ارشيف- أخبار السودان

مأزق البشير في زيارة سلفاكير

لندن: عمار عوض *

شكلت الحكومة السودانية, وحكومة دولة جنوب السودان, خمس لجان رئيسية ,لمناقشة الأوضاع المشتركة بين الجانبين, والقضايا العالقة ,وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس حكومة الجنوب الفريق أول سلفاكير ميارديت للخرطوم ,لإجراء مباحثات رسمية مع الجانب السوداني ، حيث اتت اللجان كالاتي : لجنة العلاقات الخارجية ,واللجنة الاقتصادية ,ولجنة التعليم العالي, ولجنة الشؤون الإنسانية ,ولجنة الأمن والحدود .
وكان السيد سلفا كير ميارديت وصل الخرطوم أمس في زيارة هى الاولى له منذ اعلان استقلال جنوب السودان , حيث اجريت له كافة المراسم المعتادة في مثل هكذا حالات , وتم استقباله من قبل الرئيس السوداني عمر حسن احمد , واقيم له طابور الشرف , وعزفت موسيقى القصر الجمهوري لاول مرة في تاريخها ,النشيد الوطنى لدولة الجنوب الوليده, ليغادر بعدها الرئيس سلفا الى مقر استضافته, بينما واصل الوفد المرافق له جلسات التفاوض في قاعة الصداقة ,لدراسة الملفات المطروحة من الخرطوم على الطاولة ,ويقول الوزير كوستا مانيبي عضو الوفد في تصريحات صحفية نقلتها الصحف أمس" نحن الى الان لا نعرف طبيعة اجندة المباحثات مع حكومة الخرطوم حيث ان الزيارة جاءت بناء على طلب الخرطوم , واذا كانت الزيارة في جوبا كنا نحن من سيضع الاجنده " وهو الامر الذي يقودنا الى الطريقة التى تمت دعوة الرئيس سلفا كير بها, حيث تعود الوقائع الى الايام التى سبقت زيارة سلفا كير الى الامم المتحدة , عندما فشلت حكومة الخرطوم في الحصول على اي دعم مالي من دول الخليج العربي او الصين , بحسب احد المصادر الموثوق بها في القصرالرئاسي بجوبا , الذي قال "البشير قام بارسال طائرتة الخاصة وفي داخلها احد السودانيين الذي تربطه (علاقة قديمة ووطيدة بالحركة الشعبية في جنوب السودان ), وطلب منه فتح قناة اتصال وحوار مع الرئيس سلفا كير ", لكن كانت المفاجاة تكمن في ان الرئيس سلفا سال هذا الشخص لماذا يرسلك البشير للحديث معي وهو لديه ارقام تلفوناتي الخاصة فانا لم اغيرها الى الان !!؟, بحسب المصدر الذي اوضح إن الوسيط عاد الى الخرطوم , وبعدها بيوم رن هاتف الرئيس سلفا, لتظهر على شاشته الرقم الخاص برئيس حزب المؤتمر الوطني والجمهورية ,عمر حسن احمد , وبعد السلام والكلام طلب من سلفا زيارة الخرطوم , ووافق الرئيس سلفا ,بحسب المصدر, ولكنه ترك تحديد موعد الزيارة الى ما بعد زيارته للولايات المتحدة .
وبالنظر الى الحاح البشير على الرئيس سلفا لزيارة الخرطوم ,نجد انه ناتج من الوضع الاقتصادي الخانق الذى يمر به السودان ,نتيجة للسياسات التى انتهجتها حكومته , الى جانب ابتداره لسياسة معاديه لدولة الجنوب الوليدة, من اغلاق للحدود ومنع التجارة الحدودية للبلدين , واستخدام للمليشيات , وهى سياسة وضح انها لاتخدم الشعب

تعليق واحد

  1. – الصورة تحكى مدى المعناة و الضغط الشعبى الذى يعشيها الرئيسان.
    – الصورة تؤكد ان هناك اجندة خاصة لكل واحد سلفا والبشير و خاصة البشير.
    – البشير اراد ان يتجنب حضن سلفا من الدهر عشان ما يقولو الجنوبيون طعنتونا من الخلف.
    😮 😮 😮

  2. كفانا نفاق ! …
    فما نفعه كل هذا النفاق ؟
    ونحن انتهينا ..وكل الحكايا التي ق حكينا
    نفاق
    نفاق
    ان قبلتك البارده على عنقي لا تطاق
    وتاريخنا جثة هامدة امام الوجاق
    كفى
    فأين الحقيقة ؟
    ونحن نلوك الحكايا الرتيبة بلا فائدة ؟
    لنعترف الأن انا فشلنا
    ولم يبق منا سوى مقل زائفة تقلص فيها الضياء
    وتجويف أعيننا الفارغة تحجر فيها الوفاء
    كفانا
    نحملق في بعضنا في غباء
    كفانا نحملق في بعضنا في غباء
    ونحكي عن الصدق والاصدقاء
    ونزعم ان السماء تجنت علينا
    ونحن بكلتا يدينا دفنا الوفاء
    وها نحن نضحك للاسطر الزائفة
    لهذا النفاق
    انحن كتبناه هذا النفاق ؟؟؟؟؟؟؟
    كفانا هراء
    كفانا هراء:confused: :confused:

  3. ههههههههههههههههههههههههههه

    والله ضحكتنا يا عمار عوض …… انت فاكر الناس جاهــــــلة يا حبيب كل شي معرووووووف المجاعة تطحن الجنوب .. والسيد سلفا ليهو شهر بترجا في بشبش عشان يزوره لان امريكا مش فاضية لدعم الجنوب لديها مشاكلها هههههههه

    واذا كان بشبش محتاج لسلفا كان مشي عندو مش العكس … شفت كيف قصتك غير محبوكة كويس ؟؟؟؟؟ يعني اذا انـــــــــــــــــا محتاجلك تجيني ام امشي لك ….

    العب غيرها يا شاطر ….

  4. والله يا ابو عمير قصتك تفتقر الى الكياسه………منو المحتاج لاخو السودان ام الجنوب ياخى الناس دى فى الجنوب جعانة وحروب ومظاهرات فى واو تهتف للبشير وبترول مجمد فى الابار …..ا الجنوب حيقدم شنو للبشير……..كرهتونا الخطوط الحمراء

  5. من الطبيعى والمنطقى ان المريض هو من يبحث عن العلاج وليس العكس من هذا المنطلق لايمكن تصديق ذلك من الناحيه المنطقيه. حيث الجنوب هو من يعانى فى كل شئ والدليل على ذلك تلك المظهرات التى خرجت باكثر من مدينه جنوبيه مندده بالحكومه ومطالبه بالوحده مع السودان بعدماتبين لهم حقيقة مايعشونه وماسيعشونه مستقبلاً. من الموكد بان سلفاكير ما اتى للخرطوم الآ لتقديم التنازلات فى كثير من الامور العالقه عله يجد مخرجاً لظروف دولته بعد ان تيقن بان الجميع تخلو عنه بعدما حقق له ماريبهم الآ من قلة تقدم مساعدتها التى لاتسمن ولاتغنى من جوع وفق اجنده معينه . ان مجئ سلفاكير للخرطوم ماهو الا دليل على صعوبات دولة الجنوب التى تعيشها وليس لها من مخرجاً الآ شمالاً واليقول غيرذلك فلينظر الى وفده المرافق له الذى خلاء من خميرة العكننه باقان. قدلايختلف اثنين بان هناك ظروف معيشيه اثتثنايه تعيشها دولة السودان المتمثله فى الغلاء وبعض الصعوبات الاقصاديه والذى يرجعهاكثيرون من فاقدى البصيره لنفصال الجنوب وخروج مورد البترول وهذاخطى اذا استصحبنا معنابعض المعطيات الاتيه التى تشير الى ان الانفصال ان لم يكن خيراًلن يكون باى حال من الاحوال شراً وبالاخص على الاقتصاد وذلك حسب الموشرات التاليه.
    ان مورد البترول هو المورد الوحيد الذى كان يقتسم بين شقى السودان سابقاً والذى كان نصيب الشمال51% ناقص 1% لمناطق الانتاج .رقم هذه النسبه نجدان الشمال كان عليه التزاماً بنفقات الجنوب المتمثله فى نفقات عشرولايات جنوبيه ونفقات جنوبى الشمال من مرتبات وتعليم وخلافه.
    بالطبع مهماكان سيكون لزاماً على الجنوب دفع قيمة منصرفات ترحيل بتروله للشمال دون تحمل الاخير اى نفقات جنوبيه كبرت اوصغرت . فاذا اخذنآلموضوع وفق العمادلة الاتيه .ذهاب نسبة الترول للشمال مع ذهاب النفقات الجنوبيه هناوهناك مع دفع رسوم التصدير ليها خيراً واكثرنفعاً من العكس

  6. أنا ممن يتابعون بإستمرار ما يكتب بالراكوبة ……..
    أنا لست مع المؤتمر الوطني وليس ضده … أنا سوداني أحب بلدي بشدة وغيرة شديدة كغيري من سودانيين كثر ……
    عليه آمل أن لا ينقاد أحد منا للنيل من الوطن دون أن يدري ، والخلط ما بين الوطن والحزب الحاكم ، بل يجب أن يكون النقد بناءاً لخدمة الوطن لا لهدمه،،، بهدف أصلاح البلد أو القائمين علي أمرنا ( وكله بأمر الله ، لا بأمر البشر )، أو حتي يولي الله من يصلح،،، فكونوا قدوة حسنة يا أخوتي ….
    نعم ان الظروف الإقتصدية ببلدنا سيئة، نسأل الله الفرج ،، وحتي نكون موضوعيين في طرحنا ،، أقول أن وضع دولة الجنوب أسوأ،، بل يرسل جميع السلع إليهم من الشمال ، فأينا أفضل ؟ …… أرجو أن يعم الخير علينا جميعاً، شمالاً وجنوباً.
    ودمـــــــــــــــــــــــــتم

  7. الاستاذ/ عمار عوض لك التحية
    فقط نرجو ان ترتقي بعقولنا شوية كده وان لاتتعامل معنا بشي من السذاجة
    همومو الوطن والمشاكل التي تحيط به اكبر بكتير من ان تختزله في ان البشير طلب من سلفاكير المجيء للخرطوم!!!
    وكما سبقني احد الاخوان …كما طلب سلفاكير ان يتصل عليه البشير ليطلب ذلك كان من السهل جداً ان يشترط سلفاكير ان يقوم البشير بزيارة جوبا وانتهينا!!!!
    لكن لهذا نتساءل لماذا لم ينتفض الشعب السوداني بعد؟؟؟!!؟ لانه اذا كان يقرا الواقع السوداني بالاساليب التي تكتبونها وتنتقدون بها الخرطوم فسيطول انتظار ربيع السودان !!!

  8. المقال بقول : عمر البشير رسل واسطة لسلفا…. وسلفا رفض …. بعدها إتصل عمر البشير بذات نفسه وقدم الدعوة لسلفا لزيارة الخرطوم… يعني عمر البشير محتاج لسلفاكير . يعني عمر البشير هو المزنوق…
    سلفاكير ممكن يجد الدعم من أمريكا والدول الغربية وإسرائيل وحتي العرب …. عمر البشير لن يجد دعم من الدول لا عربية ولا غربية حتي إيران لن تستطيع دعمه لأنهاتعيش حالة إقتصادية سيئة وكثير من شركاتها مفروض عليها حصار إقتصادي من قبل أمريكا و الدول الغربية مالكم كيف تفهمون!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..