أخبار السودان

الشرطة: ما ظنيت

ساخر سبيل – الفاتح جبرا

أخواننا وأولادنا في الشرطة لي معهم قصص وحكاوي فيما يختص بمسالة النشر فهم كما أخواننا وأولادنا الأطباء ما أن تكتب منتقداً أحداً منهم حتى يهبوا لك هبة رجل واحد مدافعين ومنافحين عن مهنتهم بهدى وبغير هدى وكأنى بهاتين المهنتين لا ينتمي إليهن إلا (الأنبياء) وشاغلهم لا يأتيه الباطل (من أي حتة) !
(الشرطة في خدمة الشعب) شعار جميل يبعث الطمأنينة والأمن كما وأيضاً (المتهم بريئ حتى تثبت إدانته) قاعدة قانونية ذهبية (ما في ذلك شك) غير أن ما رأيناه بأم أعيننا في ذلك المقطع المتداول (فديو) لشرطيين يقومان بضرب أحد الشباب في الشارع العام أثناء التظاهرات السلمية الأخيرة (بدون رحمة) وبإهمال (محل ما تجي تجي) مستخدمين الهراوات و(الخراطيش) ينسف القاعدة والشعار نسفاً فالشرطة هنا تمارس دور الشاكي والشاهد والقاضي والجلاد !
وإن كنا (ربما .. مثلاً ) نعذر الشرطيين (لجهلهم) وعدم درايتهم أو صغر سنهم ( وهذه بالطبع ليست بأعذار) فكيف نجد العذر لذلك الضابط (ضخم المنكبين) الذي مر أمامهما وهما يمارسان ذلك الفعل الشنيع دون أن يستوقفهما أو يقول لهما (تلت التلاته كم؟) مما يعني (مباركة) قيادات الشرطة (للأسف الأسيف) لمثل هذه التجاوزات الصارخة وإنتفاء حياديتها وإلتزامها بالقانون .
لم يكن (مقطع الفديو) ذاك إلا (عينة) فقط للأسلوب (الفظ) واستخدام القوة المفرطة التي تعاملت به قوات الشرطة مع التظاهرات السلمية الأخيرة للمواطنين التي هتفت (لا للغلاء) ، هذه القسوة والفظاظة التي تجاوزت للأسف حتى أعرافنا التي ترى بأن ضرب المرأة وإهانتها عمل غير لائق، فتم ضرب وجرجرة و(كفيت) عدد لا يستهان به من النساء والفتيات وإيداعهن الحراسات في عمل غير مسبوق .
العبدلله كان من الممكن أن يتجاوز هذا الأمر (نوعا ما) لو أن مثل هذه الإنتهاكات قامت بها أجهزة أمنية أخرى عرف عنها الشدة والتجاوز في مثل هذه المواضع ، ولكن أن تقوم بها (الشرطة) بكل إرثها ونصاعة تاريخها فهذا والله ما لن نسكت عنه ولن نتركه يمر مرور الكرام بل يجب على الحادبين على أمر هذه المؤسسة (مراجعته) بأسرع ما تيسر فالتاريخ لا يرحم .
ثم تأتي الأخبار بأن عددا من الذين إنخرطوا في تظاهرات الغلاء السلمية الأخيرة فد تم تقديمهم إلى المحاكمة في بعض المدن ولعل السؤال الذي من المفترض أن يطرح على من يقوم (بمحاكمتهم) هو : إن كان هؤلاء المواطنون قد تظاهروا لأن قطعة الخبز قد أضحت بألف جنيه ويعد ذلك تجاوزاً لحقهم في التعبير فمتى يكون خروجهم (قانونياً) يعني بالعربي كده (يحق ليهم التظاهر لمن الرغيفة تبقى بي كم؟) وبعدين كيف يمكن للمواطن أن يعبر عن سخطه وعدم تقبله ورضاه لما وصل إليه الحال ؟ (يمسج ليكم مثلاً؟) !!
تمشياً مع قانون إسحق نيوتن الثالث للحركة الذي ينص على أن لكل فعل رد فعل، يساويه في الشدة، ويعاكسه في الاتجاه فإنه من المستحيل بل من رابع المستحيلات أن (ينكتم) المواطن ويلوذ بالصمت إزاء ما يحدث له من (رهق) طال حتى أبسط مقومات حياته وهو (الخبز) ولعل هذه التظاهرات وما وصل إليه أمر العباد من مسغبة وضنك وعوز وفقر تجبر من بيدهم مقاليد (الحكم) على (فك التسجيلات) وإعادة الأمر إلى الشعب (سيد الوجعة) ليقرر في مصيره فقد (إتسع الخرق على الراقع)، بس الخوف (الجماعة) يكونوا ذي (أم الأمور) التي قصصنا حكايتها في مقال سابق !
كسرة :
هل يصلنا تعليق من السيد مدير عام الشرطة على مقطع الفديو المذكور؟ …(ما ظنيت) فالإعتراف بالخطأ (صعب) خاصة إذا ما كان كتفك تزينه (النجوم) !
? كسرة تصريح النائب العام : (لا حماية لفاسد ولا كبير على القانون) … في إنتظار ملف هيثرو !
كسرة جديدة لنج : أخبار كتب فيتنام شنو(و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و) … (ليها خمسة شهور)
? كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 94 واو – (ليها سبع سنوات وعشرة شهور)؟
? كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 53 واو (ليها أربعة سنوات وخمسة شهور)
الجريدة

تعليق واحد

  1. الشرطة والجيش لا بد ان يخدعوا لقانون صارم بخصوص المواطن
    هذا القانون يمنع منعا باتا ضرب او قتل المواطن السودانى
    الذي يتكفل لهم بمرتباتهم و سرقاتهم و هذا القانون لا يعطى حق اطاعة الاوامر نهائيا و كذلك الصالح العام
    ويجب اعادة انتشار الجيش خارج المدن و السياسةو عقيدة جديدة للجيش
    حتى الاطباء يفرض لهم قانون يراعى المواطن ماديا و اخلاقيا و مهنيا غير ذلك لا يجوز عملهم فى الوطن

  2. من المستغرب له يا استاذ جبره أن الشرطي يتعامل مع المتظارهين وكأن له معهم غبينة. فهل هذا ما تم تدريبهم عليهم؟
    اذكر مرة دخلت مركز شرطة وانا رجل قانون اسأل عن شخص تم القبض عليه وبعد جدل مع الضابط قال لي يا استاذ اي شخص بدخل عندنا هنا نحن بنعتبره مدان إلى أن يثبت براءته.
    تحسرت على زمن قرشي فارس الذي امره عبد المجيد امام قاضي المديرية وقتها أن ينسحب وجنده ليسمح للموكب بالمرور.
    كان ذلك موكب القضاة المشهور في اكتوبر 1964.
    قرشي رفع التحية لمولانا ومر الموكب بسلام. رحم الله الاثنين فقد كانا قمينين بالاحترام والتحية

  3. المقطع اظهر شجاعه وبساله هذا الشاب رغم صغر سنه لكن ضرب مثل رائع فى النضال وكان من الممكن قلع الهروات منهم لانه ماشاء الله بصحه افضل من هولاء الشرطين ولكن احترم الزى الرسمى ورفض المقاومه واكنفا بالتصدى ارجو من طباعه صوره هذا الشاب على اول عمله وطنيه بعد الانتفاضه شاب جسور تعرض للضرب والاهانه فى نشر هذا المقطع وصمت الف تحيه لك ايها الافتار وشكرا جبره على هذه اللفته البارعه لقد ارجعته له حقه وكرامته كيف ولا عملاق الكتابه ومطوع الاقلام يكتب عنه وبنقول سلميه سلميه

  4. (( كسرة ثابتة (جديدة):
    أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 53 واو (ليها أربعة سنوات وخمسة شهور))….
    يا شيخنا جديدة شنو!!!؟؟ ليها 53 واو وتقول لينا جديدة!!! أعمل قوس تاني واكتب فيهو جديدة في وقتها لامن كانت جديدة….وقديمة الآن.. وبالتالي اقترح يكونوا قوسين

  5. أبدعت أيها الهمام والكاتب العظيم ، عشت وعاش الشعب السوداني العظيم ، وعاش السودان مرفوع الرأس كأهله.أخوكم بالمهجر.

  6. ليست كل الشرطه بهذا المستوي المتردي كثير من الضباط اولاد ناس وكثير ايضا من صف الضباط ايضا يلتزمون احكلم القانرن ويحترمون المواطن… وهناك الشواذ خلقا واخلاق لا هم لعم غير الانتقام من المجتمع وبالبطبع هولاء قله يتمتعون بقذر كيير من العاهات النفسيه

  7. اخ فاتح سلام الله عليك
    فى زمن لصوص السلطه وزعماء المافيه لم يعد هناك جهاز حكومى فى خدمة الشعب بل كل أجهزة سلطة المافيا فى خدمة السلطه. بل حتى الأجهزه المدنيه مثل الصحه والتعليم والماء والكهرباء أصبحت فى خدمة هؤلاء
    وفى تدمير الشعب.

  8. التحية للأستاذ جبره وأمثاله من الصحفيين الشرفاء وعلى رأسهم الأستاذ عثمان شبونه وفتحى الضو واخرين فأقلامكم أحد من السيف فى الطعن…لكم أقول

    أيها الشرفاءمن تطعنون عن الوعى غائبون ……………..بل هم ميتون
    فلزات أكبادنا من الجوع يصرخون ويضربون ……………..ونحن نائمون
    أيها الظالمونأن ليلنا لن يطول ……………….سوف نصحوا وتحرقون
    ستدفنون فالزبالة تأبى أن يرمى فيها عفنا …………… فهل تسمعون

  9. مقال ممتاز …

    وسؤالك في الصميم (متى يحق للمواطن ان يخرج في مظاهرة)وانا سأتطوع بلاجابة وهي:
    – عند ارتفاع اسعار الخبز في غزة او دعماً للمخلوع مرسي …

    لكن قالوا اذا اردت ان تطاع فاطلب ما يُستطاع معقول يا الفاتح عايز رد من مدير عااااااااام الشرطة بي جلالة قدره .. ممكن تطلب من وزير الداخلية نقول نعم او وزير الدولة بالداخلية المتورك بابكر دقنة نقول ممكن يأتيك رد سريع …

    لكن تطلب من مدير عام الشرطة الفريق هاشم عثمان حتة وحدة كده ..لا لا دي كبيرة اوي يا جبرا وزودتها حبتين..

  10. الشرطه اسوأ من اللصوص بالواضح كدي هم لصوص بالزي الرسمي وبحماية القانون لمصالحهم الخاصه ومصالح اسيادهم الكيزان ولعلمك ان لم تكن كوز او ابن كوز لن يتم استيعابك في كلية الشرطه وهذا مستمر منذ 28 عام بالتالي كل كوادر الشرطه ابتداءا من الكروش المترهله والكتوف المزدحمه بالاوسمه والرتب والنياشين انتهاءا باصغر صعلوك فاقد تربوي فرد شرطه او امن يحمون مصالحهم بحماية النظام الفاسد

  11. لك التحية أستاذ الفاتح …. تخيل إن ضرب هذا الشاب أمام الملأ وفي وضح النهار … هذا يجعلني أتخيل ما يحدث داخل أروقة الشرطه وداخل الزنزانات .. عندم ينفردوا بالمقبوض عليه داخل ملاعبهم … سيكون شيئ فظيع

  12. أنا لا الوم الشرطيين في التصرف ، لأن الشرطي يتم تعيينه من الشارع ، بقدر ما الملامة تكون للضابط الذي كان يسير بجانبهما ، وحقيقة شكل هذا الضابط يوحي بالبلادة المطلقة وهو أقرب للبهيمة من الإنسان. بدليل الكرش الذي يدفره أمامه كالذي يحمل ( نوبة ) القادرية ، دليل على تناوله للطعام كالخنذير بلا توقف. وعليه نطالب قادة الشرطة إستبعاده ويتم فتح كشك له لبيع الطعمية.

  13. الكيزان ممكن يعملوا أي شي لا يخطر ببال احد ممكن يلبسوا كتائبهم وعساكر الامن زي الشرطة ويدخلوا المظاهرات ويضربوا المواطنيين باهمال دون المراعاة لاي قانون واذا راجعتوا الفيديو يظهر بان العسكري لم يهتم بالقائد الذي مر من امامه ………..

  14. أخي الفاتح لك التحية والود ولافض فوهك طرقت مواضيع حساسة وهي من واقع المواطن المغلوب علي امره ولا اشك في مصداقيتك ووطنيتك .
    ولكن اسالك سؤال بريئ ارجو الايفهمني البعض خطأ ويصبون جام غضبهم علي لماذا وانت صاحب القلم الناقد يتركك النظام دون مسآلة رغم ان زملائك من الصحفيين مجرد اشارات نقد تم حبسهم وتعذيبهم ؟
    سؤال بريئ اكرر
    لك التحية والتقدير

  15. الجديد شنو يا ساخر سبيل استاذنا الفاتح جبرا ؟
    انت ناسي انحنا بنعيش في دولة يوليسية قمعية فاشية فاسدة و فاشلة و مستبدة يرتكب قادتها علي مدار الساعة جرائم الابادات الجماعية ضد مواطنيين مدنيين عزل في اركان و جهات السودان الاربعة —
    رئيس الدولة مطلوب القبض عليه لدي محكمة جنايات الدولية — كلما يسافر بره يجينا جاري و نفسو مقطوع من الجكة و الجري –كانوا عايزيين يغشونا بالدين لكن طلعوا هم المفشوشيين — سرقونا و الله عز و جل عارفهم واحد واحد حا يدخلهم النار جميعهم و عن بكرة ابيهم المؤسس الذي قضى نحبه غيظا و حسرة و ندامة —

  16. جهاز الأمن السوداني يساوم أسرة طبيب قتل تحت التعذيب ويعرض عليهم الدية
    #هل_تبيع_دم_اخوك_؟

    ساوم جهاز الأمن والمخابرات السوداني أسرة الطبيب أحمد محمد أحمد ، الذي لقي حتفه في معتقلات جهاز الأمن والمخابرات في منطقة (قريضة) جنوبي دارفور جراء التعذيب بغية العفو عن قاتليه.

    كشف مصدر ل(صوت الهامش) أن أسرة الطبيب كونت لجنة وذهبت الي جهاز الأمن ، حيث عرض الأخير عليهم دفع الدية مقابل ترك المضي في الاجراءات وصولاً حتي المحاكمة .

    وكان جهاز الأمن والمخابرات السوداني اغتال الطبيب أحمد محمد بمنطقة قريضة جنوبي دارفور ، في هذا الشهر الجاري ، عقب اعتقاله وتعذيبه إلي أن لقي حتفه بمكاتبهم.

    ودعا المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، ومقره نيويورك، السلطات السودانية إلى ضرورة إجراء تحقيق في حادث تعذيب واحتجاز صيدلاني حتى الموت ودعاوى بإساءة معاملة وتعذيب عدد خمسة آخرين .

