أخبار السودان

دعوات لمظاهرات في السودان وخطاب مرتقب للبشير

جدد تجمع المهنيين السودانيين الجمعة، دعواته للمشاركة في مظاهرات واحتجاجات مطالبة برحيل الرئيس عمر البشير ونظامه، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار في الاحتياجات الأساسية.

ودعا التجمع في بيان اطلعت عليه “عربي21” إلى جعل السادس من نيسان/أبريل “ملحمة ثورية جديدة وجولة نضالية فريدة”، لافتا إلى أن “السادس من أبريل قبل أربعة وثلاثين عاماً، كان الشعب على موعد مع الحرية وكسر قيوده وأنهى عهد الخنوع والإذلال”.

وطالب البيان جميع المؤسسات الصيدلانية بالإغلاق حوالي الساعة 12 من ظهر السبت، والسماح لجميع المنتسبين من صيادلة ومساعدين وموظفين وعمال بالمشاركة في #موكب6أبريل.

وأضاف أن “دعوتنا تمتد لكل أبناء شعبنا وثواره وأبنائه وبناته وكباره وصغاره، ليعبوا الحناجر بالهتاف ويشدوا السواعد بالصمود، وليزينوا النضال بالسلمية التي أعجزت الطاغية المغتصب، وكشفت قلة حيلته أمام إرادة هذا الشعب الجبار”، بحسب تعبير البيان.

وفي سياق متصل، أطلقت قوات الأمن السودانية الغاز المسيل للدموع على متظاهرين الخميس في الخرطوم حسبما ذكر شهود عيان، رغم تأكيد الرئيس عمر البشير أن مطالب المحتجين “مشروعة”.

ويشهد السودان تظاهرات شبه يومية على خلفية أزمة اقتصادية خانقة، وبدأت الاحتجاجات في 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد قرار الحكومة رفع سعر الخبز ثلاثة أضعاف، قبل أن تتصاعد وتمتد إلى أنحاء البلاد كلها.

عربي 21

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..