مقالات وآراء سياسية

الشيخ بايكر بدري وبراءة الإختراع 1908

دفع الله حماد حسين

ي السودان باللغة الفرنسية  لمؤلفه” يعقوب باشا ارتن”  والذي قام بترجمته الى الإنجليزية “جورج روب”
England -in- The-Sudan
Yacoub Basha Artin
translated from French By
George Robb
“وصلنا رفاعة وتجولنا في المدينة وقمنا بزيارة المدرسة والتي اثارت اهتمامنا الكبير والتي يديرها بابكر بدري والذي اثبت تشاطا كبيرا وحماسا وثقافة ثرة . تضم المدرسة 150 تلميذا من مختلف القبائل العربية ولكن الغالبية تنتمي لقبيلة الشكرية . المدرسون من الخريجين السابقين للمدرسة. خلال الخمس سنوات الأولى كانت المدرسة تحت رعاية بابكر بدري  قد قامت بتخريج 120 طالبا ’ البعض استقر في رفاعة والبعض الآخر ذهب للدراسة في كلية غردون في الخرطوم.
بجانب ذلك قام الشيخ بابكر بدري بإفتتاح مدرسة لتعليم البنات والتي إستوعبت سبع من أسرة بابكر بدري شكلن النواة الأولى.
رافقنا بابكر بدري مدير المدرسة في زيارتنا عندما ذهبنا لشرب القهوة تلبية لدعوة الشيخ عبد الله احمد بيه ابوسن وكان والده قد توفي في امدرمان سجينا في احد سجون الخليفة عبدالله .احضر الشيخ صانع القهوة التي تم إعدادها تحت نظرنا وفي الختام اهدانا عدة القهوة ”
لم اجد شيئا اهديه للشيخ بابكر بدري ليساعده في تدريس مادة الجغرافيا اكثر من خرائط يحتويها “اطلس” ولقد كان يجد صعوبة في اعطاء الطلاب وحتى المدرسين المعاونين فكرة عن حقيقة دوران الأرض التي كان يؤمن بها ونسبة لصعوبة شراء مجسم الكرة الأرضية من الخرطوم ففد توصل الى فكرة الاستفادة من نبات القرع والتي عادة ما يستعملها السودانيون , بعد تقطيعها إلى نصفين , للشرب . احضر قرعة كاملة وحدد عليها القطبين, الشمالي والجنوبي , ووضع خطوط الطول والعرض وقام بطلاء البحار والمحيطات باللون الأزرق والقارات بالوان مختلفة والعمل في مجمله تم بصورة ذكية وظل مفتخرا بإنجازه الذكي ”
ما نسميه بالكرة الارضية التي كانت تتواجد في مكاتب المدرسين والتي كان يحضرها معلمو مادة الجغرافيا عند تدريس دوران الأرض وتعاقب الليل  والنهار وحساب الزمن بخطوط الطول …الخ . تفتقت عبقرية الشيخ بابكر بدري عن الإستفادة مما تتيحه البيئة من حوله والتغلب علي الصعوبات قبل مايزيد عن قرن وعقد من الزمان . لجأ الشيخ الى القرع ” اليقطين ” ليشكل منه الكرة الارضية  حتي يسهل على طلابه فكرة دوران الأرض والتي لازال العديد من البشر يشكون فيها.
لم يكن الشيخ قد تلقى تعليما نظاميا فقد كان جنديا في حملة الأمير عبد الرحمن النجومي وتعرض للأسر بعد معركة توشكي التي خسرها النجومي في مواجهة الالة الحربية البريطانية هناك في الأسر, ولعصاميته تلقي تعليما أهله لأن يكون رائدا في مجال التعليم  وبعد عودة الشيخ بابكر بدري من الاسر عمل بالتعليم وكان رائد تعليم البنات في ذلك العهد ولابد انه قد يكون قد تعرض للنقد من المؤسسة التقليدية التي كانت ترى في ان مكان المرأة البيت وجاء إنصافها علي يد مهدوي مجاهد .
يقول الشاعر محمود ابوبكر في ديوانه اكواب بابل بالسنة البلابل :
حرموك من مرح الشباب المعلم
ورموك في وهدة الحجاب المظلم
ظلموك إذ حبسوك لولا ادركوا
أن السجون معدة للمجرم

دفع الله حماد حسين
[email protected]

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..