    وكشف تقرير الطبيب الشرعي بعد تشريح جثمان الطبيب أحمد محمد، الي تمزق في الكلية اليمني وقلع أظافر اليد اليسري و تمزيق الخصيتين وقطع النخاع الشوكي مما ادي الي الوفاة
    .
    ودعا المركز، السلطات السودانية إلى التحقيق الفوري والشامل والعادل والعلني والنزيه في الدعاوى المتواترة بشأن التعذيب والمعاناة التي قادت إلى موت الصيدلاني أحمد.

    ويتعمد جهاز الأمن السوداني علي أعتقال الناشطين والمنادين بحقوقهم ويقوم بتعذيبهم واحتجازهم دون مسوغ قانوني.

    صوت الهامش

  17. الشرطة والجيش لا بد ان يخدعوا لقانون صارم بخصوص المواطن
    هذا القانون يمنع منعا باتا ضرب او قتل المواطن السودانى
    الذي يتكفل لهم بمرتباتهم و سرقاتهم و هذا القانون لا يعطى حق اطاعة الاوامر نهائيا و كذلك الصالح العام
    ويجب اعادة انتشار الجيش خارج المدن و السياسةو عقيدة جديدة للجيش
    حتى الاطباء يفرض لهم قانون يراعى المواطن ماديا و اخلاقيا و مهنيا غير ذلك لا يجوز عملهم فى الوطن

  18. من المستغرب له يا استاذ جبره أن الشرطي يتعامل مع المتظارهين وكأن له معهم غبينة. فهل هذا ما تم تدريبهم عليهم؟
    اذكر مرة دخلت مركز شرطة وانا رجل قانون اسأل عن شخص تم القبض عليه وبعد جدل مع الضابط قال لي يا استاذ اي شخص بدخل عندنا هنا نحن بنعتبره مدان إلى أن يثبت براءته.
    تحسرت على زمن قرشي فارس الذي امره عبد المجيد امام قاضي المديرية وقتها أن ينسحب وجنده ليسمح للموكب بالمرور.
    كان ذلك موكب القضاة المشهور في اكتوبر 1964.
    قرشي رفع التحية لمولانا ومر الموكب بسلام. رحم الله الاثنين فقد كانا قمينين بالاحترام والتحية

  19. المقطع اظهر شجاعه وبساله هذا الشاب رغم صغر سنه لكن ضرب مثل رائع فى النضال وكان من الممكن قلع الهروات منهم لانه ماشاء الله بصحه افضل من هولاء الشرطين ولكن احترم الزى الرسمى ورفض المقاومه واكنفا بالتصدى ارجو من طباعه صوره هذا الشاب على اول عمله وطنيه بعد الانتفاضه شاب جسور تعرض للضرب والاهانه فى نشر هذا المقطع وصمت الف تحيه لك ايها الافتار وشكرا جبره على هذه اللفته البارعه لقد ارجعته له حقه وكرامته كيف ولا عملاق الكتابه ومطوع الاقلام يكتب عنه وبنقول سلميه سلميه

  20. (( كسرة ثابتة (جديدة):
    أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 53 واو (ليها أربعة سنوات وخمسة شهور))….
    يا شيخنا جديدة شنو!!!؟؟ ليها 53 واو وتقول لينا جديدة!!! أعمل قوس تاني واكتب فيهو جديدة في وقتها لامن كانت جديدة….وقديمة الآن.. وبالتالي اقترح يكونوا قوسين

  21. أبدعت أيها الهمام والكاتب العظيم ، عشت وعاش الشعب السوداني العظيم ، وعاش السودان مرفوع الرأس كأهله.أخوكم بالمهجر.

  22. ليست كل الشرطه بهذا المستوي المتردي كثير من الضباط اولاد ناس وكثير ايضا من صف الضباط ايضا يلتزمون احكلم القانرن ويحترمون المواطن… وهناك الشواذ خلقا واخلاق لا هم لعم غير الانتقام من المجتمع وبالبطبع هولاء قله يتمتعون بقذر كيير من العاهات النفسيه

  23. اخ فاتح سلام الله عليك
    فى زمن لصوص السلطه وزعماء المافيه لم يعد هناك جهاز حكومى فى خدمة الشعب بل كل أجهزة سلطة المافيا فى خدمة السلطه. بل حتى الأجهزه المدنيه مثل الصحه والتعليم والماء والكهرباء أصبحت فى خدمة هؤلاء
    وفى تدمير الشعب.

