هل أبعد غازي؟ إذن سيترشح الرئيس..!!

الشاهر احمد عبدالله

ما ان تحدث الرئيس البشير عن نيته عدم الترشح لولاية رئاسية اخري بحلول انتخابات الرئاسة العام 2015 حتي طفقت مجالس المدينة في الريف و الحضر تتداول الخبر القديم المتجدد، إذ ليست هذه المرة الاولي التي نسمع فيها هذه النية ? غير الجادة كما سيتضح لاحقا- تداول الناس مقالة الرئيس و كان لابد ان يعلق عليها نافذون في اعلي هرم الدولة. حيث اعلن النائب الاول للرئيس ان ترشح البشير من عدمه امر تحسمه اجهزة الحزب، وقال اخرون ان حزبهم ليس به بديل للبشير.

حتي هنا و الكل يفكر في ما اذا كان الرئيس جادا و يعني ما يقول، او ما اذا كان الحزب الحاكم سيقدم وجه جديد للرئاسة ولم يدر بخلد احد ما رأي الدستور في ذلك. لأن الدستور ليس موجودا في حياة الناس لا العامة ولا الخاصة فشئون الدولة و امور الحكم تدار بقانون غاب ليس الا. نسي الناس تماما ان هناك شئ اسمه دستور او قانون.فالدستور والقانون ليس لهما اي قدسية مع انهما من تصميم و اخراج النظام نفسه. لم يفق الناس من غيبوبة الجدل حول اعادة ترشح الرئيس، الا عندما اطل رئيس الكتلة البرلمانية لنواب الحزب الحاكم في البرلمان- كأن البرلمان به احزاب معارضة او كتل برلمانية اخري وليس حكوميا صرفا – ليدلي بدلوه في الامر ليدفع ثمن ذلك لاحقا. حيث قال الدكتور غازي صلاح الدين: ان الامر لا يحتاج الي جدال فالدستور يحدد عدد المرات المسموح لرئيس الجمهورية الترشح فيها و هي ولايتين رئاسيتين بمعني ان البشير لا يملك خيار ان يترشح ام لا فالدستور قد قال كلمته. حتي اذا اثار الحديث لقطا واسعا ما بين مؤيد و مستنكر و مستغرب، يطل غازي من جديد ليوضح مغزي كلامه. قال: ان الامر ليس اهلية الرئيس اي ما اذا كان البشير مؤهلا لقيادة البلاد من جديد ام لا ولكن الامر دستوري بالدرجة الاولي واذا اراد الناس اعادة انتخاب البشير مجددا فعليهم تعديل الدستور اولا لتوفير الاطار الدستوري و القانوني. انتهي كلام غازي صلاح الدين العتباني رئيس كتلة نواب الحزب الحاكم في البرلمان.

من بين كل قيادات الوطني التي تناولت الامر وضح ان الدكتور غازي صلاح الدين هو وحده الذي يعارض اعادة انتخاب البشير اما لأن المسألة دستورية بحتة كما تفضل سيادته او ليقظة ضميرية ما جعلته يصحو من احساس الشمولية الذي عليه تبني رؤية قادة النظام للامور فحتي السيد علي عثمان محمد طه القانوني الضليع تناول القضية بمنظور شمولي حزبي بحت و نسي ان هناك دستور يجب ان يعلو ولا يعلي عليه. وقد كانت قولة الدكتور غازي بمثابة إختبار كشف الكذب الذي اوضح اذا كان رأس البلاد جادا فيما يقول هذه المرة ام لا. ماذا حدث؟ لقد تمت إقالة الدكتور غازي صلاح الدين من منصبه في الحزب كامين لامانة الشؤون البرلمانية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم. و بما ان رئيس الجمهورية هو ايضا رئيس حزب المؤتمر الوطني الذي اقال السيد العتباني من منصبه ما يعكس التبرم من حديث الرجل فإن مقولة ان الرئيس لن يترشح من جديد ليست سوي مجرد زهد في الحكم مصطنع و ليس اصيل.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الكلام هذا مفروغ عنه وكلام البشير وزهده عن الحكم ما هى الا جث نبض وحيلة ثعلب فلم يترك هذا الكرسى الا بهلاكه او طرده قسرا ولكنه لم يتنازل مهما عمل من دساتير وقال من كلمات معسولة .

  2. فشل الاغبياء فى ايجاد موهوب غباء اخر ليحل محل زعيمهم أليس هذا هو الخبل فى أعلى صوره؟

  3. ابجاعوره ده ان شاءالله يحلنا منه السرطان قولوا امين يامقهورين
    البصدق البشير منو ده اكبر كذاب فات مسيلمه بهناك

  4. اقتباس :علي عثمان محمد طه القانوني الضليع

    تعليق : علي اي اساس اعتبر الكاتب علي عثمان قانونيا ضليعا ,
    1.ما هي انجازات طه في مجال القانون؟
    2.هل يحترم علي طه القانون حتى يسمى قانونيا ضليعا؟

    3.هل نجح علي طه في اتفاقية نيفاشا؟ مع العلم بان القانونيين الحقيقيين ينجحون في صياغة الاتفاقيات بحيث تصب في مصلحة طرفهم

    من مشاكلنا في السودان اننا نطلق الاوصاف الكبيرة على البعض من دون اي سند او رصيد يدعم ذلك

  5. هم من صدعوا رؤوسنا بالأخبار ان الأحزاب الاخرى لديها رئيس واحد حتى الموت لا يتزحزح . وان هذه الاحزاب لا يوجد بها ديمقراطية حقيقية ونلاحظ ان كل ما ينفونه او يرمون به الأحزاب الاخرى ياتون ليفعلوه ولكن بصورة اسواء ( أتأمرون الناس بالمعروف وتنسون أنفسكم).

  6. تحليل منطقي ، والخبر كان فقاعة اختبار ، والقناعة بترشح البشير ثابتة عند كل أهل المسمى المؤتمر الوطني ، فوجود البشير ضمانة حماية لكثير منهم ، وأيضاً دعوة للاستمرار في اللغف لكثير منهم أيضاً ، فوق أنه حماية للبشير نفسه من الجنائية وغيرها من المطالبات الدولية ، وهو الآن يتمتع بحماية رئاسية هل يتخلى عنها ثم يأتي رئيس أو حكم آخر ليسلمه إلى لاهاي ، فضلاً عن العز الوهمي الذي يعيش فيه ولا يود مفارقته ، وغازي رمى حجراً في المياه الراكدة ، وهو يعلم علم اليقين أن لا فرصة له في قيادة بلاد تقوم على القبيلة في المقام الأول وهو يفتقد هذا السند ، إلا أنه يرضى بأن يكون مفكراً تنظيرياً وخليفة لساكن المنشية – نسأل الله رحمة بالسودان وأهله أن يعجل برحيله أو محاكمته ورؤيته قابعاً في قفص الاتهام – ذلك التنظير الذي لم يجن منه السودان إلا الدمار والخراب ، والأغرب وأشد غرابة أن هؤلاء لا زالوا يتمسكون ويعلنون ليل نهار أنهم قدموا للسودان ما لم يقدمه الأقدمون ، وقد كذبوا ورب الكعبة .

  7. ورد عن الذين كانوا على علم بمواطن الامور أن كل الذي يجري في الساحة مجرد ترهات … وأن البشير لا يقـــوى على ان يترك كرسي السلطة… ضف إلا ذلك على أنه اساسا لا يرغب في ذلك

  8. بكره الجماعة بيقولوا الشعب السودانى حلف بالطلاق البشير لازم يترشح مره اخرى ويفوز بفتره رئاسية ثالثة وبنسبة تصويت 110 %

  9. ورود الخبر بهذه الطريقة يعني عكسه تماماً لسنا اباله حتى يتكلم رئيس عن عدم ترشحة لمرة قادمة وفي الأصل الدستور لا يسمح بذلك يعني الزول دا كلامو انا ح أترشح بالواضح يعني أخلى الرئاسة وأمشي لا هاي مستحيل ول عايز الناس تجيبك زي عبد الناصر

  10. بالامس توفت السيدة الحديدية مسز تاتشر وهي بقيت في الحكم لفترة احد عشر ونصف العام وهي مدة بالضبط نصف ما قضاه البشير في الحكم الي الان فقط ولكن تاتشر خلال فترة حكمها تركت بصمات تفوق احداثها وتشكيلها لصورة العالم مالم يقوم به البشير وهي ببساطة بعمل واحد افادت الامة الاسلامية بما لم تقدرعليه جميع الاحزاب الاسلامية مجتمعة في العالم الاسلامي — هي ساهمت مباشرة في تفكيك الدولة الشيوعية الروسية وتركت في مجال ( الرجالة والفراسة) كلمة في حرب الفولكلاند صارت مثلا(U MAY TURN IF U WANT TO. THE LADIES, NOT FOR TURNING)!

  11. هو الدستور سماوي؟ قرآن يتلى؟ ماكل شي بتفصلوه حسب مقاس جعبات البشير الكبيره ..ومن بتين بيردعكم دستور .. انتو لو في طريقه كان حرفتم القرآن ..ده السودان كلو صار حوش بانقا .. تهش فيهو البهايم يمين وشمال ..

  12. لاحظوا توب وداد ولبسها ده فرقوا شنو من ثوب الوزيرة اشراقه ..وينك يا ابو قرون من الفتاوي بتاعتك دي.

  13. الكرسي و القنقر :

    تخوف البشير من فقدانه للسلطة و الجاه و السلطان و الحدائق و مواجهة المحكمةو العدالة . فطفق يستفسر عن أمكانية توليه منصب الرئيس لحين أنقشاع الأزمة السودانية ورفع العقوبات أو موته أيهما أول . فذهب الى المؤتمر الوطني وكانت مفارقات بين مؤيد و متحفظ ورافض مع وضع ضمانات له في كل حالة بعدم تسليمه خارج البلاد . كان على طه متحفظ و مائل الى الرفض و غازي رافض رفض صريح . فأتفقوا على عدم التسريب للأزمة الى حين أيجاد حلول ترضي الجميع .

    فكانت أزمة الدستور و أصروا على كلفتت دستور بصورة سريعة و تغييرات في المحكمة الدستورية لضمان حكم المحكمة الدستورية في شأن أعادة أنتخاب البشير .

    أما الشعب فكان بأستدرار العطف بمرض الرئيس و ترفعه عن الترشح بكلمة كفاية .

    لكن الأجابة تجدها عند والدته حين سألها يا حاجة أها أترشح تاني ول أترشح تاني لأنه مافي طريقة الا أترشح تاني فكان قولها بعد أن فهمته أنه يود ذلك ويصر عليه فقالت له خلاص مد ليك كم سنة .

    ثم أستحضرت قصة القنقر و أنه لا يتنازل بسهولة و عنيف و بيضرب و لم تكن لتستحضر ذلك الموقف بعد كل هذه السنين لولا أنها علمت منه أصراره و على الكرسي و أستعداده لضرب أي شخص يعترضه في ( الأنكل )

    أي شئ ولا( قنقر) الرئيس أقصد (كرسي) الرئيس .

  14. للسلطة بريق يخطف الانظار ومن زاق حلاوتها لايقوى على تركهاعلى ما يزيد على 24 عام هو على سدة السلطة ويريد المزيد كذبة ادعاءه ولو كان يرغب حقيقة لتركها بعد 10 اعوام مت توليه السلطة وعليه ان يدرك كل ما طال امده في السلطة كل ما كثر الفسادوعليه ان يتذكر قول الشاعر الاندلسي من كان له حكم يسر به كأنه في الاحلام مسرور

  15. نفس خطة الشلويش على عبداللة صالح اعلن عدم ترشحة فصدقة اهل اليمن ولكنة يرشح وفاز وبقية السيناريو معروفة للكل وهذا هو نفس سيناريو السودان سوف نرى قريبا

  16. (وقال اخرون ان حزبهم ليس به بديل للبشير) يعنى مافيش ديك بطانة غيرو
    فى هذا الحزب المافون ؟ ومايعجبنى فى هذا المدعو البشير انه كالبطارية
    يتم شحنه ثم يطلق ثم يعاد شحنه من جديد وهو فى نظر عبد الحى رحمة من السماء
    …. تخيل حال السودان وما ال اليه

  17. يا ناس كاودة خازوق قذافي جيبو قريب ولو في زيادة ما بطال .

