مقالات سياسية

الاتفاق الثنائي ولد ميتاً ولم يختلف عن سابقاتها .

بالأمس تم توقيع علي الوثيقة الدستورية بحضور ضعيف من رؤساء  الدول  وكانت اغلب الحضور من الأصدقاء النظام السابق وغضب بعض الرؤساء وقاطعوا احتفال قبل إلغاء كلمة رئيس المجلس العسكري جهه التي قدمت الدعوة  ترك ممثل قوي الحرية  والتغيير دكتور الأصم انطباع السيئ من خلال رسالة طويلة و مكررة وتجاوز عمداً دور بعض الدول التي ساهمت في تقريب وجهات النظر بين المجلس العسكري والثوار من بينهم الشقيقة تشاد و قد غادر فخامة الرئيس إدريس دبي قبل انتهاء المراسيم بعد ما  تضايق من خطاب الأصم الذي تجاوز دور بلاده.
وكانت اول فشل لقوى اعلان الحرية والتغيير في إعداد برنامج احتفال  وترتيب المراسم و تقديم  الوفود المشاركة وبرامج مصاحبه لها .
وكانت حضور ضعيف من الدول التي صنعت قحت مثل دوله الإمارات العربية المتحدة و جمهورية مصر  العربية و السعودية الذي مثل علي مستوى وزير الخارجية عادل جبير الذي اجتمع بالأطراف الاتفاق وتم تأليبهم ضد إيران وحضر اللقاء دكتور الأمين ممثل حزب الأمة القومي وعضو الوفد قحت الذي هاجم علي إيران
و  كذالك عضو المجلس العسكري ياسر العطا الذي أعلن الحرب علي جمهورية الإسلامية في ذات لقاء الصحفي مقابل الدعم السعودية وارسال المرتزقة  كما اعتاد النظام الانقاذ يفعلها طوال ثلاثين سنة الماضية مما دفع المواطنيين من قوت يومهم جراء سياسات العقيمة  التي مزقت السودان
غياب وفود رفيعة المستوى من إيران و قطر وتركيا واريتريا و غضب رئيس إدريس دبي و انزاعاج سلفاكير  وغياب الولايات المتحدة والدول الاتحاد الأروبي التي مثل سفير دولة فنلندا مع وجود فرنسا وبريطانيا يؤكد ان الإتفاق الثنائي ولد ميتاً ولم يختلف عن سابقتها التي قبرت في مهدها.
في الواقع شارع السوداني منقسم بين الرافض للاتفاق بحجج منطقية هولاء هم الشرفاء المناضلين الذين حملوا هموم الوطن طوال ثلاثة عقود الماضية والنازحين و اللاجئين والثوار الأحرار  الذين رفعوا راياتهم وقالو الاتفاق لا تمثلنا و الحركات المقاومة الثورية التي رفضت الاتفاق  تخندقت في مواقعها و اغلقت  هواتفها بعد ما فقدوا الثقة في النخب النيلية .
من ناحية اخري احتفلت أنصار قحت في الشوارع هولاء اغلبهم لم يطلعوا علي الوثيقة الدستورية التي تم توقيع عليها و من نصوصها يعيدهم  الي المعتقلات و السجون  وغازات المسيلة للدموع تحت ذريعة الحالة الطوارئ في الحالة التظاهرة ضد النظام الجديد هذه الوثيقة أعطى   حق للرئيس الوزراء ومجلس السيادة الذي يرأسه  العسكر حق في تعطيل حقوق ممنوحة وفق هذه الوثيقة بحجة تهدد الأمن الوطني كما يفعلها الأنظمة السابقة .
في الواقع هذه الوثيقة غير ملزمة الا علي الأطراف الاتفاق وآثارها لا تتعدى الى السائر المواطنيين  قانوناً ودستوراً يحقق لهم عدم الامتثال لنصوصها التي تقسم السلطة الشعب بين الأطراف بعينها .
انتج هذا الاتفاق الثنائي نظام الجديد اشبه بالنظام السابق ولكن ادخل في حكومه جديدة عدد من اليساريين الشيوعين و البعثين العرب العنصرين  والتقليديين من احزاب الأمة والاتحادي  و الدقيرين الذين صنعتهم مراكز الاستراتيجية للنخب النيلية واستغلوا الثورة الشعبية وتآمروا علي قوي الهامش
و الشباب الثوري و تم ابعادهم من الساحة بعد سرقة الثورة .
نحن سودانين من نصنع الطواغيت في بلادنا وقد تخلصنا من دكتاتور البشير وصنعنا دكتاتور البرهان  الذي ورث كل كوارث الانقاذ وأصبح مثل البشير لا يستطيع زيارة المقر الأمم المتحدة لكي يمثل السودان بسبب ضلوعه في الجرايم الحرب التي ارتكبت في دارفور و الجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق .
هكذا انتهت النضالات الشعب من دون تحقيق دولة مدنية التي استشهد من اجلها الأبطال بل انتج النظام الشمولي جديد يكرس كل أسباب التي قاتلنا ضدها خلال ثلاثة عقود الماضية .

محمدين شريف دوسة
[email protected]

‫16 تعليقات

  1. وقاطعوا احتفال قبل إلغاء كلمة رئيس المجلس العسكري
    الغاء كلمته انت صحفي بالله بالغين صحح العبارة الى القاء كلمته اخي الكريم وانصحك بالاتحاق بكورس التعبير الصحفي مجانا الذي يقدمه الثوار عند ساحة الحرية

  2. و الذى نفسه بغير جمال لا يرى فى الوجود شيئا جميلا
    محاصصة مافى، موتوا بغيظكم
    مقال ركيك ملئ بالأخطاء اللغوية و مغالطة الحقائق

  3. الآن حصحص الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا الآن ظهر المرتزقة وازلام النظام البايد لكن نقول ليهم يوم الحساب قادم وكل موز ……دوس يا دوسة

  4. يعني شنو اتفاق ثنائي يا دوسة؟ المكونات التي لا تحصي ولا تعد ل قحت ما مالين عويناتك؟ بعدبن لغتك ركيكة جدا يا أخي. الصحيح إلقاء وليس إلغاء الخطاب.

  5. الفكره وصلت والاخطاء في الكتابه دليل انه ليس عربي وفي هذا ليس عيب( ما البشير بيرص الكلام رص ومن راسو كمان ثورتو ضدو ليه كان مشكلتكم كلام بس؟ ((علي فكره الثوره مستمره)) وخطاباتنا حتكون بالرطانه اها رايكم شنو

  6. الاخ كاتب المقال لغتك ركيكة للغاية , تذكر المؤنت وتؤنث المذكر والقاف عندك غين ومرة تضع حروف الجر في غير موضعها,,, يا اخي تريث شوية تعلم ثم اكتب رايك ولا هجر علي راي احد لكن لابد من الكتابة بلغة معلومة ومفهومة للجميع…

  7. أعجب لمن يعيب علي محمدين دوسة هناته الإملائية .. و يغض الطرف عن جوهر مشكل السودان: إقصاء من هو غير عربي و غير منتمي للشمال النيلي و الوسط.

    الآن يُعاد إنتاج نفس أسباب غرق السودان في أطول حروب أهلية في أفريقيا.
    و لن يتقدم السودان إن لم يكن هناك إستقرار في كل السودان و تصالح بين كل مكوّناته: الجغرافية و الإثنية و القبلية و الدينية و الجهوية.
    و لن يكون هناك إستقرار إن لم يكن هناك تصالح في المجتمع السوداني كلّه.
    و لن يكون هناك تصالح طالما هناك لا عدالة و لا سلام و لا مساواة.

    تلك هي المعادلة بكل بساطة اللتي أشار اليها محمدين شريف دوسة … فقفز البعض علي الموضوعية .. الي السخرية …. متجاهلين أنه يوما ما كان هناك جزء من الوطن كان إسمه جنوب السودان … لم و لا يتحدث جل سكانه … العربية .. كلاما و كتابة. لكنهم فضّلوا بنسبة 99% الإبتعاد ممن يضع العربية فوق المواطنة.

  8. السلام عليكم ورحمة الله . السادة مو صالح ، خليفة ، بلال وعمك : من وجهة نظري أسلوبكم في الهجوم على صاحب المقال غير سليم ويبرز وجهكم الحقيقي ، الأخطاء الإملائية والنحوية كلنا نقع فيه لكن من خلال الصياغ العام المقال واضح وجلي الا علي الذين اصابهم عمى البصر والبصيرة .

  9. المقال أعلاه واضح كالوضوح الشمش غرض من نقد تضليل الرأي العام ومضمون الرسالة يفهما القاصي والداني

  10. الاتفاق ولد بصحة جيدة وبي سنونو كمان الحاجة الماتت المؤتمر اللاوطني مخاصصة مافي موتوا بغيظكم الدولة السودانية الجديدة شهادات و انتخابات
    لا عزاء للتاتشرات

    1. ههههههه شهاداتكم المزورة دي طول عمر السودان بتزوروا ماخليتوا انتخابات ولاشهادات وعمر ههههههه الحل بعد ده في التاتشرات والظلم حدوا قريب

  11. هجوم من قطيع ( مو صالح ، عمك ، خليفة بلال ) على رجل صاحب اصل الأخ دوسه . اكتب لهم بلغة القطيع علهم يفقهون

  12. الأخ محمد سليمان
    تحياتي
    تم تعيين ٥ في مجلس السيادة، واحد من جنوب كردفان، واحدة من شمال كردفان، واحد من دارفور، واحد من شرق السودان، وواحد من الشمالية
    حتى رئيس الوزراء من جنوب كردفان
    أين الإقصاء، و أين التهميش؟
    ثانيا: السلام سيكون بين الحكومة الانتقالية بعد تكوينها مع الجبهة الثورية و الحلو و عبد الواحد

  13. عاين يا دوسة سودان واحد والهامش عم الجميع. اطلاقا لا وجود لجلابة وحفنة نيلية. لقد اصبح العديد من ابناء الهامش من اثرياء السودان بفضل تمكين الانقاذ ولكنها افقرت كل السودان فكثر حملة السلاح والهجرة في الداخل والخارج

    العمل المدني العام مفتوح للجميع ولا يتطلب منصب او مخاصصة
    لايمكن ارضاء الجميع ربما هذا افضل مخرج انتقالي
    هناك عيوب لطبيعة وضع ما بعد الانقاذ لم تترك دولة بل تركت وطن جريح
    نريد بناء الدولة اولا وعلي حملة السلاح تفهم ذلك فمن دون سلام ستموت جميع الاحلام

  14. كلنا في السودان عجم والسودان مسمى علىنا نحن اصحابه العجم السود – انا ماعارف ليه الهجوم على الاملاء والصرف والنحو والسجع يااحفاد “سيبويه”هذا الرجل ليس بعربي بل كوشي افريقي سوداني اسود اصيل – الرجل كلامه واضح وضوح الشمس ورسالته واضحة الا من في عقله مرض – اين المحاصصة انسان يطالب بحقوقه التاريخية وحقوق المواطنة كي يعيش انسان اين المحاصصة في هذا – على قول المثل خير وسيلة للدفاع الهجوم ٫ عشان كده قلنا ولازلنا نقول بان الكوزنة سلوك مثلها مثل الجلبنة على وزن الجلابة٫

  15. محمدين رسالتك واضحه ولغتك سليمة … كلامك صحيح تكالبت الأحزاب على الثورة وما تنسى الحركات المسلحة … لكن هناك من هم عين ساهرة لحراسة الثورة وشبكة الصحفيين تقوم بدور كبير في عمليات الكشف والثوار على أمشاط أرجلهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..