أخبار السودان

المعرفة بالحقوق واجبة… نصائح قانونية للثوار والثائرات

أولاً: غرض النِّظام من إنشاء نيابات ومحاكم الطوارئ تخويف للثائرات والثوار بسرعة الأحكام، لذلك أول شيء يمكنك أن تفعله أو تفعليه بعد قرار النيابة بتوجيه التُّهمة أن تطلب من وكيل النيابة اعطاءك صورة من قرار توجيه التهمة بغرض الإستئناف. هذا طبعاً لن يُنقص من حقك فى الإفراج بالضمانة، وبهذه الطريقة يمكنك/كِ أن تستأنف حتى النائب العام، وبهذه الطريقة يبطُل موضوع سرعة الأحكام وتخويف الثوار والثائرات.

ثانياً: إذا تمَّ ضربك أو شتمك من قبل الكجر وهو سيكون الشاكي في البلاغات ضدك. عليك أن تطلب من وكيل النيابة استخراج أورنيك 8، ثم تذهب به إلى المستشفى وتفتح فيه بلاغ أو تطلب فتح بلاغ إساءة، والشهود هم من تمَّ القبض عليك معهم، وكل واحد فيكم يمكنه أن يشهد للثاني، وبهذه الطريقة تكون قد حوّلتَ إجراءات الطوارئ ضد الكجر، وأي عسكري سيتردد أن يكون شاكياً ضدّ المتظاهرين والمتظاهرات.

ثالثاً: إذا تمَّ تحويلك للقاضي يمكنك أن تخبره وتطلب كل ما ذُكر أعلاه، وإذا رفض تطلب حقك فى ظهور محامى معك/كِ وعند سؤالك عن التهمة عليك بالإنكار وتخبره بأن لديك/كِ شهود دفاع وتطلب جلسة أخرى لاحضارهم، بعد أن تطلب الأفراج عنك بالضمانة، وهنا القاضى مجبور على إطلاق سراحك بالضمان، ويُحدِّد جلسةً أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق