أخبار السودان

ياحكومة: (٢) مليون و (٥٠٠) الف قطعة سلاح في الخرطوم!!

بكري الصائغ
 ١-
 العنوان اعلاه ليس من عندي، وانما من تقرير هام وخطير سبق ان قدمه   وزيرالداخلية السابق البروفيسور/الزبير بشيرطه امام المجلس الوطني عام ٢٠٠٧، اوضح فيها بكل صراحة ووضوح ان كميات السلاح في العاصمة المثلثة قد فاقت ال(٢) مليون و(٥٠٠) الف قطعة سلاح متداولة بمنتهي السهولة في ايدي المواطنين بلا رقابة او ضوابط، واشار الوزير الي ان ثقافة السلاح متفشية بصورة كبيرة في السودان ، وبصورة خاصة في ولاية الخرطوم التي بها وحدها ثمانية وأربعون فصيلا مسلحا يعيشون في الأحياء السكنية وسط المواطنين المدنين.
 ٢-
 ويبقي ان نطرح سؤال هام ومزعج للغاية:
 اذا كانت كميات الاسلحة النارية التي يمتلكها المواطنين في العاصمة المثلثة قبل (١١) عام مضت قد وصل عددها الي (٢) مليون و(٥٠٠) الف قطعة…فكم وصل عددها الان عام ٢٠١٩؟!!
 ٣-
 ان السبب القوي والملح الذي دعاني اليوم للكتابة في موضوع الاسلحة، يكمن في ان اخبار السلاح والذخيرة والمتفجرات قد طغت خلال السبعة ايام الماضية في هذا الشهر الجاري بصورة مقلقة للغاية، ونشرتها   الصحف المحلية لكي تبين الي اي مدي وصلت تجارة السلاح، وهاهي تسلسل اخبارها بحسب تواريخها…ولندخل الي الاخبار المحبطة:
 ٤-
  في يوم الاثنين ٩/ اكتوبر الجاري، جاء خبر في الصحف المحلية تحت عنوان-(استخبارات “الدعم السريع” تضبط أسلحة وذخائر في الخرطوم)،  وافاد الخبر، ان استخبارات قوات “الدعم السريع”، اليوم الأربعاء، ضبطت سيارة بداخلها (٢٨) قطعة سلاح، وكمية من الذخائر تقدر بأكثر من (١٠) آلاف طلقة، قادمة من مدينة الأبيض (عاصمة شمال كردفان إلى الجنوب الغربي من الخرطوم). وقالت قوات الدعم السريع إنه بعد متابعة من استخباراتها، التي تلقت معلومات تُفيد بأن هناك مجموعة تعمل على إدخال السلاح والذخائر إلى الخرطوم منذ أسابيع، تم تحديد السيارة التي تحمل الأسلحة، والمجموعة التي تقف وراء هذه المحاولة، ووضعهم تحت متابعة طويلة، إلى أن تم ضبطهم اليوم.
 ٥-
 في يوم الثلاثاء١٠/ اكتوبر الجاري، نشرت الصحف خبر تحت عنوان  (المتحري يكشف تفاصيل ضبط أسلحة داخل خزنة وقود لوري شحنة ضأن)، وافاد الخبر: كشف المتحري مساعد شرطة عبد العزيز دورك بمحكمه مكافحه الإرهاب بالخرطوم شمال أمام القاضي المختص محمد بشير تفاصيل ضبط كمية من أسلحه داخل خزنه وقود عربة لوري التي يقودها المتهم أبلغه الشاكي صالح أبكر أنه ضبط المتهم وبحوزته عدد  (١٩) بندقية كلاشنكوف و(٢٩) من مواشي (ضان) على متن لوري وذلك بولاية المصارف.
 ٦-
 فبالامس القريب الاحد/ ١٣ اكتوبر الجاري، نشرت الصحف خبر مفاده، ان قوة مشتركة من إدارة مكافحة التهريب (بدنقلا، الدبة، وكريمة) بالولاية الشماليةعملية أحبطت تهريب (١٢٠٠) قطعة سلاح تركية الصنع قادمة كانت معبأة داخل كراتين، تحتوي على كمية من المسدسات (طبنجات) كانت محملة على متن عربتي (بوكس دبل كاب) قادمة من دولة مجاورة في طريقها لإحدى الولايات (الشرقية).
 ٧-
 قبل ساعات قليلة في هذا اليوم الاثنين ١٤/اكتوبر الجاري، نشر موقع   (باج نيوز)، تصريح للسيدة  بروفيسور/ انتصار صغيرون، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الخراب الذي حدث في جامعة الخرطوم “مجمع الوسط” والمعاهد خراب كامل ليس بالإيدي وإنما حدث بالسلاح، وكشفت عن بدأ إصلاح شامل في مؤسسات التعليم العالي.
 ٨-
عودة الي اخبار قديمة نشرتها الصحف المحلية من قبل عن فوضي  الاسلحة النارية المتدولة في ايدي المواطنين، وساكتفي في بعض الاحيان بذكر الروابط دون الدخول في التفاصيل بسبب طول الاخبار.
  (أ)-
 إشتباك مُسلح بين سودانيين
وسوريين في ضاحية بالخرطوم
 *-(Mar 24, 2018:- عاشت ضاحية كافوري بمدينة الخرطوم بحري ليلة الجمعة الماضية، أحداثاً غريبة، حين وقع إشتباك مسلح بين شباب سودانيين وآخرين يحملون الجنسية السورية، أُستُخدمت فيه انواع مختلفة من الأسلحة والذخائر، ومسدسات وبندقية من نوع كلاشنكوف ، ومسدس صوتي وأسلحة يدوية، وتوقيف (6) متهمين سوريين وسودانيين . وأدى الإشتباك لوقوع عدد من الجرحى من السودانيين والسورين عقب تبادل إطلاق النار بين الطرفين ، وأصيب شخص بطلق ناري، وآخر تعرض لجروح جراء اصابته بـ”مُدية”.).
 (ب)-
 نائب برلماني عن المؤتمر الوطني يخرج مسدسه
 داخل البرلمان تهديداً باستخدام السلاح ضد عرمان.
*-(05-06-2009 :- في تطور لافت وارهابي من قبل نائب برلماني يدعى ياسين محمد نور ياسين ويجلس في ذات صف المقاعد التي تضم رئيس كتلة البرلمان ياسر عرمان وفي جلسة امس الثلاثاء اخرج مسدسه ليقوم بحشوه مما دفع النائبة ليديا جوك شول من اثارت نقطة نظام في جلسة اليوم.).
 (ج)-
  أكثر من (125) شهيد حصاد رصاص
وسكاكين الإسلاميين في الجامعات والمدارس
 الرابط:
  (د)-
 أثيوبيا تهدد بقطع علاقاتها مع السودان
 إذا لم يتوقف تهريب الأسلحة
(الإثنين, 4 فبراير, 2019: وجهت إثيوبيا دعوة عاجلة إلى الحكومة السودانية، بشأن عمليات “تهريب أسلحة غير مشروعة” على الحدود بين البلدين. وقدم وزير خارجية إثيوبيا، ورقنه جبيو، تقريره الذي استغرق 6 أشهر إلى مجلس النواب الإثيوبي، يؤكد وقائع محددة لاحظتها الحكومة الإثيوبية. وأكد جبيو أن الحكومة “لاحظت انخفاضا في مستوى الأسلحة النارية المهربة من خلال جميع النقاط الحدودية عدا الحدود مع السودان، إذ سجل أن أكبر عدد من الأسلحة المهربة غير القانونية إلى البلاد”.).
 (هـ)-
  محكمة الخرطوم شرق تبدأ النظر في
قضية قتيل الرياض بالخرطوم بمدفع اربجي !!
صحيفة (الوطن) –
-2008-04-27-
(حددت محكمة الخرطوم شرق برئاسة القاضي سيدأحمد البدري الثلاثين من الشهر الجاري موعداً للاستماع للشاكي وبقية شهود الدفاع في البلاغ المفتوح تحت المادة (130) من القانون الجنائي لسنة 1991م المتعلقة بالقتل العمد والتي شهدت أحداثها منطقة الرياض بالخرطوم.
وتعود تفاصيل القضية إلى قيام المتهم (م.ص) بمطاردة القتيل (م.م) بعد قيامه بسرقة منزله وإطلاق النار عليه من سلاح أربى جى عيار (22) مرخص مما أدى لوفاته. وان أولياء الدم قبلوا بالدية البالغ قدرها (30) ألف جنيه أمام النيابة المختصة.).
 (و)-
 النظام يخول شرطة تأمين الجامعات
 اطلاق الرصاص على الطلاب
 *-(أغسطس ٢٥ – ٢٠١٦- “راديو دبنقا”: أعلن اللواء حقوقي مزمل محجوب أحمد مدير شرطة تأمين الجامعات المكونة حديثاً بان قواته ستكون مسلحة ومخول لها إطلاق الرصاص على الطلاب. أكد فى تصريحات صحفية بالمجلس الوطنى على خلفية ورشة لمناقشة العنف فى الجامعات أن الحرس الجديد سيكون مسلحاً ومخولا إطلاق النار، وفقاً لقواعد استخدام القوة، مع توجيهات بتطبيقها تطبيقاً صحيحاً حتى لا يتضرر منها أحد. وقال إنهم سيستخدمون القوة بما فيها إطلاق الذخيرة للقتل إن دعت الضرورة وتحدث الأمين دفع الله رئيس مجلس إدارة جامعة الخرطوم في الورشة قائلاً إنه يرفض أى وساطات حول الطلاب المفصولين وتوعد الطلاب قائلاً “دربنا وأهلنا حراس جدد وغلاظ، يتمتعون ببنية جسمانية عالية ومدججون بالسلاح، ومخول لهم فتح النار لحفظ الأمن بالجامعة..”. ).
 (ز)-
  من بندقية كلاشنكوف..عبد الكريم يطلق الرصاص
 على الطالبة «يسرى» داخل الجامعة ثم ينتحر
 الرابط:
 (ح)-
 تدفق السلاح إلى الخرطوم..
هل تنجح السلطات الأمنية في امتحان (اليقظة)؟!!
 الرابط:
 (ط)-
 ارتفاع معدلات تهريب الأسلحة نحو الخرطوم
 الرابط:
 (ي)-
 تكرار ضبط الأسلحة المهربة..
«من وين جاية لى وين ماشية؟!»
 الرابط:
 (ك)-
 الشرطة :
القينا القبض بشرق السودان على سلاح لقوة “تقود حرباً ضد الدولة”
 *(الإثنين, 17 أبريل, 2017: قالت الشرطة انها تمكنت من ضبط كمية كبيرة من الاسلحة بشرق السودان تمثل عتادا حربيا لقوة تقود حرباً ضد الدولة. واوضح مدير شرطة ولاية كسلا، اللواء يحيي الهادي سليمان، ان الاسلحة تم ضبطها فى محلية (غرب كسلا) المحاذية لدولة ارتريا والتى تنشط فيها عمليات التهريب والاتجار بالبشر. وكشف اللواء سليمان -وفقا لوكالة الانباء الحكومية –  ان الاسلحة التي تم ضبطها “تمثلت في (286) قطعة كلاش و(4) مدفع قرنون و(4) بندقية خرطوش و(232) مسدس تركي الصناعة و(11886) طلقة كلاش”، واضاف  “تمثل عتادا حربيا لقوة تقود حربا ضد الدولة”.)
 ٩-
 اخيرآ:
 يجب ان نتعاون جميعآ (الشعب بكل فئاته ومكوناته، وحكومة، قوات مسلحة، وجهاز الامن، والشرطة، والاحزاب العلمانية والدينية، والهيئات والمنظمات المختلفة، والاتحادات، والنقابات) من اجل القضاء التام علي ظاهرة الاسلحة التي غدت تؤرق بال كل مواطن…واللهم نسالك ان تحفظ سوداننا الا يصبح مثل ليبيا والصومال واليمن.
 بكري الصائغ

‫5 تعليقات

  1. الشيء بالشيء يذكر:
    اشهر اغتيالات بالرصاص وقعت في الخرطوم
    ١-
    اغتيال السفير الامريكي في الخرطوم
    *(تعرضت السفارة السعودية للهجوم المفاجئ من قبل أيلول الأسود في يوم 1 مارس عام 1973م ، قام هؤلاء المسلحين بإمساك السفيرين الأمريكيين وغاي ايد القائم بأعمال السفارة البلجيكية والسفير السعودي وزوجته وأطفاله الأربعة ، بالإضافة إلى عدلي الناصر القائم بالأعمال الأردنية ، وطلب الفلسطينيون الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيو المهجر في الأردن. بعد رفض الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون مطالب الفلسطينيين ، قامت جماعة أيلول الأسود داخل مبنى السفارة باعدام 3 غربيين (سفيران أمريكيان وقائم بأعمال السفارة البلجيكية) وإطلاق سراح الدبلوماسيين الرهائن العرب ، وسلموا جماعة أيلول الأسود أنفسهم إلى الشرطة ، وحكمت المحكمة السودانية بالسجن المؤبد.).

    ٢-
    اغتيال الدبلوماسي الأمريكي جون مايكل جرانفيل
    الموظف بالمعونة الأمريكية
    *(أصدرت وزارة الداخلية السودانية امس الثلاثاء/1 يناير 2008 / بيانا تكشف فيه عن ملابسات مقتل دبلوماسى أمريكى فى شارع رئيسى فى العاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم. وقال البيان أن الأمريكي جون مايكل جرانفيل الموظف بالمعونة الأمريكية بسفارة الولايات المتحدة لدى الخرطوم والذي كان قد تعرض لحادث إطلاق نار في ساعة مبكرة من صباح اليوم استهدف السيارة التي كانت تقله وسائقه السوداني الجنسية توفي بعد ظهر اليوم متأثرا بجراحه. وأشار الى أن السائق عبدالرحمن عباس قد توفي فورا جراء إطلاق النار وتم نقل الأمريكي جون مايكل بسرعة فائقة لمستشفى الخرطوم حيث تلقى الاسعافات الأولية ومن ثم نقل مباشرة الي مستوصف فضيل بحضور مندوبي السفارة الأمريكية وبذل كبار الأطباء أقصى جهدهم لإنقاذ حياته ولكنه فارق الحياة في تمام الرابعة عصرا.).

    ٣-
    «خزان الأسرار» ينهار في الخرطوم ويكشف
    الدور القطري في محاولة اغتيال مبارك
    الرابط:
    https://ajel.sa/8hpwRM/

    ٤-
    نجاة نائب أمين حزب البعث السوداني
    من محاولة اغتيال بالرصاص
    الرابط:
    https://sudaneseonline.com/msg/board/8/msg/1076518246/rn/1.html

    ٥-
    اغتيال اللواء/ الشلالي، يوليو١٩٧٦ بمدفع رشاش.

    ٦-
    اغتيال الفنان/ وليم اندرية، يوليو ١٩٧٦ بمدفع رشاش.

    ٧-
    عبدالرحمن، سائق عربة غرانفيل، اغتيل مع الدبلوماسي الامريكي/ غرانفيل.

    ٨-
    السيد/ محمد مهدي الحكيم نجل محسن الحكيم (عراقي)، اغتيل في الخرطوم عام ١٩٨٨.

  2. اشهر توجيهات صدرت من مسؤولين نافذين
    في المؤتمرالوطني للضباط والجنود بالقتل

    ١-
    علي عثمان محمد طه، امر قوات الامن باطلاق الرصاص علي المواطنين بنية القتل – Shoot to Kill
    ٢-
    الوالي/احمد هارون، خاطب الضباط والجنود وكيفية معاملتهم للاسري وقال: (امسح، اكنس، قش، ماتجيبوه لي حي، ماعندي لهم مكان، وماتعملوا لي عبء اداري.).
    ٣-
    هددت عفاف تاور بتفجير نفسها في واحد من ثلاثة الذين تكرههم، وهم: عرمان، الحلو، عقار، وقالت بكل وضوح “لو كنت رجلآ لنفذت عملية انتحارية في واحد من هؤلاء الثلاثة”.
    ٤-
    عمر البشير”نحنا شلنا الحكومة دي بالسلاح، الدايرها اليجيء ياخدها بالسلاح، والداير يقابلنا يجيء متحزم ويانا قاعدين فيها، الزارعنا الله اليجيء يقلعنا.”.
    ٥-
    الزبير محمد صالح في العيد الثاني لانقلاب الجبهة الاسلامية:” نحنا مستعدين نقبل قتل ثلث الشعب السوداني لينعم الثلثين بالامن”.
    ٦-
    الفاتح عزالدين لضباط الامن:” اقول لضباط الامن لا تلتفتوا لكلام المرجفين بان الامن قد تغول علي بعض السلطات وانه تمدد في بعض الفضائيات..اقول لهم تمددوا كيفما شئتم حيثما وجدتم قعوسيآ او تراخيآ او ضعفآ من اي جهة..سدوا الثغرات من اي جهة”.

  3. داير تقنن وجود السلاح امشي اضبط الزغاوه والغرابه الببيعوهو كيري في سوق ليبيا على عينك يا تاجر

    1. أخوي الحبوب،
      سيد الكارو،
      ١-
      الف مرحبا بك وبحضورك الكريم.

      ٢-
      ردآ علي تعليقك اعلاه، افيدك ان الحكومات السابقة سبق ان قامت بمحاولات جادة للحد من انتشار الاسلحة، وسبق ان حذرحسبو محمد عبد الرحمن، نائب البشيروقتها، من عقوبات رادعة تطال المخالفين لجمع السلاح، ونبه إلى أن عقوبة حيازة السلاح تبدأ من السجن ١٠سنوات إلى المؤبد أو الإعدام، وقبل تحذير ابوحسبو قام وزير الدفاع وقتها الفريق عوض بن عوف، باستخدام القوة لجمع السلاح من المواطنين، وفرض هيبة الدولة، واكد ان الجيش حريص على فرض هيبة الدولة وجمع السلاح من المواطنين ولو أدى ذلك إلى استخدام القوة ، وأوقفت قوات الدعم السريع التابعة للرئاسة عشرات من قياديي ومسلحي قبيلتين عربيتين في دارفور ونزعت أسلحتهم ونقلتهم إلى سجن على ساحل البحر الأحمر.

      سبق ان اكد عمر البشير خلال جولة له في ولايات دارفور عام ٢٠١٦ ، علي عزم الدولة نزع السلاح، من أيدي المواطنين على مرحلتين، الأولى طوعاً عبر جمع السلاح مقابل تعويض، والثانية بالقانون، وذلك في محاولة للحد من النزاعات القبلية الدامية، والمعروف انه ووفق تقارير أمنية وأهلية، فان أكثر من (٢٠٠) ألف قطعة سلاح تنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور، وأن قبائل عدة باتت تمتلك أسلحة ثقيلة (مدافع ورشاشات)، إضافة إلى امتلاك سيارات الدفع الرباعي، التي تُستخدم في المواجهات القبلية ما يرفع عدد الضحايا.

      ٣-
      سبب فشل جمع الاسلحة يرجع الي عدم جدية النظام السابق في تطبيق القوانين الرادعة واكتفي باطلاق التصريحات والتحذير من مغبة امتلاك المواطنين للاسلحة، ومن ناحية اخري، الحزب الحاكم المنحل هو الذي ادخل الاسلحة بكميات كبيرة الي دارفور، ومول مليشيا “الجنجويد” باحدث انواع الاسلحة والذخائر، واسس قوات “الدعم السريع”، المؤتمر الوطني هو الذي جلب الاسلحة من ايران وقطر وتركيا بغرض ارسالها الي قطاع غزة!!

      ٤-
      رابط له علاقة بالمقال:
      سوداني يبدع في صناعه الاسلحه الناريه
      https://www.youtube.com/watch?v=VvBIO8Zj0Dg

  4. احداث سودانية دامية وقعت
    في خلال هذا العام ٢٠١٩:

    ١-
    مخطط اجرامي لاغتيال وتصفية
    شخصيات في العاصمة الخرطوم
    الرابط:
    https://rakobanews.com/sudan-news/sudan-now/11399/

    ٢-
    مصادر تتحدث عن محاولة اغتيال
    رئيس المجلس العسكري في السودان
    (05.2019: كشفت وسائل إعلام سودانية عن محاولة اغتيال استهدفت رئيس المجلس العسكري، الفريق عبد الفتاح البرهان، الأسبوع قبل الماضي، تم إحباطها بواسطة الأجهزة الأمنية العسكرية قبل تنفيذها. ورفض المصدر الكشف عن تفاصيل مخطط اغتيال البرهان والجهة، التي تقف خلف محاولة اغتياله، قائلا: “لا يمكنني الحديث عن التفاصيل، ولا أعرف الجهة، التي تقف خلفها، كانت محاولة اغتيال وتم كشفها قبل التنفيذ”.).

    ٣-
    قوات الدعم السريع تكشف
    مخازن خطيرة في السودان
    *-( الثلاثاء ٠٧ مايو ٢٠١٩:ضبطت قوات الدعم السريع كمية من الأسلحة الحديثة والأحزمة الناسفة القابلة للتفجير، في العاصمة السودانية الخرطوم.ووفقا لوكالة أنباء السودان “سونا”، أوضح المقدم جدو عبد الرحمن، أن معلومة وردت لقوات الدعم السريع بأن هناك عقار بمنطقة الطائف بالخرطوم به أسلحة وذخائر ومتفجرات. وفور تلقي المعلومات تحرك فريق من الدعم السريع وداهم المنزل ووجد فيه أسلحة قناصة كاتمة للصوت ورشاشات أوتوماتيكية وأحزمة ناسفة وهواتف أقمار صناعية ووسائل اتصالات حديثة، بجانب أجهزة متطورة خاصة للتفجير عن بعد.)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..