ارشيف- أخبار السودانمقالات سياسية

انقضى النصف الاول من العام الحالي وصلاح قوش تصدر قائمة اشهر السياسيين

بكري الصائغ

مقدمة:

(أ)ـ
جرت العادة منذ قديم الزمان والتي هي مازالت عادة مستمرة حتي اليوم في كثير من دول اوروبا، ان تقوم المؤسسات الصحفية الكبيرة في كل دولة اوروبية علي حدة باجراء استفتاء شعبي واسع النطاق بين المواطنين قبل نهاية كل عام تستفتيهم في ( شخصية العام) ، ومن هو الشخصية البازرة التي تستحق التكريم جزاء ماقدمه من جليل الاعمال والخدمات لبلده والشعب؟!!، ومن هو اشهر شخصية وطنية سطع نجمها خلال العام واكتسح بظهوره باقي السياسيين؟!!

(ب)ـ
***ـ لم يحدث من قبل ان قامت صحيفة ما تستفتي المواطنين حول من هو اشهر شخصية وطنية سطع نجمها خلال النصف الاول من العام؟!! او النصف الثاني منه.

****ـ لكن وخلافآ لهذه العادة الصحفية العريقة في القدم رأيت ان اقوم بالكتابة عن اشهر شخصية سودانية برزت بشكل واضح في الساحة السودانية خلال النصف الاول من العام الحالي ٢٠١٨.

١ـ
*** ـ مرت (١٨١) يومآ من العام الحالي، وشهدت اغلب ايامها احداث كثيرة كان اشهرها الرؤوس الكثيرة التي تدحرجت باسم الاطاحة او الاعفاء من الخدمة!!، وما ان اطاح البشير بهذه الشخصيات التي كانت تتمتع بالصيت والسمعة الواسعة ولمعت طويلآ في الساحة السياسية، حتي ظهرت علي الفور شخصيات اخري حلت سريعآ مكان المغادرين.

٢ـ
***ـ من اشهر الشخصيات التي لمع اسمها خلال الخمسة شهور الماضية ( فبراير ـ يونيو) شخصية الفريق أول صلاح عبدالله قوش، الذي تم تعيينه في منصب مدير جهاز الأمن يوم الاحد ١١/ فبراير الماضي ٢٠١٨ علي حساب خلفه الفريق محمد عطا، ومنذ ذلك التاريخ في فبراير الماضي وحتي اليوم وهو يتصدر بجدارة “قائمة السياسيين السودانيين”.

٣ـ
***ـ لو قمنا بعمل مقارنة بين نشاط الفريق أول صلاح قوش وباقي من يشغلون مناصب دستورية في الخدمة المدنية والعسكرية، لرايناه هو من تصدرت اخباره الصحف المحلية واصبح محل اهتمام باقي الاجهزة الاعلامية، ساعده في هذا اللمعان والبريق الاعلامي ضعف اداء الدستوريين وعدم وجود انجازات علي ارض الواقع، كل الدستوريين الفطاحلة بدء من رئيس الجمهورية، ونائبه الاول والثاني، والمساعدين لرئيس الجمهورية ، ونواب المجلس الوطني، ووزرء الحكومات المتعددة، والنافذين في الحزب الحاكم تساووا جميعآ في (الخيبات) مما سهل ظهور صلاح قوش.

٤ـ
***ـ لكن بالرغم من تصدر الفريق أول صلاح قوش صدارة قائمة السياسيين وانه مازال الاكثر بروزا، يعيب عليه كثيرآ بعد تسلمه امور الجهاز، جنوحه الشديد والمبالغ فيه كمية اعتقالات كثيرة شملت مواطنين بلا مبرر، او حق استند عليه او قانون واضح في ما قام بها من اعتقالات وتعذيب، الشيء الذي يعرفه صلاح حق المعرفة ان الشعب السوداني معروف عنه عالميآ انه شعب مسالم ويتمتع بالطيبة، وينبذ العنف، بل حتي في انتفاضة سبتمبر عام ٢٠١٣ رفضت الجماهير الخروج للشوارع بالسلاح ضد السلطة كما في سورية واليمن، فلماذا اذآ كل هذا العنف الأمني المبالغ فيه؟!!

٥ـ
***ـ عندما تم تعيين صلاح قوش مديرآ علي جهاز الأمن والمخابرات، استبشر بعض الناس خيرآ ان المدير الجديد سيعيد للجهاز ادميته، ويلغي سياسة الضرب والتعذيب ويهتدي بالقوانين الدولية المناهضة للتعذيب، ويحترم المواثيق الدولية التي نصت علي ان (الانسان اثمن رأس في الدولة)، والا يخالف ما ورد في القرآن من ايآت ادانت التعذيب، ولكن كم كان وقع الصدمة شديد علي الناس عندما جاءت الاخبار وافادت بتعذيب مواطن امريكي من اصل سوداني في مطار الخرطوم، ومصرع المواطن الامريكي من اصل سوداني عبد الله أبكر يعقوب في دارفور، وانتحار مواطن داخل مبني جهاز الأمن!!، قمة الماسآة ان لا احد من المسؤولين الكبار في الجهاز كلف نفسه اعتذر نيابة عن الجهاز، او ادلي بتصريح للصحف حول الاحداث المؤسفة التي وقعت مؤخرآ وطالت ابرياء.

٦ـ
***ـ غالبية المواطنين كانوا ياملون في ان يقوم صلاح قوش ب(انقلاب ابيض) ويعيد للجهاز قوميته الوطنية ويبعده عن حزب المؤتمر الوطني نهائيآ، وان يجعله جهاز أمني يخدم بالدرجة الاولي السودان وشعبه وليس حزب المؤتمر الوطني، او يتلقي اوامره من رئاسة الجمهورية او مكتب رئيس الجمهورية، ومازلنا علي امل في وقوع هذا الانقلاب الابيض.

٧ـ
***ـ غالبية المواطنين مازالوا ياملون بشدة في ان يصبح جهاز الأمن والمخابرات السوداني شبيه بالاجهزة الأمنية في اوروبا، جهاز لا يتدخل في الشآن السياسي، ولا يعادي المواطنين بل يحميهم من كل شر، ويحترم حقوقهم المنصوص عليها في الدستور، ولا ينحاز لجهة سياسية او يلتزم بمبادئ حزبية، جهاز أمني يراقب بعيون كالصقر فساد وسلبيات مايدور في المجتمع، ويحمي الاقتصاد من الانهيار.

٨ـ
***ـ واحدة من اكبر عيوب جهاز الأمن في زمن صلاح قوش، انه يعادي المؤسسات الصحفية بصورة لم يعرف تاريخ السودان لها مثيل، ويكره الصحافة والصحفيين لدرجة انه لم يتواني في “قطع ارزاق” صحفيين كل ذنبهم انهم كتبوا عن فساد او كشفوا عن حقائق خطيرة اضرت بالبلاد!!، كلنا نعرف ان “قطع الارزاق” حرام شرعآ ودينآ، فلماذا هذا الاجراء اللا انساني الذي لا يقبله الله ياناس الجهاز؟!!

٩ـ
***ـ كل الشعب عن بكرة ابيه يساند الجهاز الأمني في اجتثاث الفساد واعتقال (القطط السمان) واسترداد كل الاموال التي دخلت بالحرام في خزائنهم، نساعد بشدة القبض علي اللصوص الكبار ورؤساء عصابات “المافيآ”، ولكن نستهجن بشدة وندين بغضب شديد اسلوب الجهاز في الاعتقالات (الخيار والفقوس) التي حتي الان طالت (اسماك صغيرة) وتركت (القرش) الذي ذاع صيته في صحف اوروبا بلا اعتقال او تحقيق معه في جريمة بيع جوازات سفر سودانية لسوريين!!
***ـ لم نسمع باعتقال وزير المالية السابق الذي شيد ثلاثة قصور !!
***ـ ولا القبض علي من قام ببيع عقارات السودان في الخارج!!
***ـ سمعنا (وضحكنا حتي استلقينا علي القفا) من خبر محاكمة متهم سرق مروحتين!!

١٠ـ
***ـ ادي الفريق أول صلاح قوش القسم في رئاسة الجمهورية، وضع اصابعه وحلف علي المصحف الشريف ولا نعرف ماذا قال، فهل كان القسم لصالح البلاد والشعب ؟!!، ام للبشير وحزبه؟!!

١١ـ
***ـ بكل المقاييس احتل صلاح قوش صدارة قائمة السياسيين خلال الشهور الماضية من هذا العام الحالي ٢٠١٨، واحتلت اخباره الكثيفة واخبار الجهاز ايضآ صدارة الصفحات في الصحفية، ولكنها كانت اخبار محبطة لم ترقي لمستوي طموحات الشعب المقهور بالظلم والمعانأة .

١٢ـ
***ـ مرت ستة شهور عجاف من هذا العام الحالي، فهل ياتري سيكون النصف الثاني علي شاكلة نصفه الاول؟!!، ام تغييرات جذرية يقوم بها الأمن لصالح السودان؟!!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ماعندك موضوع قال استبشر المواطنون خيرا بقدوم صلاح قوش ياخي صلاح قوش معروف بالنسبة لنا وكان مديرا للجهاز من قبل وكله شر ولاخير فيه وكذلك عميل صهيوني بالله قم لف

  2. ١ـ
    قوش: لا تهاون مع من ينهبون المال العام وسنبدأ بالرؤوس الكبيرة
    ******************** ********************
    المصدر: ـ صحيفة “الراكوبة” ـ
    ـ 04/17/2018 ـ

    أكد المدير العام لجهاز الأمن صلاح قوش أنهم لن يتهاونون مع من ينهبون المال العام، وقطع بأن الحملات ستبدأ بالرؤوس الكبيرة، وتوقع حدوث هزة فى الأحزاب بما طرحته الدولة مؤخراً. وأشار إلى أن السودان يتجه نحو مرحلة جديدة من مراحل بناء السلام وتحقيق الاستقرار وبسط هيبة الدولة، مشيرا إلى أن منهج الحوار الذي ابتدره الرئيس السوداني سيستمر من اجل معالجة كافة القضايا . وقال قوش في خطاب افتتاح مباني جهاز الامن بمحلية مليط بولاية شمال دارفور، إن قضية دارفور تم تداولها والمزايدة بها من اجل النيل من استقلال السودان وسيادته ووحدة اراضيه، مجددا عزم الحكومة وتمسكها بمعالجة كافة القضايا الوطنية والتعاطي مع الآخر بالحوار والتفاوض . واشار الى أن حملة محاربة الفساد الاداري والمالي التي تجري حاليا تجيء في اطار تعزيز الحكم الراشد وتأكيد الشفافية واتاحة الفرص لجميع المواطنين من اجل ممارسة حقوقهم واداء واجباتهم، مؤكدا أن اولويات ومتطلبات المرحلة القادمة هي المضي في بناء مؤسسات الدولة وزيادة فعاليتها . وشدد قوش في كلمته على ضرورة المضي في اجراأت الضبط والسيطرة على التفلت من قبل ضعاف النفوس الذين قال انهم يسعون لانتهاك اعراض الناس وسلب ممتلكاتهم، معلنا استمرارية الدولة في عملية جمع السلاح بالبلاد، مشيرا إلى أن الاجهزة الامنية ستكون بالمرصاد لاي انحرفات وستضرب عليها بيد من حديد .

    اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب!!
    ****************************
    (أ)ـ
    جهاز الأمن يقتاد استاذاً جامعياً من داخل قاعة الدراسة!!

    (ب)ـ
    ‬‎على الرغم من قرار اليشير بإطلاق جميع المعتقلين:
    جهاز الأمن يُبقي على (45) من أصل (102) معتقلاً سياسياً ويشرع في تحريك إجراأت قضائية ضده.

    (ج)ـ
    انتهاكات الأمن في لقاء مرتقب بين الخبير المستقل و”قوش”.

    (د)ـ
    ناشطة: جهاز الأمن اعتقل رضيعاً خلال المظاهرات الأخيرة ورفض إطلاق سراح أمه!!

    (ه)ـ
    السلطات تعقتل شيخاً ضريراً ومنظمة العفو الدولية تندد بالموقف الحكومي!!

    (و)ـ
    جهاز الأمن يعتقل ناشطاً ويحتفظ به كرهينة للقبض على ناشطين آخرين!!

    (و)ـ
    واشنطن تعلن إدراج قضايا الحريات وحقوق الإنسان في أجندة الحوار مع الخرطوم.

    (ز)ـ
    السلطات رفضت إطلاق اثنين من النشطاء بالضمان العادي واحتفظت بهم كرهائن: القبض على ناشطة بالخرطوم وترحيلها لولاية طرفية في بلاغ حرره أحد الولاة!!

    (ح)ـ
    الحزب الشيوعي يحتفي بالذكرى الـ(28) لاستشهاد د. علي فضل ويطالب بإطلاق سراح أبناء دارفور المعتقلين في سجون النظام.

    (ط)ـ
    أثناء عودته من رحلة خارجية عبر مطار الخرطوم: جهاز أمن البشير يعتقل قيادياً بارزاً بحزب المؤتمر السوداني!!

    (ي)ـ
    وزارة العدل تسحب الحصانات عن منسوبين لجهاز الأمن بصورة نهائية.

    (ك)ـ
    طالب بإيقاف “الكشة” وجلد الفتيات بسبب الزي: الخبير المستقل لحقوق الإنسان ينتقد تعديات جهاز الأمن على النُشطاء .

    (ل)ـ
    أكد وجود شبكات تهريب تعمل بعلم السلطات: برلمان يتهم الأجهزة الأمنية بالتواطؤ مع المفسدين.

    (م)ـ
    الي صلاح قوش ، أين أنتم من هذا ؟؟:
    لم يعد ما يحدث من نهب و سرقة وفساد للأراضي (الفاخرة) بمشروع الجزيرة محتملا والمواطنون يشاهدون الحقيقة ماثلة أمامهم بلا مواربة أو مواراة و في عجلة من الامر لإكمال نهب ما تبقي من أراضي المشروع قبل التعديل الوزاري المرتقب ، زيارات سرية لمسؤلين تم توريطهم ليعطوا نهب اراضي المشروع صبغة رسمية وكأنه أمر رسمي وطبيعي ، حوافز تقدم للاستعجال بإكمال الاجراأت ويكفي ظهور أحد سماسرة الاراضي المشهورين بالولاية معروف ظلت حتى جلالات المستجدين تردد أسمه وهي تطوف شوارع ودمدني بأنه (سمسار أراضي و راسوا فاضي ياهو دي) . السباق لاكمال (المخطط الاجرامي) فرض علي الاتيام الفنية مواصلة العمل من اجل مسح المخطط الموجود في الورق ليصبح واقعا علي الارض لتسليمه سلطات التخطيط والاراضي لتوزيعه.

  3. تعددت مؤسسات محاربة الفساد،
    و(القطط السمان) في أمن وامان

    ١ـ
    إنشاء وحدة ?أمنية? مختصة بجرائم الفساد في البلاد
    *******************************
    المصدر:ـ صحيفة “الراكوبة” ـ “اليوم التالي” ـ
    06/29/2018 ـ

    قالت مصادر مطلعة عن إنشاء الدولة لوحدة حديثة معنية بإجراء تحقيقات حول جرائم الفساد (المالي والإداري)، وقالت المصادر بحسب (باج نيوز) إن الوحدة قامت باستدعاء عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة وبعض الولاة. وتوقعت المصادر أن يتم الإعلان عن (الوحدة) التابعة لجهاز الأمن والمخابرات خلال الأسابيع المقبلة. وبحسب المصادر فإن الوحدة استجلبت كوادر (مميزة وعالية المستوى) من وزارات ومؤسسات حكومية، شركات القطاع الخاص، والأجهزة الأمنية والعسكرية، مختصة في إجراء التحقيقات والبحوث وتحليل المعلومات والبيانات. وذكرت المصادر أن الوحدة بدأت عملها قبل فترة، وامتلكت دلائل حول تورط بعض رجال الأعمال وكبار الموظفين في قضايا فساد، حيث أجرت تحقيقات معهم، وقامت بتحويل (ملفاتهم) إلى النيابة.

    ٢ـ
    واسال المسؤولين في جهاز الأمن:
    ****************************
    (أ)ـ
    هل إنشاء الدولة لوحدة حديثة معنية بإجراء تحقيقات حول جرائم الفساد (المالي والإداري) وتابعة لجهاز الأمن والمخابرات، هي وحدة بديلة عن جهاز الأمن الاقتصادي؟!!

    (ب)ـ
    ما الحكمة من انشاء الوحدة في ظل وجود جهاز الأمن الاقتصادي؟!!

    (ج)ـ
    لماذا تعددت المؤسسات والمفوضيات والمحاكم والنيابات الخاصة بمحاربة الفساد منذ عام ٢٠٠٦ بعد توقيع “اتفاقية السلام”، وما راينا حتي الان محاكمة طالت ( قط سمين) او تحقيق تم مع شخصية نافذة من أهل السلطة اثري علي حساب النهب والقروض البنكية؟!!

    (د)ـ
    مافائدة هذة المؤسسات الخاصة بمحاربة الفساد في ظل وجود (التحلل) الذي ينقذ اللصوص من المحاسبة والمحاكمات؟!!

    (ه)ـ
    مافائدة هذة المؤسسات الخاصة بمحاربة الفساد في ظل وجود محكمة خاصة داخل حزب المؤتمر الوطني، تنظر في قضايا فساد اعضاء الحزب بعيدآ عن محاكم الدولة ، وتوقع عليهم عقوبات بقوانين غير القوانين المعمول بها في البلاد؟!!

    (و)ـ
    هل تجرؤ الوحدة التي تاسست اخيرآ في جهاز الأمن علي اعتقال شقيق عمر البشير ومعه وزير الداخلية السابق ومدير ادارة الجوازات والهجرة علي قيامهم بيع جوازات سفر سودانية لسوريين؟!!، ام ستغض النظر عنهم مثل باقي المؤسسات التي يقال انها مختصة بالنظر في جرائم “انتهاكات المال العام” ولا تستثني احد من المحاسبة؟!!

  4. اذا كنا نحن بسطاء وينطلي علينا ان قوش انسان ومليان انسانية زيي وزيك مابالك انت غير البسيط المستنير ام لك مآرب اخري من هذا المقال اي بشري واستبشار تتحدث عنه..
    استاذي بكري للانسان تركيبة نفسية معقدة يتربي عليها فمن رضع الحليب من ثدي امه ليس كمن رضع الصديد فالانسان لا يتغير من جان الي ملاك فكل الماملين وانت منهم ستنتظرون الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا….

  5. حاجة غريبة ناس لا تميز بين السياسيين والحرامية! قال قوش اشهر السياسيين قال! هسه الفرق بين قوش وحميدان دقللو شنو؟ كلاهما مسكوه ترسانة من قوة وسلاح الدولة يعتقل من يشاء ويعذب ويقتل ويغتصب من يشاؤون – ديل لصوص ومجرمون إلا إذا كان فهمك للسياسة هو هذا.

  6. يبس مداد قلمي هو الآخر فضلا جفاف ريقي لهول ما في هذا المقال العجيب الغريب من شكر وثناء وتطليف ومهادنة نحو صلاح قوش الجزار المعرووف .. بلا هل ذا مقال تكتبه وتضيع فيه وقتك!!!!!؟ اففففففففففففف

  7. ماعندك موضوع قال استبشر المواطنون خيرا بقدوم صلاح قوش ياخي صلاح قوش معروف بالنسبة لنا وكان مديرا للجهاز من قبل وكله شر ولاخير فيه وكذلك عميل صهيوني بالله قم لف

  8. ١ـ
    قوش: لا تهاون مع من ينهبون المال العام وسنبدأ بالرؤوس الكبيرة
    ******************** ********************
    المصدر: ـ صحيفة “الراكوبة” ـ
    ـ 04/17/2018 ـ

    أكد المدير العام لجهاز الأمن صلاح قوش أنهم لن يتهاونون مع من ينهبون المال العام، وقطع بأن الحملات ستبدأ بالرؤوس الكبيرة، وتوقع حدوث هزة فى الأحزاب بما طرحته الدولة مؤخراً. وأشار إلى أن السودان يتجه نحو مرحلة جديدة من مراحل بناء السلام وتحقيق الاستقرار وبسط هيبة الدولة، مشيرا إلى أن منهج الحوار الذي ابتدره الرئيس السوداني سيستمر من اجل معالجة كافة القضايا . وقال قوش في خطاب افتتاح مباني جهاز الامن بمحلية مليط بولاية شمال دارفور، إن قضية دارفور تم تداولها والمزايدة بها من اجل النيل من استقلال السودان وسيادته ووحدة اراضيه، مجددا عزم الحكومة وتمسكها بمعالجة كافة القضايا الوطنية والتعاطي مع الآخر بالحوار والتفاوض . واشار الى أن حملة محاربة الفساد الاداري والمالي التي تجري حاليا تجيء في اطار تعزيز الحكم الراشد وتأكيد الشفافية واتاحة الفرص لجميع المواطنين من اجل ممارسة حقوقهم واداء واجباتهم، مؤكدا أن اولويات ومتطلبات المرحلة القادمة هي المضي في بناء مؤسسات الدولة وزيادة فعاليتها . وشدد قوش في كلمته على ضرورة المضي في اجراأت الضبط والسيطرة على التفلت من قبل ضعاف النفوس الذين قال انهم يسعون لانتهاك اعراض الناس وسلب ممتلكاتهم، معلنا استمرارية الدولة في عملية جمع السلاح بالبلاد، مشيرا إلى أن الاجهزة الامنية ستكون بالمرصاد لاي انحرفات وستضرب عليها بيد من حديد .

    اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب!!
    ****************************
    (أ)ـ
    جهاز الأمن يقتاد استاذاً جامعياً من داخل قاعة الدراسة!!

    (ب)ـ
    ‬‎على الرغم من قرار اليشير بإطلاق جميع المعتقلين:
    جهاز الأمن يُبقي على (45) من أصل (102) معتقلاً سياسياً ويشرع في تحريك إجراأت قضائية ضده.

    (ج)ـ
    انتهاكات الأمن في لقاء مرتقب بين الخبير المستقل و”قوش”.

    (د)ـ
    ناشطة: جهاز الأمن اعتقل رضيعاً خلال المظاهرات الأخيرة ورفض إطلاق سراح أمه!!

    (ه)ـ
    السلطات تعقتل شيخاً ضريراً ومنظمة العفو الدولية تندد بالموقف الحكومي!!

    (و)ـ
    جهاز الأمن يعتقل ناشطاً ويحتفظ به كرهينة للقبض على ناشطين آخرين!!

    (و)ـ
    واشنطن تعلن إدراج قضايا الحريات وحقوق الإنسان في أجندة الحوار مع الخرطوم.

    (ز)ـ
    السلطات رفضت إطلاق اثنين من النشطاء بالضمان العادي واحتفظت بهم كرهائن: القبض على ناشطة بالخرطوم وترحيلها لولاية طرفية في بلاغ حرره أحد الولاة!!

    (ح)ـ
    الحزب الشيوعي يحتفي بالذكرى الـ(28) لاستشهاد د. علي فضل ويطالب بإطلاق سراح أبناء دارفور المعتقلين في سجون النظام.

    (ط)ـ
    أثناء عودته من رحلة خارجية عبر مطار الخرطوم: جهاز أمن البشير يعتقل قيادياً بارزاً بحزب المؤتمر السوداني!!

    (ي)ـ
    وزارة العدل تسحب الحصانات عن منسوبين لجهاز الأمن بصورة نهائية.

    (ك)ـ
    طالب بإيقاف “الكشة” وجلد الفتيات بسبب الزي: الخبير المستقل لحقوق الإنسان ينتقد تعديات جهاز الأمن على النُشطاء .

    (ل)ـ
    أكد وجود شبكات تهريب تعمل بعلم السلطات: برلمان يتهم الأجهزة الأمنية بالتواطؤ مع المفسدين.

    (م)ـ
    الي صلاح قوش ، أين أنتم من هذا ؟؟:
    لم يعد ما يحدث من نهب و سرقة وفساد للأراضي (الفاخرة) بمشروع الجزيرة محتملا والمواطنون يشاهدون الحقيقة ماثلة أمامهم بلا مواربة أو مواراة و في عجلة من الامر لإكمال نهب ما تبقي من أراضي المشروع قبل التعديل الوزاري المرتقب ، زيارات سرية لمسؤلين تم توريطهم ليعطوا نهب اراضي المشروع صبغة رسمية وكأنه أمر رسمي وطبيعي ، حوافز تقدم للاستعجال بإكمال الاجراأت ويكفي ظهور أحد سماسرة الاراضي المشهورين بالولاية معروف ظلت حتى جلالات المستجدين تردد أسمه وهي تطوف شوارع ودمدني بأنه (سمسار أراضي و راسوا فاضي ياهو دي) . السباق لاكمال (المخطط الاجرامي) فرض علي الاتيام الفنية مواصلة العمل من اجل مسح المخطط الموجود في الورق ليصبح واقعا علي الارض لتسليمه سلطات التخطيط والاراضي لتوزيعه.

  9. تعددت مؤسسات محاربة الفساد،
    و(القطط السمان) في أمن وامان

    ١ـ
    إنشاء وحدة ?أمنية? مختصة بجرائم الفساد في البلاد
    *******************************
    المصدر:ـ صحيفة “الراكوبة” ـ “اليوم التالي” ـ
    06/29/2018 ـ

    قالت مصادر مطلعة عن إنشاء الدولة لوحدة حديثة معنية بإجراء تحقيقات حول جرائم الفساد (المالي والإداري)، وقالت المصادر بحسب (باج نيوز) إن الوحدة قامت باستدعاء عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة وبعض الولاة. وتوقعت المصادر أن يتم الإعلان عن (الوحدة) التابعة لجهاز الأمن والمخابرات خلال الأسابيع المقبلة. وبحسب المصادر فإن الوحدة استجلبت كوادر (مميزة وعالية المستوى) من وزارات ومؤسسات حكومية، شركات القطاع الخاص، والأجهزة الأمنية والعسكرية، مختصة في إجراء التحقيقات والبحوث وتحليل المعلومات والبيانات. وذكرت المصادر أن الوحدة بدأت عملها قبل فترة، وامتلكت دلائل حول تورط بعض رجال الأعمال وكبار الموظفين في قضايا فساد، حيث أجرت تحقيقات معهم، وقامت بتحويل (ملفاتهم) إلى النيابة.

    ٢ـ
    واسال المسؤولين في جهاز الأمن:
    ****************************
    (أ)ـ
    هل إنشاء الدولة لوحدة حديثة معنية بإجراء تحقيقات حول جرائم الفساد (المالي والإداري) وتابعة لجهاز الأمن والمخابرات، هي وحدة بديلة عن جهاز الأمن الاقتصادي؟!!

    (ب)ـ
    ما الحكمة من انشاء الوحدة في ظل وجود جهاز الأمن الاقتصادي؟!!

    (ج)ـ
    لماذا تعددت المؤسسات والمفوضيات والمحاكم والنيابات الخاصة بمحاربة الفساد منذ عام ٢٠٠٦ بعد توقيع “اتفاقية السلام”، وما راينا حتي الان محاكمة طالت ( قط سمين) او تحقيق تم مع شخصية نافذة من أهل السلطة اثري علي حساب النهب والقروض البنكية؟!!

    (د)ـ
    مافائدة هذة المؤسسات الخاصة بمحاربة الفساد في ظل وجود (التحلل) الذي ينقذ اللصوص من المحاسبة والمحاكمات؟!!

    (ه)ـ
    مافائدة هذة المؤسسات الخاصة بمحاربة الفساد في ظل وجود محكمة خاصة داخل حزب المؤتمر الوطني، تنظر في قضايا فساد اعضاء الحزب بعيدآ عن محاكم الدولة ، وتوقع عليهم عقوبات بقوانين غير القوانين المعمول بها في البلاد؟!!

    (و)ـ
    هل تجرؤ الوحدة التي تاسست اخيرآ في جهاز الأمن علي اعتقال شقيق عمر البشير ومعه وزير الداخلية السابق ومدير ادارة الجوازات والهجرة علي قيامهم بيع جوازات سفر سودانية لسوريين؟!!، ام ستغض النظر عنهم مثل باقي المؤسسات التي يقال انها مختصة بالنظر في جرائم “انتهاكات المال العام” ولا تستثني احد من المحاسبة؟!!

  10. اذا كنا نحن بسطاء وينطلي علينا ان قوش انسان ومليان انسانية زيي وزيك مابالك انت غير البسيط المستنير ام لك مآرب اخري من هذا المقال اي بشري واستبشار تتحدث عنه..
    استاذي بكري للانسان تركيبة نفسية معقدة يتربي عليها فمن رضع الحليب من ثدي امه ليس كمن رضع الصديد فالانسان لا يتغير من جان الي ملاك فكل الماملين وانت منهم ستنتظرون الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا….

  11. حاجة غريبة ناس لا تميز بين السياسيين والحرامية! قال قوش اشهر السياسيين قال! هسه الفرق بين قوش وحميدان دقللو شنو؟ كلاهما مسكوه ترسانة من قوة وسلاح الدولة يعتقل من يشاء ويعذب ويقتل ويغتصب من يشاؤون – ديل لصوص ومجرمون إلا إذا كان فهمك للسياسة هو هذا.

  12. يبس مداد قلمي هو الآخر فضلا جفاف ريقي لهول ما في هذا المقال العجيب الغريب من شكر وثناء وتطليف ومهادنة نحو صلاح قوش الجزار المعرووف .. بلا هل ذا مقال تكتبه وتضيع فيه وقتك!!!!!؟ اففففففففففففف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..