أخبار السودان

ثورة السودان العظيمة: حلم كابلي الذي تحقق

بروفيسور حسن بلّه محمد الأمين

الشاعر، الأديب، البحاثة، القيثارة، حافظ التراث، الفنان الخضم الأستاذ عبد الكريم الكابلي لم ينقطع عطاؤه من أجل السودان فكان حضوراً في كل المواقف عبر عقود من الزمان. أعلم جيداً أن ليس المرض فقط ما دعاه للهجرة ولكن نفسه لم تستطب العيش بلا حرية. زرته في منفاه في ولاية فيرجينيا فأسمعني شعراً يعبر فيه عن ذلك. كانت قصيدة عصماء جيدة السبك يصف فيها حال السودان قبل الثورة. وأذكر أني قلت له أن قصيدته أقرب ما تكون معنىً واسلوبا إلى قصيدة خليل فرح التي يقول فيها “زردوا حلوقنا وأكلوا حقوقنا” وإني لأرجو أن تنشر هذه القصيدة التي ستكون من صميم أدبيات الثورة. وأذكر أنه أهداني نسخة من كتابه بالإنجليزية الذي أسماه “أنغام لا ألغام”. يقول كابلي في أحد لقاءاته مع قناة الحرة أنه “اختار أن ينتصر لقوة الأنغام في صناعة السلام وليس إلى بارود الألغام في صناعة الموت”.

منذ سنوات كانت لي رؤية في قصيدته “قمر دورين” ورغم أن أستاذ كابلي ربما كتبها وأداها منذ وقت ليس بالقصير. إلا أن جوهر معانيها لم يستوعب في الحقب السياسية منذ الاستقلال. ولماh تأملت في كلماتها أحسست أن وقتها لابد آتٍ بثورة سودانية مؤملة جاءت ثورة ديسمبر العظيمة كما توقعت. كتبت له رسالة في ٨ نوفمبر ٢٠١٥م وكنت على وشك مغادرة واشنطن للخرطوم وقرأتها عليه بالهاتف أخبرته فيها عن سبقه برؤية ثاقبة ومتفائلة لمستقبل السودان في قصيدته وأني كتبت مقالاً عن قصيدته للنشر وقلت له في ذيل رسالتي” هأنذا أفي بوعدي وأرسل لك ما استحلفتني بالله أن أرسله ـ “قمر دورين: السودان ببصيرة فنان” وسأعمل على إرسال تسجيل صوتي لك كما رغبت. ولعلي أتوسع فيه كي أنشره مقالاً إثباتاً لفضلك وسبقك برؤيةٍ ثاقبةٍ لمستقبل السودان وأسأل الله أن يأتي يومٌ يكون فيه السودان على الشاكلة والحلم الذي سطرت في قصيدتك الرائعة وليس ذلك على الله بعزيز. وإني أسأل الله العلي القدير أن ألقاكم في وقتٍ من الزمان أرحب فنجدد الود ونؤكد العهد.”

وشاءت الأقدار أن أحتفظ بالمقال ولا أنشره إلا حين يأتي أوانه، وقد تحقق حلمي وحلمه بانتصار ثورة ديسمبر العظيمة فأتى أوان نشره. أكثر ما أثار إعجابي أن شباب الثورة يذيلون مداخلاتهم ورسائلهم في الأسافير بمفردة “حنبنيه” يقصدون “سنبني السودان” وقصيدة الكابلي حملت في أكثر من موضع مفردة “نبني” ولعل هذا ما حدا بشبابنا وشاباتنا الطلاب في كورال الفلبين أن يؤدوا أغنية أو أنشودة قمر دورين أداءً رائعاً مؤثرا واختياراً موفقاً. إليك أيها القارئ الكريم المقال الذي كتبته في العام ٢٠١٥ واخترت له عنوان:

قمر دورين: السودان ببصيرة فنان

ابتكر الراسخون في علم الإدارة الحديثة مفاهيم أسموها “الموجهات الاستراتيجية” ومنها “الرؤية” و”الرسالة” و”القيم”. لكن عيون وبصيرة الفنان قد سبقتهم الى ذلك بعقود من الزمان. ها هي أبيات شاعرنا الفنان العبقري الاستاذ عبد الكريم الكابلي وقد تضمنت تلك الموجهات الاستراتيجية ليس لمنظمة أو مؤسسة تجارية وإنما للوطن الكبير بمؤسساته ومنظماته ولنرى كيف فعل الفنان ذلك في قصيدته ” قمر دورين”.

الرؤية: في علم الادارة هي الحلم الذي يرجى أن يتحقق، وعند الشاعر هي أن يكون السودان قمراً مكتملا وأن يكون جنةً لأهله في الغد ” ياقمر دورين” “نبني جنة”

الرسالة: ومضمونها كيف نحول الرؤية الحلم إلى حقيقة. وقد جاءت واضحة بكلمات الشاعر : بالأمل والعمل والمحنة: “بأملنا وبعملنا وبالمحنة ” بالكفاح ” طعم النجاح الزانو كفاح “، بالرعاية ” أرعوه “، بالعزم,” أبنوه بعزم الرجال”، بالكد في البكور ” الصباح رباح”

القيم: وهي ما يجب اصطحابه من المبادئ والأخلاق في أداء الرسالة وتحقيق الرؤية “الحلم” وقد جاء كل ذلك بترتيب منطقي في أبيات القصيدة الرائعة فكانت القيم ” الحب” “بحبك يا وطني” “أنت عندي كبير وحبي ليك كتير” وقيم الجمال ” شيدوه وزينوه وطن الجمال ” ” كل الملاح الجمالن فاح” وقيم الصلاح ” أهلي الفصاح أسياد الصلاح ” وقيم الفداء ” “أفدوه واهدوه الروح والعيال” قيم الاصالة “يا أصلنا ومبتدانا” وقيم الفرح “في قلوب فرحانه عامرة بالتهليل” وقيم إعلاء شان الوطن ” القومة ليك يا وطني”.

وبعد، أليس حريا أن تمثل كلمات شاعرنا ومبدعنا الاستاذ الدكتور الكابلى الرؤية والرسالة والقيم للسودان الوطن وأن ترفع لوحة على بوابة كل وزارة ومنظمة ومؤسسة تحمل أبيات شاعرنا العظيم لتبصير إنسان السودان بحلمه ورسالته وقيمه. ولنصوغها مختصرة بمفردات الأستاذ الكابلي وكما يريدها أصحاب الاختصاص بعد أن فصلناها:

الرؤية: “قمر دورين” “الجنة”

الرسالة: نبنيه “بالأمل” و”العمل” و”بالمحنة” و”المحبة” و”الكفاح” و”الرعاية” و”العزم” و”الكد”.

القيم : الحب، الجمال، الصلاح، الفداء ,الوفاء، الاصالة، الفرح، وإعلاء شان الوطن

لا فض فوك أيها الشاعر الفنان صاحب البصيرة الثاقبة وليحفظك الله ذخراً للسودان الذي انت مسكون به في حلك وترحالك.” انتهت رسالتي للأستاذ كابلي هنا.

(والآن أيها الثوار الأحرار عليكم بصون ثورتكم العظيمة ليس فقط بالتغني بها ولكن بحمل شعلتها لتظل متقدة وحافظوا على قيم الثورة العظيمة التي عايشتها بنفسي في الاعتصام ولا تختلفوا فينال منكم عدوكم فإني أرى تحت الرماد وميض نارٍ وأخشى أن يكون لها ضرام.)

بروفيسور حسن بلّه محمد الأمين
مستشار مجلس التخصصات الطبية
المستشار السابق لمنظمة الصحة العالمية
الاستاذ غير المتفرغ لجامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة
الاستاذ الزائر لثلاثة جامعات امريكية
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..