أخبار السودان لحظة بلحظة

طبيب بمستشفى كسلا يحذر من تفشى الإصابة بالشيكوغونيا بالولاية

0

الخرطوم: عواطف إدريس
حذر الطبيب العمومي بمستشفى كسلا د. خليل أبوبكر خليل، من ظهور وباء الشيكوغونيا بعد الانتشار الكثيف للبعوض في أغلب أحياء ولاية كسلا.
وأضاف الطبيب خليل، في مقال على شبكات التواصل الاجتماعي: من واقع المسؤولية الاجتماعية، و التزما بواجبي تجاه مجتمعي الصغير، فإنني أدق ناقوس الخطر محذرا من تكرار تجربة العام الماضي وباء حمى التشيكونغونيا. وأشار إلى تزايد حالات الإصابة بالملاريا والحمى النزفية بصورة مستمرة، ونوه إلى أن كل المعطيات الحالية تشير إلى تحول هذه الأمراض إلى أوبئة؛ في حال لم يتم تدارك الموقف على أرض الواقع.
و دعا د. خليل حكومة ولاية كسلا ، متمثلة في وزارة الصحة، إلى تحمل مسؤوليتها تجاه هذا التهديد الصحي الخطير ومحاولة السيطرة على نواقل الأمراض بصورة جادة وفعلية وملموسة، وطالب القوى الفاعلة اجتماعيا وسياسيا في الولاية وكل مهتم بالمجال الصحي في السودان ان تضغط بشكل جاد على الحكومة لتفعيل برنامج مكافحة الناقل واحتواء المرض بجدية، قبل أن يتحول إلى وباء.
ونبه المكتب الموحد لأطباء و قطاعات الأطباء في الأحزاب السياسية إلى ضرورة الضغط على وزارتي الصحة الاتحادية، كما طالب وزارة الصحة الولائية تمليك الرأي العام الأرقام الحقيقية لما يحدث ولمجابهة هذا الأمر مبكرا وللكشف عن الكائن المسبب، وأردف أنن كل الإشارات تؤكد أن المرض هو حمى الضنك، لكن لا يوجد تأكيد مخبري، وتابع: لذلك تبقى هذه مجرد تكهنات؛ بناء على التاريخ الصحي للمدينة وأنواع الأمراض المستوطنة فيها وعلى الأعراض السريرية والفحوصات الروتينية التي لا تؤكد ما هو نوع الكائن المسبب، وذكر أن إنسان الولاية منهك ماديا ولا يحتمل أن تتكرر عليه الكوارث الصحية كل خريف في ظل شح و غلاء الأدوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.