تفاعلات التجارة، التقانة، السياسة، الإعلام، والبحث العلمي في مؤتمر العالم للهاتف السيار Mobile World Conference MWC18, Barcelona, Spain.

عمار قاسم حمودة *

الجديد في عالم الاتصالات؛ ما كان وعدا اصبح حقيقة. و الان تُقدم وعود جديدة في مجال الاتصالات و تقانة المعلومات ICT.
الجزء الاول ١/٢

في هذا المحفل يتضح للعيان التقارب بين مختلف التخصصات و العلوم ليخلق ما يعرف بالإيكوسيستم Ecosystem و الذي يعني – في هذا السياق – التشبيك المعقد بين الأنظمة المترابطة . فمن غير المدهش حضور السياسة بقوة في القضايا التجارية ، أو تأثيرات تحليل البيانات الكبرى في خدمة القرارات الاستراتيجية للحكومات ، او تداخلات الطب مع الذكاء الاصطناعي ، فضلا عن استفادة التسويق في خلق منافع جديدة انطلاقا من نواتج التفاعلات التقنية و دراسة السلوك البشري ، و غيرها من التفاعلات التي توسع بصورة مذهلة من مفهوم الإيكوسيستم .
تأتي أهمية المؤتمر لما يقدمه من كوكتيل يضم معظم الفاعلين ذوي الاهتمامات المختلفة .

١- الجانب التنظيمي ، و توحيد السياسات للاتصالات عالميا :

١- أ – بالنسبة لممثلي منظمي الاتصالات و الوزارات المعنية بالقطاع فان التشريعات القانونية تمثل حجر زاوية لانطلاق الأفكار الجديدة و المطورة مثل أهمية تنظيم و تخصيص حيّز من الطيف الترددي Spectrum لخدمات الجيل الخامس مثلا ، اضافة الي ان الاتصالات بطبيعتها عابرة للحدود ، بل هي خلقت لتعبر الحدود و تقرب الناس و الاعمال و المصالح خصوصا مع اتساع دائرة الاختصاص لتشمل المجالات المصرفية و المعاملات الحكومية الرقمية او الذكية ، فاذا أضفنا لذلك تكامل المجهودات لتفاعل ( إنترنت الأشياء ) فان تنظيم المجال يصبح تحديا يستوجب استباق الحوجة و عدم الانتظار لإصدار التشريعات المناسبة قبل ان تصبح ملحة و واجبة .
هنا تظهر جليا أهمية أخذ المبادرات من الأجسام الدولية المنظمة لقطاع الاتصالات مثل الاتحاد الدولي للاتصالات International Telecom Union ITU ، و جمعية أنظمة الموبايل العالمية Global System Mobile Association GSMA المنظمة لهذا المؤتمر . فقد شهد المؤتمر نقاشات على المستوى الوزاري للدول للوصول لصيغ و تفاهمات مشتركة و متفق عليها لتنظيم نشاطات قطاع الاتصالات عالميا .

١- ب – أوجه التعاون الدولي و الاستفادة من قطاع الاتصالات في تحقيق أهداف الكيانات الدولية مثل وكالات الامم المتحدة المتخصصة نجد لها أمثلة عديدة من أهمها استخدام الاتصالات و ما تقدمه من بيانات مفيدة لمحاصرة و محاربة الأمراض و الأوبئة ، فقد قدمت جمعية GSMA المنظمة للمؤتمر مثالا جيدا بالتعاون مع الحكومة و الشركات الهندية في محاربة بعض الوبائيات.

١- ج – عدد من الدول مثل تونس و الاْردن و اسرائيل ، و غيرها قدمت شركاتها – و التي تصنف ضمن الاعمال الصغيرة و المتوسطة SMEs – العاملة في القطاع مجتمعة في جناح واحد تحت مظلة العلم الوطني ، الامر الذي يعكس اهتمام تلك الدول بهذه الشركات و تطويرها عبر تسويق خدماتها و منتجاتها في المؤتمر . ساهمت الشركات في دعم تلك الأجنحة مثل شركة زين التي دعمت معرض الأردن .

٢ – النواحي التجارية، و التقنية :
عند التجارة، و التجار، و المستهلكين ، يصبح السؤال الدائم ما الجديد ؟؟ و هذا هو سوق الإعلان الأكبر عن ماهية الجديد في عالم الاتصالات. و برغم ان المنتجات الجديدة تعتمد كليا علي التقنيات الجديدة الا انها تتمظهر بشكلها المفهوم حينما تصبح ذات فائدة تجارية للمصنِّع و مردود حقيقي في كونها خدمة او مُنتَج للمستهلك .
من جانب المشتري ؛ فإن المقارنات للحصول علي أفضل المواصفات عند عقد الصفقات لا تنتهي . أما من جانب البائع؛ فالتنافسية الشديدة تحتم عليهم العرض الجيد و إبراز وجوه التفوق لديهم .

ما كان بالأمس وعدا يتراءى كالسراب، نجده اليوم من المسلّمات . فالواقع يقر بأن وعود الأمس من شاكلة التحسيب السحابي Cloud Computing ، و إنترنت الأشياء Internet of Things IoT و تطبيقاتها التجارية أصبحت من الحقائق الماثلة و التي تشكل سمات عالم اليوم ، فكم من المعاملات أصبحت تتم عن طريق الأجهزة و الانترنت فقط ! ؟ و كم من الاعمال التي تقوم بكامل دورة البيع و الشراء فقط عن طريق التطبيقات على الحواسيب الشخصية ، ابتداءا من شراء الكهرباء و حتى إتمام صفقات البيع في أسواق الأسهم الكبرى ، بل و إنجاز المعاملات الحكومية في البلدان التي اعتمدت رسميا تطبيقات الحكومة الذكية . اما مفهوم السحابات Clouds فقد وضعته أبل – عملاق التحولات في كثير من المفاهيم – في صلب التعاملات التي تحتاج قدرا كبيرا من الأمان التقني ، بل و في نشر المفهوم لدى كل من يستعمل آي كلاود iCloud او تطبيقا شبيها في هاتفه الشخصي .
كانت تلك وعود الدورات السابقة ، أما الآن فان التبشير بأمور جديدة هو لُب مؤتمر هذا العام .

٢- أ- كان سيد الامور ، و الكلمة الطنانة ، ما يتعلق بتقنيات الجيل الخامس 5G و ما يحمله من تحديات تقنية و سياسية تتعلق بالأمن القومي للدول ، و تحديات تنظيمية لتخصيص طيف تردد Spectrum متفق عليه عالميا . بالإضافة للثورة التقنية و التجارية العظيمة التي تعيد تشكيل تقاسم الأرباح بين الخدمات السلكية التي تعتمد الألياف الضوئية و الخدمات اللاسلكية عبر الجيل الخامس و التي تقدم نفس الخدمات بإسقاط التوصيل الفيزيائي لكل مرفق او بيت. ذلك يعني اختزال و محو مشكلة ما يعرف في الوصول للمستهلكين بمشكلة الميل الاخير Last Mile Connectivity ذات التعقيدات الهندسية المدنية المصاحبة لها ، مما يحصر خدمات الالياف الضوئية على المسافات البعيدة Long-haul مثل الكوابل البحرية و الربط بين المدن و المحطات الراديوية فقط . و لكنه ، اي الجيل الخامس ، يفتح أعمالا اخرى في مقدمتها الانتشار الاوسع لخدمات مثل التلفزيون عبر الانترنت IPTV .
تَعِد تقنية الجيل الخامس بمضاعفة سرعات الإنترنت العاملة على الجيل الرابع الى مئة ضعف ( نعم ١٠٠ ضعف ) . بيد أن الجيل الخامس حمل معه معضلات السياسة في ضرورة تحقق الأمان السيبراني Cyber Security المعني بالتحصين ضد الهجمات الالكترونية التي تستهدف أنظمة التشغيل و المعلومات المخزنة الكترونيا ، خصوصا المتعلقة بالحكومات و وحداتها الحساسة كوزارات الدفاع و الأمن القومي . سنناقش هذه التفاعلات تحت بند السيادة و السياسة .

٢- ب- الامر الطنان الآخر هو ما يتعلق بتحليل البيانات الكبرى Big Data و انفتاح الباب واسعا على تقديم خدمات و استشارات مُعِيْنة بدقة كبيرة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تعتمد على نتائج إحصاءات ذات مصداقية كبيرة و تحديد مطلوبات بصورة مفصلة . معظم القرارات الاستراتيجية سواء للهيئات العالمية مثل الامم المتحدة و هيئاتها المتخصصة ، او الحكومات و استخباراتها ، او شركات التسويق و الاستشارات او حتى الوحدات الاستراتيجية في المؤسسات التجارية ، كلها أصبحت تتطلب دقة في المعلومات و التحليل الذى يجعل التنبؤ بالمستقبل في درجات احتمال معقولة لمعد القرار و لمتخذ القرار .
أما الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence AI ، فلا يعد جديدا بالكلية ، و لكن تطبيقاته أصبحت تفتح آفاقا جديدة تبدو كالخيال مع كونها وعد المستقبل القريب التي ستغير الكثير من ما هو معتاد اليوم . فمثلا الاليات ذاتية القيادة ؛ اي بدون تدخل بشري لتسييرها ، آخذة في الانتشار بصورة متسارعة ، و سرعان ما ستسود ! . كما ان هناك توظيفات لا نهائية في المجالات الزراعية و تربية الماشية! و لكن مهلا أين الاتصالات هنا ؟ انها في صميم الامر لانها تعتمد كليا علي التفاعل عبر شبكات الاتصالات مع منصات التحكم و البرمجة سوآءا عبر الكوابل او لاسلكيا عبر الموجات الراديوية في اشكالها المختلفة العادية و الواي فاي و حتى البلوتوث .

٢- ج- في مجال الواقع الافتراضي Virtual Reality VR ، فان انتشاره قد مهد للواقع المعزز Augmented Reality AR ، فالوضع الافتراضي ينقلك الي اجواء مغلقة لتكون في إحساس بمكان جديد و تجربة في بيئة تختلف عن حقيقة ما انت فيه مثل نقلك افتراضيا عبر سيارة تسير بسرعة عبر أدغال . بينما الواقع المعزز يأتي بتلك الأشياء من حولك افتراضيا و تظهر لك من خلال شاشات الهواتف الذكية، او الكمبيوترات اللوحية ، او عبر نظارات خاصة متصلة بالهاتف الذكي عبر الواي فاي .

٢- د- ملامح التنافس التقني و التجاري تجلى في ظهوره بين عملاقي مصنعي اجهزة الاتصالات شركة هواوي الصينية من جهة ، و شركة ايريكسون السويدية الأوروبية من جهة اخرى . مع وجود اخرين لا تخطئ العين نموهم المتزايد ، و ربما قدموا منتجات أفضل في مجال الهواتف الذكية .
الشركتان عملاقتان بما يتجاوز حجم بعض الدول من ناحية الحجم التجاري و المالي و حتى مراكز البحث و التطوير ، و يحملان شحنات سياسية ضخمة سواء بإرادتهما أو بدونها ، تنعكس علي نمط أدائهما التجاري و ربما تحكمه . تحمل كل منهما خصائص مختلفة في التعامل التجاري و التنافس و أخلاقيات التعامل مع الشركاء ، فمثلا ؛ بينما تعتمد هواوي سياسة ” بناء العلاقات Relationships Building ” المحفوفة بكثير من المحاذير و الإغراءات و المتماشية مع الثقافة الصينية ، نجد ان إيركيسون تعتمد النموذج الغربي الذي يتبنى سياسة ” الشراكات الاستراتيجية Strategic partnerships ” ذات المطلوبات صعبة التحقق مثل الشفافية و النزاهة في التنافس ، و التي تحاول الثقافة الغربية التأكيد عليها .
هواوي تقدم نفسها في مجالات تتجاوز ايريكسون ، فمثلا هواوي تنتج هواتف ذكية ، بينما تنتج ايريكسون هواتف ذكية عبر كيان مستقل يمثل شراكة بينها و سوني ( Sony-Ericsson ) . خلاصة الامر ان الفضاء الذي تعمل فيه هواوي اكبر من الفضاء الذي تعمل فيه ايريكسون بصورة عامة . تنظر كل شركة لذلك الوضع بزاوية إيجابية من ناحيتها . فبينما تنظر هواوي لمفهوم التكامل ، تنظر ايريكسون من زاوية التخصص.

٢- ه- من الامور التي تشكل الواقع الجديد و المستقبلي لكثير من الصناعات و الاسواق موضوع البلوكشين Blockchain او سلسلة الحزمات ( حزم او كتل من المعلومات الرقمية ) و ربيبته العملة الرقمية البتكوين Bitcoin ، التي اثرت و تؤثر بصورة يومية على التعامل المالي و تبادل السلع متجاوزة مفهوم المصارف المركزية التي تتحكم في إصدار العملات ، بل و تغير من عمل الحكومات و أنظمة التصويت لاختيار ممثلي الشعوب لتولي حكوماتهم. يعطي نظام سلسلة الحزمات مناعة اكبر ضد التهكير و شفافية و موثوقية اكثر مع السرعة في التبادل بدون وسيط بين المنتج و المستهلك . كل ذلك و مع تكاملات التسديد بواسطة الهواتف الذكية يخلق مستقبلا لا محدود لتقليل النفقات و تغيير الكثير من قواعد العمل المالي و التجاري . و يرفع سقف التحدي في القفز في مفهوم إنترنت الأشياء IoT الى مفهوم إنترنت الأعمال Internet of Business IoB . تخطط حكومة دبي اعتماد سلسلة الحزمات بحلول العام ٢٠٢٠ .

٢- و – الامر الجديد تجاريا بصورة عامة هو توسيع دائرة الإعلان عن المنتجات الجديدة لتتجاوز الهاتف النقال و تشمل الحواسيب المحمولة و الحواسيب اللوحية و الاجهزة المتخصصة الاخرى التي تتجاوز كونها هاتفا نقالا . و الحق يقال هنا ان مسألة ان يظل الجهاز – الذي بدأ بوظيفة اساسية هي نقل الصوت – يحمل نفس الاسم ( هاتف متنقل Mobile ) حتي بعد ان تمددت وظائفه لتتجاوز نقل الصوت الي خدمات اشمل، فيه نوع من القصور . اذ ان الاسم هنا له فقط قيمة و ظلال تاريخية . و الانسب – في رأيي – الذهاب الي أسماء تصف المنتج بدقة اكبر مثل ” المساعد الرقمي الشخصي Personal Digital Assistant PDA” و الذي بدوره تطور الى ” الهاتف الذكي Smartphone ” و هو حقيقة كذلك ! حاليا خدمات البيات هي التي تحدد القيمة التجارية للهواتف الذكية لكونها تقدم جميع خدمات الإنترنت الأكثر شمولا بما فيها خدمات الصوت عبر الانترنت المستخدمة في كثير من التطبيقات .

٢- ز – أبل Apple الغائب الحاضر !
شكل غياب – عملاق اجهزة الحواسيب و الهواتف الذكية – شركة أبل الامريكية اهتمام وسائل الاعلام ، و لكن في الحقيقة فإن أبل كانت موجودة في اذهان الزوار و في معروضات الشركات المشاركة في المؤتمر ، إذ أن منتجاتها المعروفة للأغلبية كانت تمثل مقياسا للآخرين و للزوار في كل ما يطرح عليهم من اجهزة و تقانات . فكانت الغائب الحاضر . ملاحظتي في rهذه الناحية ان سوق الهواتف الذكية ربما ينفتح في المستقبل القريب علي شركات جديدة و أن فترة القطبية الثنائية المتمثّلة في أبل و سامسونغ قد آن اوان تقهقرها . كثير من المنتجات الجيدة قد تتفوق في المواصفات الفنية و لكن ينقصها فقط التسويق و شبكات المبيعات التي تخلق الانتشار اللازم لخلق الزخم العالمي للحصول علي شعبية عالمية ، و هذا ما اتوقع ان تعمل لأجله مجموعة من الشركات التي تسعى للانتشار .

٢- ح – بالطبع شهد المؤتمر الإعلان ان الكثير من المنتجات و الخدمات الجديدة مما لا يتسع المجال لرصدها كلها .

يتبع في الجزء الثاني ٢/٢

* خبير في مجال الاتصالات ، طالب دراسات عليا في Brunel University London.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..