أخبار السودان

زراعة مليون فدان قمح الموسم الزراعي القادم

الخرطوم: الراكوبة

قال وزير الزراعة والموارد الطبيعية عثمان عيسى، أن الخطة للموسم الشتوي القادم تشمل زراعة مليون فدان لمحصول القمح.

وقال لوكالة السودان للأنباء، إن الوزارة بالشراكة مع المنظمات والصناديق العالمية ستعمل على زراعة أكبر قدر لمحصول القمح لتوفير الغذاء العالمي وذلك بمراجعة الاستثمارات في هذا المجال بشكل واضح ومعالجة كل الإشكاليات التي تقف أمام الزراعة خاصة وأن مساحات الاستثمارات الأجنبية بالبلاد قليلة جدا، لافتا إلى أن بعض الشركات فشلت في الاستثمار في الجانب الزراعي الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود لإعادتها بالصورة المثلى.

وهدد عثمان، بنزع الأراضي الزراعية غير المستثمرة من المستثمرين الذين حازوا على تصاديق الإستثمار.

وطالب الشركات والجهات لتي منحت تصاديق للاستثمار ولم تستغل تلك التصاديق بالاستثمار فورا و إلا ستتم مصادرة هذه التصاديق، مؤكدا معالجة كل السلبيات التي صاحبت الاستثمارات في المجال الزراعي.

‫4 تعليقات

  1. نتوقع بدا تدشين دراسة تأسيس مصنع السماد (اليوريا) ببورتسودان فورا. و علي السيد الوزير دعوة البنوك و االمؤسسات المالية و اصحاب الاموال المساهمة في الشراكة العامة لاهم قطاع صناعي داعم للانتاج الزراعي.

    و بدورنا نقدم الدعوة للتخطيط لمحطات انتاج السماد العضوي (الكمبوس) في جميع انحاء البلاد فهو ذو القيمة الاعلي في ظل توفر موارده المجانية الا سبل النقل.

  2. زياده رقعت القمح مطلب وطني حتى يتم الأكتاف والتصدير
    وهناك مواقع بالشماليه تصلح كمشاريع بالذات بجانب الاوديه تحاتج عمل بسيط من وزاره الري وتجهز ملايين الفدادين

  3. السودانيين تحملوا كل القهر والظلم من نظام الفساد و الوسخ من اجل حياة بسيط جدا ذهب للبحث عن الذهب في ظروف لايحتمل بشر أيضا من اجل حياة بسيط جدا.
    في امريكا المزارعين و مربي الماشية يدعمون من الحكومة بكل الخدمات الضرورية ويصدرون منتجاتهم بدعم كامل من الحكومة حتي اصبح المزارعين و مربي الماشية من أغنياء البلد .
    اجعلوا أغنياء البلد هم المزارعين و مربي الماشية ليس السياسيين و السماسرة و ضباط الجيش.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..