  24. التحية للأستاذ جبره وأمثاله من الصحفيين الشرفاء وعلى رأسهم الأستاذ عثمان شبونه وفتحى الضو واخرين فأقلامكم أحد من السيف فى الطعن…لكم أقول

    أيها الشرفاءمن تطعنون عن الوعى غائبون ……………..بل هم ميتون
    فلزات أكبادنا من الجوع يصرخون ويضربون ……………..ونحن نائمون
    أيها الظالمونأن ليلنا لن يطول ……………….سوف نصحوا وتحرقون
    ستدفنون فالزبالة تأبى أن يرمى فيها عفنا …………… فهل تسمعون

  25. مقال ممتاز …

    وسؤالك في الصميم (متى يحق للمواطن ان يخرج في مظاهرة)وانا سأتطوع بلاجابة وهي:
    – عند ارتفاع اسعار الخبز في غزة او دعماً للمخلوع مرسي …

    لكن قالوا اذا اردت ان تطاع فاطلب ما يُستطاع معقول يا الفاتح عايز رد من مدير عااااااااام الشرطة بي جلالة قدره .. ممكن تطلب من وزير الداخلية نقول نعم او وزير الدولة بالداخلية المتورك بابكر دقنة نقول ممكن يأتيك رد سريع …

    لكن تطلب من مدير عام الشرطة الفريق هاشم عثمان حتة وحدة كده ..لا لا دي كبيرة اوي يا جبرا وزودتها حبتين..

  26. الشرطه اسوأ من اللصوص بالواضح كدي هم لصوص بالزي الرسمي وبحماية القانون لمصالحهم الخاصه ومصالح اسيادهم الكيزان ولعلمك ان لم تكن كوز او ابن كوز لن يتم استيعابك في كلية الشرطه وهذا مستمر منذ 28 عام بالتالي كل كوادر الشرطه ابتداءا من الكروش المترهله والكتوف المزدحمه بالاوسمه والرتب والنياشين انتهاءا باصغر صعلوك فاقد تربوي فرد شرطه او امن يحمون مصالحهم بحماية النظام الفاسد

  27. لك التحية أستاذ الفاتح …. تخيل إن ضرب هذا الشاب أمام الملأ وفي وضح النهار … هذا يجعلني أتخيل ما يحدث داخل أروقة الشرطه وداخل الزنزانات .. عندم ينفردوا بالمقبوض عليه داخل ملاعبهم … سيكون شيئ فظيع

  28. أنا لا الوم الشرطيين في التصرف ، لأن الشرطي يتم تعيينه من الشارع ، بقدر ما الملامة تكون للضابط الذي كان يسير بجانبهما ، وحقيقة شكل هذا الضابط يوحي بالبلادة المطلقة وهو أقرب للبهيمة من الإنسان. بدليل الكرش الذي يدفره أمامه كالذي يحمل ( نوبة ) القادرية ، دليل على تناوله للطعام كالخنذير بلا توقف. وعليه نطالب قادة الشرطة إستبعاده ويتم فتح كشك له لبيع الطعمية.

  29. الكيزان ممكن يعملوا أي شي لا يخطر ببال احد ممكن يلبسوا كتائبهم وعساكر الامن زي الشرطة ويدخلوا المظاهرات ويضربوا المواطنيين باهمال دون المراعاة لاي قانون واذا راجعتوا الفيديو يظهر بان العسكري لم يهتم بالقائد الذي مر من امامه ………..

  30. أخي الفاتح لك التحية والود ولافض فوهك طرقت مواضيع حساسة وهي من واقع المواطن المغلوب علي امره ولا اشك في مصداقيتك ووطنيتك .
    ولكن اسالك سؤال بريئ ارجو الايفهمني البعض خطأ ويصبون جام غضبهم علي لماذا وانت صاحب القلم الناقد يتركك النظام دون مسآلة رغم ان زملائك من الصحفيين مجرد اشارات نقد تم حبسهم وتعذيبهم ؟
    سؤال بريئ اكرر
    لك التحية والتقدير

  31. الجديد شنو يا ساخر سبيل استاذنا الفاتح جبرا ؟
    انت ناسي انحنا بنعيش في دولة يوليسية قمعية فاشية فاسدة و فاشلة و مستبدة يرتكب قادتها علي مدار الساعة جرائم الابادات الجماعية ضد مواطنيين مدنيين عزل في اركان و جهات السودان الاربعة —
    رئيس الدولة مطلوب القبض عليه لدي محكمة جنايات الدولية — كلما يسافر بره يجينا جاري و نفسو مقطوع من الجكة و الجري –كانوا عايزيين يغشونا بالدين لكن طلعوا هم المفشوشيين — سرقونا و الله عز و جل عارفهم واحد واحد حا يدخلهم النار جميعهم و عن بكرة ابيهم المؤسس الذي قضى نحبه غيظا و حسرة و ندامة —

  32. جهاز الأمن السوداني يساوم أسرة طبيب قتل تحت التعذيب ويعرض عليهم الدية
    #هل_تبيع_دم_اخوك_؟

    ساوم جهاز الأمن والمخابرات السوداني أسرة الطبيب أحمد محمد أحمد ، الذي لقي حتفه في معتقلات جهاز الأمن والمخابرات في منطقة (قريضة) جنوبي دارفور جراء التعذيب بغية العفو عن قاتليه.

    كشف مصدر ل(صوت الهامش) أن أسرة الطبيب كونت لجنة وذهبت الي جهاز الأمن ، حيث عرض الأخير عليهم دفع الدية مقابل ترك المضي في الاجراءات وصولاً حتي المحاكمة .

    وكان جهاز الأمن والمخابرات السوداني اغتال الطبيب أحمد محمد بمنطقة قريضة جنوبي دارفور ، في هذا الشهر الجاري ، عقب اعتقاله وتعذيبه إلي أن لقي حتفه بمكاتبهم.

    ودعا المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، ومقره نيويورك، السلطات السودانية إلى ضرورة إجراء تحقيق في حادث تعذيب واحتجاز صيدلاني حتى الموت ودعاوى بإساءة معاملة وتعذيب عدد خمسة آخرين .

    وكشف تقرير الطبيب الشرعي بعد تشريح جثمان الطبيب أحمد محمد، الي تمزق في الكلية اليمني وقلع أظافر اليد اليسري و تمزيق الخصيتين وقطع النخاع الشوكي مما ادي الي الوفاة
    .
    ودعا المركز، السلطات السودانية إلى التحقيق الفوري والشامل والعادل والعلني والنزيه في الدعاوى المتواترة بشأن التعذيب والمعاناة التي قادت إلى موت الصيدلاني أحمد.

    ويتعمد جهاز الأمن السوداني علي أعتقال الناشطين والمنادين بحقوقهم ويقوم بتعذيبهم واحتجازهم دون مسوغ قانوني.

    صوت الهامش

  33. يا جماعة الموضوع عادي لانو اساسا كل الاجهزة الفي السودان تمت تصفيتها يعني باختصار كلهم كيزان عشان كدا اصلا مافي حاجة اسمها اجهزة دولة دي اجهزة الكيزان

  34. يا جماعة الموضوع عادي لانو اساسا كل الاجهزة الفي السودان تمت تصفيتها يعني باختصار كلهم كيزان عشان كدا اصلا مافي حاجة اسمها اجهزة دولة دي اجهزة الكيزان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..