أخبار السودان

النائب البرلماني عمر دياب: أوقفنا حج المؤسسات لأنَّه ضد الدستور ويميز بين المواطنين

في ناس مستفيدين من حج المؤسسات موظفين معينين بيسافروا كل سنة
كل يوم تثبت لنا إدارة الحج أنَّ لها وضعاً مختلفاً عن كل الإدارات في السودان
تقرير المراجع العام نص على تحويل كل مخالفات الحج للنائب العام
لا نعلم من أين يستمد مدير إدارة الحج والعمرة قوته! رجل تجرأ وصف كل النواب بأنَّهم فاسدين

أجراه: محمد سلمان

تصاعدت الأحداث بصورة درامية في قطاع الحج والعمرة، حيث أعلنت الإدارة العامة للحج والعمرة أمس الأول قراراً بإيقاف إجراءات العمرة في كافة أنحاء السودان، اعتباراً من يوم أمس (الاثنين) الـ(ثامن عشر) من (ديسمبر) الجاري، فأصدرت الإدارة تعميماً لكل الشركات والوكالات السياحية المرخص لها لعمرة (1439) هجرية، بإيقاف كافة الأعمال المتعلقة بالعمرة، وعدم استلام أي أموال من المعتمرين أو الدخول معهم في التزامات. وأشارت إدارة الحج والعمرة إلى أنَّها أخطرت وزارة الحج السعودية، وسفارة خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم بهذه الإجراءات.

قرار إدارة الحج بوقف إجراءات العمرة جاء كرد فعل لقرار لجنة التحصيل غير القانوني، التابعة لرئاسة الجمهورية، بإيقاف رسوم تتحصلها بقيمة (560) جنيهاً تتحصلها الإدارة العامة للحج من الحجاج والمعتمرين، تفاصيلها مبلغ (300) جنيه تتحصله الإدارة من الحجاج والمعتمرين كخدمة دعوة وإرشاد، رأت اللجنة أنَّه رسم لا تقابله خدمة فعلية، بجانب مبلغ (200) جنيه رسوم خدمات، و(60) جنيهاً رسوم الغرفة المركزية يتم فرضها على تأشيرة المعتمر، كرد فعل لإيقاف رسومها التي عدتها اللجنة المختصة بأنها رسوم غير قانونية، أوقفت الإدارة العامة للحج إجراءات العمرة بالبلاد. (التيار) التقت بالنائب المثير للجدل، المتخصص في ملف الحج والعمرة عمر عبد الله دياب، نائب الدائرة (13) الثورة الغربية حول القضية فإلى مضابط الحوار:

كيف تنظر لقرار إدارة الحج والعمرة بوقف إجراءات العمرة بالبلاد؟

قرار إدارة الحج فيه تحدٍ واضح لقرارات المجلس الوطني، وقرارات لجنة التحصيل القانوني رئاسة الجمهورية، فمدير الإدارة العامة للحج المطيع محمد أحمد لم يستطع الرد على قرارات البرلمان، فرأى أن يعاقب المواطن المسكين، منع المواطنين من العمرة وحقهم في الاعتمار لبيت الله، فالمطيع حب يركع الوكالات أن يمنع عنهم العمرة لتمتثل لقراره، وبالطبع الوكالات ستكون لديها التزامات كبيرة، واستلمت جوازات ومبالغ مالية كبيرة، فحب أن يركع الناس بهذا الإجراء.

هل يمكن أن نعتبر قراراته تعبر عن رأي الدولة في هذه القضية، وهل من حق مدير الحج إصدار مثل هذا القرار؟

لابد للدولة وجهاتها المعنية أن تضطلع بدورها، دي ما قرارات مدير إدارة أصلاً، مدير إدارة يتصل بالسلطات السعودية! والسفارة السعودية !! ويلغي كل إجراءات العمرة داخل السودان، أفتكر ده ما قرار إدارة، ولا قرار وزارة، لأنَّ الوزارة ليس بإمكانها إصدار قرار مثل هذا، وإنما هذا قرار مجلس وزراء، كل يوم تثبت لنا إدارة الحج أنَّ لها وضعاً مختلفاً عن كل الإدارات في السودان، وبالطبع إجراءات مدير الحج خاطئة، لأنه الآن بيعاقب المواطنين بقرارات المجلس الوطني، وافتكر ده تحدي للمؤسسات التشريعية، وتحدي للمؤسسات القانونية ومفترض يكون في قرار واضح من المجلس الوطني، ومن لجنة التحصيل غير القانوني.

ماهو دوركم الآن كلجنة شؤون اجتماعية مختصة بالملف؟

نحن كلجنة شؤون اجتماعية سنقوم بمساءلة مدير الإدارة العامة للحج، سنسأله عما حدث، وإن لم تسائله اللجنة، أنا سأقدم مسألة مستعجلة لنعرف منه هو الذي يملك حق أن يمنع شعيرة العمرة، وإذا مدير الحج يرى أنه بهذا الوضع لا يستطيع أن يؤدي واجبه بإمكانه الاستقالة وأن يترك موقعه لشخص يؤدي الواجب، وافتكر دي دولة، يعني الدولة ما ممكن تشيل قروش الناس بالقوة، الجهة المختصة قالت ده تحصيل غير قانوني، يعني إنت يا إما تحصل غصباً عن الناس! أو توقف إجراءات العمرة !! والسؤال: ماذا تقدم إدارته للعمرة؟ اللجنة لما جلست أكدت أن هذه الأموال المتحصلة لا تقابلها خدمة للمواطن، طيب السؤال: ليه إنت بتشيل قروش من المواطنين؟ عشان تكفي نثرياتك !! المبالغ المالية التي استلمتها الإدارة العامة للحج والعمرة وتحصلتها من الحجاج والمعتمرين والوكالات تكفيها لسننين قدام! يكفي الآن عندهم (2,5) مليون ريال، احتياطي حج قاعد عندهم ساي، يقضوا بيهو، المراجع العام أفاد بأنه تحصلوها إحتياطي للحج، وماحولوها السعودية، وخلوها قاعدة هنا ومشوا !!

ماذا بشأن المخالفات التي أوردها المراجع العام في تقريره بإدارة الحج والعمرة؟

الآن صدر قرار من المجلس الوطني في لجنة متابعة تقرير المراجع العام، في الفقرة رقم (8) من القرارات نصت على تحويل كل مخالفات الحج للنائب العام، حتى المبالغ البقولوا إنها فائضة وأرباح الناس يراجعوها، أعلى إدارة على مستوى السودان بتأخذ نثريات هي إدارة الحج والعمرة، فالدرجات العليا تصل لنحو (70 ? 80) ألف خلال السنة.

إدارة الحج ترى بأن قرار البرلمان بإيقاف حج المؤسسات قرار غير سليم، لأنه قرار إداري لا يدخل ضمن اختصاصات المجلس بحسب رأيهم؟

أية جهة تنفيذية بتصدر قرارات إدارية، فهل للجهاز التنفيذي لديه عمل غير القرارات الإدارية، المجلس الوطني دوره مراقبة هذه القرارات، نحن كبرلمان لما أصدرنا قراراً بإيقاف حج المؤسسات، أوقفناه لأنه ضد الدستور، لأنه يميز بين المواطنين بحسب وظيفتهم في الدولة، إنت موظف في الحكومة تمشي الحج ويدعموك ! إنت مواطن عادي لو تاجر أو مسكين أو فقير ما تسافر الحج ده !! وشواهد المشاكل الموجودة في حج المؤسسات كبيرة وظاهرة، آخر مرة (مليون) و (تسعمائة) ألف ريال فائض، في ناس مستفيدين من حج المؤسسات موظفين معينين بيسافروا كل سنة، وبعضهم في وظائف قيادية! وفي مواطن تاني يبكي بي دموعوا سنين منتظر فرصته بقروشوا مالاقيها !!

هل دي العدالة نحن بنطلبها ؟ ثم ثانيا هو زول موظف مامفترض يمنح نفسه مثل هذا الوضع، إدارة الحج لم تلتزم بقرارات الجهاز التشريعي، والآن أيضاً قرار لجنة التحصيل غير القانوني وهي إدارة تابعة لرئاسة الجهورية أعلى الهرم التنفيذي، أيضاً لم تلتزم بقراراتها، فأوقفت العمرة على مستوى السودان، بقرارات غير حقيقية ليس من حق مدير الحج ولا سلطاته.

ترى من أين يستمد مدير الإدارة العامة للحج قوته وهو يثير كل هذه القضايا والمخالفات ولا يطاله العقاب؟

لا نعلم من أين يستمد مدير إدارة الحج والعمرة قوته! رجل تجرأ وصف كل نواب المجلس الوطني بأنَّهم فاسدين، وزارة العدل أدانته، وقالت تفتح بلاغات شخصية، مع أنها قضية رأي عام، وأعطتنا الحق في فتح البلاغات ومع ذلك واصل عمله، ليهو حق يعمل الدايرو، واضح إن إدارة الحج هي دولة قائمة بذاتها.

كثير من الجدل دار حول مواصفات الأمير وكيف يتم اختيار الأمراء في الحج والبعض يقول إنَّ اختيارهم يتم بمحسوبية؟

أنا أثبت لهم أنَّ هناك وزيراً أميراً، و معتمداً أميراً، ومثل هؤلاء لا يكونوا أمراء أصلاً وما بيشتغلوا، لكن فرصة بالنسبة ليهم في السفر، وقد وقعت مثل هذه الحوادث في بعض الولايات، الآن أكثر ولاية ملتزمة في الأمراء ولاية الخرطوم، قبل فترة عملت امتحانات في الجامعة بواسطة علماء للأمراء، الحجاج أصلاً تابعين للولايات، وأي ولاية عندها بعثة طبية وإدارية وخلافه، الإدارة العامة تشيل بعثة طبية عشان تعالج بيها منو؟ يعني الزول البيمرض بيعالجوه اتحاديا وولائياً !! معروف أساساً في الحج أي شخص بيمرض علاجه على المملكة العربية السعودية مجاناً.

بعض الحجاج والمعتمرين يحتجون على رسوم يتم تحصيلها منهم تحت مسمى رسم تأمين؟

رسوم التأمين التي تتم عبر إدارة الحج من المعتمر، أيضا سنعمل على إيقافها لأنها غير منطقية، الناس بيشوفوها مبلغ بيسط (30) جنيهاً على الحاج، لكن إذا أخذنا جملة وعدد الحجاج (165) ألف معتمر، تجد أن المبلغ كبير وضخم، ثم أنه بمجرد سفرك من السودان ووصولك للمملكة تتعالج مجاناً، هل شركات التأمين شيكان وغيرها عندهم تأمين طبي هناك في السعودية!! قطعاً لا، فالتأمين والعلاج في السعودية مجاناً.

التيار.

تعليق واحد

  1. تفوا عليكم يا كيزان يا حرامية….40%من الكهرباء مجانا لهولاء السفلة و 50% من البنزبن مجانا ليهم غير بدل الوجبات والسفر والعلاج تفوا عليكم يا كيزان وبعد دا كلوا ياكلوا فى اموال الناس بالباطل انا شخصيا ما عافى لى اى كوز او موظف فى اسودان اكل مال الدولة

  2. تفوا عليكم يا كيزان يا حرامية….40%من الكهرباء مجانا لهولاء السفلة و 50% من البنزبن مجانا ليهم غير بدل الوجبات والسفر والعلاج تفوا عليكم يا كيزان وبعد دا كلوا ياكلوا فى اموال الناس بالباطل انا شخصيا ما عافى لى اى كوز او موظف فى اسودان اكل مال الدولة

  3. من أين يستمد مدير الإدارة العامة للحج قوته وهو يثير كل هذه القضايا والمخالفات ولا يطاله العقاب؟
    هذا هو السؤال المهم الذي يجب أن نبحث له عن إجابة، هو أكيد ابن عم أو ابن عمة أو خال أو خالة أحد القطط السمان وهو واثق أن لا أحد يستطيع محاسبته أو إقالته وقريبه النافذ الذي عينه لن يحاسبه أو يقيله من وظيفته، ولذلك يتصرف وكأن إدارة الحج ملكه الخاص، وكيف تسمح له نفسه أن يجبي مبالغ من الحجاج دون وجود ما يقابلها من خدمة؟ ألا يخاف الله هذا الرجل أو يستحي منه؟ تباً لهذا الزمن الأغبر وتباً لدولة لا تسائل مفسد ولا تحاسب مقصر.

