأجساد الواهنه والقلوب المكلومه فما المانع من أخصائي له رؤيه ثاقبه لما سينتج عنه من أثار أكبر بل اعظم إذا ظل الجنين في أحشاء من غلطت غلطة العمر لحوجه والفقر فتاك بل مدمر لكل محتاج مهما كان قوة الصبر والخليف الراشد رضي الله عنه عمر بن الخطاب قولته الشهيره لاتفارق الآذان ولا العقل((لو كان الفقر رجل لقتلته)) تخيلوا حد القتل لشئ لايحسه المستور بالمطلق المطلقز
    أنا أفتكر إنو هذا الهامه والقامه يمتلك واقعيه متعمقه ويمتلك نظره ثاقبه دون النظر كما يسمونه المتخلفون علماني وخلافه القضيه والموضوع أخطر وأعمق مما نتصوره ومتأكد من سيقراء تعليقي سيسميني بمسيات كثيره ولكن يسميني مايحلو له ولكن اتمنى أن يجرب الفقر والحزجه بمعانبها وصورها المختلفه بل والمتعمقه((واسال هل الستر مطلوب أما الفضيحه أنجع؟؟؟؟؟)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..