ارشيف- أخبار السودان

الأمم المتحدة تُطالب بمعاقبة مرتكبي جرائم الحرب بجنوب السودان

ذكرت مسؤولة رفيعة المستوى في الأمم المتحدة أن جميع أطراف النزاع بجنوب السودان مُستمرة في ارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان على نطاق واسع.

وأدلت رئيسة لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنوب السودان ياسمين سوكا بهذه التصريحات في ختام زيارة استمرت 12 يوماً للدولة التي مزّقتها الحرب الأهلية، وأضافت سوكا، ?ترحب اللجنة باتفاق وقف الأعمال القتالية الذي وقع الخميس في ختام مُنتدى تنشيط السلام رفيع المستوى بأديس أبابا برعاية منظمة الإيقاد، إلا أن اللجنة لا تزال تشعر بقلق عميق إزاء عدم المُساءلة عن الجرائم الخطيرة التي تغذي الإفلات من العقاب في جميع أنحاء البلاد.. إن المسؤولين عن هذه الحرب ضد المدنيين يجب تقديمهم للعدالة?، وقامت سوكا وزميلها أندرو كلافام بزيارة إلى شرق اثيوبيا وشمال أوغندا في الفترة ما بين 11 ? 22 ديسمبر والتقيا العديد من ضحايا النزاع والذين سردوا تفاصيل مروعة عن الهجمات العشوائية وعمليات القتل الانتقامية والتعذيب واختطاف النساء والأطفال والتشريد القسري والنهب وحرق المنازل والمحاصيل والتجويع والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي.

وقالا في تصريحات عقب الزيارة أمس الأحد: ?إننا نشعر بانزعاج عميق لما شهدناه وسمعناه خلال زيارتنا.. ومن الصعب وصف الحرمان والعنف الجنسي ومدى انتشاره.. ولم تعد الفظائع والانتهاكات تقتصر على أجزاءٍ قليلةٍ من جنوب السودان فحسب، بل أنها تحدث في جميع أنحاء البلاد?.

وزار مسؤولا الأمم المتحدة، مناطق واو وبور وأكوبو ومواقع حماية المدنيين التابعة لبعثة الأمم المتحدة في جوبا والتقيا بقادة المخيمات وممثلي النساء والشباب.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريراً مفصلاً لمجلس حقوق الإنسان في مارس من العام المقبل.

التيار.

زر الذهاب إلى الأعلى