أخبار السودان

مئات الآلاف يتظاهرون أمام مقر الجيش السوداني للمرة الأولى

الخرطوم: أحمد يونس

خرج مئات الآلاف من المتظاهرين السودانيين، اليوم السبت، إلى شوارع الخرطوم والمدن الأخرى، مطالبين برحيل نظام الرئيس عمر البشير، ووصل الآلاف منهم إلى مقر الجيش للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات في 19 ديسمبر (كانون الأول)، رافعين شعارات جيش واحد شعب واحد، في مطالبة من الجيش لحسم الوضع والانحياز إلى جانب المحتجين.

وتتزامن الاحتجاجات التي تم الترتيب لها منذ وقت طويل، مع الذكرى الـ34 لانتفاضة 6 أبريل (نيسان) 1985، التي أطاحت حكم الرئيس الأسبق جعفر النميري العسكري.

وتعد هذه المظاهرات الأضخم على الإطلاق في تاريخ السودان، وينتظر أن يفوق إجمالي أعداد المحتجين، أكثر من مليون، مع توالي الساعات المقبلة. وأكد شهود عيان أن الجيش قام بحماية المتظاهرين، وطرد الأجهزة الأمنية التي أطلقت الغاز على المحتجين.

وقال «تجمع المهنيين السودانيين» الذي يقود الاحتجاجات بالمشاركة مع تحالف «قوى الحرية والتغيير» في بيان مشترك أمس، إن المواكب ستنطلق في مدن: «كوستي، وربك، والأبيض، وزالنجي، وسنجة، ومدني، والمناقل، والفاشر، وعطبرة، والقضارف، والجنينة، وبورتسودان»، لتسليم مذكرة «رحيل النظام» إلى القيادات والحاميات والوحدات العسكرية على حسب الأقاليم. وفي العاصمة الخرطوم، تنطلق مواكب 6 أبريل في الواحدة ظهراً، لتسلم مذكرة التنحي للقيادة العامة للجيش بالخرطوم، من عدة مناطق في مراكز تجمعات كثيرة.

ودعا زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي «أنصاره» ومؤيدي حزبه، للمشاركة بكثافة، في المظاهرات. وطلب المهدي من الرئيس عمر البشير التنحي من منصبه، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ورفع حالة الطوارئ، وتكوين «جمعية تأسيسية» من 25 شخصاً ترشحهم المعارضة، تعمل على إقامة النظام الجديد، فيما توعد التحالف المعارض بتسيير مواكب تتجه نحو القيادة العامة للجيش لتطالبه بالانحياز للشعب، وتسلم ما سمته «مذكرة الرحيل».

وفي السادس من أبريل 1985 أطاح السودانيون في انتفاضة شعبية حكم الرئيس الأسبق جعفر محمد النميري، وهي المناسبة التي تعمل المعارضة السودانية على استغلالها لتسيير مواكب وصفها البعض بـ«المليونية» في أنحاء البلاد كافة تحت اسم «موكب السودان الواحد».

الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..