أخبار السودان

صورة مشهدية وتفاصيل جديدة عن ملحمة أم درمان

زغرودة كنداكة أمام المسجد الكبير تلهب حماس الثوار

زغرودة كنداكة أمام المسجد الكبير بسوق أم درمان الهبت حماس الثوار في تمام الواحدة ظهرا فنتفض الآلاف وهم يرددون شعارات الثورة (حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب وتسقط بس ) فتحرك الموكب في الموعد الذي حددته القوى الموقعة على إعلان الحرية والتغيير في تحد جديد لإعلان حالة الطوارئ التي أعلنها البشير في خطابه أمس الأول.

تحول سوق أم درمان كله إلى ثورة الهتاف في كل متجر من متاجره وشوارعه وازقته الضيقة كتل بشرية متحركة طافت كل شوارع السوق كانت في طريقها إلى استاد الهلال حسبما كان مخطط لها من تجمع المهنيين السودانيين.

لم يعترض الموكب أي من قوات الشرطة أو الأمن التي لم تظهر إلا بعد أكثر من نصف ساعة تقريبا فامطرت الثوار بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع عند محطة الوقود الشهيرة غرب السوق فتفرق الثوار داخل الشوارع ليتحول السوق كله إلى حالة رفض ويردد هتافات الثورة (رص العساكر رص الليلة تسقط بس).

وشهد السوق حالو كر وفر بين الثوار والعساكر امتدت إلى موقف الشهداء وأصيب أحد الثوار بقذيفة بمبان ونزف دم كثيفا نقل إلى مستشفى الحوادث أم درمان.

احياء أم درمان الملتهبة مثل العباسية والهاشماب وود نوباوي وبانت فرضت عليها قوات الأمن طوق أمني كثيف امتد على طول شارع العرضة والأربعين ومع ذلك كانت تهتف يشعارات الثورة وتطالب بإسقاط النظام.

ونقل شهود عيان من حي الدروشاب شمال مدينة بحري أن موكبا هو الأكبر من نوعه منذ اندلاع الثورة في ديسمبر الماضي خرج من وسط الحي وتجول في الشوارع وامتد حتى سوق الدروشاب وكانت الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع وفرقت المحتجين وكذلك فعل ثوار حي شمبات بعد أن اغلقوا شوارع الحي بكتل خرسانية وجذوع أشجار ضخمة وسيروا موكب وصل إلى شارع المعونة قبل أن تطلق عليه الشرطة الغاز المسيل للدموع.

وشهدت بري حشود جماهيرية ضخمة رغم الحصار المفروض على الحي وسيرت بري موكبا ضخما انطلق من ميدان الدرايسة لكن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع بعد أن أفلح الثوار في إغلاق شارع المعرض وامتد الموكب حتى بري المحسن لتصبح كل البراري في أيدي الثوار أجبرت القوات المتمركزة في الحي إلى طلب تعزيزات بعد أن شعرت بالعجز.

ونقل شهود عيان مظاهرات متفرقة في حي الشجرة الخرطوم والصحافة وجبرة حيث أضرم الثوار النار على إطارات السيارات ما أدى إلى محاصرة تلك الأحياء بقوات الأمن.

ورصد ناشطون تحرك مدرعات وآليات ثقيلة تابعة للجيش في عدة مناطق في طريقها للقيادة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى