أخبار السودان

بروفيسور بوب يطالب بإلغاء الرسوم المفروضة على الصادر

طالب الخبير الاقتصادي بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب بإلغاء كافة الرسوم والجبايات المفروضة على صادرات البلاد بما فيها ضريبة الـ 10% من حصائل الصادرات لصالح استيراد الأدوية.

وقال بوب فى تصريح (لسونا) إن إضافة أية رسوم على صادرات البلاد تؤدى الى إضعاف قدرتها التنافسية فى الأسواق الإقليمية والعالمية خاصة ان معظم الصادرات السودانية عبارة عن سلع ومنتجات زراعية ذات مرونة عالية مستطردا بان المبدأ الاقتصادي الاساسي الحر للدول النامية في العالم هو زيادة حجم صادراتها لزيادة حصيلتها من النقد الاجنبي لتلبية احتياجات مواطنيها مستدركا أنه فى السودان نجد هذه المعادلة معكوسة تماما لجهة ان القوانين في السودان تحارب الصادر وتكبله بالقيود .

وأشار الى شكاوى غرفة المصدرين من الشركات الاجنبية التى تستولي على صادرات البلاد وتحرم الاطراف الاخرى من حق المنافسة التي تعود على المنتج والمصدر والوطن بفوائد اقتصادية كبيرة.

ولفت الى ان قطاع الاستيراد في البلاد ليس احسن حالا من قطاع الصادر لانه لا يخلو ايضا من هذه الممارسات السالبة التي تتمثل فى الضرائب والرسوم الجمركية العالية وغيرها داعيا الى إعادة النظر فى كافة هذه الممارسات الضارة بالاقتصاد حتى يتهيأ السودان للاندماج في التجارة الدولية بصورة حقيقية.

سونا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..