أخبار السودان

نداء السودان يدعو الحكومة الإنتقالية لحماية المواطنين وتوفير أمنهم 

دعا بيان نداء السودان الختامي جميع السودانيين لدعم قضايا الثورة و التغيير،و دعم مؤسسات الحكم الإنتقالي وإستكمال الثورة .

كما دعا للسلام الشامل كأولوية و تصفية دولة التمكين ،في الوقت الذي أكد فيه النداء على اهمية إصدار الاتحاد الافريقي وبمباركة دولية تفويضا جديدا لعملية السلام الحالية التي إن نجحت ستؤدي الي إلغاء القرارات الدولية الصادرة ضد النظام السابق ودعم متطلبات تنفيذ السلام من المجتمعين الاقليمي والدولي، مشيرين إلى أن الاتحاد الافريقي ومجلس الامن الدولي كانا و لا يزالان يفوضان جهات بعينها لحل قضايا النزاع الحالي في السودان على رأسها ” الآلية الرفيعة واليونميد”.

في ذات السياق دعا النداء أجهزة الحكم الانتقالي للتصدي لما يجري من إنفلاتات في مناطق مختلفة من السودان لاسيما دارفور وشرق السودان وأهمية حماية المواطنين وتوفير الامن كأوجب واجبات الدولة وإعتماد سياسات جديدة تحترم الارادة الشعبية وحقوق المواطنين.

كما أكد النداء على أهمية عقد المؤتمر الدستوري للإتفاق علي مشروع وطني يسع كل السودانيين وينقل شعبنا وبلادنا الي مربع جديد ويأتي عقد مؤتمر السلام علامة بارزة علي هذا الطريق.

في جانب آخر دعا النداء لضرورة إنضمام السودان لنظام روما والمحكمة الجنائية الدولية،و تنفيذ أجندة المحاسبة وإنفاذ العدالة حول الجرائم والإنتهاكات التي إرتكبها النظام المباد في حق السودان و السودانيين، تفعيل عمل لجنة التحقيق المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية للكشف عن المسئولين عن مجذرة فض الإعتصام وكل الإنتهاكات التي وقعت خلال حراك ثورة ديسمبر المجيدة وطوال فترة حكم الإنقاذ.

و جاء في ختام البيان تأكيد المجلس القيادي
على قبول إستقالة الإمام الصادق المهدي
في إطار قضايا التجديد والتفاعل مع المناخ الجديد ،كما ثمنت قوى نداء السودان على الدور الكبير الذي لعبه الامام الصادق المهدي طوال سنوات حكم الانقاذ ورفضه المستمر للمشاركة في النظام، و كذلك الدور المهم الذي لعبه في قيادة نداء السودان والحفاظ على وحدته.

مؤكدين أن الامام الصادق المهدي يظل أحد كبار قادة السودان الذين وقفوا ضد الانظمة الشمولية، وساهم في رفد الحركة السياسية بأفكار حيوية ومتجددة.
مؤكدين كذلك على ضرورة إستمرار نداء السودان في لعب دوره كأكبر تحالف يوحد قوى المدينة والريف وهامش وحضر السودان وان يعتمد نداء السودان قيادة جديدة.

عبير المجمر (سويكت)
30/09/2019

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق