أخبار السودان

أسر معتقلي النظام البائد يهددون بالتصعيد حال لم يطلق سراحهم

الخرطوم : امنية مكاوي

طالبت أسر معتقي النظام السابق بتقديم كل المعتقليين للمحاكم أو إطلاق سراحهم فوراً وهددت بالتصعيد حال إستمرار اعتقالهم دون توجيه اتهامات لهم وكشفوا عن تحركات للموالين للنظام السابق خلال الفترة المقبلة. وطالب ممثل أسرة نائب رئيس الجمهورية الأسبق  حسبو محمد عبدالرحمن موسى عثمان عبدالله بإطلاق سراح المعتقلين  أن التحفظ عليهم دون أي توجيه تهم لهم يؤكد أن العدالة ناقصة.وأضاف عبدالله خلال وقفة احتجاجية نفذتها أسر معتقلي النظام السابق امام المحكمة الدستورية يوم الأربعاء  لا يمكن أن يعتقل أشخاص لمدة ستة أشهر دون توجيه أي تهمة ، وتابع ما يحدث يؤكد عدم وجود قانون بالبلاد .وطالب موسى الجهات العدلية بالإسراع لإطلاق سراحهم أو توجيه تهم لهم ، ووصف إعتقالهم بالمزايدات السياسية التى تؤدي الي تفكيك المجتمع السوداني ،وكشف عن تصعيد أسر المعتقلين قضية المعتقلين وذلك بتنظيم وقفة إحتجاجية أمام مجلس الوزراء وأخرى أمام المجلس السيادي بغرض تقديم مذكرة إحتجاج رسمية للحكومة الإنتقالية.في السياق قال بن المعتقل  عادل السماني أن وقوفهم أمام المحكمة الدستورية الهدف منها الحرية لوالده وبقية المعتقلين أو تقديمهم لمحاكمة عادلة ،وطالب بتطبيق شعار الثورة  ” حرية ، سلام ، عدالة . من جهته قالت إبنة الدكتور نافع علي نافع نهال نافع علي نافع ابنه الدكتور نافع عل أن وقوفهم أمام المحكمة الدستورية يطالب بتحقيق العدالة لأسر المعتقلين ،واوضحت أن المحكمة الدستورية لم تعطي أي معلومات حول أسباب إستمرار إعتقالهم منذ أبريل وحتى الأن ، واشارت الي الأوضاع الصحية الحرجة للمعتقلين نسبة لكبر سنهم وكشفت عن منع سلطات سجن كوبر إجراء عملية قلب مفتوح للمعتقل أدم الفكي والي جنوب دارفور السابق ونوهت الي أن النيابة وجهت بإطلاق سراح 8 من قيادات النظام السابق الا أن سلطات السجن لم تطلق سراحهم ، وأضافت : نحن نحتج عن المعاملة السيئة التى يواجهها المعتقلين  في سجن كوبر.وشنت نهال نافع هجوم عنيف على عضو المجلس السيادي محمد الفكي سليمان الذي قال  قبل أيام أن تمديد حالة الطوارئ الغرض منه إستمرار إعتقال قادة النظام السابق بسجن كوبر ، وأردفت : هذا الحديث لا فيهو فهم ولا سياسة و لا أخلاق واشارت الي التحفظ على قادة النظام عقب التغيير كان لأسباب منطقية و موضوعية ولكن الأن لا يوجد مبرر لإستمرار سجنهم ، وأكدت  أن قادة النظام السابق مشهود لهم بالنزاهة و العفة بالرغم من تعرضهم لإتهامات كثيرة ، وزادت : نحن صبرنا على كل هذه الإتهامات من أجل إستقرار السودان وما عندنا حاجة داسنها أو خايفين عليها ، وكشفت  عن تحركات كبيرة للموالين لقيادات النظام السابق من  قبل الطرق الصوفية و القبائل وطالبت المجلس السيادي بتحكيم صوت العقل و العمل وفق القانون مع المعتقلين.بينما رأي  ممثل أسر المعتقلين أبو الفيض مختار أن خروجهم ووقوفهم أمام المحكمة الدستورية الهدف منها تحقيق العدالة واشار الى أن الإعتقال كان سياسي ، وناشد رئيس المجلس السيادي ورئيس الوزراء  بتقديمهم كل معتقل  لمحاكمات عادلة أو إطلاق سراحهة ، وأضاف : أبلغنا كل المنظمات الدولية  بأن إدعاء الحكومة الحالية بأن حقوق الإنسان مصانة ، هو إدعاء وفضيحة كبيرة لأن إعتقال مواطنين لستة أشهر دون وجهة حق يعتبر إنتهاك لحقوق الإنسان ،وكشف عن وضع أسر المعتقلين لبرنامج تصعيدي خلال الأيام المقبلة للضغط على الحكومة الإنتقالية بغرض الإفراج عن المعتقلين من قيادات النظام السابق.

 

التيار

‫8 تعليقات

  1. احمدوا ربكم انه في ديمقراطية في البلد .. أيام ناسكم ديل حاكمين وقفة زي دي طوالي ناس الأمن بجوا يقعوا فيكم ضرب ويرفعوكم زي شوالات الفحم في البكاسي وعلى بال ما تصلوا مكاتب جهاز الأمن تكونوا انضربتوا ضرب بلال ما انضربوا.. ما بتخجلوا بالله انقاذكم دي كانت بتعتقل الناس بالشهور بل بالسنين دون توجيه أي تهمة مع الضرب والتعذيب وربما الاغتصاب ودق مسمار في الرأس وإذا حدث وتوفى المعتقل يرمى به في أقرب مشرحة ويجبر الطبيب على كتابة تقرير أنه توفى في مشاجرة ثم يتم الاتصال بأهله لاستلام الجثمان.

  2. نصيحة لأهل النظام السابق نرجوكم ماتتكلموا عن العدالة ولاعن الحريه لأنو ابواتكم ديل – اذا كنتم انتم تتشرفوا بأن يكون مثل هؤلاء أباء لكم – بعد الفضائح والمآسى التى ارتكبوها فى حق الناس وانتى بالذات يابت نافع ماسمعتى ببيوت الأشباح التى كان ابوكى يشرف عليها وماسمعتى بانو ابوكى زاتو كان بيمارس هذا التعذيب بطريقة وحشيه ولاأخلاقيه زول ود ناس ماب يعمل نفس العمل واضرب مثالين وانا أخلاقى وتربيتى لاتسمح لى بالتفاصيل ولكن هنالك دكتور درس ابوكى فى كلية الزراعه وايضا كان زميله تم تعذيبه بطريقه لا اخلاقيه على يد ابوكى القذره والمثال الآخر مهندس تم الاعتداء عليه تحت اشراف ابوكى حتى أصيب بحالة نفسيه قادته لقتل اسرته وانتخر هو نفسه وجرائم ابوكى هذه ليست من وضع الخيال بل تجدينها مبذولة على اليوتيوب او الوسائط الأخرى .. !! انا لا أريد أن اتكلم عن عماراتكم والفساد المالى لأبيكى وانتى سيدة العارفين فقط سمعنا أن لأبيكى استثمارات متلتله مع جماعه يحملون اسم أحدى مدن ولاية نهر النيل – طبعا غير الشئ الخاص بكم أنتم اسرته القريبه ونسابته – فان شاءالله الجماعه ديل مايكونوا غنجوا عليكم ورقدوا بالخير كلو لأنو سمعنا قالوا الأيام مدورين بيع تقيل فى العقارات .. اها نسيت اخبار اعمامكم شنو الكتلوا الرعاة ..؟؟

  3. ليس من حقهم التمشدق بالعدالة و المطالبة بها بهذه الوقاحة. فهم من تفنن في وأد العدالة. سيجدون العدالة بمجراها الصحيح و تحدده الجهات العدلية في وقته و ليس بمطالبة اخ هذا الفاسد او ابنة ذلك النتن.

  4. ووصف اعتقالهم بالمزايدات التي تؤدى الى تفكيك المجتمع, يا زول اختشى انت جادى!! وكمان بقوا يهددوا بالتصعيد , هذه تمثل سلوك أسر المافيا الاجرامية.

  5. دول لايستحقون الرد عليهم اما بت المانافع نقول ليها جربي فزورة ابوك (الحسي كوعك )

  6. والله ديل مفروض يدخلوهم مع اهلهم في السجن متى قدم نظامكم الناس لمحاكمة عادله ناسين مقتل شهداء رمضان ولا قتل كثيىر من الشباب اتنمى اعدامهم بدون محاكمة

  7. هذه قوة عين وقلة الحياء وين كنتوا من العدالة ايام عهدكم
    بدون توجيه تهم قالوا ديل المجرمين الفاسدين ما خلو فساد ما عملوا انتو زاتكم مفروض تكونوا في السجون لانكم سكتوا عن الظلم والفساد والدمار والقتل وتخريب وانتي يا بت نافع ابوكي القال للشعب السوداني الحسوا كوعكم هل هذا اسلوب سياسي ومسوؤل الا لعنة الله عليكم جميعا كمان بتتهددو بالتصعيد صعدوا براحتكم والعدالة حتكون بالاعدام باذن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..