ارشيف- أخبار السودان

اليسار السوداني، والثورة الروسية؛ آثار الانتصار ودروس الانهيار، تحرير الدكتور صديق الزيلعي

عبدالوهاب همت

مواصلةً في رفده للمكتبة السودانية بالكتب والوثائق أصدر الدكتور أبوبكر الصديق دفع الله بابكرالشهير ب(صديق الزيلعي) ومن بريطانيا هذا الاسبوع كتاباً جديداً بعنوان (اليسار السوداني والثورة الروسية:آثار الانتصار ودروس الانهيار) ويقع في 208 صفحة.
يستهل التوطئه بأن الثورة الروسية هي أحد أهم أحداث القرن العشرين،فقد شكلت العالم منذ اندلاعها، وأقنعت ملايين الناس في كافة أنحاء العالم للسير خلف مبادئها، سعياً لتغيير العالم وبناء مجتمع جديد تسوده المساواة وينتهي فيه استغلال الانسان لأخيه الانسان..الخ..وفي مناسبة مرور قرن من الزمان على هذا الحدث وبهذه الضخامة والأهمية قررنا أن نقرأ بعيون سودانية كيف تأثرنا به، ومانتج عنه في بلادنا من أفكار وتنظيمات وعلاقات، وكيف استقبلنا انهياره.
وقد شارك في بالكتابة السادة الاجلاء: أحمد عثمان عمر نظرية الدولة والقانون في الدول الاشتراكية السابقة، والشفيع خضر سعيد عشرة أيام هزت العالم_في بداية القرن وفي نهايته. وحيدر ابراهيم علي الاتحاد السوفيتي واليسار العربي والسوداني. صديق الزيلعي علاقة الحزب الشيوعي بالشيوعية الدولية وأثرها السالب. فتحي فضل ثورة أكتوبر الاشتراكية ودور الطبقة العاملة السودانية.
رأس المال وأهميته ألريكا هيرمان، في ذكرى مئويتها الأولى_ثورة أكتوبر_ قاطرة تاريخ صالح ياسر. ما الذي يقوله ماركس لنا اليوم هانز- فيرنسن. اليسار السوداني والثورة الروسية محمد شاويش. ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى التي هزمت الفاشية ودعمت حركة التحرر محمد مراد.ثورة أكتوبر وأثرها في تطور روسيا والسودان المنصور جعفر،انهيار التجربة وأثره على الحزب الشيوعي:نحو مشروع اشتراكي سوداني مجدي كنب. اليسار السوداني والثورة الروسية ابراهيم مالك، جدلية النظر والتطبيق صادق اطميش، كيف حاصر الجمود أطروحات ماركس وانجلز محمد ابراهيم نقد. اللينينية ومفهوم الحزب اللينيني تاج السر عثمان بابو، الدروس المستفادة من انهيار التجربة السوفيتية أحمد عبدالقادر محمد أحمد.
ويتضمن الكتاب تلخيص المناقشة العامة للحزب الشيوعي السوداني (محور انهيار التجربة السوفيتة) ، اضافة الى استطلاع رأي عام ومفتوح حول الدروس التي يقترح المشاركون أن يتعلمها الحزب الشيوعي السوداني.
الجدير بالذكر أن الدكتور صديق الزيلعي سبق له وأصدر عدد كتب منهاوثائق ومنشورات عمال السكة الحديد السودانية ، ووثائق الحزب الشيوعي السوداني وكتاب عن الشهيد الشفيع أحمد الشيخ وهل يمكن تجديد الحزب الشيوعي السوداني. وقد صدرت عن مركز آفاق جديدة للدراسات بريطانيا.
للحصول على نسخة للكتاب الأخير أو أي من مطبوعات مركز آفاق جديدة يمكن الاتصال بالمؤلف على الايميل أدناه
[email protected] .com
ونسبةً للتكلفة المالية العاليةالتي تقع على أعباء المؤلف (وهذه مني) يمكن دفع ثمن الكتب عن طريق رقم الحساب البنكي للمؤلف والذي يعد العدة لاصدار مؤلفات أُخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..