أخبار السودان

الأمم المتحدة تدعو الي تجنب استخدام العنف والسماح بحق التظاهر في السودان

دعت الأمم المتحدة كل الأطراف في السودان إلى تجنب استخدام أي شكل من أشكال العنف بما في ذلك استخدام القوة المفرطة بواسطة قوات الأمن.

ويشهد السودان منذ خواتيم العام الماضي حركة احتجاجات واسعة بسبب التردي الاقتصادي وغلاء المعيشة قابلتها الأجهزة الأمنية بالقمع المفرط باستخدام الغاز المسيل للدموع والهروات والرصاص الحي .

ونتج عن هذا العنف المفرط سقوط نحو ( 29) شخص وفقاً لاحصائيات حكومية بينما تقول منظمات وناشطون ان ضحايا الاحتجاجات الأخيرة قد يصلون لنحو أربعين شخص علي الأقل والمئات من الجرحى.وفي رده على سؤال بشأن التقارير التي أفادت باستخدام قوات الأمن السودانية الذخيرة الحية ضد المتظاهرين، أشار فرحان حق نائب المتحدث بإسم الأمم المتحدة إلى أن البيان الذي أصدره الأمين العام أنطونيو غوتيريش مع انطلاق التظاهرات الشهر الماضي، والذي دعا السلطات السودانية إلى إجراء تحقيق شامل في حالات الوفاة وأعمال العنف. وأضاف:”السماح بالتظاهرات السلمية، مثل أي مكان في العالم، مبدأ نظل متمسكين به”

ودعا كل الأطراف إلى تجنب أي نوع من العنف بما في ذلك استخدام القوة المفرطة بواسطة قوات الأمن” ،حسبما نقله موقع أخبار الأمم المتحدة.

ويواجه نظام الحكم في السودان أعنف حركة احتجاجات منذ توليه السلطة عبر إنقلاب عسكري في العام 1989، ويطالب المحتجين بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير ونظام حكمه لفشله في إدارة شؤن البلاد لنحو ثلاثين عاماً، دون قيد او شرط.

صوت الهامش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..