أخبار السودان

وزير الخارجية السوداني: هنالك رغبة شعبية قوية جداً في ترشيح البشير مجدداً … والجنيه يتراجع لهذا السبب

ترك وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور الباب مفتوحاً أمام ترشح البشير رئيس الجمهورية لولاية جديدة رغم مخالفة ذلك للدستور السوداني.

وفي حوار اجربته معه الشرق الأوسط قال ابراهيم غندور: “الرئيس البشير أعلن كثيرا أنه لا يرغب في الترشح، لكن هناك [B]رغبة شعبية واضحة جداً[/B]، بل هناك أحزاب كثيرة غير المؤتمر الوطني تنادي بإعادة ترشيح البشير، مثل الاتحادي الديمقراطي والاتحادي الديمقراطي المسجّل وأحزاب حكومة الوحدة الوطنية وغيرها من التيارات الشعبية والشبابية والطلابية. لكن يبقى الحديث حول الترشيح من عدمه قبل أكثر من عامين من موعد الانتخابات يُراد به بلبلة الوضع السياسي في السودان

وحول التراجع الكبير للجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية، وخطط الحكومة لانعاش الجنيه السوداني رد غندور: “تراجع الجنيه أمام العملات الصعبة، بسبب المضاربات. فقد أصبح الدولار في السودان سلعة يخزّن فيها البعض أمواله، ويضاربون بها في الوقت المناسب، ما يرفع من قيمته أمام الجنيه السوداني ويرفع العملات الصعبة الأخرى. ويعود ذلك إلى شح العملات الصعبة بسبب انفصال جنوب السودان وارتفاع الواردات أمام الصادرات.
الدولة تعمل اليوم وفق إطارين بعد رفع العقوبات الاقتصادية، (الأول يتعلق) بإجراءات اقتصادية تتوافق مع الانفتاح الكبير الذي يحدث في الاقتصاد السوداني الآن، و(الثاني يتعلق بـ) تقليل الواردات عبر وقف استيراد ما يسمى بالسلع الكمالية أو سلع ينتجها السودان، فضلا عن زيادة الصادرات وتنظيمها ومكافحة التجارة غير الشرعية في الدولار.

تعليق واحد

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل
    قال وزير خارجية
    دا ما يصلح لإدارة حظيرة فئران
    إنتوا وفروا العملة للمسافر وللإستيراد الضروري وخلوا التجار يضاربوا في الدولار زي ما عايزين
    ولا إنتوا ذاتكم المضاربين
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. يا غندور الاحزاب التي تنادي بترشيح البشير بولاية ثثالثة او رابعة وخاصة احزاب ما يسمى بالاتحاد الدمقراطي بكل انواعها هذه احزاب ليس لها فكر ولا وزن سياسي يقدم لحل مشاكل السودان وانما وزنها الجماهير ختمي طائفي حتى الفكر الديني نطاقه محدد لذلك تطالب بترشيح البشير لتحقيق مصالح ومناصب في الحكومات القادمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى