أخبار السودان

اشتباكات بالأيدي في مؤتمر الحركة الإسلامية بـ(الجزيرة) بسبب ترشيح البشير

اشتبك قادة بارزون في الحركة الاسلامية بولاية الجزيرة بالأيدي أثناء انعقاد مؤتمر الحركة بولاية الجزيرة، وذلك بعدما دفع مناصرون للوالي محمد طاهر ايلا بمقترح لمناقشة ترشيح المشير عمر البشير لولاية رئاسية جديدة في انتخابات 2020م.
وعملت (الراكوبة) من مصادرة واسعة الاطلاع، أن بعض مناصري الوالي ايلا دفعوا بمقترح لمناقشة ترشيح البشير في الانتخابات المقبلة، وهو ما لم يعجب مجموعة أخرى تناهض سياسية الوالي ولا تدعم ترشيح البشير.
وقالت المصادر إن المقترح طرحه المحامي عثمان الطيب، غير ان بعض المشاركين في مؤتمر الحركة الاسلامية رفضوا مناقشة المقترح، بحجة انه غير مدرج في جدول أعمال المؤتمر، مما أدى لحدوث اشتباك بالأيدي بين المجوعتين.
وذكرت المصادر ان المجموعة التي ناهضت مناقشة المقترح استندت على ان مسألة ترشيح البشير لم يتم إدارجها في جدول مؤتمر الشورى الذي حضره بعض قادة الحركة في المركز مثل عبد الرحيم علي وانتصار أبو ناجمة والحاج آدم.
وأشارت المصادر إلى ان العراك الذي حدث بين المجموعتين تسبب في تعطيل فعاليات مؤتمر الحركة الاسلامية، قبل ان يتم إستئناف الاجراءات بعدما أعلنت المنصة التي تدير المؤتمر ان مناقشة ترشيح البشير ليست مدرجة في جدول أعمال المؤتمر المخصص لمناقشة مستقبل الحركة الإسلامية.

تعليق واحد

  1. ادناة مقال الاستاذ خالد التجانى النور

    عن صحيفة إيلاف
    ما أن هممت بكتابة مقالي الأسبوعي الراتب، حتى وقعت في شرّ أعمالي حين طاوعت نفسي وقررت أن استمع إلى التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم مجلس شورى المؤتمر الوطني عن نتائج أعمال دورته الأخيرة التي انعقدت في الأيام الفائتة علني أجد فيها ما يستحق التعليق، وكان الظن أن ما جرى تداوله على نطاق واسع من أن مجلس الشورى المركزي للحزب (الحاكم تدليلاً- والمحكوم واقعاً) قد انتفض لدرجة أن “تجرأ” على إرجاء لحين مباركة ترشيح الرئيس عمر البشير في انتخابات 2020 ، كما فعلت وستفعل كل أو معظم مجالس الشورى الولائية، وكان الظن أن عودة روح وربما وعي قد دبّت في جسده، ولكن ما أن استمعت إلى تصريحات المتحدث كاملة حتى تبين لي حقاً أن الطريق إلى عودة الروح والوعي ستطول، وستطول، حتى تفوق انتظار صاحب غودو.
    ظللت أستخدم كثيراً تعبير “الطبقة الحاكمة” مجازاً في تحليل العديد من التطورات السياسية والاقتصاية في البلاد، فإذا بالمتحدث بإسم الشورى يؤكد أن وجودها حقيقة ماثلة وليست مجازاً، وأكثر من ذلك أنها طبقة مخملية تعيش في أبراج عاجية معزولة تماماً عن الواقع إلى درجة تدعو إلى الرثاء، فقد صُعقت والمتحدث، لا فض فوه، ينقل للصحافيين توصيات مجلس الشورى بعد تداوله في ورقة اقتصادية حول الأوضاع الراهنة.
    وكانت خلاصتها تمسّكه بالموازنة الجديدة، التي بلغ من فرط الإجماع على كارثيتها أن أصحابها يلعنونها سراً ويبشرون بها جهراً، ومع ذلك ليست هذه هي المشكلة، كانت أم الكبائر أن مجلس شورى الحزب، الذي يبدو أن قادته يعيشون في “كوكب السعادة الأبدية”، هي نصيحتهم للمواطنين في مواجهة الأوضاع الاقتصادية المأساوية التي يكابدونها أن “يغيروا من السلوك الاجتماعي والنزوع والميل نحو الاستهلاك والترف”، هكذا قالها دون أن يغمض له جفن، “الترف”، يا للهول: فماذا تركوا لماري أنطوانيت؟ يا ترى أبعثت من جديد؟!.
    وكما يُقال إنه ليس بعد الكفر ذنب، فإنه ليس بعد هذه “الحالة المرضية” من الانقطاع عن الواقع والبعد عن المجتمع، من رجاء في رشد، ولا غرابة في ذلك فالطبقة الحاكمة تعيش في بحبوحة ورفاهية أنستها أن هناك 40 مليون سوداني نصفهم يعيشون تحت خط الفقر، وحتى بعد اجتهاد السلطات في تخفيف النسبة على الورق لا على الواقع وقولهم أنهم 36% السكان، ومع ذلك يحدثونهم عن تخفيف الاستهلاك والبعد عن الترف.
    هل يظن هؤلاء أن المائتين وخمسين جنيها التي تدفع نقداً كدعم مباشر فقط لأقل من ثلث عدد الأسر المحتاجة يعني شيئاً؟ّ، هل يعرف هؤلاء كم أصبح يعاني حتى متوسطي الدخل دعك من الفقراء أو من هم دون ذلك، من الواضح أن هذه الإجراءات والجراحات الضرورية كما سماها المتحدث، لا ولم تمس هؤلاء القوم، فالحكومة لا تنسى مسؤوليتها عن رفاهية طبقتها الحاكمة على حساب مال الشعب.
    ولكنها تريد من المواطنين أن يدفعوا آخر قرش في جيبوبهم الفارغة لتنعم السلطة بامتيازاتها ومكاسبها، لقد بلغت بها الغيبوبة وعدم معايشة هموم الناس أنها لم تجد نفسها حتى مضطرة لتدعي نوعاً من التقشف، بل قالها وزير المالية صراحة أنه لم يمكن خفض الإنفاق الحكومي، ولكن بالطبع فإن ذلك لا يكون إلا على حساب المواطن المكدود الذي لا بواكي له.
    من عجائب ما قاله متحدث الشورى وصيتها للمواطنين بضرورة الصبر، وأن الملأ الأعلى من القوم يثمنّون صبر الشعب المغلوب على أمره على مسلسل الفشل المستمر لثلاثة عقود، الذي أحال بلداً بكل هذه الموارد إلى متسول لا يفتأ تسأل حكومته دول الخليج إلحافاً حتى ملّوهم من كثرة مد اليد العاطلة عن تحمّل مسؤولية تفجير كل هذه الطاقات التي يزخر بها السودان.
    لم يسأل هذا المجلس نفسه وهو يدعو الناس للمزيد من الصبر على هذا العجز المستدام عن الأسباب التي تجعل إدمان الفشل هو ديدن السياسات الحكومية على كثرة برامجها ووعودها التي لا تلبت كل مرة أن تُفضح، ولا تزال تكرر الأعذار الممجوجة عن أسطوانة صدمة الانفصال وذهاب موارد الجنوب، وكأنه هبط من السماء ولم يكن من حصائد هذا العجز والفشل الذي يتكرر بلا سؤال ولا حساب.
    لماذا يصرون على تجريب المجرب، ويتوقعون نتيجة غير التي خبرها الناس عام بعد عام حتى قاربت الثلاثين من فشل يقود إلى آخر، لن أزيد فقط سأعيد أدناه هذا المقال بعنوان (اقتصاد السودان وقارئة الفنجان إجراءات يطارد خيط دخان) الذي نُشر في إيلاف في 11 نوفمبر 2016، بعد إجراءات مماثلة اتخذتها الحكومة تحت مزاعم وخزعبلات كثيرة أنها ضرورية وحاسمة لمعالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية.
    وها نحن لم يكد يمر العام حتى أصبحت البلاد تواجه وضعاً أكثر سوءاً وأخطر مآلاً، لقد تبخرت كل تلك الوعود التي تم الترويج لها بين يدي آخر حركة إجراءات حكومية، وها هي العقلية نفسها المنتجة لهذا الفشل تريد تسويقها من جديد. لم يكن ذلك المقال يتنبأ بهذا المصير البائس لتلك السياسات، بل كان يقرأها بعين الواقع لا التمنيات، وللأسف الشديد ها هي السلطة تريد أن تستمر في بيع وهم الإصلاح الاقتصادي الذي لن يحدث أبداً مع هذه الطبقة التى يلم تنس شيئاً ولم تتعلم شيئاً، ولن تفعل ذلك حتى تحل الطامة الكبرى.

  2. الإسلام بريء منكم ومن افعالكم،قلوبكم شتى ولكنكم تتفقون فقط على مصالحكم غير المشروعة وثمنها إهدار دماء وكرامة هذا الشعب العظيم.حان وقت الخلاص وستذهبون إلى مزبلة التاريخ وستحاكمون على جرائمكم .

  3. أنا إسلامية ومؤتمر وطني بكل فخر لكني ضد ترشيح الرئيس البشير لدورة جديدة ﻷن الدستور لا يسمح أصلا. بعض أعضاء الحزب بولاية الجزيرة جهلاء ومشاغبون وبسببهم أعلن الرئيس حالة الطوارئ بالجزيرة ﻷنهم كانوا يريدون تجميد حكومة طاهر إيلا. الرئيس لا يثق بكم والمركز لا يثق بكم. أنتم عار علي الجزيرة وودمدني. أقرأوا الدستور قبل المطالبة بترشيح البشير. البشير لا يريد الترشح أصلا وهو زهجان منكم وقرفان من الجزب كله بسبب جهلكم وتخلفكم ده.. ده طاهر إيلا لولا دعم الرئيس كان شرد منكم من زمان.. إيلا بنفسه قال ناس البحر الأحمر بيحبوا ولايتهم ووقفوا معاه ونجحوا في تطوير بورتسودان وحولوها لجنة لكن سياسي الجزيرة ديل بشر عجيبين وما بيحبوا غير مصالحهم وحواشاتهم وبس.

  4. النظام كله خرب و فاشل و فاسد و غير قابل للاصلاح — و لابد من توحد كل الجهود لاقتلاعه و في اسرع فرصة ممكنة و اي تاخير في تنفيذ ذلك يعني مزيد من الخراب و الدمار و سوف يتساقط الناس من الجوع و انعدام العلاج و ارتفاع اسعار الدواء —

  5. الناس الذين ردوا علي تعليق الاخت سوسن بشتائم للمؤتمر الوطني هؤلاء مفروض يعرفوا حرية التعبير والديموقراطية الجد بعد داك يتكلموا لأنكم أوباش لا تحترموا أحد ولا بتحترموا بعضهم زاتو. المؤتمر الوطني والانقاذ والبشير ديل هم أفضل حكومة حكمت السودان ورغم كل الظروف الصعبة المارين بيها الان لكن نحن أحسن من غيرنا والانقاذ أكثر حاجة نجحت فيها هي الامن وكفاية أنكم عايشين في أمن وأمان ليل ونهار لا خايقين من قذائف ولا صواريخ ولا حرامية ولا إغتصاب جماعي ولا سرقة أعضاء وتجارة بشر مع أنو كل المصائب دي حاصلة في الدول حولنا كلها بدون إستثناء بالمناسبة . هسع مصر دي كل يومين تلاتة يحصل فيها تفجير وموت بالعشرات والمئات وحتي السعودية ناهيك عن ليبيا وسوريا والعراق وميانمار ووووووووووووووووووووو بلاد كتيرة سيطر عليها الارهاب لكن حكومة البشير دي قوية لدرجة أنها منعت الارهاب.. حصل حمار فيكم سمع بتفجير ارهابي في الخرطوم دي أو اي مدينة تانية؟ لا طبعا ما حصل، لكن القاهرة والرياض ودمشق وو كلها فيها تفجيرات والناس خايفة وما عارفة تعيش ولا تشتغل.

