أخبار السودان

فيديو: الثوار يلبّون دعوة تجمع المهنيين ويخرجون في تظاهرات حاشدة في يوم الخريجين والعاطلين عن العمل

الخرطوم: الراكوبة

لبى الثوار اليوم دعوة تجمع المهنيين السودانيين وحلفائه وانطلقت تظاهرات حاشدة في مناطق متفرقة من الخرطوم عجزت قوات النظام عن تفريقها رغم الانتشار الكثيف لها ومحاصرتها لبعض النقاط المحددة للتظاهر حسب إعلان التجمع، بيد أن الثوار كسروا الحصار وفاجاوا قوات النظام بحضور كثيف في السوق المركزي الخرطوم وانطلق الآلاف من الشباب من شرق السوق غرباً وانحرفت المظاهرات بعد ذلك إلى شارع محمد نجيب شمالاً.

 

وعززت القوات هناك من إعدادها وأطلقت الغاز المسيّل للدموع بكثافة وسط المتظاهرين، وأظهر الثوار ثباتاً وبسالةً لم يسبق لها مثيل، وأصروا على التقدم رغم البمبان وسخونته حيث أطلقت بعض الكنداكات حناجرهن للهتاف مما ألهب الحماس وزاد من العزيمة.

وفي الصحافة وجبرة والكلاكلات وبري المحس واللاماب خرجت المظاهرات من تلك الفجاج تشهر هتافها المعهود حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب وتشتبك مع قوات النظام ثم تتحدى الهروات وأغلق الثوار شارع الكلاكلة اللفة فيما شهدت شوارع جبرة والصحافة عمليات كر وفر وإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة.

 

فيما حدثت اشتباكات بين الشرطة وثوار بري في شارع المعرض وداخل الأحياء حيث أضرم المحتجون النار على إطارات السيارات وحدثت مطاردات داخل الأحياء وتكررت عمليات اقتحام البيوت.

وفي أم درمان والثورة ورغم إغلاق القوات المحال التجارية بمحطة الشهداء وأجزاء واسعة من سوق أم درمان انطلقت مظاهرات حاشدة من داخل حي البوستة والسوق رغم الانتشار الأمني الكثيف وردد المتظاهرون شعارات تطالب برحيل النظام وتنحي البشير وتتحدى قوانين الطوارئ فيما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ووقعت إصابات وسط المتظاهرين واعتقلت القوات عشرات المتظاهرين.

فيما شهدت إحياء ود نوباوي وابروف مظاهرات مماثلة في وقت أغلق فيه الثوار شارع الثورة بالنص.

وواصلت الجامعات الخاصة انتفاضتها حيث تظاهر طالب كلية النهضة الجامعية داخل مباني الكلية واقتحمت قوات النظام مباني الكلية واوقعت إصابات وسط الطلاب واعتقلت العشرات فيما شهدت جامعة المغتربين مظاهرات مماثلة رغم الحصار المفروض عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى