شن جد على مخدة الجزيرة؟

النائب الاول لرئيس الجمهورية شكل لجنة ذات مستوى عال من التخصصات والخبرات لتقييم وتقويم الاوضاع في مشروع الجزيرة ثم رفع تقرير في فترة لا تتجاوز الشهر من تكوينها. الامر الطبيعي أن ننتظر هذه اللجنة الموقرة إلى أن تصدر تقريرها ثم نعلق عليه إن كان لنا عليه تعليق ولكن في نفس الوقت ليس هناك ما يمنع من أن نقول رأينا في انشاء اللجنة والواجب المناط فهذا ليس امرا اجرائيا بحتا لانه يكشف عن رأي أو حتى نوايا متخذ القرار فيما يجري في الجزيرة. إن التقييم والتقويم المناط باللجنة رفع توصيات حولهما يفرضان أن متخذ القرار يرى أن الامور لا تسير على ما يرام أو على الاقل أن هناك سياسات بديلة يجب تقوم مقام السياسات المطبقة حاليا.
الاسئلة التي تفرض نفسها ومن تكوين اللجنة هل الحكومة اعترفت بأن الدرب ما زال (رايح) ليها في الجزيرة وانها (غالبها البتسويه فيها)؟ اين برنامج النهضة الزراعية؟ وماذا فعلت في الجزيرة؟ وهل امضت كل هذه السنوات دون أن تبلور سياسة زراعية لمشروع الجزيرة؟ اين وزارة الزراعة؟ المعلوم أن الدكتور المتعافي تسلم هذه الحقيبة لتنفيذ برنامج معين وجددت له الفترة في الحكومة العريضة لا بل اصر على أن يكون رئيسا لمجلس الادارة مخالفا قانون المشروع لكي يتحمل المسئولية كاملة فهل المتعافي ليس له سياسة محددة في الجزيرة ام أن له سياسة وفشلت؟ هل المتعافي موافق على هذه اللجنة ويريد منها أن تمده بسياسات جديدة ام له سياسات يريد أن تتبناها ام لم يُستشر في امرها من اصلو؟ وان كانت له سياسات قيد التطبيق فهل يجب عليه أن يوقفها إلى حين انتهاء عمل اللجنة؟
رئيس الجمهورية قالها وعلى رؤوس الاشهاد واكثر من مرة انه لن يبرح مقعده الرئاسي وفي دورته هذه الا بعد أن ترجع لمشروع الجزيرة عافيته، والعافية المشار اليها هي البنيات التحتية والسياسات فهل لم تكن لدى سيادته رؤية لهذه النهضة المرتجاة؟ ام انه معتمد على سياسات وزير الزراعة؟ ام على النهضة الزراعية؟ ام الآن على اللجنة الجديدة؟ ام هناك رؤية رئاسية يراد من هذه اللجنة مناقشتها وتعديلها أو حتى اجازتها؟
الأخوة رئيس واعضاء اللجنة الموقرون كلهم تقريبا كانوا على صلة بإصلاح أو حتى اعوجاج مشروع الجزيرة من قبل كلهم تقريبا كانوا في لجان شكلت من اجل دراسة اوضاع الجزيرة، كلهم على علم تام بخصائص قانون مشروع الجزيرة المطبق حاليا (قانون 2005) والقوانين التي كانت قبله والعراقيل التي وضعت امامه أو حتى التي نبعت منه. كلهم على علم ودراية كاملة بما يجري في المشروع الآن فالسؤال من اين سوف يبدأون؟ هل يلغون معلوماتهم السابقة ويبدأون من الصفر؟ هل هناك معلومات جديدة امدهم بها متخذ القرار ليكيفوا الأوضاع عليها؟ بلغة ناس ام درمان شن جد على المخدة , كيس جديد ولا تنجيد؟
الواضح يا جماعة الخير أن الحكومة اصبحت مرتبكة ومربكة فيما يتعلق بمشروع الجزيرة وان اقطاب الحكومة وسياسييها وتنفيذييها لديهم رؤى متابينة حول المشروع وأن كل فريق منهم يعمل بمعزل عن الفريق الآخر وأن أي طرف ينتظر فشل الطرف الآخر ليبدأ هو في فشل جديد فإن كان الذي ذهبنا اليه صحيحا فهو كفيل بتدمير ما تبقى من مشروع الجزيرة.

السوداني

تعليق واحد

  1. اختشي يالبوني

    انت الذي ساندت في عامودك هذاقانون 2005

    وكلت المديح له وللنائب الاول
    ارجع لارشيفك الخاص
    أنت ممن قتلوا مشروع الجزيرة .

    اتق الله

  2. حسنا ولنخالف ما ظللنا نردده جميعا باننا لا نحسن الظن بسياسة الحكومة تجاه مشروع الجزيرة،ولنذهب معها مادين حبل الصبر،وهو وان طال مو فايتلو شبر،الحكومة ياالبوني علي علم ودراية بما ال اليه حال المشروع والعباد بالمشروع،فلقد عبثت ايدي الفساد والمحسوبية بكل شئ وحولت المشروع لبلقع وصريم،هذه الحديقة الزاهية،والجنة دانية القطوف بفومها عدسها قمحها وقطنها ،كيف بالله كانت بالامس،وكيف صارت اليوم،انهزم التخطيط والبحث والادارة،افقرت التربة واهلكت،غابت العينة المحسنة المجربة المعاالجة،ضيع عالمها باحثها حشريها مفتشها غفيرها صمدها،ريها ومكتبها،سكك حديدها وتجاربها،سراياتها وقناطرها،وانسانها الخير النبيل بمعرفته المتراكمة اللامحدودة،، لو ان عدوا اراد اهلاك مشروع الجزيرة ما كان ليفعل ماهو عليه الان،اذا ارادت الحكومة احياء المحتضر،فعليها اولا بالكذبة اللصوص الفاسدين،وان تبحث عنهم القابضين علي الجمر،العلماء والباحثين الصادقين،ولتكن الشفافية هي الديدن،هذا المشروع فوق كل سياسة وفوق كل قبيلة،انه الوعاء الجامع صرة البلاد وروحها،ولن يتعافي الوطن الا بعافية الجزيرة،،

  3. دائما اقول الادارى الكفؤ الحرامى افضل من الادارى الفاشل النزيه
    على عثمان دافع عن نفسه بقوة وكشف ان راتبه عشرة الف جنيه فقط
    لكن بتخطيطه واشرافه على مشروع النهضه الفاشل كم الخسارة التى لحقت بالاقتصاد هى خسارة بالمليارات دون تحقيق نجاح ولو ضئيل
    على عثمان هو من افقدنا حلايب بتخطيطه لاغتيال مبارك والانكسار بعدها حتى يدارى خيبته
    على عثمان هو من اضاع مشروع الجزيرة باحلامه الوهميه فبعد ان كان عماد اقتصاد السودان بصادرات تجاوزت تسعمائة مليون دولار فى زمن نميرى اصبح لا يغطى خسائره
    المصيبه ان الرجل يحلم بمنصب رئيس الجمهوريه

  4. ماذا فعل على عثمان وحكومته وحزبه لتقرير سابق بأسم تقرير لجنة البروف عبد الله عبد السلام عن تداعيات قانون 2005 . تفاصيل اكثر هن ماذا فعلت كل الحكومة عن هذا التقرير على الروابط :

    الغير مرئى من أفساد شركة الأقطان أكبر من الفساد المعلن
    الروابط:

    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-45607.htm

    http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/38393-2012-02-23-09-36-11.html

    http://sudaneseeconomist.com/phpBB/viewtopic.php?f=2&t=220

    السيد وزير الزراعة ترجل … ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة .. (5)
    الرابط:
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16795.htm

    والرابط:
    http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37310————-5—-.html

    السيد وزير الزراعة ترجل: ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة (4)
    الرابط:

    http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37227-2012-01-24-18-33-57.html

    والرابط:
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16708.htm

    السيد وزير الزراعة ترجل ….. ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة .. (3)

    الرابط:
    http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37149————-3—-.html

    والرابط:

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16598.htm

    السيد وزير الزراعة ترجل ….. ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة .. (2)

    الرابط :
    http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37014————-2—.html

    والرابط :

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16527.htm

    السيد وزير الزراعة ترجل ….. ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة .. (1)

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16423.htm

    شركة الاقطان السودانية وحديث الأفك ….

    الرابط :
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16224.htm

    والرابط:

    http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/36714-2012-01-11-05-55-20.html

  5. … اذا عاد مشروع الجزيرة لعافيته .. معنى ذلك يا دوك ان تعود الحال كما كانت قبل عام 1983 م … !! ان تعود سكة حديد الجزيرة الى ود الشافعى … ان تعود اصوات ماكينات المحالج تهدر فى مارنجان و الحصاحيصا و الباقير .. ان تهود المياه للقسم الشمالى الغربى .. ان تعود رواتب الموظفين تصرف من بنك الوحدة بمدنى .. ان تعود ماكينات عمل بشرية امثال حسن عبد الله هاشم و حسن الطيب الحاج و عبد الله الزبير و ادم عبد الله دفع الله و العبد الصديق حاج الامين .. و الانصارى و طه الجاك .. ان تعود الاباث الزراعية بنفس الكفاءة السابقة .. !! هل هذا ممكن الآن .. ؟؟اشك كثيرا جدا جدا جدا ..!!

  6. سيتم بيع اراضي الجزيرة حواشة حواشة..بيت بيت..متر متر وهم ينظرون وسينزعون كل شيء منهم ويتركونهم ملط لا يجدون ما يسترون به عورتهم وسيحل اخرون محلهم في زمن ليس ببعيد. كل هذا يتم عبر سياسة منظمة تشبه ما فعله الصهاينة في فلسطين. والدليل ان كل شباب الجزيرة الان اما هاجروا الي خارج السودان او خدعوا وادخلوا في جهاز الامن او في وظائف اخرى بعيدة من مناطقهم، هؤلا عندما يعودون الي ديارهم سيجدون ان كل شيء قد تم بيعه وقد حل اخرون محلهم حينئذ سيعرفون حجم المقلب الذي شربوه.

  7. ===
    الاسئلة التي تفرض نفسها ومن تكوين اللجنة هل الحكومة اعترفت بأن الدرب ما زال (رايح) ليها في الجزيرة وانها (غالبها البتسويه فيها)؟ اين برنامج النهضة الزراعية؟

    هل الاجابة غائبة عليك يا بروف و هل الموضوع محتاج للجان ولا ببتعاموا يا يا!!!!!!!!.

    من الذى امر بتكوين اللجنة وكم مرة تدخل و تحدث عن مشروع الجزيرة وكم من المرات تسبب تدخله فى خير او عافية للمشروع و اهله .

    هل انت على يقين او على اقل تقدير ( بتحلم ) يابروف انو على عثمان سوف يحاول ان يعيد للمشروع جزء من عافيته .

    لكن مهما حصل فأننا نحلم بأن : –

    ? سوف تعاد مصلحة اكثار البذور بعلمائها وخبراتهم المتركمة لو كانوا احياء او عقولهم سليمة اذا كانوا احياء
    ? سوف تعاد مصلحة وقاية النباتات كذلك بعلمائها و معداتها و طائراتها و الشركات المؤهلة التى تعمل معها .
    ? سوف تعاد الهندسة الزراعية بكامل الياتها الثقلية من معدا الكاتبلربلر الشهيرة و جرارات ماسى الانجليزية .
    ? سوف تعود مؤسسة الحفريات بمعداتها و مهندسيها و عمالها المهرة لو كانوا احياء .
    ? سوف تعود البحوث الزراعية بكامل فنييها و علمائها .
    ? سوف تعود سكة حديد الجزيرة و قطاراتها و سوف تطربكم اصوات حركة القطارات من العشاء الى الفجر كما كانت .
    ? وسوف ترجع ادارة المشروع ببركات كما كانت بمختلف اداراتها و مصالحها من موظفين و عمال .
    ? سوف ترجع رئاسات الاقسام الزراعية فى المسلمية و وادى شعير و ود حبوبة و الشمالى و الماطورى و بقية الاقسام و التفاتيش تعج بالحركة و الانتاج .
    ? سوف تعود اقسام الى كما كانت فى مساعد و ود البر و الترابى بمهندسيها و معداتها
    ? سوف يرجع عمال و خفراء الترع بعمائمهم الخضراء .
    ? سوف تاتى العمالة الموسمية من شرق السودان و غربه و تعود الى اهلها بالخير عند انقضاء الموسم .

    سوف يحصل كل هذا و سوف يتم افتتاح من جديد لكن الله اعلم يكون على انقام قيقم و عرضة البشير و لا لا .

  8. يادكتور البونى انا بكون واضح الرئيس وحكومته هم من دمرو مشروع الجزيرة والسكة حديد والمستشفيات وصناعة الغزل والنسيج والمدبغة الحكومية وووو الكثير من المشلريع واخيرا وبعد 23 سنة يطلع ويقول لينا ساعيد لمشروع الجزيرة سيرته الاولى وفى عطبرة قال ساعيد للسكة حديد سيرتها الاولى فهل يعقل ان من يخرب يستطيع ان يبنى انا وانت ان كنا ننتظر فالتراب كال حماد

  9. المشكله يا دكتور البوني مافي الحكومه المشكله في انسان الجزيره فهو رضي بان يكون زليل وخاضع الي اي قرارا واصبح حقل تجارب والمشكله الاكبر في مثقفيه أمثالكم الذين يتحدثون عن الثقافة والسفير الامريكي ويتركون الدفاع عن حقوق أهاليهم واحب ان أنبهك الي شي وهو استخفاف الحكومه بالله الجزيره لذلك تفرض عليهم الجبايات ولا احد يعترض والله انا من شدة عدم اعتراضهم فكرة اعمل لي مشروع استثماري بإحضار كشك ووضعه علي شارع الخرطوم مدني وأخذ من كل شخص من الجزيره ماشي الخرطوم 1000 جنيه والله ماح يسألوني دي بتاعت شنوا فإ انسان بهذه العفو يه مش حقول تكتب عنوا لكي يتمكن من أخذ حقوقوا والله انا غلطان وخليك من الكلام البتكتب فوق ده وارتقي الي مستوي الكتوره العندك دي

  10. التحية لك يا بروف و في راي المتواضع طه نفسه هو مشكلة مشروع الجزيرة طه طمعان في اراضي مزارعي مشروع الجزيرة و طه يسعى لحل يتجاوز المزارعين واراضيهم الملك الحر ، لذا اتوقع ان توصي هذه اللجنة بنزع اراضي مزارعي مشروع الجزيرة

  11. ياجماعه نحن ما عارفين مشكلة المشروع ده شنو … مافيهو مويه ولا مافى مزارعين ولا ماعارفين يزرعو شنو وبعدين واحد يقول الحكومه دمرت المشروع طيب عايز افهم الحكومه تستفيد شنو من تدمير المشرع مع العلم انو فى مشاريع تانيه ناجحه جدا زى مشروع الجنيد.
    انا غايتو بقترح انو يحولوهو لى زراعة قصب سكر ويريحو الجمل والجمال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..