  4. المطيع أكبر حرامى.. ما يسمون بأمراء لا يعرفون شيئا عن حجاجهم بالذات فى الحج وهم مثلهم مثل الحجاج فى الضياع وأنا من مكة أقابل كثير من الحجاج ضائعين وأميرهم لايعرف شيئا عنهم وأقوم كما يقوم بعض الأخوة المقيمين بمكة توصيلهم لأماكن سكنهم أو لخيامهم فى منى وعرفة بدون أجر ولا من لأنه واجبنا.شاهدت حجاج كثر جوعى فى اماكن سكنهم رغم أنهم دافعين حق وجباتهم منالسودان.والله هذا ظلم فى حق الحجاج.ما هو عمل البعثات الطبية وماذا تقدم للحاج والمعتمر السودانى؟ لاشىء فكل الخدمات الطبية تقدمها المملكة لكل الحجاج والمعتمرين على حد سواء وعلى أرقى المستويات الطبية فحرام أهدار مال هؤلاء المساكين.ماذا يقدم الأمراء من أرشاد لهؤلاء الحجاج ؟لا شىء.المملكة لها علماء فى كل زوايا الأماكن المقدسة يقدمون أرشادهم للحجاج والمعتمرين مع مكبرات الصوت وهناك الكشافة الذين يقدمون خدمة أيصال التائهين لأماكن سكنهم.كفاية نهب أموال هؤلاء. أن كان لابد من أمراء فلماذا لا يعين المقيمين من السودانيين بمكة لأن أهل مكة أدرى بشعابها حتى لو كان هذا التعيين موسى فقط فيستفيد الحاج منهؤلاء بخبرتهم لشئون الحج والعمرة ومعرفة كل الطرق التى تؤدى للأماكن المقدسة من غير ضياع للحاج أو المعتمر.

  5. إنت اسه زي البرميل تأكل الليل والنهار من قوت الشعب وإحتمال السنه الجاية تطرشق من الاكل يا خونة. تفو على جميع النواب ومعاهم السفاح البشير واسرته الفاسدة.

  6. انا صراحة بستغرب جدا من النائب دة ! ما عندو موضوع غير الحج !
    معقولة البلد دي وقفت على الحج والعمرة (دي حاجات مربوطة بالاستطاعة)
    نحن همنا الاكل والشراب ! الاسعار الغالية ! ضعف الاجور ! النفايات ؟ الكهرباء ! الغاز البقا غالي ! ازمة المواصلات ؟ العطالة من الخريجين ! ارتفاع الدولار ! الموية البتقطع وهمومنا الداخلية الجوة البلد ! دة كلووووو كوم …و الحكومة الوزراءها اكتر من شعبها والصرف العليهم دة كوم تاني ! دي كلها مشاكل اولى لينا تدافع عنها .. موضوعك دة اشبه بمشكلة شخصية مع مدير الحج والعمرة لانك ما عندك موضوع غيرو !(والا اي نائب اتخصص في مجال محدد يكورك فيهو لحدي ما فترتو تنتهي)!!

    يااخ فرضنا انو طلع في فساد وفي اي حاجة نحن كشعب سوداني بسيط ما عندنا فير حق الاكل والشراب مستفيدين شنو !
    والا معناها لو جابو ناس تانين حيحججو الشعب السوداني مجان !!
    صرف الاجتماعات والزمن دة لي نواب البرلمان بقا ليهم عادي يعني يضيعو زمنهم كلو في حاجات ما اولوية (الحج والعمرة دي ادارة داخل وزارة عندها مليون ادارة تانية) هل معناها ال30 وزارة التانية كلها شغلهم فل ومافيهو فساد وبقت على الادارة الصغيرة دي ؟

    اديت الموضوع اكتر من حقو ! حل لينا ازمة الغلاء دي ! وحل لينا مشكلة البطالة ! خلي المسؤؤلين يوفرو فرص عمل للخريجين يساعدو اسرهم ! الشباب العاوزين يعرسو ! دي كلها مشاكل اولى لينا! بعد تحلها تعال شوف مشاكلك الشخصية دي معاهو ويمكن للوقت داك يكون نزل وريحك!

  7. اللصوص امثال البشكير تربية حوش البقر بيفتكرو انه مال الحرام الله بيسامحهم في اكله لما يمشو يجرو يلفو حول الكعبة كم لفة، والمدهش انه مصاريف الجري ده من سفر واقامة برضو بقروش حرام، الحج شروطه انه تكاليفة تكون من مال حلال مية في المية، لكن الاذواجية النفاقية عند الكيزان خلتهم انهم يعتقدون انهم ممكن يتذاكو على الله سبحانه وتعالى ودي قمة الكفر والفسوق.

  8. النائب أبو جضوم ده تريان ورويان وما اظنو يوم بات جاعان .وما عارف انو الشعب بقى جاعان وعريان ومرضان ويتداوى عند التيمان

  9. رد على [والله المستعان]
    الذي قال :
    تخيلوا رسوم تأمين 30 الف جنيه (بالقديم) × 165 الف حاج = ؟
    رسوم دعوة وارشاد 300 الف ج (بالقديم) × 165 الف حاج = ؟
    رسوم خدمات 200 الف جنيه (بالقديم) × 165 الف حاج = ؟
    رسوم غرفة مركزية 60 الف ج (بالقديم) × 165 الف حاج = ؟

    هذه رسوم الحجاج فقط غير رسوم المعتمرين
    تصحيح بسيط هذه رسوم المعتمرين فقط وليس الحجاج (165 ألف معتمر ) وليس حاج
    لذا لزم التنبيه

  10. من أين يستمد مدير الإدارة العامة للحج قوته وهو يثير كل هذه القضايا والمخالفات ولا يطاله العقاب؟
    هذا هو السؤال المهم الذي يجب أن نبحث له عن إجابة، هو أكيد ابن عم أو ابن عمة أو خال أو خالة أحد القطط السمان وهو واثق أن لا أحد يستطيع محاسبته أو إقالته وقريبه النافذ الذي عينه لن يحاسبه أو يقيله من وظيفته، ولذلك يتصرف وكأن إدارة الحج ملكه الخاص، وكيف تسمح له نفسه أن يجبي مبالغ من الحجاج دون وجود ما يقابلها من خدمة؟ ألا يخاف الله هذا الرجل أو يستحي منه؟ تباً لهذا الزمن الأغبر وتباً لدولة لا تسائل مفسد ولا تحاسب مقصر.

  11. المطيع أكبر حرامى.. ما يسمون بأمراء لا يعرفون شيئا عن حجاجهم بالذات فى الحج وهم مثلهم مثل الحجاج فى الضياع وأنا من مكة أقابل كثير من الحجاج ضائعين وأميرهم لايعرف شيئا عنهم وأقوم كما يقوم بعض الأخوة المقيمين بمكة توصيلهم لأماكن سكنهم أو لخيامهم فى منى وعرفة بدون أجر ولا من لأنه واجبنا.شاهدت حجاج كثر جوعى فى اماكن سكنهم رغم أنهم دافعين حق وجباتهم منالسودان.والله هذا ظلم فى حق الحجاج.ما هو عمل البعثات الطبية وماذا تقدم للحاج والمعتمر السودانى؟ لاشىء فكل الخدمات الطبية تقدمها المملكة لكل الحجاج والمعتمرين على حد سواء وعلى أرقى المستويات الطبية فحرام أهدار مال هؤلاء المساكين.ماذا يقدم الأمراء من أرشاد لهؤلاء الحجاج ؟لا شىء.المملكة لها علماء فى كل زوايا الأماكن المقدسة يقدمون أرشادهم للحجاج والمعتمرين مع مكبرات الصوت وهناك الكشافة الذين يقدمون خدمة أيصال التائهين لأماكن سكنهم.كفاية نهب أموال هؤلاء. أن كان لابد من أمراء فلماذا لا يعين المقيمين من السودانيين بمكة لأن أهل مكة أدرى بشعابها حتى لو كان هذا التعيين موسى فقط فيستفيد الحاج منهؤلاء بخبرتهم لشئون الحج والعمرة ومعرفة كل الطرق التى تؤدى للأماكن المقدسة من غير ضياع للحاج أو المعتمر.

  12. إنت اسه زي البرميل تأكل الليل والنهار من قوت الشعب وإحتمال السنه الجاية تطرشق من الاكل يا خونة. تفو على جميع النواب ومعاهم السفاح البشير واسرته الفاسدة.

  13. انا صراحة بستغرب جدا من النائب دة ! ما عندو موضوع غير الحج !
    معقولة البلد دي وقفت على الحج والعمرة (دي حاجات مربوطة بالاستطاعة)
    نحن همنا الاكل والشراب ! الاسعار الغالية ! ضعف الاجور ! النفايات ؟ الكهرباء ! الغاز البقا غالي ! ازمة المواصلات ؟ العطالة من الخريجين ! ارتفاع الدولار ! الموية البتقطع وهمومنا الداخلية الجوة البلد ! دة كلووووو كوم …و الحكومة الوزراءها اكتر من شعبها والصرف العليهم دة كوم تاني ! دي كلها مشاكل اولى لينا تدافع عنها .. موضوعك دة اشبه بمشكلة شخصية مع مدير الحج والعمرة لانك ما عندك موضوع غيرو !(والا اي نائب اتخصص في مجال محدد يكورك فيهو لحدي ما فترتو تنتهي)!!

    يااخ فرضنا انو طلع في فساد وفي اي حاجة نحن كشعب سوداني بسيط ما عندنا فير حق الاكل والشراب مستفيدين شنو !
    والا معناها لو جابو ناس تانين حيحججو الشعب السوداني مجان !!
    صرف الاجتماعات والزمن دة لي نواب البرلمان بقا ليهم عادي يعني يضيعو زمنهم كلو في حاجات ما اولوية (الحج والعمرة دي ادارة داخل وزارة عندها مليون ادارة تانية) هل معناها ال30 وزارة التانية كلها شغلهم فل ومافيهو فساد وبقت على الادارة الصغيرة دي ؟

    اديت الموضوع اكتر من حقو ! حل لينا ازمة الغلاء دي ! وحل لينا مشكلة البطالة ! خلي المسؤؤلين يوفرو فرص عمل للخريجين يساعدو اسرهم ! الشباب العاوزين يعرسو ! دي كلها مشاكل اولى لينا! بعد تحلها تعال شوف مشاكلك الشخصية دي معاهو ويمكن للوقت داك يكون نزل وريحك!

  14. اللصوص امثال البشكير تربية حوش البقر بيفتكرو انه مال الحرام الله بيسامحهم في اكله لما يمشو يجرو يلفو حول الكعبة كم لفة، والمدهش انه مصاريف الجري ده من سفر واقامة برضو بقروش حرام، الحج شروطه انه تكاليفة تكون من مال حلال مية في المية، لكن الاذواجية النفاقية عند الكيزان خلتهم انهم يعتقدون انهم ممكن يتذاكو على الله سبحانه وتعالى ودي قمة الكفر والفسوق.

  15. النائب أبو جضوم ده تريان ورويان وما اظنو يوم بات جاعان .وما عارف انو الشعب بقى جاعان وعريان ومرضان ويتداوى عند التيمان

  16. رد على [والله المستعان]
    الذي قال :
    تخيلوا رسوم تأمين 30 الف جنيه (بالقديم) × 165 الف حاج = ؟
    رسوم دعوة وارشاد 300 الف ج (بالقديم) × 165 الف حاج = ؟
    رسوم خدمات 200 الف جنيه (بالقديم) × 165 الف حاج = ؟
    رسوم غرفة مركزية 60 الف ج (بالقديم) × 165 الف حاج = ؟

    هذه رسوم الحجاج فقط غير رسوم المعتمرين
    تصحيح بسيط هذه رسوم المعتمرين فقط وليس الحجاج (165 ألف معتمر ) وليس حاج
    لذا لزم التنبيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى