أخبار السودان

لإنجاح المبادرة توقعات باستجابة كبيرة للمغتربين في تحويل الدولارات

توقع خبراء اقتصاديون ومصرفيون نجاح مبادرة المغتربين بالخارج بتحويل ٥٠٠ دولار لكل مغترب، للمساهمة في توفير مبالغ من النقد الأجنبي تساعد في إنعاش الاقتصاد خلال المرحلة المقبلة.
وأعلن جهاز السودانيين بالخارج تأييده لمبادرة المغتربين، مؤكداً استعداده لدعمها وفقاً لرؤية الدولة، عبر وزارة المالية وبنك السودان المركزي، وقال نائب الأمين العام لجهاز المغتربين عبد الرحمن سيد أحمد، إن البلاد دخلت مرحلة جديدة تحتاج لتضافر كل الجهود من السودانيين بالداخل والخارج. وإضاف : المبادرة تستند للروح الوطنية، وإلى وجود رؤية واضحة من الدولة للاستثمار، في مشاريع تدر مبالغ من النقد الأجنبي سواء كانت الوديعة مستردة أو تبرعات لدعم الاقتصاد، متوقعاً نجاح المبادرة في جمع مبالغ تسهم في توفير مبالغ من النقد الأجنبي.
وأكد الخبير المصرفي د. محمد عبد الرحمن أبوشورة في حديثه لـ(السوداني) أنه يجب تحقيق استجابة كبيرة من قبل المغتربين لدعم مقترح رئيس مجلس الوزراء لإنعاش الاقتصاد، مشيراً إلى ضرورة توضيح كيفية استرداد الأموال للمغتربين، خلال المرحلة المقبلة، مشدداً على أهمية الاعتماد على الموارد الذاتية بالبلاد لنهضة الاقتصاد، خاصة عبر الصادرات وزيادة الإنتاج والبعد عن المنح والهبات.
ولفت الخبير الاقتصادي د. هيثم فتحي في حديثه لـ(السوداني) إلى أهمية المبادرة التي تتعدى كونها فقط مصدر للنقد الأجنبي، وتابع من الممكن أن تقلل من فجوة التمويل التي تلزم الاستثمار والتنمية، داعياً إلى ضرورة إدراك الحكومة أهمية تحويلات العاملين بالخارج، خاصة وأنها ساهمت في دعم الاقتصاد خلال الفترة الصعبة، التي تمر بها، وأن تولي العاملين بالخارج أهمية أكبر من خلال تقديم كافة المساعدات والحماية القانونية، مشيراً إلى أن الحظر الاقتصادي قاد إلى جفاف موارد النقد الأجنبي كثيراً، وتوقف الاستثمار الأجنبي المباشر وتجمدت القروض الخارجية، ولم يتبق للاقتصاد سوى تحويلات المغتربين والدعم الخارجي، مشدداً على ترجمة الروح الثورية والوطنية التى تملأ قلوب المغتربين السودانيين لدعم الاقتصاد، لافتاً إلى أن العائق الوحيد هو كيفية ووصول هذه المبالغ للبلاد، خاصة و أن الجهاز الجهاز المصرفي بالسودان، ما يزال قابعاً تحت الحصار المصرفي من دول العالم، مؤكداً أن الشعب السوداني وأبناءه المغتربين سيدفعون (دولار الكرامة) كما دفعوا من قبل (قرش الكرامة) لتسديد ديون العقيد الراحل معمر القذافي.
وكانت مجموعة من النشطاء المغتربين أطلقت مبادرة دولار الكرامة استجابة لدعوة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك بأهمية توفير 8 مليارات دولار من أجل إنعاش الاقتصاد السوداني. وطالب النشطاء رئيس الوزراء بضرورة فتح حساب خاص بالمغتربين من أجل إيداع مساهماتهم بالدولار من أجل توفير المبلغ المطلوب حتى لا تضطر حكومة حمدوك لطلب مساعدات خارجية، كما وجد نداء حمدوك استجابة واسعة من قبل السودانيين بدول المهجر، حيث دعوا إلى أهمية إيداع كل مغترب 500 دولار مستردة وبدون فوائد بغرض توفير 8 مليارات دولار.
ونشطت مواقع التواصل الاجتماعي في حث السودانيين بالمهجر، على أهمية الاستجابة لهذا النداء وأطلق آخرون مبادرة دولار الكرامة فيما سارع الآخرون بالالتزام بإيداع أكثر من 500 دولار.

السوداني

‫16 تعليقات

  1. نتمنى تغيير قيادات جهاز المغتربين كخطوه أولى لزياده الثقه بالجهاز القديم جاهز الجبايه.. وأفضل دعم دولار اوعشرلا ترد لسهولتها إذا كانت ستؤدي الغرض وهناك احصائيه دقيقه لجهاز المغتربين عن إعداد المغتربين في الخليج على الأقل… فالبقيه معظمهم العلاقه لهم بالجهاز خاصه في أمريكا وأوروبا رغم ثقتي بأنهم سييهمون في دعم بلدهم..
    المهم أن يخضع الحل الأفضل للدراسه عاجله ثم طرح الأمر بصوره عاجله….

  2. اين تودع ال ٥٠٠ دولار ومازال مخلفات الموتمر اللاوطني
    مسيطره علي كل مفاصل الدولة
    السفارت . جهاز المغتربين بنك السودان، البنوك التجارية
    كيف ومتي واين لازم الامر يكون مستوفي شروط الأمانة
    وعدم وصول المبالغ للكيزان واعوانهم وهم في كل مفصل
    في الدولة. قاتلهم الله اني يؤفكون قاتلهم الله

  3. أنا الدكتور خليفة يوسف حسن أعمل في دولة الامارات العربية المتحدة أولا اترحم على ارواح الشهداء الذين ضحوا بارواحهم ودمايهم واتمنى الشفاء للجرحى والعثور على المفقودين سالمين اقترح ان يتبرع كل مغترب بملغ 1000 دولار (ألف دولار) وذالك دعنا لخزينة الدولة حتى نساهم فى انجاح الثورة العظيمة والشعب العظيم كما وصفه دكتور درير الوسيط الاثيوبى وساعتها ذرف الدمع ودمع الرجال غالى ارجو ان يستجيب كل الاخوة المغتربين مساء ورجال تل ن 00971508255659. واتساب. 00249912239310

  4. ده كلام فارغ. وحنك الشحدة ده ما بينفع. وين قروش البترول؟؟ وممتلكات السودان الابتاعت؟؟؟؟؟ لازم مجلس الوزراء يقدم آلية واضحة بخصوص استرداد الأموال المنهوبة

  5. وأعلن جهاز السودانيين بالخارج تأييده لمبادرة المغتربين
    أين هو جهاز المغتربين بالخارج
    ومن المسئول عنه
    ومتى تم إنشاءه
    اي جهاز بالخارج تتحدثون عنه

  6. ناس جهاز المغتربين يتلبوا منها. سعيكم مشكور. المسألة كلها قروش بتتحول عن طريق بنك لو اكتملت العملية . مافي اي طريقة او سبب يحشركم هنا . بلى يخمكم

  7. اول حاجة نصف اجهزة الدولة من الكيزان يا حمدوك ( ما شايفك بالحيل على الكلام ده) بعدين والله ح تشوف دولارات مطر من المغتربين.لكن لا تتوقع ابدا ان يتغير شيء والكيزان لسه مسيطرين على كل شى…المغتربين ادرى بكل التفاصيل…شد حيلك واجه الكيزان وبعدين تعال

  8. يا دكاترة خليفة افتح الحساب بالاتفاق مع الجاليات السودانية في دولة الاِمارات بالتضامن
    مع سفارة السودان حتي يكون الإشراف بالتضامن حيث لا يتمكن طرف بالانفراد بحصيلة التبرُعات و بعد ذلك تُرسل الي البنك المركزي .
    يعني ما في لازمة لنشر أرقامك حتي لا تدعوا الناس الي التفكير بنظرية المؤامرة فيك طرحك
    هذا و الذي اقرأه للمرة الثانية و ارد عليك بنفس المقترح !!

  9. عايزين حساب بنكي واضح ونحن قدرها والله حباب والله وطن الجدود نبنيك والله والعار لاخوان الشياطين

  10. من هو هذا الخليفة حسن؟؟؟ وكمان دكتور، ككل الأميين من بني كوز…..

    عايزنا ندفع ليهو قريشاتنا عن طريق Bitcoin الواتس، ولا شنو رأيه؟؟؟ قال يترحم علي الشهداء، و…..، و…..

    هل هو أبو الثورة الظافرة؟؟؟ دا مخلوق عجيب وغريب.

  11. رجعنا تاني للتسول ؟؟؟ المغتربين لهم مشاكلهم الخاصة ويساعدون أسر تحتاج لأبسط الأشياء من دواء وكساء وغذاء ومصلريف تعليم وغيره وللعلم هنالك أزمة إقتصادية تعم الخليج والسعودية وهنالك توجه وطني من هذه الدول بإنتهاج سياسة التوطين ؟؟؟ وضعفت كثيراً المرتبات وقلت فرص العمل وزادت المصاريف ؟ كيف يتشجع المغترب الطيب أن يدفع من حر ماله وجهاز المغتربين الكيزاني المترهل سيشفط نصها مصاريف إدارية ؟؟؟ كيف يتشجع ويري ثروة السودان تهرب في وضح النهار ؟؟؟ كيف يتشجع المغترب الطيب والذين سرقوا المال العام ما زالوا ينعمون بما سرقوه في الداخل والخارج ؟؟؟ كيف يتشجع المغترب الطيب وتجار العملة وموردي الكريمات والصندلية الذين يشترون الدولار السائب في السوق وكذلك يشتريه كل من هب ودب ؟؟؟ إذا السودان ما فيهوا رجال ياخدوا ليه حكوا ويحافظوا علي ثرواته القومية أ ويحاسبوا القتلة واللصوص أنسوا الثورة ويا حليل الماتوا فطيس ؟؟؟ الله يرحمهم ويحسن اليهم ويصبر أهلهم .

  12. جهاز مص دماء المغتربين دا لازم يتقفل أو كل العاملين فيهو حاليا يتم كشطهم برا و بعدين ما عاوزيين نشوف لينا شرطي و لا عسكري واحد في شباك و لا مكتب و المغتربين قروشكم دي يا تحولوها لي جهات وطنيه نزيه يا احتفظو بي قروشكم احدي فترة الرئاسه العسكريه تنتهي

  13. هم جايين يشتغلوا ولا يشحدوا بلا كلام فارغ خلوا قروش الناس فى حالاها ووقفوا الصرف على العربات والمكاتب ومحاربه الفساد والامور تظبط

  14. نعم المغتربين جاهزين للمساهمة بتوفير النقد الأجنبي ولكن كلٌ حسب إمكانياته لإختلاف الرواتب في الغربة. اذا ممكن ان تبدأ من ١٠٠دولار كحد أدنى وحتى ٥٠٠ دولار حسب كل مغترب وإمكانياته وذلك في حساب محدد لحصر تحويل مساهمة المغتربين حتى لا تلجأ الحكومة للقروض، ثم بعد ذلك يتم تنظيم مسألة التحويلات الشهرية التي يرسلها المغتربون لأهلهم وكيفية إستفادتهم منها رسميا بالتحويلات بسعر رسمي لا يظلم المغترب ولا يُوجِد في نفسه شكوك وريبة. وكما قال بعض الإخوة المعلقين بأن يتم تنظيف جهاز المغتربين من بقايا النظام السابق وخلق حوافز جديدة وشوفوا كيف المغتربين يساندوا بلدهم ويتوقفوا عن التحويلات خارج النظام المصرفي السوداني تحقيقها لأهداف ثورة ديسمبر٢٠١٨ المجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..