أخبار السودان

مخالفات مالية وإدارية أدت الى تجميد حسابات الشركة البنكية

الخرطوم : سعاد الخضر
كشفت مصادر مطلعة عن تسبب مديرشركة الصمغ العربي في مديونيات على الشركة تفوق الـ(100) مليون جنيه لتورطه في عقودات وهمية لبيع الصمغ ، في وقت يعتزم فيه ثلاثة أعضاء من مجلس ادارة الشركة التقدم بمذكرة للمجلس السيادي تتعلق بفساد مدير شركة الصمغ العربي، باعتبار أن الحكومة تمتلك نسبة 28 % من أسهم الشركة، وأن عدد المساهمين المتضررين من فساد مدير الشركة يتجاوزالـ(5000) ألف مساهم و تمثل أسهمهم مصدر دخل أساسي لأسرهم .
وأتهمت ذات (المصادر) التي فضلت حجب إسمها موظف كبير بوزارة المالية، وعضو في مجلس ادارة الشركة بالوقوف خلف مدير الشركة وحمايته ومساعدته على الفساد .
وبحسب المذكرة التي تحصلت (الجريدة) على نسخة منها فإن المدير تورط في مخالفات مالية وإدارية أدت الى تجميد حسابات الشركة البنكية ومنعها من التعامل المصرفي بقرار من بنك السودان المركزي، وأرجع التقرير الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه تلك الخطوة بسبب عملية صادر لم تتحصل الدولة على عائدها بقيمة 585000 دولار ، وأشارت الى استغلال المدير لمقدم صادر يبلغ 250000 دولار ( مائتان وخمسون ألف دولار) لتقليل المطلوب من عائد الصادر ليصبح الآن العائد المطلوب توريده لبنك السودان مبلغ 403000 دولار ( اربعمائة وثلاثة ألف دولار ) ، وأكدت المذكرة أن ذلك التلاعب وتجنيب عائد الصادر مسؤول عنه المدير العام للشركة دون علم مجلس الإدارة ، ونوهت المذكرة الى أن الشركة تواجه عدة قضايا في المحاكم بمطالبات مالية كبيرة من الممكن أن تؤدي لبيع أصولها لتسديد تلك المطالبات وأردفت المذكرة هذه الصفقات مسؤول عنها المدير العام وبعضها تشوبه شبهة فساد متعمد وليس أخطاء إدارية ).
وكشفت المذكرة عن مخالفة مدير شركة الصمغ العربي لقرار بنك السودان المركزي الذي قام بموجبه تجميد حسابات الشركة وحرمانها من العمل المصرفي لقيامه بفتح حساب في بنك أمدرمان الوطني فرع القيادة ، وأعلنت عن تشكيلها لجنة تدقيق ومراجعة للمدير العام بسبب ارتكابه لمخالفات مالية وإدارية ، وأشارت الى إنها أصدرت قرار بايقاف المدير إلا انه عندما شعر بالخطر، قام بعقد جمعية عمومية لتغيير مجلس الإدارة، وعاد مديراً للشركة مرة أخرى، ومازال يمارس عمله وترتب على ذلك مزيد من الإلتزامات المالية للشركة ، وكشفت (المذكرة) عن بيع مدير شركة الصمغ لأسهم مملوكة للشركة في الشركة الوطنية للتأمين، واعتبرتها مخالفة صريحة لصلاحيات المدير لجهة أن تلك الأسهم تعتبر من أصول الشركة فضلاً عن أن البيع تم دون علمها ، وذكرت أن الأمن الإقتصادي ، قام باعتقال مدير الشركة في قضية عائد الصادر ونتيجة لارتباطه ببعض النافذين في النظام السابق ونتيجة لتدخلات البعض أطلق سراحه لمدة ثلاثة أشهر كمهلة حتى يقوم بتسوية القضية، إما بتوريد عائد الصادر أو بارجاع الصمغ وهو مالم يحدث حتى الآن واستنكرت المذكرة عدم معادوة الأمن الإقتصادي القبض على مدير الشركة على الرغم من مرور أكثر من عام على إنتهاء المهلة.

الجريدة

‫3 تعليقات

  1. 11:56 AM (9 minutes ago)
    to me

    كتبت د هدي ناصر:

    الصمغ العربى قصة عصارة نبات سبب حصار السودان .
    أما تكون البلد الأوحد فى العالم اللى بتنتج مجفف عصارة نبات السنط وتكون مجفف العصارة دى اللى اسمها الصمغ العربى لا يمكن لشركة كوكولا اللى بتبيع ٣٢ مليار دولار فى السنة وشركة بيبسى اللى بتبيع ب ٦٥ مليار دولار يعنى مجموع الشركتين دول بس ١٠٠ مليار دولار سنويا أن تستمر .
    وهصدمك و أقولك إن مزانية السودان مجبتش حتى ٢ونص مليار دولار .
    القصة بكل بساطة إنه لايمكن عمل البيبسى ولا الكوكاكولا بدون الصمغ العربى أبدا وهشرح ليه وهشرح فوايده فمكنش ينفع لبلد ربنا حابيها بالثروة الطبيعية دى ابدا أمورها تكون مستقرة لأنها بكل بساطة هتهدد شركتين مسيطرين على صناعة المشروبات الغازية فى العالم ومن قوى أمريكا الناعمة مش قصة مشروب دا فرض سيطرة الخلايجة على سبيل المثال مابيكلوش إلا لو شربو بيبسى أو كوكاكولا فهتدينى برميل البترول هديك قصاده برميل بيبسى .بالمناسبة وأنا فى الصين البيبسى مابيتبعش أصلا الصينين بيعتبروه سم وعمرك متلاقيه بسهولة هناك بأى مطعم محدش بيطلبه .
    طيب ليه الصمغ العربى كده اسمع القصة .
    هل يختلط الزيت مع الماء بجد يعنى أنت لو حطيت ميه على زيت يتخلطو طبعا لا .
    بس الصمغ العربى كسر القاعدة دى لو جبت شوية ميه على شوية زيت على صمغ عربى يدوك محلول نسميه مستحلب . يعنى الصمغ العربى بيدوب الزيت فى الميه
    طيب إيه الفايدة ؟
    الفايده إن كل مكسبات الطعم والرائحة اللى بجد طعمها حلو و بتدى طعم جامد بتدوب فى الزيت فلو خلط شوية لون زى لون البيبسى الأسود مع المايه هيبقى عامل شبه الشحم فى الميه أما وجود الصمغ العربى بيظبط التركبية وتكون بالشكل اللى بتشوفه فى البيبسى وفانتا برتقال إلى آخره.
    طيب هل ممكن أستفيد بده فى صحتى والله لهقولكو على سر. هتدعولى بيه طول عمركم إنك ممكن تاخد مايحلو إليك على سبيل المثال من زيت الزيتون أو زيت بذر الكتان أو أى زيت ثابت فقط كوب ماء على ٢ ملعقة كبيرة زيت زيتون مثلا على ملعقة صمغ عربى وأضربهم فى الخلاط واستمتع انك تشرب الزيت بدون ماتحس بإحساس الزيت وهوه واقف فى زورك .
    عرفت ليه السودان متحاصرة ساعات بتكون غنى وأنت متعرفش وغيرك عارف قيمتك ومش هتشوف استقرار فى بلدك لأن عدوك ماشى معاك بمنطق فرق تسد أصلك لو فقت من خلافاتك هتفوق لعدوك .
    فى بوست جاى هشرحلك فوايده الطبية الرهيبة وحكايته مع الكلى والصح من الغلط فى إستخدامه شير وعرف الكل إن بلدنا السودان دولة غنية بمواردها الطبيعية .
    ممكن تشير وتعرف الكل إزاى يستمتع بشرب الزيوت زى زيت الزيتون وبذر الكتان كل يوم .

    أنا أحب السودان
    السودان بلدى الثانية
    دمتم بصحة ❤
    منقول..
    دولة تمتلك 80% من انتاج سلعة نقدية و لا تستطيع أن تتحكم في سعرها?!!
    منقول

  2. الي وزير الزراعة والمالية والتجارة عليكم بالتحكم في سلعة الصمغ ومنعها للبيع سوف تجني من قرار منعها مع التعاون من الجيش والسرطة الحدودية لمنع المفسدين عنها لا نحتاج الي 8 مليار . وشوف تتحكم الدولة في السعر وطريقة بيعة مع الدفع مقدما .

  3. المددير دا ما عندو اسم؟ وبعدين بعد التفاصيل دي كلها لو طلعت ما صحيحة ارجا الراجيك قايل عدم ذكر الاسم بحلك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..