    والله لو في طريقة الاغبياء الكارهين الحكومة دي يعرفوهم بالمصير المجهول في حال سقوط الحكومة كان عملناها ووريناهم الوضع حيكون كيف وما تقدر تأمن علي زوجتك ولا بناتك من الاغتصاب في الشوارع كما يحدث في الدول حولنا.. لكن حكومتنا دي حاولت توري الشعب السوداني فكرة عن الوضع بدون الانقاذ حيكون جحيم كيف ومثلا في مظاهرات 2013 سقطوا عشرات الضحايا في 3 ايام فقط.. دي صورة من صور الفوضي العادية جداً والحاصلة في الدول حولنا وممكن تحصل في السودان.. برضو يوم وفاة جون قرنق الحكومة تركت الناس تعمل الدايراهو وإبتعدت عن الشارع نهائي (كأنها سقطت ذي ما تتمنوا يعني) وفي النهاية سقط عشرات الضحايا يوم الاثنين الاسود والجنوبيين دخلوا البيوت في الخرطوم وسرقوا وخطفوا وأغتصبوا.. أها نوريكم المشهد بعد الانقاذ كيف أكثر من كده يا حمقنجية يا هبل يا حمير؟؟؟ دايرين الحكومة تمشي عشان تلقوا الفراغ وتعيثوا في الارض الفساد الجد الما خمج وتركبوا الناس في الشوارع مش كده؟؟ لن يحدث أبداً في ظل الحكومة دي ربنا يحفظ المؤتمر الوطني والانقاذ والبشير ويرعاهم لغاية يطلعونا من المرحلة الاقتصادية الصعبة دي (=ودي هي المشكلة الوحيدة أنو الدنيا غلاء والعيشة بجنيه لكن غيركم بيموتوا بالرصاص يا بقر). أفهموا.

  6. السلام عليكم
    سمعنا خبر بان وزير الماليه بصدد اصدار قرار بخصوص الجمارك بحيث تخفض النسبه الى 15 و 20% بحيث يقوم المغتربون باتحويل المبلغ بالعمله الاجنبيه الى بنك السودان مباشرة وكده تكون الامور اتحلت .
    دا واحد شغال فى مجلس الوزراء قال القرار دا قريب حايصدر
    الله ولى المساكين

  7. من الملاحظ غياب كاااااااااامل لرموز الحركة الاسلامية (علي عثمان ,ابراهيم احد عمر, امين حسن عمر الخ) المقصود هو التحوط من اي عمل او نية للاسلاميين واستبعادهم تماما. لكن والله الخطأ الذي يؤدي بك يا البشير هو الاتي 0 انك اتيت او قبلت ان يؤتي بك بواسطة الاسلاميين من البداية وقبلت با تكون في الكرسي مقابل ان يفعل الاسلاميون ما يشاءون وبذلك كانوا طيلوة الفترة التي امتدت من 1989 ال 2000 ومن 2000 الي خروج علي عثمان عملوا بل استولوا علي مفاصل (الجامعات. الاقتصاد, الخارجية , الخدمات, المساجد , الاتحادات و النخابات, الضرائب و الاسواق , الموانئ , الاستخبارات, الادارات الاهلية, وكل كل كل كل شيء ما عدااااااااااااااااا عقول وقلوب الشعب ( الصالحييييييين منهم) وبالتالي لن ولن تنفع هذه الاشياء بكرة الاسلاميون الذين يسيطرون علي السوق والدولار والاقتصاد يجيبوا خبرك عبر الضغط الاقتصادي والمالي الذين يقودان الي كل الضغوط الاخري بما فيهم (فاتو بنسودا)

  8. هكذا دول العالم الثالث ونحن منهم كلام مخملي في البدايه الله… والنبى.. والرسول…والقرآن…والسنه….والحج والعمره..والشهاده والجهاد وحور العين وحور الشياطين.وهكذا…ثم تظهر الحقيقه المره والاتجاه ١٨٠درجه على مقياس ريختر.. سؤال انت لاتصدر فلماذا عومت العمله؟؟؟ماهو الغرض وماهو الهدف؟وماذا تستفيد؟؟؟؟ وهذا كله جلب لك المصائب والضرب !!!!عندما يترشح الرئيس يجب ان يصاحبه برنامج ويجب محاسبته ان فشل.. إذا علي اي اساس يسأل الناس الحافا في التجديد؟؟ انت الان في حاله مزريه يبقى تسال الناس العفو وتتنحى مش تشحد الناس وانت على الفشل الزريع! هذا يجلب لك القتل من الناس او من الله !مطلوب مراجعه مع النفس ياسيد بشه ولا شكالوته!

  9. تساؤل:

    اذا خرجنا جميعا كسودانيين الاعمى شايل المكسر كلنا بما في ذلك التجار واي واحد معاه عملة البشير المضروبة وذهبنا الى البنك المركزي ..

    هذه عملتكم نحن عايزين الموازي ليها من الدهب .. ما عايزين ورقكم دا .. عايزين دهبنا ..

    اكيد كلكم تعرفون الاجابة .. ليس هناك ما يعادلها من ذهب.. فهم يمارسون التزوير منذ ٢٨ سنة

    طباعة … طباعة …

    لا اخلاق .. ولا وازع ديني يردعهم ..

    كاني بهم حين يقول ربي: (أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ۖ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)
    [سورة فاطر 8]

    يطبعون بلا مقابل ليملوا الاسواق بالورق المزور الذي لا قيمة له في الحقيقة وازداد الاسعار لازدياد المال امامها وتقل قيمة المال الذي في جيبك من جهدك وعرقك

    لماذا

    لانك لم تعد وحدك تملك هذا المال فقد تمت طباعة مثله وضعفه واضعافه

    ٢٨ عاما ومسلسل التزوير لم ينتهي

    حتى مع الجبايات لم ينتهي

    طباعة طباعة طباعة

    وتستمر المأساة…

  10. ادناة مقال الاستاذ خالد التجانى النور

    عن صحيفة إيلاف
    ما أن هممت بكتابة مقالي الأسبوعي الراتب، حتى وقعت في شرّ أعمالي حين طاوعت نفسي وقررت أن استمع إلى التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم مجلس شورى المؤتمر الوطني عن نتائج أعمال دورته الأخيرة التي انعقدت في الأيام الفائتة علني أجد فيها ما يستحق التعليق، وكان الظن أن ما جرى تداوله على نطاق واسع من أن مجلس الشورى المركزي للحزب (الحاكم تدليلاً- والمحكوم واقعاً) قد انتفض لدرجة أن “تجرأ” على إرجاء لحين مباركة ترشيح الرئيس عمر البشير في انتخابات 2020 ، كما فعلت وستفعل كل أو معظم مجالس الشورى الولائية، وكان الظن أن عودة روح وربما وعي قد دبّت في جسده، ولكن ما أن استمعت إلى تصريحات المتحدث كاملة حتى تبين لي حقاً أن الطريق إلى عودة الروح والوعي ستطول، وستطول، حتى تفوق انتظار صاحب غودو.
    ظللت أستخدم كثيراً تعبير “الطبقة الحاكمة” مجازاً في تحليل العديد من التطورات السياسية والاقتصاية في البلاد، فإذا بالمتحدث بإسم الشورى يؤكد أن وجودها حقيقة ماثلة وليست مجازاً، وأكثر من ذلك أنها طبقة مخملية تعيش في أبراج عاجية معزولة تماماً عن الواقع إلى درجة تدعو إلى الرثاء، فقد صُعقت والمتحدث، لا فض فوه، ينقل للصحافيين توصيات مجلس الشورى بعد تداوله في ورقة اقتصادية حول الأوضاع الراهنة.
    وكانت خلاصتها تمسّكه بالموازنة الجديدة، التي بلغ من فرط الإجماع على كارثيتها أن أصحابها يلعنونها سراً ويبشرون بها جهراً، ومع ذلك ليست هذه هي المشكلة، كانت أم الكبائر أن مجلس شورى الحزب، الذي يبدو أن قادته يعيشون في “كوكب السعادة الأبدية”، هي نصيحتهم للمواطنين في مواجهة الأوضاع الاقتصادية المأساوية التي يكابدونها أن “يغيروا من السلوك الاجتماعي والنزوع والميل نحو الاستهلاك والترف”، هكذا قالها دون أن يغمض له جفن، “الترف”، يا للهول: فماذا تركوا لماري أنطوانيت؟ يا ترى أبعثت من جديد؟!.
    وكما يُقال إنه ليس بعد الكفر ذنب، فإنه ليس بعد هذه “الحالة المرضية” من الانقطاع عن الواقع والبعد عن المجتمع، من رجاء في رشد، ولا غرابة في ذلك فالطبقة الحاكمة تعيش في بحبوحة ورفاهية أنستها أن هناك 40 مليون سوداني نصفهم يعيشون تحت خط الفقر، وحتى بعد اجتهاد السلطات في تخفيف النسبة على الورق لا على الواقع وقولهم أنهم 36% السكان، ومع ذلك يحدثونهم عن تخفيف الاستهلاك والبعد عن الترف.
    هل يظن هؤلاء أن المائتين وخمسين جنيها التي تدفع نقداً كدعم مباشر فقط لأقل من ثلث عدد الأسر المحتاجة يعني شيئاً؟ّ، هل يعرف هؤلاء كم أصبح يعاني حتى متوسطي الدخل دعك من الفقراء أو من هم دون ذلك، من الواضح أن هذه الإجراءات والجراحات الضرورية كما سماها المتحدث، لا ولم تمس هؤلاء القوم، فالحكومة لا تنسى مسؤوليتها عن رفاهية طبقتها الحاكمة على حساب مال الشعب.
    ولكنها تريد من المواطنين أن يدفعوا آخر قرش في جيبوبهم الفارغة لتنعم السلطة بامتيازاتها ومكاسبها، لقد بلغت بها الغيبوبة وعدم معايشة هموم الناس أنها لم تجد نفسها حتى مضطرة لتدعي نوعاً من التقشف، بل قالها وزير المالية صراحة أنه لم يمكن خفض الإنفاق الحكومي، ولكن بالطبع فإن ذلك لا يكون إلا على حساب المواطن المكدود الذي لا بواكي له.
    من عجائب ما قاله متحدث الشورى وصيتها للمواطنين بضرورة الصبر، وأن الملأ الأعلى من القوم يثمنّون صبر الشعب المغلوب على أمره على مسلسل الفشل المستمر لثلاثة عقود، الذي أحال بلداً بكل هذه الموارد إلى متسول لا يفتأ تسأل حكومته دول الخليج إلحافاً حتى ملّوهم من كثرة مد اليد العاطلة عن تحمّل مسؤولية تفجير كل هذه الطاقات التي يزخر بها السودان.
    لم يسأل هذا المجلس نفسه وهو يدعو الناس للمزيد من الصبر على هذا العجز المستدام عن الأسباب التي تجعل إدمان الفشل هو ديدن السياسات الحكومية على كثرة برامجها ووعودها التي لا تلبت كل مرة أن تُفضح، ولا تزال تكرر الأعذار الممجوجة عن أسطوانة صدمة الانفصال وذهاب موارد الجنوب، وكأنه هبط من السماء ولم يكن من حصائد هذا العجز والفشل الذي يتكرر بلا سؤال ولا حساب.
    لماذا يصرون على تجريب المجرب، ويتوقعون نتيجة غير التي خبرها الناس عام بعد عام حتى قاربت الثلاثين من فشل يقود إلى آخر، لن أزيد فقط سأعيد أدناه هذا المقال بعنوان (اقتصاد السودان وقارئة الفنجان إجراءات يطارد خيط دخان) الذي نُشر في إيلاف في 11 نوفمبر 2016، بعد إجراءات مماثلة اتخذتها الحكومة تحت مزاعم وخزعبلات كثيرة أنها ضرورية وحاسمة لمعالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية.
    وها نحن لم يكد يمر العام حتى أصبحت البلاد تواجه وضعاً أكثر سوءاً وأخطر مآلاً، لقد تبخرت كل تلك الوعود التي تم الترويج لها بين يدي آخر حركة إجراءات حكومية، وها هي العقلية نفسها المنتجة لهذا الفشل تريد تسويقها من جديد. لم يكن ذلك المقال يتنبأ بهذا المصير البائس لتلك السياسات، بل كان يقرأها بعين الواقع لا التمنيات، وللأسف الشديد ها هي السلطة تريد أن تستمر في بيع وهم الإصلاح الاقتصادي الذي لن يحدث أبداً مع هذه الطبقة التى يلم تنس شيئاً ولم تتعلم شيئاً، ولن تفعل ذلك حتى تحل الطامة الكبرى.

  11. الإسلام بريء منكم ومن افعالكم،قلوبكم شتى ولكنكم تتفقون فقط على مصالحكم غير المشروعة وثمنها إهدار دماء وكرامة هذا الشعب العظيم.حان وقت الخلاص وستذهبون إلى مزبلة التاريخ وستحاكمون على جرائمكم .

  12. أنا إسلامية ومؤتمر وطني بكل فخر لكني ضد ترشيح الرئيس البشير لدورة جديدة ﻷن الدستور لا يسمح أصلا. بعض أعضاء الحزب بولاية الجزيرة جهلاء ومشاغبون وبسببهم أعلن الرئيس حالة الطوارئ بالجزيرة ﻷنهم كانوا يريدون تجميد حكومة طاهر إيلا. الرئيس لا يثق بكم والمركز لا يثق بكم. أنتم عار علي الجزيرة وودمدني. أقرأوا الدستور قبل المطالبة بترشيح البشير. البشير لا يريد الترشح أصلا وهو زهجان منكم وقرفان من الجزب كله بسبب جهلكم وتخلفكم ده.. ده طاهر إيلا لولا دعم الرئيس كان شرد منكم من زمان.. إيلا بنفسه قال ناس البحر الأحمر بيحبوا ولايتهم ووقفوا معاه ونجحوا في تطوير بورتسودان وحولوها لجنة لكن سياسي الجزيرة ديل بشر عجيبين وما بيحبوا غير مصالحهم وحواشاتهم وبس.

  13. النظام كله خرب و فاشل و فاسد و غير قابل للاصلاح — و لابد من توحد كل الجهود لاقتلاعه و في اسرع فرصة ممكنة و اي تاخير في تنفيذ ذلك يعني مزيد من الخراب و الدمار و سوف يتساقط الناس من الجوع و انعدام العلاج و ارتفاع اسعار الدواء —

  14. الناس الذين ردوا علي تعليق الاخت سوسن بشتائم للمؤتمر الوطني هؤلاء مفروض يعرفوا حرية التعبير والديموقراطية الجد بعد داك يتكلموا لأنكم أوباش لا تحترموا أحد ولا بتحترموا بعضهم زاتو. المؤتمر الوطني والانقاذ والبشير ديل هم أفضل حكومة حكمت السودان ورغم كل الظروف الصعبة المارين بيها الان لكن نحن أحسن من غيرنا والانقاذ أكثر حاجة نجحت فيها هي الامن وكفاية أنكم عايشين في أمن وأمان ليل ونهار لا خايقين من قذائف ولا صواريخ ولا حرامية ولا إغتصاب جماعي ولا سرقة أعضاء وتجارة بشر مع أنو كل المصائب دي حاصلة في الدول حولنا كلها بدون إستثناء بالمناسبة . هسع مصر دي كل يومين تلاتة يحصل فيها تفجير وموت بالعشرات والمئات وحتي السعودية ناهيك عن ليبيا وسوريا والعراق وميانمار ووووووووووووووووووووو بلاد كتيرة سيطر عليها الارهاب لكن حكومة البشير دي قوية لدرجة أنها منعت الارهاب.. حصل حمار فيكم سمع بتفجير ارهابي في الخرطوم دي أو اي مدينة تانية؟ لا طبعا ما حصل، لكن القاهرة والرياض ودمشق وو كلها فيها تفجيرات والناس خايفة وما عارفة تعيش ولا تشتغل.

    والله لو في طريقة الاغبياء الكارهين الحكومة دي يعرفوهم بالمصير المجهول في حال سقوط الحكومة كان عملناها ووريناهم الوضع حيكون كيف وما تقدر تأمن علي زوجتك ولا بناتك من الاغتصاب في الشوارع كما يحدث في الدول حولنا.. لكن حكومتنا دي حاولت توري الشعب السوداني فكرة عن الوضع بدون الانقاذ حيكون جحيم كيف ومثلا في مظاهرات 2013 سقطوا عشرات الضحايا في 3 ايام فقط.. دي صورة من صور الفوضي العادية جداً والحاصلة في الدول حولنا وممكن تحصل في السودان.. برضو يوم وفاة جون قرنق الحكومة تركت الناس تعمل الدايراهو وإبتعدت عن الشارع نهائي (كأنها سقطت ذي ما تتمنوا يعني) وفي النهاية سقط عشرات الضحايا يوم الاثنين الاسود والجنوبيين دخلوا البيوت في الخرطوم وسرقوا وخطفوا وأغتصبوا.. أها نوريكم المشهد بعد الانقاذ كيف أكثر من كده يا حمقنجية يا هبل يا حمير؟؟؟ دايرين الحكومة تمشي عشان تلقوا الفراغ وتعيثوا في الارض الفساد الجد الما خمج وتركبوا الناس في الشوارع مش كده؟؟ لن يحدث أبداً في ظل الحكومة دي ربنا يحفظ المؤتمر الوطني والانقاذ والبشير ويرعاهم لغاية يطلعونا من المرحلة الاقتصادية الصعبة دي (=ودي هي المشكلة الوحيدة أنو الدنيا غلاء والعيشة بجنيه لكن غيركم بيموتوا بالرصاص يا بقر). أفهموا.

