ارشيف- أخبار السودان

فضيحة النمل (Ant-gate)

أ.د. محمد الامين حامد

افرزت فضيحة نمل الدندر بولابة سنار (Ant-gate) الذي إتُهم بأكل 450 جوال سكر مؤخراً وبسرعة متناهية عن فوائد درامية وفكاهية وسياسية عدة تناولتها الوسائط الاعلامية. نذكر منها فوائد عملية لِسِتات الشاي وللأطباء وغيرهم، ناهيك عن كشف “حيز يسير” من ستار الفساد الحكومي وكيفية تعامل المسؤولين (الفاسدين) مع المواطن والاعلام وسطحية تبريراتهم الجاهلة لجرائمهم ونهبهم اللامتناهي.

إنتقلت مصطلحات ستات الشاي للطبيب، فبدل ملعقة صباح وملعقة في المساء: قال الطبيب للمريضة: نملة مع الصباح ونملة المغرب، إختفت المريضة من دون المزيد من الاسئلة والتوضيحات شاكرةً له ومتمنياً لها الشفاء.
جلس الشباب على حجارة وَعِرة غير متناسقة حول ست الشاي وقال زعيمهم بعد التحية المقتضبة: واحد بنملة والتاني نملتين والتالت خالي نمل- لكونهم لا يحبذون مصطلح “البدون”. لم تجد ست الشاي عناءاً في فهم ذوقهم ومزاجهم. المتتبع للقاءات الميدانية التي تجرى هذه الايام في التلفزيون بمناسبة الحصاد ومناسبات أخرى، يلاحظ أن المتحدثين، وهم من خيرة ابناء الشعب المنتجين، يُرهِقون انفسهم لجعل كلامهم عربي فصيح، النتيجة أنهم يفشلون في توصيل ما اراده مقدم البرنامج وما يرجوه منهم المتلقي من معلومات بسيطة. ينصح البروفسيرعبد الله الطيب عليه رحمة الله، أن من لا يجيد العربية علية التحدث بالعامية طالما أنه يوصل المعلومة للمتلقي.

افرزت فضيحة نمل الدندر (آنت قيت) كذلك عن حلول لبعض الإشكاليات اللغوية الكثيرة في مجتمعنا بين عامي وعربي فصيح مثلاً نقول قزاز ونكتب زجاج. البعض يقول ملعقة واخرون يفضلون معلقة والصحيح هو ملعقة والجمع ملاعق والمِلعَقَةُ اسم آلة من لعِقَ وهي أداةٌ يُتناول بها الطَّعامُ وغيرُه (معجم المعاني الجامع) وبعضهُن تستعمل كُمشة وهي كبيرة الحجم مصنعة اساساً لغرف الملاح والشوربة (ومن على شاكلتهن)، أُتيَ بها للشاي من باب الكرم المؤذي أوعن طريق الخطأ، وقد تسببت، أي الكمش، في خسائر صحية جمة وارهقت الخزينة العامة باستيراد نصف كمية الاستهلاك من السكر تقريباً بالدولار من الخارج سنوياُ، نتيجة للاسراف واستعمال ضِعف الكمية للفرد الواحد.

وارد جداً ان تكون فضيحة النمل هي الابرز للعام ٢٠١٨م ولا تقل أهمية في مضمونها عن أزمة السيولة والوثبة ومخرجات الحوار وخلافه. النمل قد يتعجب من الفاسدين ويسخر من تبريراتهم واتهامه بإلتهام مئات الجوالات من السكر الأبيض . النمل مخلوق لا يعرف الاسراف (ليأكل كل هذه الكميات) . يُذكر أن سيدنا سليمان عليه السلام أراد ان يُريح النملة من عناء العمل وجمع القوت فقال:
كم تحتاجين من الحبوب لمدة عام؟
قالت: ١٢ حبة (اي حبة لكل شهر)
فاعطاها ١٢ حبة عيش وقفل عليها الجُحر بأحكام حتى لا يحدث تلاعب في العيش .جاء سيدنا سليمان بعد عام ووجد النملة قد إستهلكت ٦ حبات فقط.
قال: لماذا تقولين ١٢حبة بينما ٦ قد كفينك؟
قالت : إكتفيت بنصف حبة للشهر الواحد وخشيت ان تنساني فأموت من الجوع بعد مرور الشهر الثاتي عشرولو نسيتني لوجدتني على قيد الحياة لمدة 24 شهراً.

النمل حشرة حكيمة ولا تعرف الجشع والطمع، فكيف لها ان تقضي على سكر الشعب في الدندر؟ اصبح الفاسدين والمحتالين ياتون بقصص وتبريرات فيها ابداع وتجديد لكي يتقبلها المواطن وهي صحيحة من الناحية العددية أي يمكن أن يتوفر عدد من النمل ليأكل عدداً معيناً من مكعبات السكر الدقيقة. وقد إعتاد الناس على سماع قصص الفواتير بالملايين التي تأتي للخزينة موضح عليها بنود صرف مضحكة.

فخشينا أن يقتل النمل بعد هذه الافترتءات، يقول ابن باز رحمه الله، صح عن النبي صلى الله عليه وسلم (أنه نهى عن أربع: عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصُّرَد) لكن ذكر أهل العلم أنها إذا لم تؤذِ، فأما إذا آذت الناس، وآذى النمل الناس، آذاهم النحل فلا مانع، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يقتل خمس من الدواب في الحل والحرام: الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور). وفي اللفظ الآخر: (والحية). فهذه مثلها، إذا آذاكم النمل ولم يؤمن شره إلا بقتله فلا مانع من قتله بما يزيل أذاه ، وهكذا النحل إذا آذاكم ولم يتيسر صده عنكم إلا بقتله فلا بأس في ذلك.

قصة من التراث الصيني:
كان “هو كوان”(Ho Kwan) رجلا عطوفا ولم يقتل أي شيء حي. كان لديه جرة تحتوي على ألف قطعة من الفضة التي احتفظ بها في نعش. غزا النمل الأبيض النعش وأكل جزء من الفضة. عندما عثرت عائلته على ما حدث، تتبعوا النمل إلى كهف أجوف حيث يعيش ملايين منهم، أي النمل. ظنوا أنهم إذا وضعوا كل هذه النمل في بوتقة، ربما يمكنهم استعادة جزء من الفضة المفقودة. لكن “هو كوان” اعترض على الخطة قائلاً: “لا أستطيع تحمل أن أرى كل هذه المخلوقات الكثيرة تقتل بسبب كمية صغيرة من الفضة”.
لذلك تركوا هذه المسألة تسقط. في تلك الليلة حلم بأن العشرات من الجنود الذين كانوا يرتدون الدروع البيضاء أتوا إليه وطلبوا منه أن يدخل عربة كانت معهم وطلبوا منه أن يأتوا إلى قصر ملكهم. ذهب “هو كوان” مع الجنود في بلدة بدا فيها الناس مزدهرين وكانت المباني كلها رائعة. جاء العديد من الضباط لمقابلته واقتادوه إلى قصر رائع.
الملك ، يرتدي أزياء ملكيّة ، ينحدر من العرش، ويقول، تحية حارة هو كوان: “من خلال أعمالك الخيرية تم إنقاذنا من عدونا. في حين لا ننسى لطفك، إن عدم وجود الانضباط الصارم بين شعبي تسبب ببعض المشاكل في الآونة الأخيرة ، ولكن برحمتك تم إنقاذهم مرة أخرى من الكارثة.
فكيف أسمح للطفك أن يذهب بدون مقابل هذه المرة؟ هناك شجرة معينة بالقرب من مقر إقامتك، والتي في ظلها قام شخص ما بدفن جرة مليئة بالفضية، احفرها واحتفظ بها لنفسك، أنت وحيد القرن للبشر (شعار الخير الكامل) الذي لن يضر أبداً أي روح حية، إنه لأمر مؤسف أنك أصبحت الآن أكبر من أن تستمتع بثمار لطفك، لكن أحفادك سيحصدون ما زرعتموه. ” بعدها تمت مرافقة “هو كوان” إلى بيته بصحبة الجنود المسلحين.
عندما استيقظ من نومه تأمل في الحلم، ووجد أنه عمل النمل. لذلك حفر المكان كما أخبره الملك في الحلم، واستعاد الجرة المدفونة فيها كل هده السنوات العديدة أصبح ابنه شخصية بارزةَ مستمتعاَ بإرث والده.

ابها- السعودية [email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. أيام حرب الجنوب وأيام الملائكة تقاتل مع الكيزان والقرود تفجر ليهم في الألغام ادروب مخزنجي مشغلينو 24 ساعه ويجو يشحن السكر ناس الدفاع الشعبي بدون أوراق شحن شاف المخزن قرب يخلص بالليل جاب لوري شحن الباقي الصباح الجماعة قالولو السكر وينا قاليهم بالليل بعد ما مشيتو الملائكة
    جات شألت باقي السكر مودينو للمجاهدين…الجماعة بلعوها
    ناشفة وسكتو..اشترا بيها بيت مافي زول سالو.

  2. Gate or Fence means (سور او سياج) و عنوان المقال فضيحة النمل(ant gate) ???? المفروض يكون (ant scandal) و scandal means فضيحة ….

  3. خلاص يا آل بوربون.. تقبلتم المبررات .. نمل السكر والجقور وغيرها .. وضحكتو
    لمّن اتشنقلتو على قفاكم وتبادلتو النكات .. والدنيا ماشّه انتظارن لحد ما تتفتق عنه عبقرية الانغاز وبكره تجيكم بسيناريو جديد لتتندرو من جديد .. والرغيفه لس وما تنفكو فى صِغَرِن وبجنيه؟ والابزيم اتعدم وبكره تشتروه بالسعر الجديد.. والكيميا انكفشت .. والعمليات القلبيه المفتوحه حتكون مجانا والحبيب الرمز جاءته رئاسة نداء السودان تجرجر اذيالها وما يفتأ يذكر شيخن يقال له امبيكى يتابّط خارطة للطريق يقول انها تؤدى الى “هبوط فى القلب ناعم” Soft Congestive Heart Failure..يسميه الامركيون “SCHF”>> وخليكم مع “سلميه.. سلميه”!

  4. أيام حرب الجنوب وأيام الملائكة تقاتل مع الكيزان والقرود تفجر ليهم في الألغام ادروب مخزنجي مشغلينو 24 ساعه ويجو يشحن السكر ناس الدفاع الشعبي بدون أوراق شحن شاف المخزن قرب يخلص بالليل جاب لوري شحن الباقي الصباح الجماعة قالولو السكر وينا قاليهم بالليل بعد ما مشيتو الملائكة
    جات شألت باقي السكر مودينو للمجاهدين…الجماعة بلعوها
    ناشفة وسكتو..اشترا بيها بيت مافي زول سالو.

  5. Gate or Fence means (سور او سياج) و عنوان المقال فضيحة النمل(ant gate) ???? المفروض يكون (ant scandal) و scandal means فضيحة ….

  6. خلاص يا آل بوربون.. تقبلتم المبررات .. نمل السكر والجقور وغيرها .. وضحكتو
    لمّن اتشنقلتو على قفاكم وتبادلتو النكات .. والدنيا ماشّه انتظارن لحد ما تتفتق عنه عبقرية الانغاز وبكره تجيكم بسيناريو جديد لتتندرو من جديد .. والرغيفه لس وما تنفكو فى صِغَرِن وبجنيه؟ والابزيم اتعدم وبكره تشتروه بالسعر الجديد.. والكيميا انكفشت .. والعمليات القلبيه المفتوحه حتكون مجانا والحبيب الرمز جاءته رئاسة نداء السودان تجرجر اذيالها وما يفتأ يذكر شيخن يقال له امبيكى يتابّط خارطة للطريق يقول انها تؤدى الى “هبوط فى القلب ناعم” Soft Congestive Heart Failure..يسميه الامركيون “SCHF”>> وخليكم مع “سلميه.. سلميه”!

  7. أستاذنا الجليل البروف محمد الأمين حامد .. مقال جميل ..أرجو ان لا تحرمنا من الاستمتاع بثمار لطفك

  8. أستاذنا الجليل البروف محمد الأمين حامد .. مقال جميل ..أرجو ان لا تحرمنا من الاستمتاع بثمار لطفك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى