أخبار السودان

البرهان يأمر بوقف إطلاق النار في جميع أرجاء السودان

أصدر رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، مرسوما دستوريا بوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.

وقال مصدر عسكري رفيع لـ”سكاي نيوز عربية” إن القرار يأتي كمبادرة إيجابية، بعد إعلان الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو، الثلاثاء، تمديد وقف إطلاق النار المعلن من جانبهم قبل شهر لمدة 6 أشهر أخرى.

ويأتي القرار بعد أن شهدت الساعات الماضية تعثرا في المفاوضات التي تجري بين الحركات المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية والحكومة الانتقالية السودانية، في جوبا عاصمة جنوب السودان.

ووفقا للمصدر العسكري، فإن القرار يأتي قطعا للطريق أمام أي عقبات قد تعيق استمرار المفاوضات كما حدث خلال الساعات الماضية.

وأكد أن وقف إطلاق النار يشمل جميع مناطق العمليات بما في ذلك دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتعثرت المفاوضات، إثر إعلان الحركة الشعبية تعليق مشاركتها فيها، حين تأكيد وقف إطلاق النار المعلن سابقا وسحب الوجود العسكري لقوات الدعم السريع في مناطق بجنوب كردفان.

واعتبر المصدر أن الخطوة تتسق مع تصريحات الحلو خلال اليوم الثاني من المفاوضات، بشأن رغبة الحركة في للتفاوض كشركاء للحكومة الانتقالية في السودان، ومؤكدا جدية حركته في تحقيق السلام.

واندلع نزاع مسلح بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية في يونيو 2011، على إثر خلاف حول نتائج الانتخابات لمنصب الوالي في جنوب كردفان.

وفاز في تلك الانتخابات أحمد هارون، الذي كان مدعوما من الرئيس السوداني السابق عمر البشير، على مرشح الحركة عبد العزيز الحلو.

وانتقل القتال إلى ولاية النيل الأزرق بعد مرور عام من الانتخابات عقب تمرد واليها مالك عقار.

ويقاتل المتمردون في هاتين المنطقتين الحكومة الاتحادية السودانية، قائلين إنها يعانوا تهميشا سياسي واقتصاديا من جانب الخرطوم.

وتقع الولايتان على الحدود مع جمهورية جنوب السودان، التي أبصرت النور عام 2011.

 

سكاي نيوز عربية

‫5 تعليقات

  1. وقف إطلاق النار بعد إيه؟ بعدما حميدتي وسخ صفحتكم مع عبد الواحد قبل يومين تلاتة بهجوم الجنجويد على أهل القرى في مناطق سيطرة قوات عبد الواحد بجبل مرة ونهب بهائمهم وحرق قراهم!! فاكرين عبد الواحد حينسى دي ويجي يفاوضكم؟ حتى الحلو انسحب! منو تاني العاوزين تخموه بقرار وقف إطلاق النار؟ باقي لمة جوبا ديل عمد بلا أطيان وناس حشاش بدقينتو ساي. سيبك منهم يا حمدوك وطبق خطة تستوعب فيها كافة قضايا النازحين والمهمشين وهؤلاء المتمردون ضمنهم عدا الحلو وعبد الواحد! عبد الواحد دا عينوه والي على الجبل وكذلك الحلو على كاودا وأما بخصوص قواتهم فإما تعيين كلا منهما قائدا على جيشه أسوة بحميدتي الذي ما زال يحتفظ بقيادته للجنجويد واعتبروا كذلك قوات عبد الواحد والحلو تبع الجيش تحت قيادة زعيميها.

  2. لماذ يحاول هذا المدعو
    (كك)
    دوما تأجيج النفوس وتوغير الصدور وصب النار على الزيت؟
    لمصلحة من يعمل ؟
    وما هدفه من ذلك؟

    ندعوا راكوبتنا الغراء راكوبة كل السودان
    من عدم تمكين امثال هذه الاصوات النتنة
    والفتنة اشد من القتل.
    ومعا نحو اعلام يخدم الوطن وقضاياه.

  3. وقف إطلاق النار بعد إيه؟ بعدما حميدتي وسخ صفحتكم مع عبد الواحد قبل يومين تلاتة بهجوم الجنجويد على أهل القرى في مناطق سيطرة قوات عبد الواحد بجبل مرة ونهب بهائمهم وحرق قراهم!! فاكرين عبد الواحد حينسى دي ويجي يفاوضكم؟ حتى الحلو انسحب! منو تاني العاوزين تخموه بقرار وقف إطلاق النار؟ باقي لمة جوبا ديل عمد بلا أطيان وناس حشاش بدقينتو ساي. سيبك منهم يا حمدوك وطبق خطة تستوعب فيها كافة قضايا النازحين والمهمشين وهؤلاء المتمردون ضمنهم عدا الحلو وعبد الواحد! عبد الواحد دا عينوه والي على الجبل وكذلك الحلو على كاودا وأما بخصوص قواتهم فإما تعيين كلا منهما قائدا على جيشه أسوة بحميدتي الذي ما زال يحتفظ بقيادته للجنجويد واعتبروا كذلك قوات عبد الواحد والحلو تبع الجيش تحت قيادة زعيميها ما في حد أحسن من حد!!

  4. هذا المدعو يعمل لمصلحة الحق ولا شيء غيره وهذا بالضرورة لمصلحة الوطن ولا يتأذى من الحق إلا كل معتد أثيم لا يعمل لمصلحة الوطن ولا يؤمن بشعارات الثورة ويعتبر نفسه ندا للثوار لأن بيده القوة من مال وسلاح وأوباش وجميعهم هم وقادتهم لم يتعلموا في مدارسنا ولم يتدربوا في كلياتنا العسكرية ولم يتربوا بقيمنا السودانية الأصيلة الدغرية وقيم الشهامة والرجولة والفروسية والنخوة التي تحمي الحرمات ولا تنتهكها وتكرم الإنسان ولا تهين كرامته والأخلاق التي تعف عن اللصوصية والسرقة والسلب والنهب بقوة السلاح والمخاتلة والذين يفتقرون لهذه القيم هم الذين توغر صدورهم على من يصدع بالحق لأن ذلك ضد أهوائهم وأهواء زعمائهم وقادتهم الذين لا يمكن أن يرى فيهم أي إنسان سليم الفطرة زعامة إلا كزعامة اللصوص والعصابات وهؤلاء لا يرجو أحد منهم إصلاحا أبداً ولا تجوز مهادنتهم مهما فعلوا يراه خيرا اتباعهم من المرجفين والمرتجفين من قول الحق أمثال هذا الذي يعيب على المدعو كك صدقه وعدم تحرجه من قول الحق على بلاطة وبلا رتوش، فليصبر فإنه لن ينفك يشير بأصبعه إلى أي خلل ينم عن نفس شريرة لا تؤمن بأهداف الثورة ولا تعمل إلا لمصالحها الخاصة ولو كانت ضد مصلحة الوطن.

  5. هذا المدعو يعمل لمصلحة الحق ولا شيء غيره وهذا بالضرورة لمصلحة الوطن ولا يتأذى من الحق إلا كل معتد أثيم لا يعمل لمصلحة الوطن ولا يؤمن بشعارات الثورة ويعتبر نفسه ندا للثوار لأن بيده القوة من مال وسلاح وأوباش وجميعهم هم وقادتهم لم يتعلموا في مدارسنا ولم يتدربوا في كلياتنا العسكرية ولم يتربوا بقيمنا السودانية الأصيلة الدغرية وقيم الشهامة والرجولة والفروسية والنخوة التي تحمي الحرمات ولا تنتهكها وتكرم الإنسان ولا تهين كرامته والأخلاق التي تعف عن اللصوصية والسرقة والسلب والنهب بقوة السلاح والمخاتلة والذين يفتقرون لهذه القيم هم الذين توغر صدورهم على من يصدع بالحق لأن ذلك ضد أهوائهم وأهواء زعمائهم وقادتهم الذين لا يمكن أن يرى فيهم أي إنسان سليم الفطرة زعامة إلا كزعامة اللصوص والعصابات وهؤلاء لا يرجو أحد منهم إصلاحا أبداً ولا تجوز مهادنتهم مهما فعلوا يراه خيرا اتباعهم من المرجفين والمرتجفين من قول الحق أمثال هذا الذي يعيب على المدعو كك صدقه وعدم تحرجه من قول الحق على بلاطة وبلا رتوش، فليصبر فإنه لن ينفك يشير بأصبعه إلى أي خلل ينم عن نفس شريرة لا تؤمن بأهداف الثورة ولا تعمل إلا لمصالحها الخاصة ولو كانت ضد مصلحة الوطن. وأقول هذا إن رضي محررو الراكوبة بنشره أم حجبوه إرضاء للمرتجفين أمثالك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..