  15. السلام عليكم
    سمعنا خبر بان وزير الماليه بصدد اصدار قرار بخصوص الجمارك بحيث تخفض النسبه الى 15 و 20% بحيث يقوم المغتربون باتحويل المبلغ بالعمله الاجنبيه الى بنك السودان مباشرة وكده تكون الامور اتحلت .
    دا واحد شغال فى مجلس الوزراء قال القرار دا قريب حايصدر
    الله ولى المساكين

  16. من الملاحظ غياب كاااااااااامل لرموز الحركة الاسلامية (علي عثمان ,ابراهيم احد عمر, امين حسن عمر الخ) المقصود هو التحوط من اي عمل او نية للاسلاميين واستبعادهم تماما. لكن والله الخطأ الذي يؤدي بك يا البشير هو الاتي 0 انك اتيت او قبلت ان يؤتي بك بواسطة الاسلاميين من البداية وقبلت با تكون في الكرسي مقابل ان يفعل الاسلاميون ما يشاءون وبذلك كانوا طيلوة الفترة التي امتدت من 1989 ال 2000 ومن 2000 الي خروج علي عثمان عملوا بل استولوا علي مفاصل (الجامعات. الاقتصاد, الخارجية , الخدمات, المساجد , الاتحادات و النخابات, الضرائب و الاسواق , الموانئ , الاستخبارات, الادارات الاهلية, وكل كل كل كل شيء ما عدااااااااااااااااا عقول وقلوب الشعب ( الصالحييييييين منهم) وبالتالي لن ولن تنفع هذه الاشياء بكرة الاسلاميون الذين يسيطرون علي السوق والدولار والاقتصاد يجيبوا خبرك عبر الضغط الاقتصادي والمالي الذين يقودان الي كل الضغوط الاخري بما فيهم (فاتو بنسودا)

  17. هكذا دول العالم الثالث ونحن منهم كلام مخملي في البدايه الله… والنبى.. والرسول…والقرآن…والسنه….والحج والعمره..والشهاده والجهاد وحور العين وحور الشياطين.وهكذا…ثم تظهر الحقيقه المره والاتجاه ١٨٠درجه على مقياس ريختر.. سؤال انت لاتصدر فلماذا عومت العمله؟؟؟ماهو الغرض وماهو الهدف؟وماذا تستفيد؟؟؟؟ وهذا كله جلب لك المصائب والضرب !!!!عندما يترشح الرئيس يجب ان يصاحبه برنامج ويجب محاسبته ان فشل.. إذا علي اي اساس يسأل الناس الحافا في التجديد؟؟ انت الان في حاله مزريه يبقى تسال الناس العفو وتتنحى مش تشحد الناس وانت على الفشل الزريع! هذا يجلب لك القتل من الناس او من الله !مطلوب مراجعه مع النفس ياسيد بشه ولا شكالوته!

  18. تساؤل:

    اذا خرجنا جميعا كسودانيين الاعمى شايل المكسر كلنا بما في ذلك التجار واي واحد معاه عملة البشير المضروبة وذهبنا الى البنك المركزي ..

    هذه عملتكم نحن عايزين الموازي ليها من الدهب .. ما عايزين ورقكم دا .. عايزين دهبنا ..

    اكيد كلكم تعرفون الاجابة .. ليس هناك ما يعادلها من ذهب.. فهم يمارسون التزوير منذ ٢٨ سنة

    طباعة … طباعة …

    لا اخلاق .. ولا وازع ديني يردعهم ..

    كاني بهم حين يقول ربي: (أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ۖ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)
    [سورة فاطر 8]

    يطبعون بلا مقابل ليملوا الاسواق بالورق المزور الذي لا قيمة له في الحقيقة وازداد الاسعار لازدياد المال امامها وتقل قيمة المال الذي في جيبك من جهدك وعرقك

    لماذا

    لانك لم تعد وحدك تملك هذا المال فقد تمت طباعة مثله وضعفه واضعافه

    ٢٨ عاما ومسلسل التزوير لم ينتهي

    حتى مع الجبايات لم ينتهي

    طباعة طباعة طباعة

    وتستمر المأساة…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..