أخبار السودان

إحجام عن شراء الفواكه واللحوم بسبب ارتفاع الأسعار

الخرطوم: محمد سعيد:

يترقب المواطنون بقلق بالغ صدور قرار رسمي برفع الدعم عن المحروقات بعد ان اجيز من قبل قطاعات ومؤسسات المؤتمر الوطني، بينما ينخرط رؤساء احزاب المعارضة في اجتماع وصف بـ»المهم» يوم الثلاثاء المقبل لبحث تداعيات الأزمة الاقتصادية المرتقبة.
في الاثناء ، قال الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل ان التفكير السائد داخل الحزب يتجه الى الانسحاب من الحكومة كي لايكون جزءاً من حكومة تطبق سياسات اقتصادية تزيد معاناة المواطنين.
ووجه المتحدث الرسمي باسم بالحزب الاتحادى الديمقراطى الأصل حاتم السر انتقاداً لسياسات الدولة الاقتصادية ووصفها بالفاشلة مندداً بالاتجاه لرفع الدعم الكلي عن المحروقات.
وقال السر في تعميم صحفي ان زيادة أسعار المحروقات ستضر بالمواطنين وتزيد من حدة الفقر، واعتبرها تهرّباً من المسؤولية للدولة، وحلاً كسولاً، سيعمّق الأزمة، وأضاف « انّ الحل لأزمة السودان الاقتصادية مرتبط بخيار السلام، وتدعيم الانتاج وزيادة الصادر، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية بتطهير الساحة من الفساد والبيروقراطية، أما انتهاج سياسة رفع الدعم الكلية، فهو أمر محزن ولا يدل الا على تخبط الحكومة وسوء ادارتها الاقتصادية والمالية»، مشيرًا الى أن التفكير العام داخل حزبه يتجه نحو الاسراع بالانسحاب من المشاركة في هذه الحكومة التى تتبنى سياسات اقتصادية مخالفة لما تم الاتفاق حوله مع الحزب الاتحادى، وشدد على ان الاتحادي لن يقبل ان يكون جزءاً من حكومة تطبق سياسات اقتصادية من شأنها ان تضاعف الغلاء وتزيد الأسعار فى السلع الضرورية والخدمات الاساسية للمواطن و تعمل على افقار المواطن وزيادة معاناته المعيشية.
واعرب مواطنون استطلعتهم «الصحافة» بالاسواق والاحياء عن خشيتهم من القرارات المرتقبة وادخال الحالة المعيشية في «نفق مظلم» و التي لاتحتاج الى مزيد من سحب الدعم عنها سواء ان كان على صعيد المحروقات والسلع الغذائية والخدمات الصحية.
وكشفت جولة لـ»الصحافة» عن ارتفاع ملحوظ في اسعار الخضروات والفواكه والسلع الاستهلاكية مع ندرة حادة في بعض المناطق الطرفية وبلغ سعر كرتونة القريب فروت 40 جنيها وارتفع سعر كيلو الموز الى 3جنيهات بينما بلغ سعر دستة البرتقال المستورد حوالي 22 جنيها فيما ظل السكر يتأرجح مابين الندرة والوفرة باسعارها الحالية، وقال المواطن عثمان ابراهيم «اشتريت خضروات بـ75 جنيها كما درجت على ذلك في عطلة نهاية الاسبوع وكنت اتحصل عليها بـ30 جنيها الان رتفعت الاسعار بنسبة 200% وهذه كارثة محدقة».
وبدت اسواق اللحوم الحمراء والبيضاء في سوق ابوحمامة العريق تشكو قلة المرتادين بعد ان ارتفعت اسعارها الى عنان السماء وبلغ سعر كيلو الفراخ حوالي 23 جنيها بينما بلغ سعر كيلو اللحم حوالي 40 جنيها فيما استقر كيلو السمك عند 39جنيها.
وقال احد المتعاملين في سوق اللحوم ان القوة الشرائية انخفضت بشكل ملحوظ ،مبيناً ان تغطية نفقات المحلات والضرائب والرسوم اصبحت على المحك .
وقال المواطن وليد محمد ان شراء اللحوم اصبح ترفا فاضطرت غالبية الاسر الى انتهاج عبارة «ممنوع الاقتراب والشراء «.
وكان مجلس تشريعي ولاية الخرطوم قد تحسر على مقاطعة المواطنين للحوم نسبة لارتفاع الاسعار ووجهت حكومة الولاية بتركيز اسعار اللحوم البيضاء لكن المواطنين يقولون ان الاجراءات الحكومة غير فعالة ولم تحسم المضاربين.

الصحافة

تعليق واحد

  1. يا مولانا اسحب فلذة كبدك من رئاسة الجمهورية ومعه وزراء الديكور من الاتحادي ولا تتلاعبوا بماضي الحزب العريق والدعوة كذلك موجهة للامام للقيام بخطوة مماثلة والا سوف لن يرحمكم الشعب ودعك عن موائد اللئام وما قاله الاستاذ حاتم السرهو عين العقل يجب تطبيقه الآن قبل ما تقع الفاس في الراس ام لا حياة لمن ننادي مع ناس دخلوها وصقيرها حام

  2. اقتباس
    (( وشدد على ان الاتحادي لن يقبل ان يكون جزءاً من حكومة تطبق سياسات اقتصادية من شأنها ان تضاعف الغلاء وتزيد الأسعار فى السلع الضرورية والخدمات الاساسية للمواطن و تعمل على افقار المواطن وزيادة معاناته المعيشية.))

    يا حاتم السر
    الحزب الاتحادي وافق ان يكون جزءاً من حكومة تطبق سياسات اقتصادية تضلعف الغلاء وتعمل على افقار المواطن
    ما الجديد في سياسات المؤتمر البطني الذي يجبرك ويجبر حزبك على الانسحاب
    هل عندما وافقتكم بالمشاركة لم يكن الغلاء وزيادة الاسعار موجودة؟؟؟؟

  3. معارضة تافهة وجبانة، الحبة مابتقدروا تعملوها؛لأنكم بصراحة اتباع وازلام للمؤتمر العفني..وليس ال500مليون دولار لكل حزب… القبضتوها انتو الانصار في ايام الانتخابات ببعيدة..انتو ناس منفعنجية وأرزقية بستزرقوا بإسم الشعب والشعب بريء منكم يا جوقة..والشعب حيقول كلمته وح يلفظكم كما لفظ الكيزان

  4. اشاااااااااااااااااااااااااااااااااااااعه, وضحك علي دقون ناس محمداحمد,,,,,,,,,,,,,,

  5. الرجل يتحدث وكان المعاناة لم تقع بعد … كل من يصطف بجانب عصابة المؤتمر فهو منهم ….
    عودوا ان كنتم صادقين الى صفوف الشرفاء لاسقاط عصابة المؤتمر الذي لا يبالي زبانيته حتى لو مات كل اهل السودان ((ان كانوا لا يزالون احياء ))…
    عدت امس من السودان والناس هناك في حالة زهول … لا بستطيع دهاقنة اللغة من ايجاد مفردة تعبر عن حال اهلي في السودان …
    اتقوا الله يا هؤلاء

  6. داخلين معاهم ليه لعنة الله عليكم وسيدكم وبلد مافيها تمساح يقدل فيها الورل

    الله يرحمك يالشريف حسين

  7. حقيقه ان المؤتمر اللاوطني يجيد اللعب والتلاعب بعقول الشعب السوداني الطيب , في الاصل لا يوجد اي دعم للمحروقات ولكن هي كلمات مطاطيه يستخدمونها للعبث بالاسعار وسد ما اخلوا……. اللهم اصلحنا و حكامنا

  8. الأخ حاتم السر حفاظا على ماتبقي ( لو في باقي؟؟؟؟؟) من رصيد الإتحادي…أرجو منكم والسادة القيادات الإتحادية الصمت ولا داعي للكلام الغير مفيد !!!!!!

  9. سيدك ياحاتم مابنسحب ماتعمل لينا جوطه ساي كلكم ارزقيه بتعرفوا لي المواطن شنو يانسل حماله الحطب

  10. يا محمد سعيد اخوي
    ما في قرار حيطلع, و مافي مسئول حيجي في اذاعة أو فضائية يقول قررنا……….
    الناس حتمشي الطرمبات و حتلقي السعر الجديد ؟؟؟
    داير تكب كب ما داير تكب زح خلي الوراك يكب!!!!
    فنحن في جمهورية السودان و تحت حكم الكيزان…
    عليك الله الكلام دة كان طلع ما صاح ذكرني

  11. أنسحبو لانكم أساسا ماناس حارة.. . والحارة أسيادها قاعدين.. مجاهدين ودبابين وإستشهاديين والموت في سبيل الدين والوطن حياة وأي حياة.. أما أنتم يامعارضة أنصاف الرجال .. إنتظرو الدبابات الأمريكية.. وسترون الرجال..

  12. نرجو أن لا تمارسوا الكذب والتضليل على هذا الشعب ،فخروجكم من الحكومه سببه أنكم لا تتوقعون أن تكون هناك حكومه بعد الزيادات ،أما المعاناه التى تتحدث عنها فهى معاناة أتت مع الانقاذ يوم أن سرقت الديمقراطيه.
    تأكدوا أن الشعب لن يشفع لكم مشاركتكم لحكومه دكتاتوريه، ولن يشفع لكم أنكم خالفتم دستور الحزب الذى يحرم المشاركه مع حكومات دكتاتوريه وغير ديمقراطيه.

  13. حاتم السر ومحمد عثمان الميرغني ماذا قدمتم لهذا الشعب ؟
    قديما قال مصطفى امين لعبدالناصر ( لا يصنع الطغاة الا العبيد ) من سخرية القدر ان تقذف بكم ارادة المولى الا بلاد السجم والرماد لتصبحوا في غفلة من عمر الزمان رويبضة

  14. تحسر تشريعي الخرطوم علي احجام المواطنين عن شراء اللحوم غايتو بنصح المستثمرين التركيز علي استيراد الماجي اما موضوع الفواكه ده الا في الجنة تاني اما ناس سيدي ديل مش حا ينسحبو من الحكومة هم عارفين للغلاء ولسع يا راكوباب جاياكم الطامة الكبري زيادة المحروقات لذلك انصح جماهير غلبانستان الحوشبانقية بالاتي اعداد العكاكيز لان زوار الليل حا يكترو مع الغلاء الشديد ده حا يكون قلع عديل كده ثانياالعودة للعلاج البلدي عرديب محريب وخلافه وبدل الفواكه القونقليس مالو والنبق والدوم عيبوهم لي انتو زاتكم شبهكم ده شبه فواكه سمح الطيب دلوكة ياكل شنو وبقترح علي الحكومة الاتي اولا توسيع دار المايقوما لانو بعد ده المهارات الفردية حا تكتر لزوم قفة الملاح و اقترح كذلك بيع كبري ام درمان للقطريين وسرعة تحويل الكوميشنات الي ماليزياو الاعتماد علي المراكب موجودة زمان المهدي لما قطع راس غردون كان جا بكبري علي الاقل الجماعة كان عاوزين يهجموا الخرطوم تاني تكون مفاتيح الكبري في الدوحة (الفكرة دي حقتي اوع اللمبي يتبناها) وكده يعيش شعب غلبانستان في تبات ونبات ووووو

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..