المهدي: السياسة أفقرتني وسأعتزل ليكون لي تأثير في الاقتصاد السوداني

قال زعيم حزب الأمة القومي، الامام الصادق المهدي، اليوم الأحد، إن السياسة أفقرته، مجدداً رغبته في اعتزال العمل السياسي.
وكشف المهدي في حوار مع وكالة الأنباء الرسمية “سونا” إنه يتجه للاعتزال لصالح المؤسسات في حزبه، مبيناً أنه بصدد انشاء معهد للحوكمة لتخريج ساسة مؤهلين، بجانب الاضطلاع بشؤون استثمارية مستغلاً في ذلك علاقات محلياً ودولياً.
قائلاً : (افقرتني السياسة واستطيع ان اقول دخلت السياسة وعندي امكانات مادية معينة والآن هذه الامكانات تضاءلت للغاية) مضيفاً: (أريد أن أعمل في اطار الاستثمار حتي يكون لي تأثير في الاقتصاد السوداني، ولدي علاقات دولية كثيرة ولدي اصول يمكن تطويرها).
وكان المهدي صرّح علانية بنيته اعتزال العمل السياسي بمناسبة عيد مولده الأخير، مشيراً إلى أن ذلك سيحدث في المؤتمر العام الثامن لحزبه.
ودافع المهدي في الحوار عن جمعه بين رئاسة الحزب وإمامة الأنصار، وقال إن ذلك تم بدفع من الأنصار الذين خافوا أن يتولى شؤونهم (جوكي) طبقاً لتوصيفه.

تعليق واحد

  1. من الافضل كان لا تعتزل لان انت عايش في الزمن الضايع تحت لي لحظة ممكن الناس تصدق تنت توفيت ونعمة الاعمار بيد الله. من المفترض تقوم بهذه الخطوة قبل عقدين من الزمان لكي تتابعها وتاتي اكلها. لكن الله يعلم مافي الصدور حتي لو تلونت. بعد كل ذلك ما يجيب جوكي . اشان ينتهي ويعلن وفاة الحزب وسيده مع بعض.

  2. ياخي انت أفقرت الشعب السوداني كله بعدم سماعك لمن ابلغوك و أكدوا لك ان الجبهة القومية الاسلاموية ستقوم بانقلاب و حددوا لك موعد الانقلاب، و لكنك كنت تقول للعاملين في اجهزة الأمن حينئذ ” شوفوا ليكم حاجة غير الجبهة الالسلامية تعلقوا عليها ارائكم”، و كمان عايز تعمل ليك معهد يطّلع ناس زيك كدا؟

  3. سيدى الإمام حظك الله من كل سوء و رضي عنك وبعد :-
    التنحى قبل الخلاص من نظام أخوان المسلمين المجرم الفاسد المفسد ثم التأسيس الرابع المسبك للحزب، مرفوض و هذه هى رغبة الطيف الأنصارى العريض و قواعد الحزب و أصدقائه المنتشرون فى المدن و الأرياف و البوادى و ال Diaspora .و إنى إتصور تحالف عريض يجمعنا بالقادة عبد الواحد،الرئيس جبريل،القائد عقار ،الأستاذ مناوى ، القائد الحلو ، الأستاذ عرمان،الدكتور العتبانى، الأساتذة إبراهيم الشيخ و الدقير و ساطع احاج …….الخ ممن يعتنقون الديمقراطية كنظام حكم و أداة مشاركة سياسية
    مشاريعك الفكرية نتبناها بشدة و أبشرك بإصطفاف مليون كادر أنصارى (دماءهم بتنقط حربة) يقفون من أمامك و خلفك و عن يمينك و عن شماك بأفكارهم و أموالهم و علاقاتهم و دماءهم أرواحهم
    نحــن بالـروح للســـــودان ــداءً فلـــتدم أنـــت أيهـا الـوطـن

  4. السياسى الحقيقى هو الذى يخرج من رحم حركة الجماهير فى عراكها اليومى مع الحياة صعودا وهبوطا . يلفه غبار الحياة وهجير النضال . يعبر عن حركة الجماهير من واقع عاشه وشارك فى صنعه وليس بالتنظير والنظر عن بعد. اما المعاهد كالذى ينوى الامام إنشاؤه فى هى تخرج نخب يعيشون فى بروج عاجية , بعدين عن الواقع , يجيدون التنظير تحت هواء المكيفات البارد والليالى المخملية والامثلة فى الساسية السودانية كثيرة .

  5. من الافضل كان لا تعتزل لان انت عايش في الزمن الضايع تحت لي لحظة ممكن الناس تصدق تنت توفيت ونعمة الاعمار بيد الله. من المفترض تقوم بهذه الخطوة قبل عقدين من الزمان لكي تتابعها وتاتي اكلها. لكن الله يعلم مافي الصدور حتي لو تلونت. بعد كل ذلك ما يجيب جوكي . اشان ينتهي ويعلن وفاة الحزب وسيده مع بعض.

  6. ياخي انت أفقرت الشعب السوداني كله بعدم سماعك لمن ابلغوك و أكدوا لك ان الجبهة القومية الاسلاموية ستقوم بانقلاب و حددوا لك موعد الانقلاب، و لكنك كنت تقول للعاملين في اجهزة الأمن حينئذ ” شوفوا ليكم حاجة غير الجبهة الالسلامية تعلقوا عليها ارائكم”، و كمان عايز تعمل ليك معهد يطّلع ناس زيك كدا؟

  7. سيدى الإمام حظك الله من كل سوء و رضي عنك وبعد :-
    التنحى قبل الخلاص من نظام أخوان المسلمين المجرم الفاسد المفسد ثم التأسيس الرابع المسبك للحزب، مرفوض و هذه هى رغبة الطيف الأنصارى العريض و قواعد الحزب و أصدقائه المنتشرون فى المدن و الأرياف و البوادى و ال Diaspora .و إنى إتصور تحالف عريض يجمعنا بالقادة عبد الواحد،الرئيس جبريل،القائد عقار ،الأستاذ مناوى ، القائد الحلو ، الأستاذ عرمان،الدكتور العتبانى، الأساتذة إبراهيم الشيخ و الدقير و ساطع احاج …….الخ ممن يعتنقون الديمقراطية كنظام حكم و أداة مشاركة سياسية
    مشاريعك الفكرية نتبناها بشدة و أبشرك بإصطفاف مليون كادر أنصارى (دماءهم بتنقط حربة) يقفون من أمامك و خلفك و عن يمينك و عن شماك بأفكارهم و أموالهم و علاقاتهم و دماءهم أرواحهم
    نحــن بالـروح للســـــودان ــداءً فلـــتدم أنـــت أيهـا الـوطـن

  8. السياسى الحقيقى هو الذى يخرج من رحم حركة الجماهير فى عراكها اليومى مع الحياة صعودا وهبوطا . يلفه غبار الحياة وهجير النضال . يعبر عن حركة الجماهير من واقع عاشه وشارك فى صنعه وليس بالتنظير والنظر عن بعد. اما المعاهد كالذى ينوى الامام إنشاؤه فى هى تخرج نخب يعيشون فى بروج عاجية , بعدين عن الواقع , يجيدون التنظير تحت هواء المكيفات البارد والليالى المخملية والامثلة فى الساسية السودانية كثيرة .

  9. ايها السيد لقد فشلت في كل شيئ لم تكن تجيد الا التنظير وحتي هذا لم يكن سليما او قويما بل مجرد شطحات وشخبطات علي تاريخ الحكم والسياسة في السودان لم تترك اثرا ولم تثبت فكرا مجرد كلام فارغ لم يوردنا الا المهالك. انني احملك مسئولية ماحدث في السودان منذ الأستقلال وحتي هذه اللحظة والتاريخ انت ومعك عميل المصريين الميرغني (سيدي نور ابو الهاشم ) كل الفشل في السودان وبكل اشكاله وانواعه انتم المتسببون فيه وكاذب ومضلل وجاهل من ينسبه لغيركم. والآن وقد يرفع الحصار الأقتصادي عن السودان فقد يكون نما لعملك ان دول العالم خاصة اوروبا قد تسرع للأستثمار في السودان لأنه بان للمتأخرين في الفهم من السودانيين ان السودان هو من ارض خصبة وماء وفير عذب وكذلك انشاء صناعات السيارات والآلات والمنتجات الصتاعية بأنواعها وبعد اقتناعك بفشلك السياسي والفكري وجدت الفرصة للعب بالفلوس فهي مكدسة لديك انت ومعك المير غني رغم انك لم تشقي يوما بل ولو لثانية لجمعها واستثمارها وتريد الآن اللعب بها وكما ذكرت انت تتحمل ومعك صنوك الختمي فشل السودان كله. العالم كله يعرف قدر السودان بما يحتويه من خير والأطماع الخارجية خاصة من مصر العاهرة الفاسقة ونظرتها الدونية للسودان لا بل لشعبه ومحاولة تهميشه وتقزيمه والقضاء علي مكونه البشري الأنساني والتاريخي والثقافي لأحتلال ارضه وماءه بعد ان بارت ارضهم ونضب ماءهم وتناسلوا حتي سكنوا المقابر ومنذ اربعين عاما ونحن غافلون عنهم وفوق هذا انتفاء مكونهم الحضاري والثقافي والعلمي والفكري رغم انه مسروق ومزور من الحضارات والشعوب الأخري ولكنهم نسبوها لأنفسهم وتطاولوا بها علي الأعراب والجاهلين الأغبياء من بلادنا فأذن طمع هذا المسخ القذر- المصريون- اساسا وايتداءا ثم الشعوب الأخري وان مقاصدها انبل من المصريين واشرف واطهر وأكرم . ياصادق الوهم ارجوك اعتزل كليا واجمع مالك وثروتك المورثة وضعها في مكان غير السودان انت وصنوك الميرغني المصري الأستعباد ثم اخيرا اصمت وأسكت وأخرس اللهم اصلح بلادنا ووحد شعبنا ولم شملنا واجعل لنا حاكما كاردوغان ومهاتير وقرنق واهلك الخونة اللذين تسيدوا علينا دون حق او تملك واطرد المتسودنين المنتحلين هويتنا من احفاد وموالي المصريين اعداء بلادنا آمين آمين آمين

  10. ههههههههههههههه وشر البلية وشر ( البليلة ) ما يضحك

    زمان في مدرب كورة سألوه بعد تغيير لاعب نص !! قال : ( ياخ دة بوظ النصين ) !!

    والله يا السيد الأمام الله يديك طول العمر – عمر سيدنا نوح زاتو ………. .

    قلت لي عايز تخش السوق ؟؟؟؟؟

    غايتو
    الحمدلله بس ,,,,,
    وأعوذ بالله ,,,,,

  11. بعد ما ثبت الانقاذ وضمن لاولاده واحفادو المناصب وشتت المعارضة . .خلاص انتهت المهمة .
    والقروش ذاتها جبتوها من وين يا آل المهادي قروش الفقراء المغشوشين والعمالة للانجليز من جدك عبد الرحمن المهدى .. (المهدى الكبير) له الرحمة مهما كان عندو فكرة مات من اجلها و مات فقير وزاهد واستغل ( اسمه ) الاذكياء امثالكم

  12. والله يا سيدنا الامام أكثر المتفائلين يشهد لك أنك مسالم زي الحمام لابعضي ولا خربش
    .. السياسة للمصادمين …خش السوق يمكن ينفعك

  13. انت لوكنت سياسي مؤهل كأنو بنشلو منك الحكم مرتين!!
    وبعدين ليه خسران مباني وميزانيات ما تخرج ساسة مؤهلين
    من ناسك البقولو نشيلها بالكوكاب وسيدي المهدي نورو بقا.

  14. نسأل الله أن يوفق الأمام في خططه المستقبليه بعيدا عن السياسه والتي يجمع كثير من أهل السودان أن الأمام لم يُتقن فنونها.. ونرجو من الأمام أن يضع ضمن برامجه وأهدافه المستقبليه العمل علي جمع وتوحيد كافة أسرة آل المهدي في صعيد واحد والعمل علي عودتها قويه موحده ومتماسكه من أجل خدمة وسعادة أهلها وأهل السودان قاطبة. ومن ثم أيضا التركيز والعمل علي عودة حزب الأمه قويا موحدا.

  15. عندما استبدل السيد الصادق المهدي رئيس حزب الامة صقور السودان من امثال المحجوب وعبدالرحمن علي طه بي “بغاث الطير= الاخوان المسلمين في 1964 دخل السودان نفق مظلم لم يخرج منه حتى الان …
    ودَخَل كُثيِّر علَى عبد الملك بن مروان في أوَّل خلافتِهِ، فقال: أنت كُثَيِّر؟ فقال: نعم؛ فاقتحَمَهُ، وقالَ: تَسْمَع بالمعَيْدِيِّ لا أنْ تراهُ (1)! فقال: يا أميرَ المؤمنينَ! كُلُّ إنسانٍ عند محلِّهِ رَحْبُ الفناء، شامِخُ البناءِ، عالي السَّناءِ، وأنشدَ يقولُ:
    تَرَى الرَّجلَ النَّحيفَ فتزدريهِ وفي أثوابِهِ أسدٌ هَصورُ
    ويُعجِبُكَ الطَّريرُ إذا تراهُ فيُخْلِفُ ظَنَّكَ الرَّجلُ الطَّريرُ (2)
    بُغاثُ الطيرِ أطولُها رِقابًا ولَمْ تَطُلِ البُزاةُ ولا الصُّقورُ (3)
    خَشاشُ الطَّيرِ أكثرُها فِراخًا وأمُّ البازِ مقلاةٌ نَزورُ (4)
    ضِعافُ الأُسْدِ أكثرُها زئيرًا وأصرمُها اللَّواتي لا تَزيرُ
    وقد عَظُمَ البعيرُ بغيرِ لُبٍّ فَلَمْ يَسْتَغْنِ بالعِظَمِ البعيرُ
    يُنوَّخُ ثُمَّ يُضرَبُ بالهراوَى فلا عُرفٌ لديهِ ولا نَكيرُ
    يُقوِّدُهُ الصَّبيُّ بكلِّ أرضٍ ويصْرَعُهُ علَى الجَنْبِ الصَّغيرُ (5)
    فما عِظَمُ الرِّجالِ لهم بِزَيْنٍ ولكنْ زَيْنُهُمْ حَسَبٌ وخِيرُ (6)
    فقال: قاتلَهُ اللَّهُ! ما أطولَ لسانَهُ، وأمدَّ عِنانَهُ، وأوسعَ جَنانَهُ! إنِّي لأحسبُهُ كما وصفَ نفسَهُ. (7)
    [url=http://www.up-00.com/][img]http://store6.up-00.com/2017-07/15015089300581.jpg[/img][/url]

  16. الاعتزال دا هل هو بسبب افقار السياسه للحبيب الرمز ولآ لضرورة دخول السوق؟
    *وكيف يا سيادة الامام تصف ايا ممن كانوا اكابر الانصار اللى كان ممكن يتولى اى واحد منهم”الامامه” (اذا جاءك الاجل المكتوب والكتاب المسطور الذى هو بيد الله) كيف تصفهم ب “الجوكيه”! بس ان شاء الله تكون الكلمه مرقت فى قالب “نُكتة حزقت” تلك الساعه..ومااكتر من كِدا !.. بس الجوكى اللى كان محتمل يتولى شؤون الانصار حسب التسلسل الهرمى منووو! غير مساعد رئيس الجمهوريه.. قائد جيش الاُمّه..بطل عملية تهتدون!

  17. اسكت ي فاشل حتفشل في التجارة زي م فشلت في السياسة
    شهيد الفكر الاستاذ محمود له مقولة نصها ” الصادق المهدي ما بطلع قوزاً اخضر ”
    وَمِمَّا لا شك فيه ان نظرة الاستاذ محمود لا تخيب

  18. يا أبو أمسلمة هو بالله في تجارة رابحة أكثر من صفقاتك البتعملها مع البشير ونظامه العنصري على أنفاس الغلابة والمقهورين؟؟ في أنتخابات 2010 وهي بالضرورة كانت أنتخابات مهمة للغاية لأن سيعقبها تصويب مواطنينا الجنوبيين على حق تقرير المصير في 2011 م، وتحديد مستقبل السودان .. فباع الصادق وحدة المعارضة لضمان وحدة السودان الجاذبة مقابل 2 مليار جنيه ما يعادل 530 مليون دولار أمريكي في ذلك الوقت .. والله أعلم كم ثمن صفقته مع البشير: أرسل لي أبنك عبد الرحمن مساعدا وأذهب أنت إلى الجبهة الثورية جاسوسا

  19. وكشف المهدي في حوار مع وكالة الأنباء الرسمية “سونا” إنه يتجه للاعتزال لصالح المؤسسات في حزبه، مبيناً أنه بصدد انشاء معهد للحوكمة لتخريج ساسة مؤهلين، بجانب الاضطلاع بشؤون استثمارية مستغلاً في ذلك علاقات محلياً ودولياً.

    هذا الرجل كان يحارب التعليم في مناطق نفوذه في غرب السودان بشهادة احد قادة حزب الأمة (مادبو)، قال انشاء معهد لتخريج ساسة مؤهلين هههههههه

    الزول ده صدق فيه النميري كما لم يصدق من قبل عندما نعته بالكاذب الضليل.

  20. طبعا الغيرة كتلتك لما مبارك الفاضل اصبح وزير الاستثمار وعاوز تنافسه وتعمل نفسك بتفهم احسن منه وعندك علاقات افضل

    لكن وينو فهمك في الاقتصاد؟

    في الستينات ورثت دائرة المهدي كأكبر مشروع سوداني ربما بعد مشروع الجزيرة ولكن لم تستطع ادارته وافلست به في سنوات معدودة فقمت باختراع فرية الاصلاح الزراعي وتأميم مشاريع النيل الابيض حتى تبيع مشروعك الخاسر للحكومة التي كنت رئيسها وقبضت الثمن ثم عندما عدت رئيسا للوزراء في الثمانينات قررت ان المبلغ الذي صرفته كان ضئيلا وقمت بتعويض نفسك مرة اخرى بدون خجل رغم انك انت من حدد التعويض الاول في خطوة استنكرها الجميع ولم تجلب لك سوى الاحتقار.

    مع الاعتذار ولكن انت لا تفقه في السياسة ولا الاقتصاد ولا اي شئ اخر ومن الافضل لك الجلوس في المنزل وقضاء بقية عمرك في الاستغفار يكفي ما فعلته بهذا البلد

  21. خبر تاريخي…
    الحمد لله الذي ازال عن كاهل الشعب السوداني هذا الحمل الثقيل…
    أشكر هذا الرجل من الأعماق لأنه اعترف بشكل غير مباشر أنه كان مدمن سلطة وكرسي…
    هذا الاعتراف سيجب كل كرهي له لسنوات طوال، وأن يعترف الان ويحل عن سمانا خير من أن لا يفعل مطلقا ويموت مثل الهالك الترابي.

  22. لصادق المهدي : سأعمل في اطار الاستثمار حتي يكون لي( تأثير) في ( الاقتصاد السوداني) ولدي (علاقات دولية ) كثيرة و (اصول) يمكن تطويرها
    #I_CAN_DIE_HAPPY_NOW

  23. ياشيخ الصادق البلد دي ماشة على وين بالضبط ؟؟؟؟
    بعدين معهد شنو ده وليه ماسويتو من زمااااان ؟؟؟؟
    حاول سويي ديمقراطية في حزبك ده بس كان بتقدر ومن الان .
    تجارة شنو العايز تشتغل فيها ياسيدنا الامام أنت كبير في العمر خلاص كفاية أرتاح باقي عمرك ده ولاتعمل أي حاجة والله حقو تتفرج بس وتعلق . كفاية والله .

  24. الصادق المهدي .. الدخلتها فى السياسة السودانيه داير ليهو 100 سنه عشان يمرق

    أديك نفحة بسيطه من نفحاتك يا ود المهدي … بس كفاية ال 5000 الأديتهم جنسيات سودانية عشان تفوز في احدى دوائر دارفور ايام حكمك الغابر والذين هم سبب كل الحروب فى دارفور التي لم يكن يعرف انسانها غير السلام

    الله يستر على الإقتصاد السوداني منك

  25. لو أن السيد الصادق المهدي باسمه وتاريخه قال : إنه سنشئ جامعة للعلوم والتكنولوجيا ، لكان في ذلك أجر ومثوبة وقبول وفوائد جمة له ولإرثه ــ بعد عمر ـ بل ستكون صدقة جارية، عندما يقول الإنسان ” هلك عني سلطانية” .. فكل أعمال المرء تذهب معه ولن يستطيع كسب أجر بعد الموت إلا صدقة جارية أو ابنا (صالحا) يدعو له ، لا متقاتل مع إخوانه في الميراث السياسي والأسري ــ وتخيلوا معي جامعة الصادق المهدي أو جامعة الإمام الصادق للعلوم والتقنية ــ التي سترفد السودان وأشقاءه العرب والأفارقة ، بعلماء سودانيين ، أو من أبناء تلك البلدان والعالم الإسلامي كافة ــ كيف سيكون مردودها وصداها وتأثيرها وأجرها قبل هذا وذاك عند الله !؟! أما تأسيس معهد لتفريخ المزيد من الساسيين في بلد تتشظى فيه الأحزاب وتتناسل وتتكاثر إلى (الوطني، والفيدرالي، والقومي، والإصلاح والتجديد، والقيادة العامة، والقيادة الجماعية، والأصل والفصل ، الخ المسميات، فهذا لعمري تفكير تجانبه الحكمة، ويخالف الصواب.. والله يرعى الجميع..

  26. الامام السياسي المحنك الرجل المخلص المحب للسودان الرجل المهذب القدوة. والله والله والله نحبك من الاعماق .ندعوا لك بالصحة والعافية وطول العمر.حفظك الله زخرا وفخرا وقدوة في المحبة والادب وسمو الخلق …

  27. والله والله لو فتحت ليك خلاوي لتحفيظ القرآن أحسن ليك مصداقا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه وكمان العمر بتاعك خلاص علي شفي حفرة ويكون صدقة جارية لك أحسن من تعليم السياسة وفنون المظاهرات والعصيانات والخروج من طاعة ولي الأمر

  28. قطر عجيب يودي مايجيب…
    كلكم خونة الصادق الميرغني والخائس البشير والترابي الضليل
    والاكيف تفسروا لي وجود اولادكم في القصر؟؟؟

  29. ايها السيد لقد فشلت في كل شيئ لم تكن تجيد الا التنظير وحتي هذا لم يكن سليما او قويما بل مجرد شطحات وشخبطات علي تاريخ الحكم والسياسة في السودان لم تترك اثرا ولم تثبت فكرا مجرد كلام فارغ لم يوردنا الا المهالك. انني احملك مسئولية ماحدث في السودان منذ الأستقلال وحتي هذه اللحظة والتاريخ انت ومعك عميل المصريين الميرغني (سيدي نور ابو الهاشم ) كل الفشل في السودان وبكل اشكاله وانواعه انتم المتسببون فيه وكاذب ومضلل وجاهل من ينسبه لغيركم. والآن وقد يرفع الحصار الأقتصادي عن السودان فقد يكون نما لعملك ان دول العالم خاصة اوروبا قد تسرع للأستثمار في السودان لأنه بان للمتأخرين في الفهم من السودانيين ان السودان هو من ارض خصبة وماء وفير عذب وكذلك انشاء صناعات السيارات والآلات والمنتجات الصتاعية بأنواعها وبعد اقتناعك بفشلك السياسي والفكري وجدت الفرصة للعب بالفلوس فهي مكدسة لديك انت ومعك المير غني رغم انك لم تشقي يوما بل ولو لثانية لجمعها واستثمارها وتريد الآن اللعب بها وكما ذكرت انت تتحمل ومعك صنوك الختمي فشل السودان كله. العالم كله يعرف قدر السودان بما يحتويه من خير والأطماع الخارجية خاصة من مصر العاهرة الفاسقة ونظرتها الدونية للسودان لا بل لشعبه ومحاولة تهميشه وتقزيمه والقضاء علي مكونه البشري الأنساني والتاريخي والثقافي لأحتلال ارضه وماءه بعد ان بارت ارضهم ونضب ماءهم وتناسلوا حتي سكنوا المقابر ومنذ اربعين عاما ونحن غافلون عنهم وفوق هذا انتفاء مكونهم الحضاري والثقافي والعلمي والفكري رغم انه مسروق ومزور من الحضارات والشعوب الأخري ولكنهم نسبوها لأنفسهم وتطاولوا بها علي الأعراب والجاهلين الأغبياء من بلادنا فأذن طمع هذا المسخ القذر- المصريون- اساسا وايتداءا ثم الشعوب الأخري وان مقاصدها انبل من المصريين واشرف واطهر وأكرم . ياصادق الوهم ارجوك اعتزل كليا واجمع مالك وثروتك المورثة وضعها في مكان غير السودان انت وصنوك الميرغني المصري الأستعباد ثم اخيرا اصمت وأسكت وأخرس اللهم اصلح بلادنا ووحد شعبنا ولم شملنا واجعل لنا حاكما كاردوغان ومهاتير وقرنق واهلك الخونة اللذين تسيدوا علينا دون حق او تملك واطرد المتسودنين المنتحلين هويتنا من احفاد وموالي المصريين اعداء بلادنا آمين آمين آمين

  30. ههههههههههههههه وشر البلية وشر ( البليلة ) ما يضحك

    زمان في مدرب كورة سألوه بعد تغيير لاعب نص !! قال : ( ياخ دة بوظ النصين ) !!

    والله يا السيد الأمام الله يديك طول العمر – عمر سيدنا نوح زاتو ………. .

    قلت لي عايز تخش السوق ؟؟؟؟؟

    غايتو
    الحمدلله بس ,,,,,
    وأعوذ بالله ,,,,,

  31. بعد ما ثبت الانقاذ وضمن لاولاده واحفادو المناصب وشتت المعارضة . .خلاص انتهت المهمة .
    والقروش ذاتها جبتوها من وين يا آل المهادي قروش الفقراء المغشوشين والعمالة للانجليز من جدك عبد الرحمن المهدى .. (المهدى الكبير) له الرحمة مهما كان عندو فكرة مات من اجلها و مات فقير وزاهد واستغل ( اسمه ) الاذكياء امثالكم

  32. والله يا سيدنا الامام أكثر المتفائلين يشهد لك أنك مسالم زي الحمام لابعضي ولا خربش
    .. السياسة للمصادمين …خش السوق يمكن ينفعك

  33. انت لوكنت سياسي مؤهل كأنو بنشلو منك الحكم مرتين!!
    وبعدين ليه خسران مباني وميزانيات ما تخرج ساسة مؤهلين
    من ناسك البقولو نشيلها بالكوكاب وسيدي المهدي نورو بقا.

  34. نسأل الله أن يوفق الأمام في خططه المستقبليه بعيدا عن السياسه والتي يجمع كثير من أهل السودان أن الأمام لم يُتقن فنونها.. ونرجو من الأمام أن يضع ضمن برامجه وأهدافه المستقبليه العمل علي جمع وتوحيد كافة أسرة آل المهدي في صعيد واحد والعمل علي عودتها قويه موحده ومتماسكه من أجل خدمة وسعادة أهلها وأهل السودان قاطبة. ومن ثم أيضا التركيز والعمل علي عودة حزب الأمه قويا موحدا.

  35. عندما استبدل السيد الصادق المهدي رئيس حزب الامة صقور السودان من امثال المحجوب وعبدالرحمن علي طه بي “بغاث الطير= الاخوان المسلمين في 1964 دخل السودان نفق مظلم لم يخرج منه حتى الان …
    ودَخَل كُثيِّر علَى عبد الملك بن مروان في أوَّل خلافتِهِ، فقال: أنت كُثَيِّر؟ فقال: نعم؛ فاقتحَمَهُ، وقالَ: تَسْمَع بالمعَيْدِيِّ لا أنْ تراهُ (1)! فقال: يا أميرَ المؤمنينَ! كُلُّ إنسانٍ عند محلِّهِ رَحْبُ الفناء، شامِخُ البناءِ، عالي السَّناءِ، وأنشدَ يقولُ:
    تَرَى الرَّجلَ النَّحيفَ فتزدريهِ وفي أثوابِهِ أسدٌ هَصورُ
    ويُعجِبُكَ الطَّريرُ إذا تراهُ فيُخْلِفُ ظَنَّكَ الرَّجلُ الطَّريرُ (2)
    بُغاثُ الطيرِ أطولُها رِقابًا ولَمْ تَطُلِ البُزاةُ ولا الصُّقورُ (3)
    خَشاشُ الطَّيرِ أكثرُها فِراخًا وأمُّ البازِ مقلاةٌ نَزورُ (4)
    ضِعافُ الأُسْدِ أكثرُها زئيرًا وأصرمُها اللَّواتي لا تَزيرُ
    وقد عَظُمَ البعيرُ بغيرِ لُبٍّ فَلَمْ يَسْتَغْنِ بالعِظَمِ البعيرُ
    يُنوَّخُ ثُمَّ يُضرَبُ بالهراوَى فلا عُرفٌ لديهِ ولا نَكيرُ
    يُقوِّدُهُ الصَّبيُّ بكلِّ أرضٍ ويصْرَعُهُ علَى الجَنْبِ الصَّغيرُ (5)
    فما عِظَمُ الرِّجالِ لهم بِزَيْنٍ ولكنْ زَيْنُهُمْ حَسَبٌ وخِيرُ (6)
    فقال: قاتلَهُ اللَّهُ! ما أطولَ لسانَهُ، وأمدَّ عِنانَهُ، وأوسعَ جَنانَهُ! إنِّي لأحسبُهُ كما وصفَ نفسَهُ. (7)
    [url=http://www.up-00.com/][img]http://store6.up-00.com/2017-07/15015089300581.jpg[/img][/url]

  36. الاعتزال دا هل هو بسبب افقار السياسه للحبيب الرمز ولآ لضرورة دخول السوق؟
    *وكيف يا سيادة الامام تصف ايا ممن كانوا اكابر الانصار اللى كان ممكن يتولى اى واحد منهم”الامامه” (اذا جاءك الاجل المكتوب والكتاب المسطور الذى هو بيد الله) كيف تصفهم ب “الجوكيه”! بس ان شاء الله تكون الكلمه مرقت فى قالب “نُكتة حزقت” تلك الساعه..ومااكتر من كِدا !.. بس الجوكى اللى كان محتمل يتولى شؤون الانصار حسب التسلسل الهرمى منووو! غير مساعد رئيس الجمهوريه.. قائد جيش الاُمّه..بطل عملية تهتدون!

  37. اسكت ي فاشل حتفشل في التجارة زي م فشلت في السياسة
    شهيد الفكر الاستاذ محمود له مقولة نصها ” الصادق المهدي ما بطلع قوزاً اخضر ”
    وَمِمَّا لا شك فيه ان نظرة الاستاذ محمود لا تخيب

  38. يا أبو أمسلمة هو بالله في تجارة رابحة أكثر من صفقاتك البتعملها مع البشير ونظامه العنصري على أنفاس الغلابة والمقهورين؟؟ في أنتخابات 2010 وهي بالضرورة كانت أنتخابات مهمة للغاية لأن سيعقبها تصويب مواطنينا الجنوبيين على حق تقرير المصير في 2011 م، وتحديد مستقبل السودان .. فباع الصادق وحدة المعارضة لضمان وحدة السودان الجاذبة مقابل 2 مليار جنيه ما يعادل 530 مليون دولار أمريكي في ذلك الوقت .. والله أعلم كم ثمن صفقته مع البشير: أرسل لي أبنك عبد الرحمن مساعدا وأذهب أنت إلى الجبهة الثورية جاسوسا

  39. وكشف المهدي في حوار مع وكالة الأنباء الرسمية “سونا” إنه يتجه للاعتزال لصالح المؤسسات في حزبه، مبيناً أنه بصدد انشاء معهد للحوكمة لتخريج ساسة مؤهلين، بجانب الاضطلاع بشؤون استثمارية مستغلاً في ذلك علاقات محلياً ودولياً.

    هذا الرجل كان يحارب التعليم في مناطق نفوذه في غرب السودان بشهادة احد قادة حزب الأمة (مادبو)، قال انشاء معهد لتخريج ساسة مؤهلين هههههههه

    الزول ده صدق فيه النميري كما لم يصدق من قبل عندما نعته بالكاذب الضليل.

  40. طبعا الغيرة كتلتك لما مبارك الفاضل اصبح وزير الاستثمار وعاوز تنافسه وتعمل نفسك بتفهم احسن منه وعندك علاقات افضل

    لكن وينو فهمك في الاقتصاد؟

    في الستينات ورثت دائرة المهدي كأكبر مشروع سوداني ربما بعد مشروع الجزيرة ولكن لم تستطع ادارته وافلست به في سنوات معدودة فقمت باختراع فرية الاصلاح الزراعي وتأميم مشاريع النيل الابيض حتى تبيع مشروعك الخاسر للحكومة التي كنت رئيسها وقبضت الثمن ثم عندما عدت رئيسا للوزراء في الثمانينات قررت ان المبلغ الذي صرفته كان ضئيلا وقمت بتعويض نفسك مرة اخرى بدون خجل رغم انك انت من حدد التعويض الاول في خطوة استنكرها الجميع ولم تجلب لك سوى الاحتقار.

    مع الاعتذار ولكن انت لا تفقه في السياسة ولا الاقتصاد ولا اي شئ اخر ومن الافضل لك الجلوس في المنزل وقضاء بقية عمرك في الاستغفار يكفي ما فعلته بهذا البلد

  41. خبر تاريخي…
    الحمد لله الذي ازال عن كاهل الشعب السوداني هذا الحمل الثقيل…
    أشكر هذا الرجل من الأعماق لأنه اعترف بشكل غير مباشر أنه كان مدمن سلطة وكرسي…
    هذا الاعتراف سيجب كل كرهي له لسنوات طوال، وأن يعترف الان ويحل عن سمانا خير من أن لا يفعل مطلقا ويموت مثل الهالك الترابي.

  42. لصادق المهدي : سأعمل في اطار الاستثمار حتي يكون لي( تأثير) في ( الاقتصاد السوداني) ولدي (علاقات دولية ) كثيرة و (اصول) يمكن تطويرها
    #I_CAN_DIE_HAPPY_NOW

  43. ياشيخ الصادق البلد دي ماشة على وين بالضبط ؟؟؟؟
    بعدين معهد شنو ده وليه ماسويتو من زمااااان ؟؟؟؟
    حاول سويي ديمقراطية في حزبك ده بس كان بتقدر ومن الان .
    تجارة شنو العايز تشتغل فيها ياسيدنا الامام أنت كبير في العمر خلاص كفاية أرتاح باقي عمرك ده ولاتعمل أي حاجة والله حقو تتفرج بس وتعلق . كفاية والله .

  44. الصادق المهدي .. الدخلتها فى السياسة السودانيه داير ليهو 100 سنه عشان يمرق

    أديك نفحة بسيطه من نفحاتك يا ود المهدي … بس كفاية ال 5000 الأديتهم جنسيات سودانية عشان تفوز في احدى دوائر دارفور ايام حكمك الغابر والذين هم سبب كل الحروب فى دارفور التي لم يكن يعرف انسانها غير السلام

    الله يستر على الإقتصاد السوداني منك

  45. لو أن السيد الصادق المهدي باسمه وتاريخه قال : إنه سنشئ جامعة للعلوم والتكنولوجيا ، لكان في ذلك أجر ومثوبة وقبول وفوائد جمة له ولإرثه ــ بعد عمر ـ بل ستكون صدقة جارية، عندما يقول الإنسان ” هلك عني سلطانية” .. فكل أعمال المرء تذهب معه ولن يستطيع كسب أجر بعد الموت إلا صدقة جارية أو ابنا (صالحا) يدعو له ، لا متقاتل مع إخوانه في الميراث السياسي والأسري ــ وتخيلوا معي جامعة الصادق المهدي أو جامعة الإمام الصادق للعلوم والتقنية ــ التي سترفد السودان وأشقاءه العرب والأفارقة ، بعلماء سودانيين ، أو من أبناء تلك البلدان والعالم الإسلامي كافة ــ كيف سيكون مردودها وصداها وتأثيرها وأجرها قبل هذا وذاك عند الله !؟! أما تأسيس معهد لتفريخ المزيد من الساسيين في بلد تتشظى فيه الأحزاب وتتناسل وتتكاثر إلى (الوطني، والفيدرالي، والقومي، والإصلاح والتجديد، والقيادة العامة، والقيادة الجماعية، والأصل والفصل ، الخ المسميات، فهذا لعمري تفكير تجانبه الحكمة، ويخالف الصواب.. والله يرعى الجميع..

  46. الامام السياسي المحنك الرجل المخلص المحب للسودان الرجل المهذب القدوة. والله والله والله نحبك من الاعماق .ندعوا لك بالصحة والعافية وطول العمر.حفظك الله زخرا وفخرا وقدوة في المحبة والادب وسمو الخلق …

  47. والله والله لو فتحت ليك خلاوي لتحفيظ القرآن أحسن ليك مصداقا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه وكمان العمر بتاعك خلاص علي شفي حفرة ويكون صدقة جارية لك أحسن من تعليم السياسة وفنون المظاهرات والعصيانات والخروج من طاعة ولي الأمر

  48. قطر عجيب يودي مايجيب…
    كلكم خونة الصادق الميرغني والخائس البشير والترابي الضليل
    والاكيف تفسروا لي وجود اولادكم في القصر؟؟؟

  49. الكوز الخفي من تجارة الدين إلى تجارة الاموال وذلك بعد موت شريكة وفشل مشروعهم ههههههه عقبال الميرغني كمان

  50. الكوز الخفي من تجارة الدين إلى تجارة الاموال وذلك بعد موت شريكة وفشل مشروعهم ههههههه عقبال الميرغني كمان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..