    والله الزول الشريف والبرئ واليده طاهرة ما حنمسه خالص .

    السن بالسن والغين بالعين والبادي أظلم

  18. ياجماعه دستور شنو هو اصلا رئيس غصبا عن الكل قبل مايحدد الدستور رئاسته للبلاد بولايه واحده او ولايتين ماهو بوتفليقه صار عجوز وكمل الفترات الرئاسيه فى الدستور الجزائرى ومازال فقهاء الدساتير يبحثون له عن ثقره قانونيه عشان يترشح رابع وخامس وسادس والى مالا نهايه الجديد شنو؟بلا دستور بلا ازعاج معاكم وتعيش امريكا!

  19. الوقفة الأولى: البشير لن يتخلى من السلطة إلا في إطار إتفاقية دولية تضمن له عدم المساءلة من المحكمة الجنائية، وبدون ذلك لن يخاطر بترك السلطة لأنه إن فعل فسيتم تسليمه للجنائية لمحاكمته على ما ارتكبه من جرائم في حق الإنسانية.
    الوقفة الثانية: كل الإنقلابات العسكرية تبدأ بتعليق العمل بالدستور، وسينتهي المؤتمر الوطني بإعلان تعليق الدستور، لأنهم منقسمين حالياً بين مؤيد لإعادة ترشيحه وهم ناس جاغوم بن بلاع الكبير وطغمته، ومؤيد لعدم ترشحه، وهم يتهامسون بحياء خوفاً من فرعون وملأه.
    الوقفة الثالثة: قال غازي كلمة الحق فدفع الثمن فوراً وكاش داون، وفي ذلك رسالة لجماعتهم ولكل الشعب السوداني مفادها: خلونا من حق وحقيقة وقانون ودستور وكلام فارغ نحن الدايرنها بنسويها والبقول (بغم) بنعرف ننجمه كيف. وإذا كان عملنا في غازي كدا إنتو كيف.
    الوقفة الرابعة: قال الله العلي الكبير: {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ)، البشير يعرف الملأ من حوله من أمثال نافع وعلي عثمان وطقتهم فاستخفهم لأنه يعرف مدى فجورهم وفسوقهم وإنحرافهم عن الحق، إنهم فاسقين لا يحرمون حراماً ولا يعدلون في القضية ولا يحكمون بالسوية (بئس الملأ ملأ البشير). الوقفة الأخيرة: ما زالت هناك جهات تدعم الطغاة في كل مكان وتمد لهم الحبال، ولكن إرادة الشعوب الحرة لا تقهر، ونقول الحرة لأن الشعوب التي استسلمت للقهر والاستبداد لا تستحق أن تعيش.

  20. والله من حق اي زول عايز يترشح للحكم يترشح والحياة دي ما ثابت فيها الا التغيير وما لانو غازي استقال معناها البشير ح يترشح تاني

  21. يا جماعة الخير إنتو تاعبين حالكم ليهما هو الرئيس في الولاية الأولى والدستور المؤقت المفبرك والمفصل على مقاس الحزب المتحكم يعطيه حق الترشح لولاية ثانية وهذا الكلام ليس من عندي واسألوا فطاحلة القانون المتسلقين أمثال ((غازي سليمان، بدرية سليمان ورئيس اتحاد المحامين وغيرهم كثر))….خلاص ملينا من المماحكات الإخوانية دي واللف والدوران ولي عنق الحقيقة الذي انكسر آلاف المرات من جماعة الإسلام السياسي الذين لا يخافون الله في عباده ولا يختشون من خلقه لك الله يا وطني والله يكون في عونك يا أيها المواطن الغلبان.

  22. الله يكون في عون المؤسسات الانهارت و مافي زول جايب ليها خبر *** مشروع الجزيره . سودانير . سودانلاين وغيرها دا كلو لانها مصنفه انتي موتمر وطني . مع انو هي المشاريع الوحيده العايشه الناس الغلابه . والاغرب انو ناسم الشغالين فيها عملو كروش وقروش وحاجات تااااااانيه .

  23. من السذاجه بمكان ان يصدق احدان الرئيس لن يترشح للدورة السادسة
    اصلا الرئيس لو كان ما عايز كان من الدورة الثانية كان اعتزل
    واصلا لو في اهتزال كان الرئيس اعتزل بعد انفصال الجنوب مباشرة
    ولو هنالك تنحي كان الرئيس تنحى لانهيار الاقتصاد بعد انفصال الجنوب
    كل تلك علامات فارقة تجبر اي رئيس في الدنيا على الاعتزال
    الرئيس وراءه جماعة لن تسمح له بالتنحي ولو اراد ذلك لانهم يتدثرون تحت جلبابه
    ارجوكم الكف عن مناقشة هذه المسألة الانصرافية
    وخلونا في الدستور الداشم والفترة الانتقالية بدلا من اهدار الوقت فيم لا ظائل منهم
    اتريدون ان تنعتوا بسذج .. على كيفكم

  24. من اراد ان تثكله امه فليقل دستورية او غيرها وكمان قطيع من الاسود تقوده نعجة اوقطيع نعاج يقوده اسد والجماعة ركبوه التونسية من الخرطوم الى هيثرو
    الكل وفى مؤتمرهم يعملون على اعادة انتاج الفساد الخالى من الدغمسة وبترول الجنوب على الابواب
    قلب الطاولة على شيخه وقلبوها عليه لانه وجد شطة وعطس والدوام لله
    ولم يبق له الا ان يهاجر فى بلاد الله وحايقرطوها عليه بعد دا

  25. اتلم المتعوس مع خائب الرجاء…..لا خير في هذا او ذاك….زهجنا و قرفنا من حكم الكيزان….ولكن ما عاوزين حكم ابوكلام…وسيدي..والكلام الفارغ…

  26. اصلا هل يوجد دستور ولا قانون ؟؟؟؟؟

    اذا رجل أمن اقل مستوي في اجهزة المؤتمر الوطني اذا فعل اي شيء مخالف للقانون لا يستطيع احد أن يرفع فيه دعوي قضائية ,, ويقال لك عنده (حصانه) ,, فما بالك بالبقية ؟؟

    هل يوجد قانون أو دستووووور …

    لماذا تتحدثون عن قانون أو دستور ؟؟

  27. انتو لسة مااتعلمتو اساليب الشياطين ديل كل ماادلهم خطب يلقون حجرا فى المياه الراكدة ليلهو بها الناس ..هم دراميون من الدرجة الاولى يصنعون سيناريوهات مثل سيناريوهات المصارعة الحرة ولكنها لاتنطلى الا على السذج وبما ان الشعب السودانى ساذج لذلك ركبو فوق راسو 24 عاما حسوما ولسه قابلة للزيادة!!!

  28. هو عليك الله غازي ده . دستور شنو يتكلم فيهو . شنو الدستوري والقانوني في البلد عشان يكون ترشيح رئيسهم دستوري او غير دستوري ؟؟
    ما البلد الماعندها سيد دي يا غازي انتو مماشنها 25 سنه بدون قانون .. جات على كضب رئيسكم .
    افاعيل جهاز الامن بتاعكم بتراعي دستورك ده ؟؟
    الحرب والإبادة الجماعيه في دارفور وجبال النوبه بموجب ماذا ؟؟ دستور أم قانون ؟؟
    (خّج) الانتخابات و الكنكشه و فساد جماعتك .. بقانون ولاّ بدستور ؟؟
    نظام غازي نفسه وبرلمانه المعطوب غير قانوني وغير دستوري ووجوده في الحكم كذلك .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..