أخبار السودان

السدود تشرع في اتخاذ اجراءات قانونية ضد زيرو فساد

الخرطوم: الراكوبة

شرعت وحدة تنفيذ السدود في اتخاذ اجراءات قانونية ضد منظمة زيرو فساد لما ساقته من اتهامات قالت أنها صاحبت عملية انشاء مشروع سد مروي.
وقال المهندس موسي عمر ابو القاسم المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ان مشروع سد مروي تم تمويله من قبل الصناديق العربيه وأوضح أن عمليات التحويل المرتبطة بسقف التمويل لا تسدد في حساب الحكومه و إنما تتم بها تغذية حساب المقاول بعد إجراءات مقيدة ومشددة تتصل باصدار شهادة من قبل الاستشاري تفيد بإنجاز العمل والمهام عبر وزارة المالية ،فضلا عن اتباع ذات الإجراءات في خطوط الكهرباء والتى تم تمويلها من الحكومة الصينية بإجراءات مستندية من وزارة المالية الاتحادية.
كما اشار الي ان وحدة السدود لاتصرف مباشرة علي اي من مشروعاتها إنما الصرف والدفعيات للشركات المنفذة تتم عبر وزارة المالية بعد شهادة انجاز تصدرها الوحدة.
وأكد موسي ان الوحدة ظلت ترصد الحملة الممنهجة و التربص المفضوح الذي يستهدف مشروعاتها والعاملين فيها مما يؤكد تداخل اجندات كثر لاتضع مصلحة البلاد ضمن اهتماماتها كما ان الوحدة ملتزمة كغيرها من مؤسسات الدولة بالمراجعة السنوية وقد تم فحص ومراجعة مستنداتها المالية من بداية انشاء الوحدة وحتي تاريخه عبر ديوان المراجع القومي.
الجدير بالذكر أن سد مروي تم تصميمه بسعة قصوي تقدر 1250 ميقاواط ب عدد 10 وحدات بطاقة منتجة سنوياً تقدر ب 5500 قيقاواط ساعة حسب دراسة الجدوي وعمليا تجاوزت الطاقة المنتجة الي اكثر من 6600 قيقاواط ساعة سنوياً.

‫14 تعليقات

  1. كلام جميل نتمني ان يرفع المهندس موسي شكواه لتتبين الحقيقة لان المواطن السوداني سيكون فرحا لو ان هذا المشروع قد حقق أهدافه بالشفافية المطلوبة لسنا قاموسي من مناصري رمي الناس بالباطل ولكننا لم نر وفقا جميلا في الثلاثين عاما الماضية
    ل

  2. كل مهندسي وحدة السدود تعيين تبع التمكين وقد اثروا سراءا فاحشا…
    بدون خجل قال عايز يشتكي…
    ياخي بنفس تكلفة سد مروى المصريين بواسطة شركة زمينس الألمانية عمللوا محطات كهربية الواحدة تنتج قرابة 4000 ميقا…. يعني حوالي خمسة أضعاف كهربة مروى بنفس التكلفة.

  3. اخر خبر عن سد مروي:
    النيابة تحظر 30 من رموز النظام المباد من
    السفر وتجاوزات مليارية في انشاء سد مروي
    *- ( سبتمبر 11, 2019- “الانتباهة”-: صدرت النيابة العامة أوامر بحظر “30” شخصية من رموز النظام البائد متهمة في “22” قضية فساد. ففي وقت أصدرت فيه أمراً بالقبض على وزير سابق لتورطه في قضية بيع أصول النقل النهري, كشف المستشار القانوني بمنظومة زيرو فساد فهمي الزين في مؤتمر صحافي أمس عن وجود فساد بملف سد مروي. وأعلن فهمي عن تجاوز في القيمة الحقيقية لإنشاء المشروع بـ (2) مليار و(600) ألف دولار، مشيراً الى أن التكلفة المعلنة بلغت (4) مليارات و(350) ألف دولار ، بينما تبلغ التكلفة الحقيقية مليار و(750) ألف دولار. وأكد بأن الناتج من السد حوالي نصف الطاقة المتوقعة من إنشائه. وأوضح فهمي أن النيابة العامة أصدرت أوامر بالقبض على عدد من المتهمين وحجز ممتلكاتهم وحساباتهم البنكية بجانب حظرهم من السفر، وأفصح عن فتح منظومة بلاغات جديدة للتحقيق حول اتفاقية الراجحي ومشروع (أمطار) . من جانبه، أعلن عضو المنظومة المثنى ابو عيسى عن إصدار النيابة العامة أوامر بحظر “30” شخصية من رموز النظام البائد من السفر، أبرزهم علي عثمان محمد طه وعوض الجاز واحمد هارون ، منوهاً الى تدوين نيابة الثراء الحرام (22) بلاغاً بتهمة استغلال النفوذ.).

  4. * نريد أن نعرف، ما الفرق بين “سدود الإنقاذ” و “وزارة مالية
    الإنقاذ” و “ديوان مراجعة الانقاذ”؛ مش الكل متمكن؟
    * نزي ناس موسى ده قاعدين لي هسه ليه يا بتوع الحريه و التغيير و يا ناس حمدوك و يا تجمع المهنيين؟
    * اعتقد المليونيات أصبحت ضروره ملحه يا لجان الأحياء لكنس
    العفن و الوسخ من المؤسسات؛؛

  5. التحويلات الماليه المرتبطة بسقف التمويل لا تدخل فى حساب الحكومة بل يغذي بها حساب المقاول مباشرة بعد مصادقة وزارة المالية على شهادات الانجاز المعتمدة من الاستشارى
    طيب اذا كان وزارة المالية انتزع منها الدور الرقابي المالى لماذا اقحمت فى شهادات الانجاز التى هى اقرب الى مهام وزارة الكهرباء
    طيب البس لوزارة المالية دور فى قروض التمويل

  6. الفساد و السرقة التي قام بها سئ الذكر اسامة عبدالله في
    سد مروي لا يستوعبها عقل .وهو لا يزال طليقا حرا يسرح
    و يمرح و يعمل علنا علي افشال الحكومة المدنية عبر
    فلوله بالكهرباء و السدود

  7. عليك الله الكوز اللعين دا ما بيخجل من نفسو معاهو حق ما الشعب ثورتو اتراخت و الناس خلاص بمجرد مهزلت العساكر و اتفاقهم مع الحريه و التغير المخدوعين الناس بطلت مظاهرات مليونيه و تتريس للشوارع … لازززم العمل الثوري يرجع حتى يتم تصفية الكيزان بالكامل من كبيرهم حتى صغيرهم من جميع مؤسسات الدولة من اكبر وظيفه إلى اصغرها حتى عامل النفايات مع احترامي لي الدور البيقوم بيهو ما يكون فيهو كوز واحد

  8. كيزان كذابين كلهم
    وعلي راسهم بتاع السدود والكهرباء المتعجرف داك
    حتي لو مولوه ملايكة برضو سرقو منه هولاء اللصوص
    يا اخوي ديل ياكلو مال النبي
    مش كان في كتاب ولا فيلم زمان اسمه لصوص العصر
    ديل الكيزان بس

  9. مهندس موسى الفاسد اتخذ سياسة خير الدفاع هو الهجوم. الفساد يتم ياكوز يا لص فى حسابات المقاول لان دافع العمولات للفاسدين هو المقاول نفسه … نتحداك وبشده ان ترفع قضيه لو كنت نظيفا وبلاش تهديد. راس السوط واصلك .. اركز !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..